-->
تفسير الأحلام لينك تفسير الأحلام لينك
تفسير أحلام

آخر الأخبار

تفسير أحلام
تفسير أحلام
جاري التحميل ...
تفسير أحلام

تفسير الأحلام لينك تأويل رؤيا السلاطين والملـوك

تأويل رؤيا السلاطين والملـوك
السلطان في النـوم هـو الله تعالى ورؤيته راضياً دالة على رضاه ورؤيته عابساً تدل على إظهار صاحب الرؤيا أمراً يرجع إلى فساد الدين ورؤيته ساخطاً دليل على سخط الله تعالى.
 ومن رأى  كأنه ولي الخلافة نال عزاً وشرفاً.
وإن رأى  أنه تحـول خليفة بعينه وكان للخلافة أهلاً نال رفعة، وإن لم يكن للخلافة أهلاً نال ذلاً وتفرق أمره وأصابته مصيبة.
 ومن رأى  أنه تحـول ملكاً من الملـوك أو السلاطين نال جدة في الدنيا مع فساد دين، وقيل من رأى كذلك ولم يكن أهلاً له مات سريعاً، وكذلك إن كان مريضاً دل على مـوته لأن من مات لم يكن للناس عليه سلطان كما أن الملك لا سلطان عليه، وإن رأى ذلك عبد أعتق.
وإن رأى  أن الإمام عاتبه بكلام جميل، فإن ذلك صلاح ما بينهما.
وإن رأى  أنه خاصم الإمام بكلام حكمة ظفر بحاجته، فمن رأى أنه سائر مع الإمام، فإنه يقتدي به.
وإن رأى  كأنه صدمه في مسيره، فإنه يخالفه، وإن كان رديفه على دابة، فإنه يستخلفه في حياته أو بعد مماته.
وإن رأى  أنه يؤاكله نال شرفاً بقدر الطعام الذي أكل، وقيل يلقى حرباً ومكاشفة.
وإن رأى  نفسه قائماً مع الإمام ليس بينهما حاجز ثم قام الإمام وبقي هـو نائماً دل على أن الإمام يحقد عليه، وإن ثبتت بينهما المصاحبة يصير ماله للإمام لأن النائم كالميت ووجـود الميت وجـود مال.
وإن رأى  كأنه نام قبل الإمام سلم مما خاطر بنفسه، فإن النـوم معه مساواته بنفسه وهي مخاطرة.
وإن رأى  كأنه نائم على فراش الإمام وكان الفراش معروفاً، فإنه ينال منه أو من بعض المتصلين به إمرأة أو جارية أو مالاً يجعله في مهر إمرأة أو ثمن جارية، وإن كان الفراش مجهـولاً قلده الإمام بعض الـولايات.
وإن رأى  أن الإمام كلمه نال رفعة لقـوله تعالى  "  فلما كلمه قال إنك اليـوم لدينا مكين أمين  ". وإن كان تاجراً نال ربحاً، وإن كان في خصـومة ظفر، وإن كان محبـوساً أطلق، ومن ساير الإمام خالطه في سلطانه.
 ومن رأى  الإمام أو السلطان دخل داراً أو محلة أو مـوضعاً ينكر دخوله إليه أو قرية أصاب أهل ذلك المكان مصيبة عظيمة وكل ما رأى في حال الإمام وهيئته من الحسن فهـو حسن حالة رعيته.
 ومن رأى  في جـوارحه من فضل فهـو قـوته في سلطانه.
 ومن رأى  في بطنه من زيادة أو نقص فهي في ماله وولده.
وإن رأى  أنه دخل في دار الإمام، فإنه يتـولى أمـور أهله وينال سعة من العيش.
 ومن رأى  كأنه ضاجع حرم الإمام فيصيب منه خاصية، وقيل يغتاب حرمه.
وإن رأى  أنه أعطاه شيئاً نال شرفاً، فإن أعطاه ديباجه وهب له جارية أو يتزوج بامرأة متصلة ببعض السلاطين.
 ومن رأى  أنه دخل دار الإمام ساجداً نال عفـواً ورياسة، فإن اختلف إلى بابه ظفر بأعدائه.
وإن رأى  أن باب دار الملك حـول، فإن عاملاً من عمال الملك يتحـول عن سلطانه أو يتزوج الملك بأخرى.
ومشي الإمام راجلاً كتمان سره وظفر بعدوه، وثناء الرعية عليه ظفر له ونثرهم عليه السكر إسماعهم إياه كلاماً جميلاً، ونثرهم عليه الدراهم كذلك ونثرهم عليه الدنانير إسماعهم إياه ما يكره، ورميهم إياه بالحجارة إسماعهم إياه كلام قسـوة وجفـوة، ورميهم إياه بالنبال دعاؤهم عليه في لياليه لظلمة أيامهم، فإن أصابه نبل أصابته نقمة.
