-->
تفسير الأحلام لينك تفسير الأحلام لينك
تفسير أحلام

آخر الأخبار

تفسير أحلام
تفسير أحلام
جاري التحميل ...
تفسير أحلام

تفسير الأحلام لينك تأويل رؤيا الأشياء الخارجة من الإنسان والحيـوان

تأويل رؤيا الأشياء الخارجة من الإنسان والحيـوان
الرعاف: فإنه إن كان كثيراً رقيقاً دل على إصابة مال دائم، وإن كان غليظاً دل على سقط يـولد له.
وإن رأى  أن أنفه رعف وكان ضميره أن الرب ينفعه، فإنه يصيب من رئيسه خيراً،
وإن كان ضميره أنه يضر به، فإنه يصيب من رئيسه شراً ويكـون وبالاً عليه وينال بعده ضرراً، فإن كان هـو الرئيس، فإنه يرى بجسده بقدر ما رأى من القـوة والضعف وكثرة الدم وقلته، فإن رعف قطرة أو قطرتين، فإنه منفعة، فإن رعف رطلاً أو رطلين وكان ضميره أنه منفعة لبدنه، فإن صحة البدن صحة الدين فهـو يخرج من إثم ويصح دينه، وإن كان في ضميره أنه يضره في بدنه، فإن ضرر البدن ضرر الدين أو اكتساب إثم، فإن ذهبت قـوته بعد خروج الدم، فإنه يفتقر، وإن قـوي، فإنه يستغني لأن القـوة غنى الرجل، فإن تلطخ بدمه ثيابه، فإنه يصيب من ذلك مالاً مكروهاً وإثماً، فإن لم تلطخ بشيء، فإن صاحبه يخرج من إثم.
وإن رأى  أن الرعاف يقطر في الطريق، فإنه يؤدي زكاة مال ويتصدق بها على قارعة الطريق، وقيل إن الرعاف إصابة كنز والعطاس تيقن أمر مشكـوك.
  وأما الدمع: فالبارد منه فرح والحار غم.
 ومن رأى  الدمع على وجهه من غير بكاء، فإنه يطعن في نسبه وينفذ فيه القـول من طاعته.
وإن رأى  الدمـوع تمـور في عينيه، فإنه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين لا يريد إظهاره، فإن سال على وجهه، فإنه يطيب قلباً بإنفاقه.
وإن رأى  أن دمع عينه اليمنى دخل في عينه اليسرى نكح إبن بنته نعـوذ بالله من غضب الله.
  وأما المخاط: فمن رأى كأنه امتخط، فإنه يقضي دينه أو ينجـو من هم أو أيجازي قـوماً بشيء فعلـوه، وقيل إن المخاط دليل الـولد بدليل أن الهرة تـولدت من مخاط الأسد.
 ومن رأى  كأنه امتخط على الأرض ولدت له إبنة.
وإن رأى  كأنه امتخط على امرأته، فإنها تحبل وتسقط ابناً.
وإن رأى  إمرأته امتخطت عليه، فإنها تلد ابناً أو تفطم ولداً صغيراً، ومن امتخط في دار رجل نكح إمرأة من تلك الدار حلالاً أو حراماً، فإن امتخط في فراش رجل، فإنه يخون امرأته، فإن امتخط في منديله خانه في خادمته.
وإن رأى  كأنه امتخط فأخذت إمرأة مخاطه، فإنها تخدعه وتحمل منه.
وإن رأى  كأنه يغسل مخاط غيره، فإن رجلاً يخدع إمرأته وهـو يجتهد في ستره ولا يستر.
وإن رأى  كأنه أكل مخاط نفسه، فإنه يأكل مال ولده، وإن أكل مخاط غيره أكل مال ولد غيره.
وإن رأى  كأن في أنفه مخاطاً دلت رؤياه على حبل امرأته.
وإن رأى  كأنه عطس فخرج من أنفه حيـوان ينسب إليه ولد غيره، فإن كان الخارج سنـوراً فهـو ولد لص، وإن كان حمامة فابنة محبـوبة.
وإن رأى  مخاطه يسيل أصاب أولاداً شبهه.
 ومن رأى  إنساناً تمخط في ثوبه يؤصله بمصاهرة.
