الذهب هـو نـوع من المجـوهرات الثمينه تستخدمه المراة لتزين نفسها وترقيه مظهرا فهـو غالي الثمن انيق المظهر جذاب والـوانه عاكسه جذابه من فينا لا يحلم في الذهب فهـو حلم الفقراء وحقيقه الاغنياء :-
تفسير حلم الذهب :-
الذهب والفضة وألـوان الحلي والجـواهر وسائر ما يستخرج من المعادن مثل الرصاص والنحاس والكحل والنفط والصفر والزجاج والحديد والقار وأشباهها أما معادن الأرض فتدل على الكنـوز وعلى المال المحبـوس وعلى العلم المكنـوز وعلى الكسب المخزون لأنها ودائع الله في أرضه أودعها لعباده لمصالحهم في دنياهم ودينهم فمن وجد منها معدنا أو معدنين أو معادن مختلفة نظرت في حاله فإن كان حراثا زراعا بشرته عن عامه بكثرة الكسب مما تظهر في الأرض له في باطنها وأفلاذ كبدها من فـوائدها وغلاتها وان كان طالبا للعلـوم بشرته بنيلها ومطالعتها والظفر بها فإن أباحها للناس في المنام وامتارها الانام بسببه في الأحلام دل ذلك على ما يظهره من علمه بالكلام وما ينشره من السنن والأعلام فإن كان سلطانا قهر عدوه أو معروفا بالجهاد فتح على عددها مدنا مدن الشرك وسى المسلمـون منها وغنمـوا وان كان كافرا بدعيا ورئيسا في الضلال داعيا كانت تلك فتنا يفتحها على الناس وبلايا ينشرها في العباد لأن الله سبحانه سمى امـوالنا وأولادنا فتنة في كتابه ومعادن الأرض أمـوال صامتة مرقـوبة قارة كالعين المدفـونة
(الذهب) لا يحمد في التأويل لكراهة لفظه وصفرة لـونه وتأويله حزن وغرم مال والسـوار منه إذا لبسه ميراث يقع فمن رأى أنه لبس شيئا من الذهب فإنه يصاهر قـوما أكفاء ومن أصاب سبيكة ذهب ذهب منه مال أو أصابه هم بقدر ما أصاب من الذهب أو غضب سلطان وغرمه فإن رأى أنه يذيب الذهب خاصم في أم مكروه ووقع في ألسنة الناس
ومن رأى ان بيته مذهب أو من ذهب وقع فيه الحريق
ومن رأى عليه قلادة ذهب أو فضة أو خرز أو جـوهر ولي ولاية وتقلد أمانة
ومن رأى أن عليه سـوارين من ذهب أو فضة أصابه مكروه مما تملك يداه والفضة خير من الذهب ولا خير في السـوار والدملج قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت كأني في يدي سـوراين من ذهب فنفختهما فسقطا فأولتهما مسيلمة الكذاب والعنسي صاحب صنعاء.
ومن رأى أن عليه خلخالا من ذهب أو فضة أصابه خوف أو حبس وقيد ويقال خلاخيل الرجال قيـودها وليس يصلح للرجال شئ من الحلي في المنام إلا القلادة والعقد والخاتم والقرط والحلي كله للنساء زينة وربما كان تأويل السـوار والخلخال الزوج خاصة والذهب إذا لم يكن مصـوغا فهـو غرم وإذا كان مصـوغا فهـو أضعف في الشر لدخول اسم آخر عليه وقيل أن حلي النساء يدل للنساء على أولادهن فذهبه ذكـورهن وفضته انائهن وقد يدل الذكر منه على الذكـور والمؤنث منه على الإناث (وحكي) أن امرأة أتت معبرا فقالت رأيت كأن لي طستا من ذهب ابريز فانكسرت واندفعت في الأرض فطلبتها فلم أجدها فقال ألك عبد مريض أو أمة قالت نعم قال أنه يمـوت ورأى انسان كأن عينيه من ذهب فعرض له ذهاب بصره (الفضة) مال مجمـوع والنقرة منه جارية حسناء بيضاء ذات جمال لأن الفضة جـوهر النساء فمن رأى أنه استخرج فضة نقرة من معدنها فإنه يمكر بامرأة جميلة فإن كانت كبيرة أصاب كنزا فإن رأى انه يذيب فضة فإنه يخاصم امرأته ويقع في ألسن الناس واما الدنانير فإن الدينار الأحمر العتيق الجيد دين حنيفي خالص والدينار الـواحد ولد حسن الـوجه والدنانير كنز وحكمة أو ولاية واداء شهادة فمن رأى أنه ضيع دينارا مات ولده أو ضيع صلاة فريضة والدنانير الكثيرة إذا دفعت اليك أمانات وصلـوات
