تفسير حلم رؤيا المـوت فى المنام بالتفصيـل
تفسير حلم رؤيا المـوت فى المنام بالتفصيـل
مرحبا بك مع تفسير الاحلام لإبن شاهين يمكنك الـوصـول الى تفسير الاحلام مجانا
المـواضيع مرتبة ابجديا بترتيب الحروف لتسهيل وصـولك الى التفسير المطلـوب . لإبن شاهين
التفسير معتمد على كتب تفسير الاحلام الشهيرة مثل كتاب لإبن شاهين و تفسير الاحلام للنابلسي . ولابن سيرين
تفسير الاحلام
رؤيا المـوت
من رأى أنه قد مات والناس يبكـون عليه ويندبـونه وغسلـوه ولفـوه في الكفن وحملـوه على النعش ودفنـوه في القبر فجملة ذلك يدل على فساد دينه، وإن لم يدفن فإنه يدل على صلاح أمـوره.
ومن رأى: أنه قد مات ووضع على النعش وحملـوا جنازته والناس يسعـون ويمشـون في جنازته فإنه يدل على شرفه وعلـو شأنه ولكن يكـون في دينه خلل وفساد لأن المـوت هـو الانقطاع عن الخيرات وغيرها ويمكن الصلاح في دينه بعد ذلك خاصة إذا علم أنه لم يدفن في القبر.
ومن رأى: أنه مات وعاش بعد مـوته فإنه يذنب ويتـوب وقيل يطـول عمره.
ومن رأى: أنه قد قال له قائل إنك لم تمت أبداً فإنه يمـوت شهيداً.
ومن رأى: أنه قد مات وعليه هيئة الأمـوات ولم يبك عليه أحد ولم يغسل ولم يكفن خرب بعض بيته.
ومن رأى: أنه مات ودفن ولم يبك عليه أحد ولم يتبع جنازته أحد ولم يغسل فإنه يدل على عدم عمارته بعض ما خرب من بيته إلا إن كان أحد غيره فإنه يمكن أن يعمره.
ومن رأى: أنه ميت في المقابر وحسب أنه قد مات من مدة مديدة فإنه يسافر سفراً بعيداً ويصحب الجهال وأهل الفسق والفساد.
ومن رأى: أنه قد مات وأقبل من يغسله فإنه يتـوب من الذنـوب.
ومن رأى: أن حياً قد مات وهـو مـوضـوع على سرير أو نعش أو ما أشبه ذلك فإنه يتصل إلى خدمة السلطان أو من يقـوم مقامه ويرى منه خيراً ومنفعة.
ومن رأى: أن ملك بلده قد مات فإنه يدل على خراب ذلك البلد.
ومن رأى: أنه في غمرات المـوت ونزعات الساق فإنه ظالم لنفسه لقـوله تعالى " ولـو ترى إذ الظالمـون في غمرات المـوت ". وقيل إن كان عليه دين وفاه الله عنه، وإن أمل سفراً فإنه يسافر وقيل يذهب ماله أو تنهدم داره ويتغير مسكنه.
ومن رأى: أنه مات ورأى المـوت عياناً وعليه هيئة الأمـوات فإنه فساد في دينه ويرجى له الصلاح ما لم يدفن فإن دفن لقي الله على غير تـوبة إلا أن يرى أنه عاش وخرج من القبر بعد ذلك فإنه يتـوب ويحسن حاله لقـوله تعالى " أو من كان ميتاً فأحييناه ".
ومن رأى: أنه مات ولم ير نفسه كهيئة الأمـوات فإن داره تنهدم ويخرج منها.
ومن رأى: أنه مات ثم عاش فإنه يسافر سفراً بعيداً ثم يرجع لقـوله تعالى " ألم تر إلى الذين خرجـوا من ديارهم وهم ألـوف حذر المـوت ".
ومن رأى: أنه قد مات وحمل على أعناق الرجال فإنه يصيب سلطاناً وينفذ أمره ويكـون ارتداعه في سلطان بقدر من قد تبع جنازته ولكن يفسد دينه ويرجى له الصلاح فيما بعد ما لم يدفن.
ومن رأى: أنه قد مات ولم ير قبراً ولا كفنا ولا جنازة ولا بكاء فإن ذلك راحة لصاحب الرؤيا من هم هـو فيه.
ومن رأى: أنه ملفـوف كما يلف الميت فهـو مـوته.
ومن رأى: أن حياً قد مات ثم عاش فإنه يرتد نعـوذ بالله من ذلك. وقيل من رأى أن الإمام مات فإنه يحدث في دين الرائي فساد.
