تفسير حلم رؤيا الشعر فى المنام بالتفصيـل
تفسير حلم رؤيا الشعر فى المنام بالتفصيـل
مرحبا بك مع تفسير الاحلام لإبن شاهين يمكنك الـوصـول الى تفسير الاحلام مجانا
المـواضيع مرتبة ابجديا بترتيب الحروف لتسهيل وصـولك الى التفسير المطلـوب . لإبن شاهين
التفسير معتمد على كتب تفسير الاحلام الشهيرة مثل كتاب لإبن شاهين و تفسير الاحلام للنابلسي . ولابن سيرين
تفسير الاحلام
رؤيا الشعر
من رأى شعره طال طـولاً زائداً فإنه هم وغم. وإن رأت المرأة ذلك يكـون زينة وزيادة بهاء. وقيل رؤيا الشعر لمن يكـون متلبساً بزي الفقراء فلا بأس به.
ومن رأى: أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنـوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم، وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمـود. وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على مـوت زوجها أو أحد محارمها. وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصـول مصيبة. وإن رأت أن شعرها جميعه صار أبيض فإنه يدل على أن زوجها رجل فاسق على غير الطريقة.
وبالمجمل فإن رؤيا الشعر تؤول على ستة أوجه: للملك بالعسكر وللمرأة بالعز والبهاء وللرعية بالهم والغم وللفقراء العباد بزيادة العبادة وقيل بالحج.
ومن رأى: أن سباليه قد طالا فإنه يؤول على وجهين: عز وولد.
ورؤيا الحاجبين إذا طالا مال وزينة وقيل طـول عمر.
ومن رأى: أن شعر بدنه قد طال، فإن كان ذا وجاهة فزيادة في ماله وأبهة في جاهه، وإن رأى ذلك فقير فعسر وضيق.
وإن رأت المرأة أن شعرها حلق أو قلع دون أصله فإنه دليل على هتكها.
ومن رأى: أن شعره قد شاب فإنه زيادة في دينه وقيل نقص في ماله.
ومن رأى: أن شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنه يدل على الهم والغم من جهة الأبـوين وقيل شعر الرأس مال وطـول عمر وحسنة وعز وشرف.
ومن رأى: شعر رأسه طـويلاً متفرقاً يدل على تفرق مال رئيسه.
وقال ابن سيرين: أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنه فقر.
ومن رأى: أن ليس برأسه شعر وهـو أصلع يدل على زيادة العيش.
ومن رأى: أن ليس له سبالان، وقد ثبت له ذلك فإنه يدل على أن يـولد له ابنتان أو لأحد من أقاربه، وإن رأى ذلك وهـو بمكان مرتفع فربما يكـون عزاً ودولة.
ومن رأى: أنه أجلح لا خير فيه وقيل هم وغم وحقارة.
ومن رأى: أنه كان أجلح أو أقرع، وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة وعظمة وحصـول خير.
ومن رأى: أنه ينتف من شعره الذي ليس بـواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال، وإن فعل ذلك غيره به فيكـون الإتلاف بسبب الفاعل.
ومن رأى: أنه يسرح شعره بمشط فإنه عز ودولة.
ومن رأى: أنه نبت له شعر في مـوضع لا ينبت فيه الشعر فإنه يدل على حصـول دين ثم يقدر الله تعالى بـوفائه.
ومن رأى: أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه وقيل حلق الإبط حصـول مراد.
وإن رأى أنه ينتف إبطه كان أجـود.
ومن رأى: أن شعر إبطه قد طال فإنه مكروه في الدين.
ومن رأى: أن شعر عانته قد طال فهـو سلطان أعجمي يصيبه لا دين له وقيل طـوله دناءة الفرج وفساده.
ومن رأى: أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالاً أو يبذره في غير محله.
ومن رأى: أنه أزال شيئاً من ذلك بالنـورة، فإن كان غنياً ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار، وإن كان فقيراً استغنى وفرج الله عنه، وإن أزال البعض وترك الباقي فيزول من نعمته شيء ويتأخر شيء وقيل عزه يزول وتستمر نعمته. وقيل من رأى أنه حلق عانته بالمـوسى فهـو محمـود. وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خيراً.
ومن رأى: أن شعره تجعد فحصـول خير ومنفعة، وإن كان في الرق فلا خير فيه، وإن رأى ذلك عالم فليس بمحمـود.
ومن رأى: أن شعره كان مجمداً ثم إنصلح، فإن كان عبد اعتق، وإن كان غير ذلك فليس بمحمـود وقيل طـول شعر الإبط إذا تجاوز حده يؤول بالأولاد.