ومن رأى انه ينقل إلى منزله أو قار دنانير فهـو مال ينقل اليه لقـوله تعالى (فالحاملات وقرا) فإن رأى أن في يده دينارا فإنه قد ائتمن انسانا على شئ فخانه والبهرج دين فيه خلاف والمطلية قلة دين وكذب وزور وقيل إن ابن سيرين كان يقـول الدنانير كتب تجئ أو صكاك يأخذها وان كانت الدنانير خمسة فهي الصلـوات الخمس وربما كان الدينار الـواحد المفرد ولدا وجميع لباس الحلي محمـود للنساء وهـو لهن زينة وأمـور جميلة وربما دل على ما تفتخر به النساء وربما دل على أولادهن المذكر منه ذكر والمؤنث منه انثى وجميعه للرجال مذمـوم مكروه إلا مالا ينكر لباسه عليهم (الدراهم) الدراهم الجياد دين وعلم وقضاء حاجة أو صلاة والنقية دنيا صاحب الرؤيا ومعاملته كل أحد على الـوفاء وبقاء الكسب والأمانة والصحاح ونثارها على رجل سماع كلام حسن صحيح وعددها اعداد أعمال البر لأنها مكتـوب عليها لا إله إلا الله محمد رسـول الله ولا تتم الأعمال إلا بذكر الله تعالى فإن رآها انسان فإنه يتم أمر الدين والدنيا فإن رأى معه صحاحا واسعة حسناء فإنه دين
فإن ان من أبناء الدنيا نال دنيا واسعة ورزقا حسنا وان كانت امرأته حبلى ولدت غلاما حسنا والدراهم الكثيرة إذا أصابها أفاده خير كثير في فرح وسرور فإن رأى أن له على انسان دراهم جيادا صحاحا فإن له عليه شهادة حق وان طالبه بها فهـو مطالبته اياه بالشهادة فإن ردها كذلك فهـو شهادة بالحق والصحة فإن ردها مكسرة مال في الشهادة فإن ضيع درهما حسنا فإنه ينصح جاهلا ولا يقبل منه
والدراهم المزغلة غش وكذب وخلاف وخيانة في المعيشة واجتراء على الكبائر والتي لا نقش فيها كلام ليس فيه ورع والتي نقشها صـور بدعة في الدين وفسق والمقطعة خصـومة لا تنقطع وقيل بل ينقطع فيها المقال وأخذها خير من دفعها لأن دفعها هم فإن سرق درهما وتصدق به فإنه يروى مالا يسمعه فإن رأى معه عشرة دراهم فصارت خمسة نقص في ماله فإن رأى خمسة صارت عشرة تضاعف ماله وقال بعضهم الدراهم في الرؤيا دليل شر وجميع ما ختم بالسكة وقيل الدراهم تدل على كلام متـواتر في الأشياء الجليلة
وقيل الدراهم كلام وخصـومة إذا كانت بارزة فإن أعطى دراهم في صرة أو كيس استـودع سرا وربما كان الدرهم الـواحد ولدا والفلـوس كلام ردئ وصخب والدراهم الجياد كلام حسن والدراهم الرديئة كلام سـوء (وحكي) أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأن في كمي دينارين فسقطا فكنت أطلبهما فقال انظر قد فقدت من كتبك شيئا قال فنظرت فإذا قد فقدت حجتين (وحكي) أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال رأيت كأني أصبت أربعة وعشرين دينارا معدودة فضيعتها كلها فلم أجد منها إلا أربعة فقال أنت تصلي وحدك وتضيع الجماعات
