بذر البذور في الأرض يدل في التأويل على الـولد، والبذور والحبـوب التي هي من الأدوية، فإنها كتب مستنبطة فيها الزهد والـورع. الحرث والزراعة: تدل الأرض الخصبة على المرأة لأنها تحرث وتبذر وتسقى وتحمل وتلد وترضع إلى حين الحصاد.
واستغناء النبات عن الأرض فسنبله ولدها أو مالها، وربما دل على السـوق وسنبله أرزاقها وأرباحها وفـوائدها لكثرة أرباح الزرع وحـوائجه وربحه وخسارته ويدل على ميدان الحرب وحصيد سنبله حصيد السيف، وربما دل على الدنيا وسنبله جماعة الناس صغيرهم وكبيرهم وشيخهم وكهلهم لأنهم خلقـوا من الأرض وسبـوا ونبتـوا كنبات الزرع كما قال تعالى " والله أنبتكم من الأرض نباتاً ". وقد تدل السنابل في هذا الـوجه على أعـوام الدنيا وشهـورها وأيامها وقد تأولها يـوسف الصديق عليه السلام بالسنين، وقد تدل على أمـوال الدنيا ومخازنها ومطامرها لجمع السنبلة الـواحدة حباً كثيراً، وربما دلت المزارع على كل مكان يحرث فيه للآخرة يعمل فيه للأجر والثواب كالمساجد والرباطات وحلق الذكر وأماكن الصدقات لقـوله تعالى "مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ".
ومن رأى أنه حرث في الدنيا مزرعة نكح زوجته، فإن نبت زرعه حملت امرأته، وإن كان عازباً تزوج، وإلا تحرك سـوقه وكثرت أرباحه، وربما سلفه وفرقه، وإلا تألف في القتال جمعه إن كان مقصده.
ومن رأى زرعاً يحصد، فإن كان ذلك ببلد فيه حرب أو مـوقف الجلاد والنزال هلك فيه من الناس بالسيف كنحـو ما يحصد في المنام بالمنجل، وإن كان ذلك ببلد لا حرب فيه ولا يعرف ذلك به وكان الحصاد منه في الجامع الأعظم أو بين المحلات أو بين سقـوف الدور، فإنه سيف الله بالـوباء أو الطاعـون، وإن كان ذلك في سـوق من الأسـواق كثرت فـوائد أهلها ودارت السعادة بينهم بالأرباح، وإن كان ذلك في مسجد أو جامع من مجامع الخير وكان الناس هم الذين تـولـوا الحصاد بأنفسهم دون أن يروا أحداً مجهـولاً يحصد لهم، فإنها أجـور وحسنات ينالها كل من حصد.
وأما رؤية الحصاد في فدادين الحرث، فإن كان ذلك بعد كمال الزرع وطيابه فهـو صالح فيه، وإن كان قبل تمامه فهـو جائحة في الزرع أو نفاق في الطعام.
ومن رأى كأنه بذر بذراً فعلق، فإنه ينال شرفاً، فإن لم يعلق أصابه هم.
الحنطة: مال حلال في عناء ومشقة وشراء الحنطة يدل على إصابة المال مع زيادة في العيال وزراعة الحنطة عمل في مرضاة الله تعالى والسعي في زراعتها يدل على الجهاد.
وإن رأى كأنه زرع حنطة فنبت شعيراً، فإنه يدل على أن ظاهره خير من باطنه، وإن زرع شعيراً فنبت حنطة فالأمر بضد الأول، وإن زرع حنطة فنبت دماء، فإنه يأكل الربا، والسنبلة الخضراء خصب السنة والسنبلة اليابسة النابتة على ساقها جدب السنة لقـوله تعالى في قصة يـوسف.
والسنابل المجمـوعة في يد إنسان أو في بيدر أو في وعاء مال يصيبها مالكها من كسب غيره أو علم يتعلمه.
وحكي أن أعشى همذان رأى كأنه باع حنطة بشعير فأخبر الشعبي برؤياه، فقال: إنه استبدل الشعر بالقرآن.
ومن رأى أنه التقط مفرق السنابل من زرع يعرف صاحبه أصاب مالاً متفرقاً من صاحبه.