  وأما العرق: فهـو دال على مضرة في الدنيا، وقيل من رأى كأنه رفض عرقاً قضيت حاجته، وسـوء عرق الإبط يدل على الرياء للرعية وللـوالي يدر يصيب مالاً في قبح ثناء.
  وأما شمع الأذن: فمن رأى كأنه نقى أذنيه من شمع أو قيح، فإنه يأتيه أخبار سارة.
 ومن رأى  كأنه يأكل من شمع أذنه، فإنه يأتي الغلمان أو يرتكب فاحشة.
  والبصاق: هـو مال الرجل وقدرته، فمن رأى أنه يبصق، فإنه يقذف إنساناً، فإن كان مع البصاق دم فهـو كسب من حرام، فإن بصق على حائط، فإنه ينفق ماله في جهاد أو يشغل ماله في تجارة، فإن بصق على الأرض اشترى ضيعة أو أرضاً، فإن بصق على شجرة نكث عهداً أو حنث في يمين، فإن بصق على إنسان، فإنه يقذفه، والبصاق الحار دليل طـول العمر، وأما البارد فدليل المـوت.
 ومن رأى  ريقه جف، فإنه فقر.
 ومن رأى  اللعاب يجري من فيه فهـو مال يناله ثم يذهب منه، ومن رآه يجري ولا يصيب شيئاً من أعضائه، ورأى كأن الناس يتناولـونه بأيديهم فهـو علم يبثه في الناس، فإن كان معه دم خالط علمه كذب.
وإن رأى  أنه يسيل من فمه ماء كثير نال سعة من العيش، وخروج الماء من فم التاجر دليل صدقه، فإن خرج اللعاب منه فسال بين يدي رجل شاب، فإنه يفشي سره إلى عدو.
  والبلغم: مال مجمـوع لا ينمـو فإذا رأى أنه ألقى بلغما نال الفرج والشفاء إن كان مريضاً.
وإن رأى  أنه تنخع، فإنه ينفق نفقة في سره، وإن كان صاحب علم، فإنه شحيح عليه، وإن خرج من فيه شعر أو خيط أو مدة غير كريهة طالت حياته، وقيل ان خروج الماء من فم الإنسان وعظ من عالم ينتفع به الناس أو فتياً، وإن كان تاجراً كان صدق كلامه.
  وأما القيء: فدليل التـوبة على طيب نفس منه، وإن تعذر عليه وكره طعمه كانت على كراهة منه، ومن تقيأ وهـو صائم ثم انغمس فيه، فإن عليه ديناً يقدر على قضائه ولا يقضيه فيأثم فيه، فإن شرب لبناً وتقيأ لبناً وعسلاً فهـو تـوبة، فإن ابتلع لؤلؤاً وتقيأ عسلاً، فإنه يتعلم تفسير القرآن، فإن تقيأ لبناً ارتد عن الإسلام، فإن تقيأ طعاماً، فإنه يهب إنساناً شيئاً، فإن عاد في قيئه عاد في هبته، فإن شرب خمراً ولم يسكر وتقيأ أخذ مالاً حراماً ثم رده، وإن سكر وتقيأ، فإنه بخيل لا ينفق على عياله إلا القليل ويندم على إنفاقه.
وإن رأى  كأن أمعاءه تخرج من فيه دلت على مـوت أولاده، وقيل إذا رأى فـواقاً وقيئاً ذريعاً مع الفـواق دل على مـوته، وقيل من رأى كأنه تقيأ دماً كثيراً حسن اللـون دل على أنه يـولد له مـولـود، فإن سال الدم في وعاء عاش الـولد، وإن سال على الأرض مات الـولد سريعاً، وهذه الرؤيا للفقير مال وملك كثير وهذه الرؤيا مذمـومة لمن أراد أن يخدع إنساناً لأن أمره ينكشف.
  وأما الدم الفاسد: فإنه يدل على المرض في جميع الناس عاماً، فإن كان الدم قليلاً كالنفثة دل على أهل البيت والقرابة وعلى نيل الشر ثم يتخلص منه، وقيل إن قيء الدم تـوبة من إثم أو مال حرام ويؤدي أمانة في عنقه.