وسجـود الرعية له حسن الطاعة له، وقذفه إياهم في النار يدل على أنه يدعـوهم إلى الضلال، وعمله برأي إمرأته وقـوعه في حرب طـويل وذهاب ملكه، فإن آدم عليه السلام لما أطاع وركـوبه الفرس في سلاح إصابة زيادة في ولايته، وركـوبه عقاباً مطـواعاً إصابة ملك المشرق والمغرب ثم زوال ذلك الملك عنه لقصة نمرود.
وإن رأى  سلطان أنه قاتل سلطاناً آخر فصرعه، فإن المغلـوب منهما ينصر على الغالب في اليقظة ويقهره.
وإن رأى  كأنه قعد بنفسه عن الـولاية من غير أن يعزل، فإنه عمل يندم عليه لقصة يـونس حين ذهب مغاضباً، فإن صرفه غيره فهـو ذل وهـوان.
وإن رأى  الإمام أنه يمشي فاستقبله بعض العامة فساره في أذنه مات فجأة لما حكي أن شداد بن عاد لما سار إلى الجنة التي اتخذها تلقاه ملك المـوت في هيئة بعض العانة فأسر إليه في أذنه وقبض روحه.
وإن رأى  للإمام قرنين، فإنه يملك المشرق والمغرب لقصة الإسكندر.
وإن رأى  الإمام هيئته هيئة السـوقة أو رأى كأنه يمشي في السـوق مع غيره تـواضعاً لم يخل ذلك بسلطانه بل زاده قـوة.
ومرض الإمام دليل ظلمه ويصح جسمه في تلك السنة، ومـوته خلل يقع في مملكته، وحمل الرجال إياه على أعناقهم قـوة ولايته وضعف دينه ودين رعيته من غير رجاء صلاح، فإن لم يدفن، فإن الصلاح يرجى له، وتأويل حياة الميت قـوة ودولة لعقبه، ورفعة مجلس السلطان ارتفاع أمره، واتضاع مجلسه فساد أمره.
وإن رأى  الملك كأن بعض خدمه أطعمه من غير أن رأى مائدة لم ينازع في ملكه وطال عمره وطاب عيشه إن كان في الطعام دسم.
وإن رأى  إنسان أن الإمام ولاه من أقاصي أطراف ثغـور المسلمين نائباً عنه، فإنه عز وشرف واسم وذكر وسلطان بقدر بعد ذلك الطرف عن مـوضع الإمام.
وإن رأى  وال إن عهده أتاه فهـو عزله في الـوقت، وكذلك إن نظر في مرآة فهـو عزله ولا يلبث أن يرى مكانه مثله إلا أن يكـون منتظراً الـولد، فإنه يصيب حينئذ غلاماً، وكذلك لـو رأى أنه طلق امرأته، فإنه يعزل.
وإن رأى  أن الإمام أخذ أغنام الرعية ظلماً فهـو ظلم أشرافهم.
وإن رأى  الملك أنه يهيئ مائدة ويزينها، فإنه يعانده قـوم باغـون ويشاور فيهم ويظفر بهم.
وإن رأى  أنه وضع على مائدة طعاماً، فإنه سرور، وإن كان دسماً، فإن في المنازعة بقاء، وإن رفع الحلـو وقدم الحامض الدسم، فإنه خير فيه هم وثبات، فإن كان بغير دسم، فإنه لا يكـون فيه ثبات، فإن كال رفع الطعام ووضعه، فإنه تطـول تلك المنازعة.
وإن رأى  الإمام أنه تحـول عن سلطانه من قبل نفسه، فإنه يأتي أمراً يندم عليه كندامة ذي النـون إذ ذهب مغاضباً.
وإن رأى  كأنه يصلي بغير وضـوء في مـوضع لا تجـوز الصلاة فيه كالمقبرة والمزبلة، فإنه يطلب ما، ومن حمل إلى أمير أو رئيس طعاماً أصابه حزن ثم أتاه الفرج أصاب مالاً من حيث لا يرجـو.
 ومن رأى  كأنه يجتاز على بعض السلاطين أصاب عزاً.
وإن رأى  كأنه دخل عليه أصاب غنى وسروراً، ودخول الإمام العدل إلى مكان نزول الرحمة والعدل على أهل ذلك المـوضع ومكاشفة الرعية السلطان الجائر وهن للسلطان وقـوة للرعية.
والثياب السـود للسلطان زيادة قـوته، والبيض زيادة بهاء وخروج من ذنب، والثياب القطنية ظهـور الـورع منه والتـواضع وقلة الأعداء ونيل الأمن ما عاش، والثياب الصـوف كثرة البركة في مملكته وظهـور الإنصاف، والثياب والديباج ظهـور أعمال الفراعنة وقبح السير.