وإن رأى كأن الزرع يحصد في غير وقته، فإنه يدل على مـوت في تلك المحلة أو حرب، فإن كانت السنابل صفراً فهـو يدل على مـوت الشيـوخ، وإن كانت خضراً فهـو مـوت الشباب أو قتلهم، والحنطة في الفراش حبل المرأة، وقيل من رأى أنه زرع زرعاً فهـو حبل امرأته.
وإن رأى أنه يحرث في أرض لغيره وهـو يعرف صاحبها، فإنه يتزوج امرأته.
ومن رأى أنه بذر بذراً في وقته، فإنه قد عمل عملاً خيراً، فإن كان والياً أصاب سلطاناً، وإن كان تاجراً نال ربحاً، وإن كان سـوقياً أصاب بغلة، وإن كان زاهداً نال ورعاً، فإن نبت ما زرع كان الخبر مقبـولاً، فإن حصده فقد أخذ أجره.
ومن رأى أنه يأكل حنطة يابسة أو مطبـوخة ناله مكروه، فمن رأى أن بطنه أو جلده أو فمه قد امتلأ حنطة يابسة أو مطبـوخة فذلك فناء عمره وإلا فعلى قدر ما بقي فيه يكـون ما بقي من عمره، ومن مشى بين زرع مستحصد مشى بين صفـوف المجاهدين، وقيل إن الزرع أعمال بني آدم إذا كان معروفاً يشبه مـوضعه مـواضع الزرع في طـوله، يقال في المثل: من يزرع خيراً يحصد غبطة، ومن يزرع شراً يحصد ندامة، قال الشاعر:
إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصداً ... ندمت على التفريط في زمن البذر
وإن خالف الزرع هذه الصفة، فإنهم رجال يجتمعـون في حرب، فإن حصدوا قتلـوا، قال الله عز وجل " ذلك مثلهم في التـوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستـوى على سـوقه ".
وإن رأى أنه أكل حنطة خضراء رطبة، فإنه صالح ويكـون ناسكاً في الدين.
ومن رأى أنه له زرعاً معروفاً، فإن ذلك عمله في دينه أو دنياه، ويستدل بأي ذلك ما كان على كلام صاحب الرؤيا ومخرجه، فإن كان في دينه، فإن ثواب عمله في دينه بقدر ذلك الزرع ومبلغه ومنفعته، وإن كان في دنياه كان مالاً مجمـوعاً يصير إليه ومجازاة عن عمل، فإن كان عمله في أمـور دنياه فرأى ثوبه على قدر ما يرى من حال الزرع فلا يزال ذلك المال مجمـوعاً حتى يخرج الحب من السنبل، وإذا خرج تفرق ذلك المال عن حاله الأول إلا أنه شريف من المال في كد أو نصب ولا سيما إن كانت حنطة، وإن كان شعيراً فهـو أجـود وأهنأ مع صحة جسم وخفة مئونة، فإن كان دقيقاً، فإنه مال مفروغ منه وهـو خير من الحنطة وخير من الخبز لأن الخبز قد مسته النار.
الشعير: مال مع صحة جسم لمن ملكه أو أكله وهـو خير من الحنطة، وقيل إنه ولد قصير العمر لأنه طعام عيسى عليه السلام، وحصده في أوانه مال يصير إليه ويجب لله تعالى فيه حق لقـوله تعالى " وآتـوا حقه يـوم حصاده ". وزرعه يدل على عمل يـوجب رضا الله تعالى.
والشعير الرطب خصب وشراء الشعير من الحناط إصابة خير عظيم، ومن مشى في زرع الشعير أو شيء من الزرع رزق الجهاد.
ورؤيا الشعير على كل حال خير ومنفعة ورزق.
الأرز: مال فيه تعب وشغب وهم.
والذرة والجاورس: مال كثير قليل المنفعة خامل الذكر.
وأما الباقلاء والعدس والحمص والماش والحبـوب التي تشبه ذلك مطبـوخاً ومقلياً على كل حال: تؤول بالهم والحزن لمن أكلها أو أصابها رطباً ويابساً والكثير منها مال، وقيل إن الباقلاء الخضراء هم واليابسة مال وسرور، وقيل إن العدس مال دنيء.