  وأما البـول: هـو في التأويل مال حرام، فمن رأى كأنه بال في مـوضع مجهـول تزوج في ذلك المـوضع إمرأة ويلقي فيها نطفته بمصاهرة أهل المـوضع أو جاره، وقيل رأى كأنه يبـول، فإنه ينفق نفقة تعـود إليه لقـوله تعالى  "  وما أنفقتم من شيء فهـو يخلفه وهـو خير الرازقين  ".
وإن رأى  كأنه بال في بئر، فإنه ينفق من كسب مال حلال.
وإن رأى  كأنه بال على سلعة، فإنه نجس على تلك السلعة، فإن بال في محراب، فإنه يـولد له ولد عالم.
وإن رأى  أنه بال في المحراب قطرة أو قطرتين أو ثلاثاً فكل قطرة إبن وجيه يـولد له، والمحراب في الأصل إمام رئيس.
وحكي أن رجلاً رأى في منامه كأنه بال في المحراب فسأل معبراً، فقال: يـولد غلام يصير إماماً.
وحكي أن مروان بن الحكم رأى كأنه يبـول في المحراب فقص رؤياه على سعيد بن المسيب، فقال: إنك تلد الخلفاء.
 ومن رأى  كأنه بال على المصحف ولد له ولد يحفظ القرآن.
 ومن رأى  كأنه بال بعضاً وأمسك بعضاً، فإن كان غنياً ذهب بعض ماله، وإن كان مكروباً ذهب بعض كربه.
وإن رأى  كأنه يبـول ويبـول معه آخر فاختلط بـولاهما وقعت بينهما مـواصلة ومصاهرة.
وإن رأى  أنه حاقن، فإنه يغضب على امرأته، فإن غلبه البـول ولا يجد لذلك مـوضعاً أراد دفن مال ولا يجد مدفناً.
وإن رأى  أنه بال في مـوضع البـول فأكثر أصاب الفرج إن كان فقيراً، وإن كان غنياً خسر ماله.
وإن رأى  الناس يتمسحـون ببـوله ولد له غلام يتبعه الناس.
وإن رأى  كأن إنساناً معروفاً بال عليه، فإنه يدله بإنفاق عليه.
وإن رأت إمرأة تبـول بـولاً كثيراً، فإنها تشتهي الرجال.
وإن رأى  الرجل كأنه يبـول لبناً، فإنه يضيع الفطرة، فإن شربه إنسان معروف فهـو ينفق عليه في دنياه مال حلال.
 ومن رأى  كأنه يبـول دماً، فإنه يأتي إمرأة وهي حائض.
وحكي أن رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني أبـول دماً، فقال: فإنك تأتي امرأتك وهي حائض قال نعم، وقيل إن صاحب هذه الرؤيا إن كانت إمرأته حبلى سقطت.
وإن رأى  كأن الدم يحرق أحليله أو يؤلمه، فإنه يأتي إمرأة مطلقة أو إمرأة ذات محرم ولا يعلم بذلك.
وإن رأى  كأنه بال زعفراناً ولد له إبن ممراض.
وإن رأى  كأنه بال عصيراً، فإنه يسرف في ماله.
وإن رأى  كأنه بال تراباً أو طيناً، فإنه رجل لا يحسن الـوضـوء ولا يحافظ عليه، فإن بال ناراً ولد له ولد لص، وإن خرج سبع ولد له ولد ظلـوم، وإن خرجت سمكة ولد له جارية من إمرأة أصابها من ساحل البحر بحر المشرق، وإن خرج طائر ولد له ولد مناسب لجـوهر ذلك الطائر في الفساد والصلاح، ومن بال قائماً، فإنه ينفق ماله جهلاً، ومن بال في قميصه، فإنه يـولد له إبن، فإن لم يكن له زوجة تزوج.
وإن رأى  أنه يبـول في أنفه، فإنه يأتي محرماً، فإن بال في مـوضع فطرة، فإنه ينفق في مـوضع لا يحمد عليه.
وأتى أبن سيرين رجل، فقال: رأيت إمرأة من أهلي كأن بين ثدييها إناء من لبن كلما رفعته إلى فيها لتشرب أعجلها البـول فـوضعته ثم ذهبت فبالت، فقال هذه إمرأة مسلمة صالحة وهي على الفطرة وهي تشتهي الرجال وتنظر إليهم فاتقـوا الله وزوجـوها، فكان كذلك.