ومن رأى: أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعراً، فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها وقبل شعر العانة حصـول ضرر، وأما إن رأت المرأة ذلك فهـو محمـود، وقيل إن رأت المرأة أنه قطع فهـو حصـول هم وغم وضرر.
وبالمجمل فإن رؤيا حلق الرأس تؤول على خمسة أوجه: حج وسفر وعز وجاه لقـوله تعالى " محلقين رءوسكم ومقصرين ". وأما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمـود إلا أن يكـون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئاً وقيل طـول الشعر إذا تجاوز حده ضعف عن القيام بأهله وقيل شقاوة وقيل كثرة أطفال وخوف وهمـوم.
ومن رأى: أنه حلق رأسه ما لم يكن في حرب فإنه يستغنى ويقـوى بعياله وهـو محمـود ولا بأس به، فإن كان في حرب فليس بجيد، وقيل إن كان في الأشهر الحرم يكـون كفارة للذنـوب وقضاء للديـون وزوالاً لهمـومه وغمـومه وقيل مـوت أحد الـوالدين أو كلاهما، وقيل إن رأت إمرأة ذلك فإنها تكـون آمنة في نفسها، وربما إنها لا تلد أبداً.
ومن رأى: أن شاربه حلق أو حف فإنه يصيب خيراً، وإن كان مديـوناً قضى الله دينه ونقص الشارب على كل الـوجـوه محمـود وزيادته مكروهة فأما نقصه فيؤول على ثلاثة أوجه: عبادة واتباع سنة وخروج من هم وضيق وزواج أو تسر، وأما طـوله فيؤول على أربعة أوجه: شرب مسكر حرام ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم وغم.
ومن رأى: أن أحداً يجذبه بشاربه فلا خير فيه، وقيل الكلام في الشارب سـواء كان في الذم أو الشكر إنما هـو على الذي فـوق الشفة لا من جانبيه، وأما طـوله من الجانبين في حق ذوي المنصب من أهل الشـوكة فـوقار وهيبة، وأما في حق غيرهم فليس بمحمـود.
ومن رأى: أن شاربه أبيض فإنه ينـوي أمراً ثم ينبـو عنه.
ومن رأى: صغيراً نبت شاربه يدل على نشـوه وكبره.
ومن رأى: أن إمرأة نبت لها شارب فإنها تلد غلاماً، وإن لم تكن حاملاً أو كانت عقيمة فإنها لا تلد، وإن رأى ذلك من هـو في الرق ما لم يكن فيه عيب فهـو ذلك.تفسير منام فصل في الشعر في رؤيا شعر الإنسان وأعضائه واللحية والجلـود ونحـوه
من رأى شعره طال طـولاً زائداً فإنه هم وغم. وإن رأت المرأة ذلك يكـون زينة وزيادة بهاء. وقيل رؤيا الشعر لمن يكـون متلبساً بزي الفقراء فلا بأس به.
ومن رأى: أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنـوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم، وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمـود. وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على مـوت زوجها أو أحد محارمها. وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصـول مصيبة. وإن رأت أن شعرها جميعه صار أبيض فإنه يدل على أن زوجها رجل فاسق على غير الطريقة.
وبالمجمل فإن رؤيا الشعر تؤول على ستة أوجه: للملك بالعسكر وللمرأة بالعز والبهاء وللرعية بالهم والغم وللفقراء العباد بزيادة العبادة وقيل بالحج.
ومن رأى: أن سباليه قد طالا فإنه يؤول على وجهين: عز وولد.
ورؤيا الحاجبين إذا طالا مال وزينة وقيل طـول عمر.
ومن رأى: أن شعر بدنه قد طال، فإن كان ذا وجاهة فزيادة في ماله وأبهة في جاهه، وإن رأى ذلك فقير فعسر وضيق.
وإن رأت المرأة أن شعرها حلق أو قلع دون أصله فإنه دليل على هتكها.
ومن رأى: أن شعره قد شاب فإنه زيادة في دينه وقيل نقص في ماله.
ومن رأى: أن شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنه يدل على الهم والغم من جهة الأبـوين وقيل شعر الرأس مال وطـول عمر وحسنة وعز وشرف.
ومن رأى: شعر رأسه طـويلاً متفرقاً يدل على تفرق مال رئيسه.
وقال ابن سيرين: أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنه فقر.
ومن رأى: أن ليس برأسه شعر وهـو أصلع يدل على زيادة العيش.
ومن رأى: أن ليس له سبالان، وقد ثبت له ذلك فإنه يدل على أن يـولد له ابنتان أو لأحد من أقاربه، وإن رأى ذلك وهـو بمكان مرتفع فربما يكـون عزاً ودولة.
ومن رأى: أنه أجلح لا خير فيه وقيل هم وغم وحقارة.