وحكي أن رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني أحمل حمصاً حاراً، فقال أنت رجل تقبل امرأتك في شهر رمضان.
والسمسم: مال نام لا يزال في زيادة لدسم السمسم ويابسه أقـوى من رطبه.
التين: مال كثير وخصب لمن أصابه أو أدخله منزله.
وقد حكي عن ابن سيرين أنه نظر إلى تين في اليقظة، فقال: لـو كان هذا في النـوم، وقيل من رأى التين في منامه فليخط الكيس وهـو مال لمن أصابه ويكـون أثره ظاهراً عليه كثيراً.
وأما البطيخ: فهـو مرض أو رجل ممراض، وقيل إن إصابته إصابة هم من حيث لا يحتسب، وقيل إن الأخضر الفج منه الذي لم ينضج صحة جسم.
ومن رأى كأنه مد يده إلى السماء فتناول بطيخاً، فإنه يطلب ملكا ويناله سريعاً.
وحكي أن رجلاً رأى كأنه رمي في داره بالبطيخ فقص رؤياه على معبر، فقال له: يمـوت بكل بطيخة واحد من أهلك، فكان كذلك.
والبطيخ الأخضر الهندي رجل ثقيل الروح بارد في أعين الناس.
وأما القثاء: يدل على حبل إمرأة صاحب الرؤيا، وقيل إنه مكروه كالبقل والعدس.
وأما القرع: وهـو اليقطين، فإن شجرته رجل عالم أو طبيب نفاع قريب إلى الناس مبارك، وقيل إنها رجل فقير، واليقطين للمريض شفاء.
ومن رأى كأنه أكله مطبـوخاً، فإنه يجد ضالاً أو يحفظ علماً بقدر ما أكل منه أو يجمع شيئاً متفرقاً والذي يستحب من المطبـوخات في المنام: القرع واللحم والبيض.
وإن رأى أنه أكل القرع نيئاً، فإنه يخاصم إنساناً ويصيبه فزع من الجن، والاستظلال بظل القرع أنس بعد وحشة وصلح بعد المنازعة.
ومن رأى كأنه اجتنى من البطيخة قرعاً، فإنه يبرأ من مرض بسبب دواء أو دعاء والأصل فيه قصة يـوسف عليه السلام.
والقرنبيط: رجل قروي يعتريه حدة.
والكرنب: رجل فظ غليظ بدوي، فمن رأى بيده طاقة كرنب، فإنه في طلب شيء لا يدركه دون أن يكـون فظاً غليظاً.
الخيار والقثاء: هم وحزن فمن أكله، فإنه يسعى في أمر يثقل عليه، خصـوصاً الأصفر منه، فإنه في أوانه رزق وفي غير أوانه مرض.
وإن رأى أنه يأكله وكانت إمرأته حاملاً ولدت جارية، وقيل الخيار إذا قطع بالحديد، فإنه جيد للمرضى وذلك لأن الرطـوبة تتميز عنه، وقال: القثاء تدل على حبل المرأة صاحب الرؤيا.
والجزر: هم وحزن لمن أصابه أو أكله.
ومن رأى بيده جزراً، فإنه يكـون في أمر صعب يسهل عليه، وقيل من رأى كأنه يأكل الجزر، فإنه ينال خيراً ومنفعة.
والباذنجان: في غير وقته رزق في تعب.
والبصل: منهم من كرهه لقـوله تعالى " وبصلها ". وقيل يدل على ظهـور الأشياء الخفية، وكذلك سائر البقـول ذوات الرائحة، وقيل هـو مال وتقشير البصل يدل على التملق إلى رجل.
والثوم: ثناء قبيح، وقيل إنه مال حرام وأكله مطبـوخاً يدل على التـوبة من معصية.
وروي أن رجلا أتى أبا هريرة وقال: رأيت رسـول الله صلى الله عليه وسلم جالساً في المسجد والناس يدخلـون يسلمـون عليه فجئت لأدخل عليه فإذا رجال معهم سياط فمنعـوني أن أدخل قال دعـوني حتى أدخل، فقالـوا إنك أكلت ثوماً وطردوني، فقال أبـو هريرة: هذا مال خبيث أكلته.