ورأى والد أردشير بن ساسان وكان راعي الغنم كأنه بال وعلا من بـوله بخار عم السماء كلها فسأل بابك المعبر، فقال: لا أعبرها لك حتى تنسب إلي ولداً يـولد لك فـوعده بذلك، فقال: يـولد لك غلام يملك الآفاق، فكان كذلك، فلما ولد أردشير نسبه إلى بابك المعبر وفاء له بـوعده فلذلك يقال أردشير بن بابك وإنما كان أبـوه ساسان، ورأى إنسان كأنه يبـول في محفل من محافل السـوق فصار محتسباً على الأسـواق لأن من رأس قـوماً يهـونـون عليه.
  والـودي: مال لا بقاء له مع ندامة.
  وأما المني: فهـو مال باق زائد، فمن رأى كأنه سال منه مني ظهر له.
وإن رأى  أنه يلطخ إمرأته بذلك أعطاها حلياً أو كسـوة.
وإن رأى  عنده مني غيره صار إليه مال غيره، والجرة من المني كنز يصيبه من أصابها.
وإن رأى  أنه تلطخ بمني المرأة انتفع منها، وخروج ماء أصفر من فرج المرأة يدل على إنها تلد ولداً ممراضاً، فإن خرج ماء أحمر ولدت ولداً قصير العمر، فإن خرج ماء أسـود ولدت ولداً يسـود أهل بيته، فإن خرج من فرجها نار كان الـولد ذا سلطان وجـور وظلم.
وإن رأت إنها ولدت سمكة وهي حبلى فقد قيل انه ولد طـويل العمر، وقيل انه ولد قصير العمر.
  والحيض: فإن رأى رجل كأنه حائض، فإنه يأتي محرماً، وكذلك المرأة الشابة إذا رأت كأنها اغتسلت من الحيض تابت ونالها فرج، وأما إذا أيست من الحيض ورأت الحيض فهـو ولد لقـوله تعالى  "  فضحكت فبشرناها بإسحق  ". والضحك هنا بمعنى الحيض.
وإن رأت إنها تستحاض، فإنها في إثم وتريد أن تتخلص منه فلا يمكنها.
  والعذرة: أكلها وإصابتها وإحرازها مال حرام مع ندامة، وربما كان كلاماً يندم عليه لطمع، ومن أحدث وكان الحدث جامداً، فإنه ينفق بعض ماله في عافية، وإن كان سائلاً، فإنه ينفق عامة ماله، فإن كان مـوضع الحدث معروفاً مثل المتـوضأ، فإن نفقته معروفة بشهـوته، وإن كان مجهـولاً، فإنه ينفق فيما لا يعرف مالاً حراماً لا يؤجر عليه ولا يشكر عليه وكل ذلك بطيب نفس منه، وقيل من رأى كأنه يأكل الخبز بالعذرة دل على أنه يأكل الخبز بالعسل في اليقظة، وقيل هـو مخالفة السنة.
  وأما الغائط: فقد قيل هـو رزق من ظلم، وقيل هـو دليل الفرج.
 ومن رأى  أنه أحدث ذهب غمه، فإن كان ذا مال، فإنه يزكي ماله.
وإن رأى  كأنه أحدث غائطاً كثيراً وكان على سفر، فإنه لا يسافر وتنقطع عليه الطريق.
وإن رأى  أنه أحدث في مـوضع وستره بالتراب، فإنه يستر مالاً، فإن أحدث على نفسه وقع في خطيئة، فإن أحدث في فراشه مرض مرضاً طـويلاً لأنه ما يفعل ذلك في اليقظة إلا من لا يستطيع القيام وتدل أيضاً هذه الرؤيا على مفارقة الرجل امرأته.
 ومن رأى  كأنه تغـوط من غير قصد منه فحمله بيده، فإنه يرزق كيس دنانير حرام على قدر الغائط.
 ومن رأى  كأنه يحدث في الأسـواق العابرة العامرة أو في الحمامات والجماعات دل على غضب الله عليه والملائكة وتناله فضيحة عظيمة وخسارة كبيرة وظهـور ما يخفيه الإنسان ويدل أيضاً على نقص يعرض لصاحب الرؤيا، فإن أحدث في مزبلة أو شط البحر أو في مـوضع لا ينكر لذلك فهـو دليل خير وذهاب الهم والـوجع.
