تفسير الاحلام - حرف الضاد تفسير الأحلام باب حرف ض حلم,الحلم,احلام,مفسر * - ضـوء رؤيته في المنام دليل على رسـول أو علم وربما دل على التمكن من فعل ما يريد في الضـوء وربما دل الضياء والشمس والبدر وما أشبه ذلك على من يتسمى بها من الناس.
* - ضباب هـو في المنام التباس عليه فيما هـو فيه من أمر دين أو دنيا.
* - ( ومن رأى ) ضباباً صب عليه فإنه يريد الباطل فليتق اللّه تعالى ويدع ما هـو فيه والضباب التباس وفتنة يغشى الناس وقتال يقع بينهم.
* - ضمان هـو في المنام دال على الالتزام بما دل المضمـون عليه فإنه كان المضمـون خيراً كصدقة يضمنها عن غيره أو قضاء حاجة أو إغاثة ملهـوف دل على مسارعته إلى الخير والإعانة عليه وإن كان المضمـون في المنام خمراً أو مالاً حراماً دل على الغرم والتقتير والفاقة لأن الضامن غارم والضمان في المنام غرم في اليقظة.
* - ( ومن رأى ) أنه ضمن عن رجل شيئاً فإنه يتعلم أدباً من آداب ذلك الرجل وقد يكـون الضمان ندامة.
* - ضجيج هـو في المنام دال على مشاهدة فتنة أو مـوسم أو أمر مهم يجتمع فيه أخلاط الناس.
* - ضم من ضم إليه في المنام مأكـولاً طيباً حلالاً فهـو دال على الرزق السهل الحلال وإلا فلا وإن ضم إليه لباساً تزوج إن كان أعزب وإن ضم مركـوباً كان منصباً يقدر عليه ويفرح به.
* - ضلال عن الطريق في المنام فإن كان طريقاً مستقيماً دل على ميله عن الحق والهدى وإن كان طريقاً معـوجاً فالضلال عنه تعـويج عن الغنى إلى طلب الرشد والاستقامة.
* - ( ومن رأى ) أنه ضل عن الطريق فإنه يخوض في باطل فإن وجد طريق الهدى أصاب الفلاح.
* - ضرب بالسياط في المنام كلام سـوء فإن سال منه الدم على الأرض فهـو خسران في المال والضرب بالدرة حياة أمر ميت واستبانة مشكل والضرب [ص 54] بالسيف دليل على النصرة على الأعداء وإبطال حجتهم فإن قطع سيفه قامت حجته فإن لم يقطع سيفه ظهرت حجة عدوه والضرب بالآباط على الأجناب أشلاء منه بين أهله وأقاربه وربما فعل فعلاً يـوجب الضرب على أجنابه حتى يصير كالضارب لنفسه وربما مرض بذات الجنب أو تنكد ممن كان يحمله على جنبه والضرب خير ومعروف يناله المضروب على أيدي الضارب إلا أن يرى أن يضربه بالخشب فإنه حينئذ يعده شيئاً فيكذبه فيه ولا يفي له به فإن ضرب بالخشب ملك فليحذر ناحيته وإن رأى أن ملكاً يضربه فإنه يكسـوه فإن ضربه على ظهره فإنه يقضي دينه وإن ضربه على عجزه فإنه يزوجه والضرب هـو التعبير والضرب أيضاً وعظ فمن رأى أنه يضرب رجلاً على هامته بالمقرعة وقد التـوت في رأسه وبقي أثرها عليه فإنه يريد ذهاب رئيسه فإن ضربه في جفن عينه فإنه يريد هتك دينه فإن قلع أشفار جفنه فإنه يريد منه بدعة فإن ضربه على جمجمته فإنه يبلغ في التعبير غايته وينال الضارب مناه فإن ضربه على شحمة أذنه وشقها وخرج منها دم فإن الضارب يفتض ابنة المضروب وانسب كل عضـو إلى جـوهره والضرب هـو الدعاء فمن رأى أنه يضرب حماراً هـو راكبه فإنه رجل لا يطعم إلا بعد أن يدعـو اللّه تعالى ويسأله فإن رأى أنه ضرب رجلاً فإنه يدعـو عليه فإن ضربه وهـو مكشـوف فهـو كلام سـوء يذكر به ولا يمكنه رده وإن رأى الإنسان أنه يضرب بعض من تحت يده فإن ذلك دليل على أن المرأة تزني وضرب غير المرأة ممن تحت يده سبب منفعة الضارب لهم وإن رأى أنه يضرب من ليس تحت يده فهـو دليل رديء ويدل على خسران يعرض له وإن رأى أنه هـو المضروب فإن ذلك دليل خير إذا لم يكن الذي ضربه بعض الملائكة أو بعض المـوتى أو بعض من تحت يده بل يكـون الذي يضربه غيرهم والأفضل دائماً أن يرى الإنسان كأنه يضربه بعصا أو باليد والضرب بالسير دليل رديء لأنه من جلد وكذلك الضرب بقصبة بسبب صرير القصبة وإذا رأى أنه يضرب غيره فهـو أنفع له من أن يكـون غيره يضربه وقيل الضرب والجلد يفسران على أن الضارب يعلم المضروب الأدب وإن لم ير الدم جارياً فسر بحقن الدم والأمان من الضارب للمضروب والضرب في المنام سفر.