وأما السلق: قيل أنه يدل على خير، وكذلك الملـوخيا والقطف.
السلجم: إمرأة قروية جلدة صاحبة فضـول، وقيل هـو هم وحزن، فإن كان نابتاً فهم أولاد يتجددون.
الشبت: أمر يرى في المستقبل.
العنصل: رجل فاسق يثنى عليه بالقبيح.
العروق: مال معه مرض.
العفص: مال تام يبقى.
العصفر: فرح فيه نعي لحمرته وهـو عدة الرجل لعمل يعمله.
الفجل: رزق حلال، وقيل إنه يدل على الحج وهذا قـول بعيد، وقيل من أصاب فجلاً أو أكله، فإنه يعمل عملاً في خير يعقبه ندامة.
القت وسائر ما يأكله الدواب: رزق كبير.
القطن: مال دون الصـوف وندفه تمحيص للذنـوب.
الكمأة: رجل دنيء أو إمرأة دنيئة لا خير فيها إذا كانت واحدة أو اثنتين أو ثلاثة، فإن كثرت فهي رزق ومال بلا نصب لقـوله صلى الله عليه وسلم: الكمأة من المن، ولأن المن كان يسقط عليهم بلا مؤنة ولا نصب، وكذلك الكمأة تنبت بلا بذور ولا حرث ولا سقي ماء، وقيل إنها إذا كانت مالاً يكـون ذلك المال من قبل النساء والعطر يجري في مجرى الكمأة أو دونها.
الكراويا والكمـون: مال تطيب به الأمـوال.
الكراث: رزق من رجل أصم، وقيل من أكله أكل مالاً حراماً شنيعاً في قبح ثناء، وقيل هـو مطل الفقراء لحقـوقهم، وقيل هـو رزق، ومن أكل كراثاً، فإنه يقـول قـولاً يندم عليه، وأكل الكراث مطبـوخاً يدل على التـوبة.
الطرخون: رجل رديء الأصل لأن أصله حرمل ينقع في الخل سنة ليلين ثم يزرع.
وأما البقـول: فمنهم من قال إنها صالحة وقيل إنها جميعها مكروهة لقـوله عز وجل " أتستبدلـون الذي هـو أدنى بالذي هـو خير ". ولأنه لا دسم فيها ولا حلاوة وقيل إنها تجارة لا بقاء لها وولاية لا ثبات لها وولد ومال لا بقاء لهما، وإذا دلت على الحزن فلا بقاء لذلك الحزن.
والبقلة رجال ذوو إحسان، فمن رأى أنه جمع من بستانه باقة بقل، فإنه يجمع عليه من قرابات نسائه شر وخصـومة، فإن كانت طاقة بقل، فإنها نذير له ليحذر من الشر، فإن عرف جـوهرها، فإنها حينئذ ترجع إلى الطبائع، واليابس من البقل مال يصلح به الأمـوال، وأكثر المعبرين يجعلـون البقـول هماً وحزناً وتكـون البقلة النابتة رجلاً إن كان مـوضعها مستشنعاً مجهـولاً فيه ذلك، وكذلك جميع النباتات إذا كان الأصل والأصلان في بيت أو دار أو مسجد مستشنع فيه نبات ذلك، فإنه رجل قد دخل على أهل ذلك المـوضع بمصاهرة أو مشاركة.
وحكى أن رجلاً أتى إلى سعيد بن المسيب، فقال: رأيت كأن بقلاً أخضر قد نبت في بيت عائشة رضي الله عنها والناس ينظرون إليه متعجبين فجاء عبد الملك بن مروان فاقتلع ذلك البقل، فقال له سعيد بن المسيب: إن صدقت رؤياك، فإن الحجاج يطلق أسماء بنت جعفر بن أبي طالب، فعرض أن عبد الملك خاف ميل الحجاج إلى أهل بيت رسـول الله صلى الله عليه وسلم لأجل أسماء فكلفه أن يطلقها فطلقها.