ومن رأى: أنه ينزع فهـو على شرف العزل.
ومن رأى: أن أحد أبـويه مات فإنه تذهب دنياه ويفسد حاله، وإن كان من طلاب الآخرة تعطل عن عمله.
ومن رأى: أن أخاه مات، فإن كان مريضاً فهـو مـوته أو مـوت أحد من نـواحيه، وإن لم يكن له أخ ورأى ذلك فهـو على وجهين: إما أن يمـوت أو يذهب ماله وقيل يصاب بإحدى عينيه أو بإحدى يديه.
ومن رأى: أن زوجته ماتت فإنه تكسد صناعته التي منها سببه. وقيل رؤيا المـوت ندامة من أمر عظيم، فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يذنب ثم يتـوب لقـوله تعالى " ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا فاعترفنا بذنـوبنا ". وقيل من رأى أنه مات من غير مرض ولا هيئة من يمـوت فإن عمره يطـول.
ومن رأى: أن أحداً ممن يقبل قـوله في اليقظة يخبره بأنه لا يمـوت أبداً فإنه يقتل في سبيل الله ويكـون حياً بعد ذلك لقـوله تعالى " ولا تحسبن الذين قتلـوا في سبيل الله أمـواتاً بل أحياء " الآية.
ومن رأى: أنه مات واستـوفى شروط المـوت فسدت دنياه.
ومن رأى: أن الإمام مات فإن ذلك البلد يؤول أمرها إلى الفساد، وربما تخرب.
ومن رأى: أن المـوت نزل عاماً في مكان معروف فإنه يقع هناك حريق.
ومن رأى: أن زوجته قد ماتت فإنه يستغني ويستفيد مالاً من حل.
ومن رأى: أنه مات وهـو عريان فإنه يفتقر فقرا شديداً.
ومن رأى: أنه قد مات ووضع على مكان مرتفع أو شيء مبسـوط فإنه ينال رفعة وراحة، وربما نال من أهله خيراً.
ومن رأى: كأنه ميت وحده بمكان منقطع فلا خير فيه، وإن كان له غائب فإنه يأتيه خبره بفساد دينه.
ومن رأى: أن إبنه مات فإنه يخلص من عدوه.
ومن رأى: كأن إبنته ماتت فإنه ييأس من فرح.
ومن رأى: أنه مات فجأة فإنه يصيب هماً وغماً من حيث لا يؤمل ذلك.
ومن رأى: أن حاملاً قد ماتت فإنها تلد ولداً ذكراً وتسر به ويحصل من قبله منفعة، وربما دل المـوت على الطلاق.
ومن رأى: أنه مات وزوجته في العدة فإنه يطلقها. وقيل من رأى أنه قد مات وكان عزباً فإنه يتزوج.
ومن رأى: أنه مات أو شريكه فإنه فرقة تقع بينهما.
ومن رأى: أن إنساناً معروفاً قد مات وهـو ينـوح عليه ويعلن في ذلك فإنه حصـول مصيبة لكليهما.
ومن رأى: أن أحداً مات والناس يذكرونه بخير فإنه يكـون محمـوداً في ولايته أو فيما يفعله من الأشغال.
ومن رأى: أنه مات عند قـوم فإنه يحشر على فعلهم فلينظر في ذلك وقيل إنه يمـوت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه. وقيل من رأى أنه حمل ميتاً فإنه يصيب مالاً حراماً.
ومن رأى: أنه جر الميت على الأرض فإنه يرتكب إثماً.
ومن رأى: أن ميتاً تعلق بفاسق فإنه يقتل حيـواناً مؤذياً.
ومن رأى: أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنه يعمل بالحق.
ومن رأى: أنه نقل ميتاً إلى السـوق نال حاجته ونفقت تجارته.
ومن رأى: أنه حمل ميتاً إلى المصلى فإنه يتسبب في خير لرجل فاسد الدين.
ومن رأى: كأنه مات وهـو مـوضـوع على التراب أو ما يشبه ذلك مما يكـون في أصـول التعبير يعبر بالمال فإنه حصـول مال على كل حال.
وقال ابن سيرين: المـوت فقر وعسر، فمن رأى أنه مات وهـو كظيم فإنه عسر في الدنيا وهلاك في الآخرة، وإن كان مستبشراً فهـو حصـول خير.
ومن رأى: أن عالماً قد مات فإنه يدل على بطلان العلم والشريعة بذلك المكان.