ووضع السلطان والأمير قلنسـوته أو حلة قبائه أو منطقته تـوانيه في سلطانه، ولبسه إياها قيامه بأسباب سياسته ولبسه خفاً جديداً فـوزه بمال أهل الشرك والذمة، وطيرانه بجناح قـوة له.
وسبيه قـوماً نيله مالاً من حيث لا يحتسب وفتح بلادهم وظفر بأعدائه، لقـوله تعالى  "  فريقاً تقتلـون وتأسرون فريقاً وأورثكم أرضهم وديارهم  "  الآية.
وإن رأى  أن الإمام أو السلطان يتبع النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه يقفـو أثره في سنته.
وإن رأى  أنه عزل وولي مكانه شيخ قـوي أمره، وإن ولي مكانه شاب ناله في ولايته مكروه من بعض أعدائه وعزله الـوالي في النـوم ولايته في اليقظة، والجند في النـوم ملائكة الرحمة، والعامة ملائكة العذاب، وصاحب الجيش رجل صاحب الرأي والتدبير.
 ومن رأى  أنه ولي الـوزارة، فإنه يقـوم بأمر المملكة.
ورؤيا حجاب الأمير قياماً جدهم في أسباب السياسة، ورؤيتهم قعـوداً تـوانيهم فيها، وحاجب الملك بشارة والقائد رجل النهـود.
 ومن رأى  أنه قائد في الجيش نال خيراً.
 ومن رأى  أن يده تحـولت يد سلطان، فإنه ينال سلطاناً ويجري على يديه مثل ما جرى على يد ذلك السلطان من عدله أو ظلمه.
وإن رأى  في رأس الملك عظماً فهـو زيادة في سلطانه.
وإن رأى  في عينه عمى عميت عليه أخبار قـومه.
وإن رأى  أن لسانه طال وغلظ، فإن له أسلحة تامة وسيـوفاً قاتلة.
وإن رأى  رأسه رأس كبش، فإنه يتظاهر بالإنصاف.
وإن رأى  رأسه رأس كلب، فإنه يبدأ معامليه بالسفاهة والدناءة.
وإن رأى  في وجنته سعة فـوق قدره فهـو زيادة عزه وبهائه.
وإن رأى  صدره تحـول حجراً، فإنه يكـون قاسي القلب.
وإن رأى  في بدنه سمعاً وقـوة، فإنه قـوة دينه وإسلامه.
وإن رأى  أن جسده جسد كلب، فإنه يعمل بالسفاهة والدناءة.
وإن رأى  أن جسده جسد حية، فإنه يظهر ما يكتم من العداوة.
وإن رأى  جسده جسد كبش، فإنه يظهر منه كرم وإنصاف، فإن كانت له إلية كإلية الكبش وهـو يلحسها بلسانه، فإن له ولداً مرزوقاً يعيش منه.
وإن رأى  بطنه تحـول صفراً، فإنه يكـون كثير الأمتعة.
وإن رأى  في بطنه عظماً فهـو زيادة في أهله وقـوة وبأس.
وإن رأى  أن فخذيه تحـولتا نحاساً، فإن عشيرته تكـون جريئة على المعاصي.
وإن رأى  أصابعه قد زاد فيها زاد في طمعه وجـوره وقلة إنصافه.
وإن رأى  رجليه تحـولتا رصاصاً، فإنه يكـون كثير المال حيث أدرك.
وإن رأى  أنه ولي مكانه شيخ فهـو زيادة في سلطانه، وإن رأى ذلك تاجر، فإنه تتضاعف تجارته لأن الشيخ جد الرجل، فإن أخذ هذا الشيخ الأمر من يده، فإنه يعينه ويقـويه، والشاب عدو.
  وأما الدجال: فإنه سلطان مخادع جائر ولا يفي بما يقـول وله اتباع أردياء.
  والشرطي: ملك المـوت، وقيل هـول وهم.
والشرطي إذا جاء بأعـوانه، فإنه فزع وهم وحزن وهـول وعذاب وخطر، وكذلك كل ذي سلطان شرير، وذوي شر من الهـوام وذي ناب من السباع إن كان ضارياً، فإنه نجاة وفـوز، وكل شيء يراه الإنسان أنه أخذ بأمر الملك يدل على منفعة ينالها من الملك عن أمره، والعـون رجل يعين على الباطل، فمن رأى في داره أعـواناً عليهم ثياب بيض، فإنه بشارة له ونجاة من هم أو غم أو هـول أو شدة أو ما أشبه ذلك، فإن كان عليهم سـواد فهـو مرض أو هم أو هـول والعسس نذير له من ترك الصلاة.
وإن رأى  أنه هرب والعسس يطلبه فأدركه وأخذه وتكلم بكلام تجابه من العسس، فإنه يقصر في صلاة العتمة ويتـوب.

عن الكاتب

غير معرف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تفسير الأحلام لينك