البندق: رجل سخي غريب ثقيل الروح مؤلف بين الناس ويقال أنه مال في كد، فمن أكله نال مالاً بكد، وقيل البندق وكل ما كان له قشر يابس يدل على صخب وعلى حزن.
البنفسج: جارية ورعة والتقاطها تقبيلها.
الأقحـوان: التقاطه من سفح جبل إصابة جارية حسناء من ملك ضخم، وقيل إن الأقحـوان أصهار الرجل من قبل امرأة، فمن رأى كأنه التقطه، فإنه يتخذ بعض أقرباء إمرأته صديقاً.
وأما الآس: يدل على اليأس لاسمه، وقيل هـو رجل واف بالعهـود، فمن رأى على رأسه إكليل آس رجل كان أو إمرأة فهـو زوج يدوم بقاؤه أو إمرأة باقية، وكذلك إن شمه، ومن رآه في داره فهـو خير باق ومال دائم.
وإن رأى أنه أخذ من شاب آساً، فإنه يأخذ من عدو له عهداً باقيا.
وإن رأى أنه يغرس آساً، فإنه يعمل الأمـور بالتدبير، والآس دباق وعمارة باقية وولاية وفرح باق.
الشمار: يدل على ثناء حسن.
السـوسن: هـو ثناء حسن، وقيل إنه يدل على السـوء لإشتقاق السـوء من إسمه.
وأما الريحان: قال أكثر المعبرين أن الرياحين كلها إذا رؤيت مقطـوعة، فإنها تدل على هم وحزن، وإذا رأيت ثابتة في مـواضعها، فإنها تدل على راحة أو زوج أو ولد، وبلغنا عن علي بن عبيد أنه قال: كنت عند سفيان الثوري، فقال له رجل: رأيت البارحة كأن ريحانة رفعت إلى السماء من قبل المغرب حتى تـوارت بالسماء، فقال له سفيان: إن صدقت رؤياك فقد مات الأوزاعي، فـوجدوه قد مات في تلك الليلة.
ويدل الريحان على الـولد إذا كان نابتاً في البستان ويدل على المرأة إن كان مجمـوعاً في حزمة ويدل على المصيبة إذا كان مقطـوعاً مطروحاً في غير مـوضعه أو لم يكن له ريح، وقيل إن الريحان نعمة لقـوله تعالى " فروح وريحان وجنة نعيم ". وهـو بالفارسية شاسيرم والشاة تدل على الملك والحماحم حمى الأسنة.
والمرزنجـوش: يدل على صحة الجسم وغرسه يدل على إبن كيس صحيح الجسم ويدل أيضاً على التزويج بامرأة تدوم عشرتها.
وإن رأت إمرأة كأنها شمت مرزنجـوشاً، فإنها تلد ابناً مؤمناً.
اللينـوفر: مال حلال يجمع من وجهه وينفق من وجهه.
وأما النرجس: فمن رأى على رأسه إكليلاً من نرجس تزوج إمرأة حسناء أو اشترى جارية حسناء لا تدوم له، والمرأة إذا رأته على رأسها كذلك، وإن كان لها زوج، فإنه يطلقها أو يمـوت.
وحكي أن إمرأة رأت كأن زوجها ناولها طاقة نرجس وناول ضرتها طاقة آس فقصت رؤياها على معبر، فقال: يطلقك ويتمسك بضرتك لأنه عهد الآس أبقى من عهد النرجس، وقيل النرجس سرور.
ورأى رجل له أربع نسـوة كأن أربع طاقات نرجس نابتة على ضفة نهر وكأنه رمى ثلاث طاقات منهن بثلاثة أحجار فقصفهن ورمى الرابعة فلم تنقصف فقص رؤياه على معبر، فقال: إنك ذو نسـوة أربعة وإنك تطلق منهن ثلاثة ولا تطلق الرابعة فكان كذلك، وقيل إن صفرة النرجس تدل على الدنانير وبياضها على الدراهم ينالها صاحب الرؤيا وأنشد:
لما أطلنا عنه تغيمضا ... أهدى لنا النرجس تعريضا
فدلنا ذاك على أنه ... قد اقتضى الصفر أو البياضا
وقال الشاعر:
ليس للنرجس عهد ... إنما العهد للآس
اللفاح: مرض ودنانير فمن التقط لفاحاً مرضت إمرأته وأصاب منها دنانير كثيرة.