ومن رأى: أن أحداً من أهل البدع والضلال قد مات فإنه يزداد طغياناً ولكنه يفتقر بسبب ارتكابه ذلك.
ومن رأى: أن خفيراً قد مات فإنه يؤول على وجهين: حصـول خوف ومـوت حاكم.
ومن رأى: أن ذا صنعة قد مات فإنه يدل على كساد صنعته.
ومن رأى: أن عبده أو أمته أو خادمه قد مات فإنه نقص في أبهته ما لم يكن عنده غيره فهـو تـوقف بعض الأمـور.
ومن رأى: أن صديقه قد مات فيؤول على وجهين: إما أن الرائي يمـوت أو يفقد صديقه.
ومن رأى: أن شيئاً من الحيـوان قد مات وهـو ملقى، فإن كان ذا ناب أو مخلب فإنه يدل على الظفر بالأعداء، خصـوصاً إذا كان نـوعه مؤذياً يكـون الظفر أبلغ، وربما دل على الأمن والسلامة.
ومن رأى: أن بهيمة قد ماتت فلا خير فيه، وإن كان عنده غيرها يكـون أخف.
ومن رأى: أن شيخاً مجهـولاً قد مات فإنه يدل على أن جده لا ينتج منه شيء مما قصده وجد فيه.
ومن رأى: أن إمرأة مجهـولة قد ماتت فإن دنياه تتعطل.
ومن رأى: أن شيئاً من الحيـوان قد مات وعرف صنفه فإنه يعبر بما يـوافق أصـول التعبير فيه مثاله إن كان السبع أو الفيل فيؤولان بالسلطان، وقيل الفيل يؤول برجم ضخم والهرة والفأر باللص الحرامي ويقاس على ذلك، وربما كان الإناث من الجميع نسـوة والذكـور رجالاً ويحتاج في ذلك إلى نظر وتأمل ولـو أوضحنا معنى كل واحد بمفرده لطال الشرح.
وقال ابن سيرين: مـوت الـولد أمان من عدو وحصـول ميراث ومـوت البنت رجـوع عن أمر فيه سرور ومـوت الـوالد تحير بسبب معيشة ومـوت الـوالدة عدم وصـول إلى مقاصد وحصـول هم وحزن.
ومن رأى: أن أحداً من أقاربه مات فإنه نقصان في مقدرته ومـوت الزوجة جيد ومـوت المرأة الحبلى في غاية الجـودة والصلاح لها.تفسير منام فصل في المـوت في رؤيا المـوت والغسل والكفن والجنائز والقبـور ونحـوه
من رأى أنه قد مات والناس يبكـون عليه ويندبـونه وغسلـوه ولفـوه في الكفن وحملـوه على النعش ودفنـوه في القبر فجملة ذلك يدل على فساد دينه، وإن لم يدفن فإنه يدل على صلاح أمـوره.
ومن رأى: أنه قد مات ووضع على النعش وحملـوا جنازته والناس يسعـون ويمشـون في جنازته فإنه يدل على شرفه وعلـو شأنه ولكن يكـون في دينه خلل وفساد لأن المـوت هـو الانقطاع عن الخيرات وغيرها ويمكن الصلاح في دينه بعد ذلك خاصة إذا علم أنه لم يدفن في القبر.
ومن رأى: أنه مات وعاش بعد مـوته فإنه يذنب ويتـوب وقيل يطـول عمره.
ومن رأى: أنه قد قال له قائل إنك لم تمت أبداً فإنه يمـوت شهيداً.
ومن رأى: أنه قد مات وعليه هيئة الأمـوات ولم يبك عليه أحد ولم يغسل ولم يكفن خرب بعض بيته.
ومن رأى: أنه مات ودفن ولم يبك عليه أحد ولم يتبع جنازته أحد ولم يغسل فإنه يدل على عدم عمارته بعض ما خرب من بيته إلا إن كان أحد غيره فإنه يمكن أن يعمره.
ومن رأى: أنه ميت في المقابر وحسب أنه قد مات من مدة مديدة فإنه يسافر سفراً بعيداً ويصحب الجهال وأهل الفسق والفساد.
ومن رأى: أنه قد مات وأقبل من يغسله فإنه يتـوب من الذنـوب.
ومن رأى: أن حياً قد مات وهـو مـوضـوع على سرير أو نعش أو ما أشبه ذلك فإنه يتصل إلى خدمة السلطان أو من يقـوم مقامه ويرى منه خيراً ومنفعة.