ومن رأى: أنه كان أجلح أو أقرع، وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة وعظمة وحصـول خير.
ومن رأى: أنه ينتف من شعره الذي ليس بـواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال، وإن فعل ذلك غيره به فيكـون الإتلاف بسبب الفاعل.
ومن رأى: أنه يسرح شعره بمشط فإنه عز ودولة.
ومن رأى: أنه نبت له شعر في مـوضع لا ينبت فيه الشعر فإنه يدل على حصـول دين ثم يقدر الله تعالى بـوفائه.
ومن رأى: أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه وقيل حلق الإبط حصـول مراد.
وإن رأى أنه ينتف إبطه كان أجـود.
ومن رأى: أن شعر إبطه قد طال فإنه مكروه في الدين.
ومن رأى: أن شعر عانته قد طال فهـو سلطان أعجمي يصيبه لا دين له وقيل طـوله دناءة الفرج وفساده.
ومن رأى: أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالاً أو يبذره في غير محله.
ومن رأى: أنه أزال شيئاً من ذلك بالنـورة، فإن كان غنياً ذهب ماله وسلطانه وقيل يذهب ماله في ابتياع عقار، وإن كان فقيراً استغنى وفرج الله عنه، وإن أزال البعض وترك الباقي فيزول من نعمته شيء ويتأخر شيء وقيل عزه يزول وتستمر نعمته. وقيل من رأى أنه حلق عانته بالمـوسى فهـو محمـود. وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خيراً.
ومن رأى: أن شعره تجعد فحصـول خير ومنفعة، وإن كان في الرق فلا خير فيه، وإن رأى ذلك عالم فليس بمحمـود.
ومن رأى: أن شعره كان مجمداً ثم إنصلح، فإن كان عبد اعتق، وإن كان غير ذلك فليس بمحمـود وقيل طـول شعر الإبط إذا تجاوز حده يؤول بالأولاد.
ومن رأى: أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعراً، فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها وقبل شعر العانة حصـول ضرر، وأما إن رأت المرأة ذلك فهـو محمـود، وقيل إن رأت المرأة أنه قطع فهـو حصـول هم وغم وضرر.
وبالمجمل فإن رؤيا حلق الرأس تؤول على خمسة أوجه: حج وسفر وعز وجاه لقـوله تعالى " محلقين رءوسكم ومقصرين ". وأما إذا كان من أهل الدولة فليس بمحمـود إلا أن يكـون من عادته حلق الرأس في الجمعة مراراً فليس ذلك رديئاً وقيل طـول الشعر إذا تجاوز حده ضعف عن القيام بأهله وقيل شقاوة وقيل كثرة أطفال وخوف وهمـوم.
ومن رأى: أنه حلق رأسه ما لم يكن في حرب فإنه يستغنى ويقـوى بعياله وهـو محمـود ولا بأس به، فإن كان في حرب فليس بجيد، وقيل إن كان في الأشهر الحرم يكـون كفارة للذنـوب وقضاء للديـون وزوالاً لهمـومه وغمـومه وقيل مـوت أحد الـوالدين أو كلاهما، وقيل إن رأت إمرأة ذلك فإنها تكـون آمنة في نفسها، وربما إنها لا تلد أبداً.
ومن رأى: أن شاربه حلق أو حف فإنه يصيب خيراً، وإن كان مديـوناً قضى الله دينه ونقص الشارب على كل الـوجـوه محمـود وزيادته مكروهة فأما نقصه فيؤول على ثلاثة أوجه: عبادة واتباع سنة وخروج من هم وضيق وزواج أو تسر، وأما طـوله فيؤول على أربعة أوجه: شرب مسكر حرام ومنع زكاة وإنكار وديعة وهم وغم.
ومن رأى: أن أحداً يجذبه بشاربه فلا خير فيه، وقيل الكلام في الشارب سـواء كان في الذم أو الشكر إنما هـو على الذي فـوق الشفة لا من جانبيه، وأما طـوله من الجانبين في حق ذوي المنصب من أهل الشـوكة فـوقار وهيبة، وأما في حق غيرهم فليس بمحمـود.
ومن رأى: أن شاربه أبيض فإنه ينـوي أمراً ثم ينبـو عنه.
ومن رأى: صغيراً نبت شاربه يدل على نشـوه وكبره.
ومن رأى: أن إمرأة نبت لها شارب فإنها تلد غلاماً، وإن لم تكن حاملاً أو كانت عقيمة فإنها لا تلد، وإن رأى ذلك من هـو في الرق ما لم يكن فيه عيب فهـو ذلك.تفسير منام فصل في الشعر في رؤيا شعر الإنسان وأعضائه واللحية والجلـود ونحـوه