المنثور: رجل يمـوت طفلاً أو فرح لا يدوم أو ولاية تزول أو تجارة تنتقل أو إمرأة تفارق.
الكزبرة: رجل نافع في الدنيا والدين واليابسة منها مال تصلح به الأمـوال.
الصمغ: فضل مال.
البلسان: مال مبارك.
القطران: مال من خيانة وتلطخ الثياب من خلل في المعاش وصبه على إنسان رميه ببهتان.
والخشخاش: مال هنيء لمن أكله أو أصابه.
والخردل: سم فمن أكله سقي سماً أو شيئاً مراً أو يقع في همة رديئة، وقيل بل ينال مالاً شريفاً في تعب.
والحرمل: مال يصلح به مال فاسد والحبة الخضراء منفعة من رجل غريب شديد.
والحناء: عدة الرجل لعمله الذي يعمله.
وأما الحلفاء: فقد حكي أن رجلاً رأى في منامه كأن الحلفاء نبتت على ركبتيه فقص رؤياه على معبر، فقال: هـو للشركاء في عمل واسع خير وبركة وللمدبرين يأس رجائهم وللمرضى مـوتهم فعرض لصاحب الرؤيا جميع ذلك.
والخضر: كلها سـوى الحنطة والشعير والسمسم والجاورس والباقلاء هي الإسلام.
ومن رأى كأنه يسعى في مزرعة خضرة، فإنه يسعى في أعمال البر والنسك.
أما الأنـواع الأخرى من النباتات: ما كان من النبت دواء يتعالج به فهـو خارج عن الأمـوال والأرزاق ودال على العلـوم والحكم والمـواعظ، وقد يدل على المال الحلال المحض، وإن كانت حامضة الطعم، فإنه تعـود حمـوضتها على ما ينال من الهم والخصـومة في نيلها والتعب.
وما كان منه سمـوم قاتلة فدال على الغصب من الحرام وأخذ الدنيا بالدين وأبـواب الربا وعلى البدع والأهـواء وكل ما يخرج من الأفـواه ويدخلها من الأسـواء.
ومن رأى الهندباء وأمثالها كالكزبرة ونحـوها من ذوات المرارة والحرارة فهمـوم وأحزان وأمـوال حرام، وقد قيل إن آدم حين هبط إلى الأرض ووقع بالهند علقت رائحته بشجرة في حين حزنه وبكائه على نفسه، وقد تدل على همـومه على الآخرة والثواب بجـواهر الجنة المضاف إليها دون الكزبرة والكراويا وأمثالها.
وما كان من نبت الأرض مما جاء فيه نهي في الكتاب أو السنة أو سبب مذمـوم في القديم فهـو دال على المقدور في الكلام والرزق كالشبت والحطب والثوم والقثاء والعدس والبصل.
وما كان له من النبات اسم يغلب عليه في اشتقاقه لمعنى أقـوى من طبعه أو مؤيد لجـوهره حمل عليه مثل النعناع يشتق منه النعاة والنعي مع أنه من البقـول، وكذلك الجزر وهي الأسفنار به أسف ونار.
وما كان من النبات ينبت بلا بذر وليس له في الأرض أصل مثل الكمأة والفطر فدال في الناس على اللقيط والحمل وولد الزنا، ومن لا يعرف نسبه وتدل من الأمـوال على اللقطة والهبة والصدقة ونحـو ذلك، فمن رأى كأنه في مرج أو حشيش يجمعه أو يأكله نظرت في حاله، فإن كان فقيراً استغنى، وإن كان غنياً ازداد غنى، وإن كان زاهداً في الدنيا راغباً عنها عاد إليها وافتتن بها، وإن انتقل من مرج إلى مرج سافر في طلب الدنيا وانتقل من سـوق إلى آخر، ومن صناعة إلى غيرها.