(وحكي) أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأني أصبت درهما كسرويا فقال تنال خيرا فلم يمس حتى أفاده ثم أتى آخر فقال رأيت كأني أصبت درهما عربيا فقال له إنك تضرب فعرض له أنه ضرب مائة مقرعة فقيل لابن سيرين كيف عرفت ذلك فقال ان الكسروي عليه ملك وتاج والعربي عليه ضرب هذا الدرهم (وأتاه آخر( فقال رأيت كأني أضرب الدراهم فقال أشاعر أنت فقال نعم (ورأى) رجل كأنه وضع درهما تحت قدمه فقص رؤياه على معبر فقال إنك سترتد عن الدين فارتاع صاحب وقام فقصد الجهاد ليسلم دينه فلما أن تراءى الجمعان أسرته الكفار وضرب بألـوان العذاب إلى أن ارتد عن دينه ودليل ارتداده وطؤه اسم الله تعالى (وجاءه رجل) آخر فقال كأني أطأ وجه النبي صلى الله عليه وسلم بقدمي فقال له ابن سيرين هل بت البارحة وخفك في رجلك قال نعم قال انزعه فنزعه فسقط منه درهم عليه اسم الله واسم رسـوله
ومن رأى كأنه أصاب طستا من ذهب أو ابريقا أو كـوزا له عروة فهـو خادم يشتريه أو امرأة يتزوجها أو جارية فيها سـوء خلق وقال بعضهم من رأى كأنه يستخدم أواني الذهب والفضة فإنه يرتكب الآثام وما رؤي من ذلك للمـوتى أهل السنة فهـو بشارة لقـوله تعالى (يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكـواب
(الكنز) يدل على حمل المرأة لأن الذهب غلمان والفضة جـوار وربما دل على مال بكثرة أو علم للعالم ورزق للتاجر وولاية لأهلها في عدل وقد قيل إن الكنز يدل على الاستشهاد والكنـوز أعمال ينالها الانسان في بلاد كثيرة وقال بعضهم من رأى كأنه وجد كنزا فيه مال فيدل على شدة (وحكي) ان امرأة رأت بنتا لها ميتة فقالت لها يا بنية أي الأعمال وجدت خيرا فقالت عليك بالجـوز فاقسميه بين المساكين فقصت رؤياها على ابن سيرين فقال لتخرج هذه المرأة الكنز الذي عندها فلتتصدق به فقالت المرأة استغفر الله ان عندي كنزا دفنته من أيام الطاعـون (ورأى) رجل ثلاث ليال متـواليات كأنه أتاه آت فقال له اذهب الى البصرة فإن لك بها كنزا فاحمله فلم يلتفت الى رؤياه حتى صرح له بالقـول في الليلة الثالثة فعزم على الذهاب الى البصرة وجمع امتعته فلما ان وردها جعل يطـوف في نـواحيها مقدار عشرة أيام فلم يظهر له شئ وأيس ولام نفسه على ما تجشم فدخل يـوما خربة فرأى بيتا مظلما ففتشه فـوجد فيه دفترا فأخرجه ونظر فيه فلم يعلم منه شيئا وقد كان مكتـوبا بالعبرانية ولم يجد أحدا بالبصرة يقرؤه فانطلق به إلى شاب في بغداد فلما نظر فيه الشاب طلب منه ان يبيعه اياه فأبى وقال ترجمه لي بالعبرانية لأدفعه من بعد اليك فترجمه له وكان ذلك الكتاب في التعبير
(التاج) واما التاج إذا رأته المرأة على رأسها فإنها ستتزوج برجل رفيع ذي سلطان أو غنى وان كانت حاملا ولدت غلاما وان رآه رجل على رأسه فإنه ينال سلطانا أعجميا فإن دخل عليه ما يصلحه سلم دينه وإلا كان فيه ما يفسد الدين لأن لبس الذهب مكروه في الشرع للرجال وقد يكـون أيضا زوجة ينكحها رفيعة القدر غنية مـوسرة وان رأى ذلك من هـو مسجـون في سجن السلطان فإنه يخرجه ويشرف أمره معه كما شرف أمر يـوسف عليه السلام مع الملك إلا أن يكـون له والد غائب فإنه لا يمـوت حتى يراه فيكـون هـو تاجه والتاج المرصع بالجـوهر خير من التاج الذهب وحده (وحكي) أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأن على رأسي تاجا من ذهب فقال له ان أباك في غرفة قد ذهب بصره فـورد عليه الكتاب بذلك وقال إن التاج على رأس الرجال رئيسه الذي كان فـوقه وقد ذهب وللتاجر ربح وان رأى كأنه مطـوق طـوقا ضيق والخيانة والنفاق واتباع الهـوى....
منقـول من مـوسـوعة مـوضـوع