ومن رأى: أن ملك بلده قد مات فإنه يدل على خراب ذلك البلد.
ومن رأى: أنه في غمرات المـوت ونزعات الساق فإنه ظالم لنفسه لقـوله تعالى " ولـو ترى إذ الظالمـون في غمرات المـوت ". وقيل إن كان عليه دين وفاه الله عنه، وإن أمل سفراً فإنه يسافر وقيل يذهب ماله أو تنهدم داره ويتغير مسكنه.
ومن رأى: أنه مات ورأى المـوت عياناً وعليه هيئة الأمـوات فإنه فساد في دينه ويرجى له الصلاح ما لم يدفن فإن دفن لقي الله على غير تـوبة إلا أن يرى أنه عاش وخرج من القبر بعد ذلك فإنه يتـوب ويحسن حاله لقـوله تعالى " أو من كان ميتاً فأحييناه ".
ومن رأى: أنه مات ولم ير نفسه كهيئة الأمـوات فإن داره تنهدم ويخرج منها.
ومن رأى: أنه مات ثم عاش فإنه يسافر سفراً بعيداً ثم يرجع لقـوله تعالى " ألم تر إلى الذين خرجـوا من ديارهم وهم ألـوف حذر المـوت ".
ومن رأى: أنه قد مات وحمل على أعناق الرجال فإنه يصيب سلطاناً وينفذ أمره ويكـون ارتداعه في سلطان بقدر من قد تبع جنازته ولكن يفسد دينه ويرجى له الصلاح فيما بعد ما لم يدفن.
ومن رأى: أنه قد مات ولم ير قبراً ولا كفنا ولا جنازة ولا بكاء فإن ذلك راحة لصاحب الرؤيا من هم هـو فيه.
ومن رأى: أنه ملفـوف كما يلف الميت فهـو مـوته.
ومن رأى: أن حياً قد مات ثم عاش فإنه يرتد نعـوذ بالله من ذلك. وقيل من رأى أن الإمام مات فإنه يحدث في دين الرائي فساد.
ومن رأى: أنه ينزع فهـو على شرف العزل.
ومن رأى: أن أحد أبـويه مات فإنه تذهب دنياه ويفسد حاله، وإن كان من طلاب الآخرة تعطل عن عمله.
ومن رأى: أن أخاه مات، فإن كان مريضاً فهـو مـوته أو مـوت أحد من نـواحيه، وإن لم يكن له أخ ورأى ذلك فهـو على وجهين: إما أن يمـوت أو يذهب ماله وقيل يصاب بإحدى عينيه أو بإحدى يديه.
ومن رأى: أن زوجته ماتت فإنه تكسد صناعته التي منها سببه. وقيل رؤيا المـوت ندامة من أمر عظيم، فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنه يذنب ثم يتـوب لقـوله تعالى " ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا فاعترفنا بذنـوبنا ". وقيل من رأى أنه مات من غير مرض ولا هيئة من يمـوت فإن عمره يطـول.
ومن رأى: أن أحداً ممن يقبل قـوله في اليقظة يخبره بأنه لا يمـوت أبداً فإنه يقتل في سبيل الله ويكـون حياً بعد ذلك لقـوله تعالى " ولا تحسبن الذين قتلـوا في سبيل الله أمـواتاً بل أحياء " الآية.
ومن رأى: أنه مات واستـوفى شروط المـوت فسدت دنياه.
ومن رأى: أن الإمام مات فإن ذلك البلد يؤول أمرها إلى الفساد، وربما تخرب.
ومن رأى: أن المـوت نزل عاماً في مكان معروف فإنه يقع هناك حريق.
ومن رأى: أن زوجته قد ماتت فإنه يستغني ويستفيد مالاً من حل.
ومن رأى: أنه مات وهـو عريان فإنه يفتقر فقرا شديداً.
ومن رأى: أنه قد مات ووضع على مكان مرتفع أو شيء مبسـوط فإنه ينال رفعة وراحة، وربما نال من أهله خيراً.
ومن رأى: كأنه ميت وحده بمكان منقطع فلا خير فيه، وإن كان له غائب فإنه يأتيه خبره بفساد دينه.
ومن رأى: أن إبنه مات فإنه يخلص من عدوه.
ومن رأى: كأن إبنته ماتت فإنه ييأس من فرح.
ومن رأى: أنه مات فجأة فإنه يصيب هماً وغماً من حيث لا يؤمل ذلك.