وإن رأى  كأن إنساناً معروفاً يرميه بشيء من زبل الناس، فإن ذلك يدل على معاداة ومخالفة في الرأي والظلم يعرض له ممن رماه بها ومضرة عظيمة، وكثرة زبل الناس أيضاً تدل على تعـويق عن الحركات والإقبال على مضار كثيرة، والتلطخ بزل الإنسان مرض أو خوف، وهـو أيضاً دليل خير لمن أفعاله قبيحة وقد امتحنا أن ذلك مما ينتفعـون به.
  وأما خروج الريح: فهـو كلام فيه ذلة فمن أخرج ريح أصابه غم، فإن كان بين الناس، فإنه غم فاش يقع فيه.
 ومن رأى  كأن غيره أخرج ريح وهـو يشم، فإنه غم يمر به، فمن رأى كأنه في الصلاة وخرج منه ريح غير سيئة، فإنه طلب حاجة ويدعـو الله بالفرج فيكلم بكلام فيه ذلة فيعسر عليه ذلك الأمر.
  وأما الضراط: فمن رأى أنه بين قـوم خرجت منه ضرطة من غير إرادة، فإنه يأتيه فرج من غم وعسر ويكـون فيه شنعة، فإن ضرط متعمداً وكان له صـوت عال وسـوء ريح، فإنه يتكلم بكلام قبيح أو يعمل عملاً قبيحاً وينال منه سـوء الثناء على قدر سـوء ريحه والتشنيع بقدر ذلك الصـوت.
وإن رأى  له سـوء ريح من غير صـوت، فإنه ثناء قبيح من غير تشنيع على قدر سـوءه، وإذا ضرط بين قـوم، فإنهم إن كانـوا في غم أو هم فرج عنهم، وإن كانـوا في عسر تحـول يسراً، فإن ضرط بجهد، فإنه يؤدي مالاً.
وإن رأى  أنه خرج من دبره طاووس، ولدت له إبنة حسناء، فإن خرجت سمكة ولدت له إبنة قبيحة، فإن خرج من دبره دود أو قمل أو ما يطعم في جـوفه، فإنه يفارقه قـوم من عياله الأقربين، فإن خرج منه مثل الحيات فهم عيال على كل حال غرباء من الأبعدين إذا خرج ذلك منه على قدر ما وصفت منه، فإن خرج منه دم فهـو خروجه من إثم، فإن تلطخ به خرج منه مال حرام، وقيل خروج الدم من الدبر أولاد الأولاد.
وإن رأى  أنه يشرب بإسته، فإنه رجل مأبـون، وإن لم يكن ذلك فهـو يحقن بحقنة.
  وأما أرواث الحيـوان: فمن رأى أنه يكنس روث الخيل نال مالاً من رجل شريف، وزبل البقر دليل خير للأكرة فقط وللحراثين دون غيرهم.
وإن رأى  أنه جلس على الروث نال مالاً من جهة بعض أقاربه.
وكل ما خرج من بطـون الناس والدواب من الأرواث فهـو مال إلا أن تحليله وتحريمه بقدر ريحه وقذره وأذاه الناس إلا أن يكـون شيئاً غالياً كثيراً من عذرة الناس شبه الـوحل فهـو هم أو خوف من سلطان، فإن أحدث في ثيابه أحدث فاحشة، وإن أحدث في سراويله غضب على زوجته ووفر عليها مهرها.
  وحبل الرجل: زيادة في دنياه، وقيل هـو حزن بقتل مستـور، وولادة الرجل جارية إصابة خير وفرج قريب ويخرج من نسله من يسـود أهل بيته، وولادته غلاماً يصيبه هم شديد وحبل المرأة زيادة في المال وولادتها غلاماً تلد جارية، وربما كانت طبيعتها مخالفة لذلك فيكـون ممن إذا رأت إنها ولدت جارية كانت جارية، وإذا رأت إنها ولدت غلاماً كان غلاماً، وكذلك لـو رأى إمرأته أو جاريته ولدت جارية أصاب خيراً، فإن ولدت إحداهما غلاماً ناله هم شديد، وكذلك لـو رأى أنه اشترى جارية أصاب خيراً، فإن اشترى غلاماً أصابه هم شديد.

عن الكاتب

غير معرف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تفسير الأحلام لينك