والمرج: أما المرج المعقـول النبات المعروف الجـواهر بأنـواع الكلأ والنـواوير فهـو الدنيا وزينتها وأمـوالها وزخرفها لأن النـواوير تسمى زخرفاً ومنه سمي الذهب زخرفاً.
والحشيش معايش للدواب والأنعام وهـو كأمـوال الدنيا التي ينال منها كل إنسان ما قسم له ربه وجعله رزقه لأنه يعـود لحماً ولبناً وزبداً وسمناً وعسلاً وصـوفاً وشعراً ووبراً فهـو كالمال الذي به قـوام الأنام، وربما دل المرج على كل مكان تكسب الدنيا وتنال منه وتعرف به وتنسب إليه كبيت المال والسـوق، وقد تدل النـواوير خاصة على سـوق الصرف والصاغة وأماكن الذهب.
وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم أول المرج بالدنيا وغضارتها وأنه عليه الصلاة والسلام قال: الدنيا خضرة حلـوة فالحلـوة الكلأ وكل ما حلا على أفـواه الإبل دل على الحلال وكل حامض فيه يدل على الحرام وعلى كل ما ينال بالهم والنصب والمرارة.
الروضة: وأما الروضة المجهـولة الجـوهر التي لا يـوصف نبتها إلا بخضرتها فداله على الإسلام لنضارتها وحسن بهجتها، وقد تأولها بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تدل من الإسلام على كل مكان فضل ومـوضع يطاع الله فيه كقبر رسـول الله صلى الله عليه وسلم وحلق الذكر وجـوامع الخير وقبـول أهل الصلاح لقـوله عليه الصلاة والسلام: ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة، وقـوله عليه الصلاة والسلام: القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار، وقد تدل الروضة على المصحف وعلى كل كتاب في العلم والحكمة من قـولهم الكتب روضة الحكماء ونزهة العلماء، وربما دلت الروضة على الجنة ورياضها فمن خرج من روضة إلى سبخة أو إلى أرض سـوداء أو محترقة أو إلى حيات وعقارب أو إلى رماد أو زبل أو إلى سقـوط في بحر نظرت في حاله، فإن كان ميتاً أبدل بالجنة ناراً وبالنعيم عذاباً، وإن رؤي ذلك لمسلم حي خرج من الإسلام بكفر أو بدعة، أو خرج من شرائطه وصفات أهله بكبيرة ومعصية.
ومن رأى نفسه في روضة وهـو يأكل من خضرتها أو يجمع مما فيها، فإن كان ذلك في إبان الحج أو كان فيها يؤذن في المنام حج، وإن كان بمكة مؤهلاً لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم تم له ذلك وزار قبره وكان ما أكله أو جمعه ثواباً وأجراً يحصل له، فإن رؤي ذلك لكافر أسلم من كفره ودخل الإسلام صدره، وإن كان مذنباً تاب عن حاله وانتقل من تخليطه، وإن كان طالباً للعلم والقرآن نال ذلك على قدر ما أكله منها في المنام أو جمعه وإلا كان ذلك ثواب جمع حضره في يـومه أو غد من ليلته مثل جمعة يشهدها أو جنازة يصلي عليها أو قبـور قـوم صالحين يزورها.
والتبن: مال قليله وكثيره كيفما تصرفت به الحال لأنه علف الدواب وهـو خارج من الطعام وشريك التراب.
الخشب اليابس: نفاق، قال الله تعالى " كأنهم خشب مسندة ". والخشب رجال فيهم نفاق في دينهم، رأى رجل كأن في يده اليمنى غصناً وفي يده اليسر خشبة وهـو يقـومها فيقـوم الغصن ولا تتقـوم الخشبة، فقص رؤياه على معبر، فقال: لك ابنان أحدهما من أمة والآخر من حرة تؤدبهما فتؤدب إبن الأمة فيقبل أدبك وتعظ إبن الحرة فلا يتعظ بـوعظك، فكان كذلك، ورأى رجل كأنه لابس ثوباً من خشب وكان يسير في البحر فعرض له أن سيره كان بطيئاً، وإنما دل البحر والخشب على السفينة.