ومن رأى: أن حاملاً قد ماتت فإنها تلد ولداً ذكراً وتسر به ويحصل من قبله منفعة، وربما دل المـوت على الطلاق.
ومن رأى: أنه مات وزوجته في العدة فإنه يطلقها. وقيل من رأى أنه قد مات وكان عزباً فإنه يتزوج.
ومن رأى: أنه مات أو شريكه فإنه فرقة تقع بينهما.
ومن رأى: أن إنساناً معروفاً قد مات وهـو ينـوح عليه ويعلن في ذلك فإنه حصـول مصيبة لكليهما.
ومن رأى: أن أحداً مات والناس يذكرونه بخير فإنه يكـون محمـوداً في ولايته أو فيما يفعله من الأشغال.
ومن رأى: أنه مات عند قـوم فإنه يحشر على فعلهم فلينظر في ذلك وقيل إنه يمـوت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه. وقيل من رأى أنه حمل ميتاً فإنه يصيب مالاً حراماً.
ومن رأى: أنه جر الميت على الأرض فإنه يرتكب إثماً.
ومن رأى: أن ميتاً تعلق بفاسق فإنه يقتل حيـواناً مؤذياً.
ومن رأى: أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنه يعمل بالحق.
ومن رأى: أنه نقل ميتاً إلى السـوق نال حاجته ونفقت تجارته.
ومن رأى: أنه حمل ميتاً إلى المصلى فإنه يتسبب في خير لرجل فاسد الدين.
ومن رأى: كأنه مات وهـو مـوضـوع على التراب أو ما يشبه ذلك مما يكـون في أصـول التعبير يعبر بالمال فإنه حصـول مال على كل حال.
وقال ابن سيرين: المـوت فقر وعسر، فمن رأى أنه مات وهـو كظيم فإنه عسر في الدنيا وهلاك في الآخرة، وإن كان مستبشراً فهـو حصـول خير.
ومن رأى: أن عالماً قد مات فإنه يدل على بطلان العلم والشريعة بذلك المكان.
ومن رأى: أن أحداً من أهل البدع والضلال قد مات فإنه يزداد طغياناً ولكنه يفتقر بسبب ارتكابه ذلك.
ومن رأى: أن خفيراً قد مات فإنه يؤول على وجهين: حصـول خوف ومـوت حاكم.
ومن رأى: أن ذا صنعة قد مات فإنه يدل على كساد صنعته.
ومن رأى: أن عبده أو أمته أو خادمه قد مات فإنه نقص في أبهته ما لم يكن عنده غيره فهـو تـوقف بعض الأمـور.
ومن رأى: أن صديقه قد مات فيؤول على وجهين: إما أن الرائي يمـوت أو يفقد صديقه.
ومن رأى: أن شيئاً من الحيـوان قد مات وهـو ملقى، فإن كان ذا ناب أو مخلب فإنه يدل على الظفر بالأعداء، خصـوصاً إذا كان نـوعه مؤذياً يكـون الظفر أبلغ، وربما دل على الأمن والسلامة.
ومن رأى: أن بهيمة قد ماتت فلا خير فيه، وإن كان عنده غيرها يكـون أخف.
ومن رأى: أن شيخاً مجهـولاً قد مات فإنه يدل على أن جده لا ينتج منه شيء مما قصده وجد فيه.
ومن رأى: أن إمرأة مجهـولة قد ماتت فإن دنياه تتعطل.
ومن رأى: أن شيئاً من الحيـوان قد مات وعرف صنفه فإنه يعبر بما يـوافق أصـول التعبير فيه مثاله إن كان السبع أو الفيل فيؤولان بالسلطان، وقيل الفيل يؤول برجم ضخم والهرة والفأر باللص الحرامي ويقاس على ذلك، وربما كان الإناث من الجميع نسـوة والذكـور رجالاً ويحتاج في ذلك إلى نظر وتأمل ولـو أوضحنا معنى كل واحد بمفرده لطال الشرح.
وقال ابن سيرين: مـوت الـولد أمان من عدو وحصـول ميراث ومـوت البنت رجـوع عن أمر فيه سرور ومـوت الـوالد تحير بسبب معيشة ومـوت الـوالدة عدم وصـول إلى مقاصد وحصـول هم وحزن.
ومن رأى: أن أحداً من أقاربه مات فإنه نقصان في مقدرته ومـوت الزوجة جيد ومـوت المرأة الحبلى في غاية الجـودة والصلاح لها.تفسير منام فصل في المـوت في رؤيا المـوت والغسل والكفن والجنائز والقبـور ونحـوه