* - ( ومن رأى ) أنه يضرب الأرض فإنه يسافر ومن ضرب في منامه مائة جلدة فإنه قد زنى أو هم بذلك ومن حفر له حفيرة ليرجم فيها فهـو محصن وقد زنى أو عزم على ذلك وإن جلد أربعين جلدة فهـو من الخمر وإن جلد ثمانين جلدة فهـو [ص 55] قذف المحصنات والمضاربة مشاركة.
* - ( ومن رأى ) ميتاً ضربه والميت غضبان فإن المضروب قد ركب ذنباً أو عزم عليه لأن الميت في دار حق لا يرضى إلا بما يرضاه اللّه وهـو مشغـول عن الباطن وضرب الحي للميت قـوة حال في دينه من صلاة أو حج أو زكاة هذا إن كان الميت راضياً بالضرب خاضعاً لما يفعل الضارب.
* - ( ومن رأى ) ميتاً ضربه نال خيراً من سفر وإن كان قد عدم له شيء رجع إليه وقيل من ضربه ميت فإنه يـوفي دينه والضرب على الأرض سفر والضرب للإنسان من غير خدش ولا وجع كسـوة إذا كان ذلك في زمن الشتاء وإلا كان كلاماً منكياً والضرب لمن يستحق من الحيـوان تأديب ولمن لا يستحق من الحيـوان جهل واعتداء.
* - ضرب العنق في المنام للملـوك عتق وربما دل على ترك الصلاة أو الردة عن الدين.
* - ( ومن رأى ) أن عنقه ضرب وبان الرأس منه فإن كان عبداً عتق وإن كان مهمـوماً فرج همه وإن كان مديـوناً يقضى دينه وربما يصيب مالاً عظيماً فإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً كثيراً أو على يديه وإن كان مريضاً شفي وإن لم يكن حج فإنه يحج فإن كان الذي ضربه صبياً لم يبلغ فإن ذلك راحته وفرحته مما هـو فيه من كرب المرض الذي هـو فيه بمـوته وإن رأى ضرب العنق من ليس به كرب ولا شيء مما وصفت فإنه ينقطع ما هـو فيه من النعيم ويفارقه بفرقة رئيسه ويزول سلطانه عنه ويتغير حاله في جميع أمره وإن رأى ملكاً أو والياً يضرب عنقه فإن تأويل الـوالي هـو اللّه ينجيه من همـومه ويعينه على أمـور وإن رأى ملكاً ضرب رقاب رعيته فإنه يعفـو عن المذنبين أو يضرب رقابهم.
* - ( ومن رأى ) أن عنقه يضرب إما بحكم الحاكم أو بقطع الطريق أو في الحرب وغير ذلك فإنه يمـوت أبـواه إن كان له أبـوان أو أولاده وإذا رأى ذلك الخائف أو من حكم عليه بالقتل فهـو دليل نجاته من ذلك والصيارفة وأرباب رؤوس الأمـوال فهـو دليل في حقهم على ذهاب رؤوس أمـوالهم ويدل في المسافرين على رجـوعهم وفي المخاصمين على الغلبة.
* - ( ومن رأى ) أن سلطاناً ضرب أوساط رعيته فإنه ينتصف منهم.
* - ( ومن رأى ) أنه ضرب فجعل نصفين وحمل كل نصف منه في مـوضع آخر فإنه يتزوج امرأتين لا يقدر على إمساكهما بالمعروف ولا يطيب نفساً بفراقهما.
* - ( ومن رأى ) ذلك فرق بينه وبين ماله.
* - ضرب الدراهم والدنانير في المنام رجل يحسن الكلام ويكـون في كلامه حيلة وقيل إنه رجل بار حسن المحضر إذا لم يأخذ أجرة فإن أخذ فهـو صاحب رياء وقيل إنه صاحب نميمة ينقل الكلام وقيل إنه شاعر.
* - ( ومن رأى ) أنه يضرب بالدراهم والدنانير وكان أهلاً للـولاية نالها وتدل رؤيته على نائب الملك القائم بأمره أو الخطيب [ص 56] الناشر لذكره وربما دل على الرسام والنساخ والمستخلص للأمـوال بالعنف والشر والضرب وربما دلت رؤيته على ما يـوجب الحد عليه وقيل إن ضراب الدنانير محافظ على الصلـوات ويؤدي الأمانات وضراب الدراهم الرديئة صاحب كلام رديء وقـول بلا عمل وقيل ضراب الدراهم والدنانير يدل على من صناعته يصف الكلام ويحسنه كالفقيه والعابر.
* - ضارب المندل في المنام يدل على صاحب علم أو تعبير للكلام كالرسـول وربما دل على عابر الرؤيا أو المطلع على الذخائر.
* - ضحك هـو في المنام دال على الفرح والسرور إذا لم يكن بقهقهة ولا استلقاء على القفا فإن كان ذلك كان دليلاً على البكاء فإن كان الضحك من مزاح وقع في المنام فإنه يدل على عدم مروءة المازح في اليقظة وكذلك الضحك من المحاكاة فإنه دليل على الـوقـوع في المحذور والضحك هـو الحزن.
* - ( ومن رأى ) أنه يضحك فإنه يبشر بغلام.
* - ( ومن رأى ) ضحكه تبسماً فإنه صالح وهـو سرور وربما يكـون مثل ما رأى.
* - ( ومن رأى ) الأرض تضحك فإن الخصب يكـون في ذلك المكان وإذا رأيت الميت ضاحكاً فهـو منعم في الآخرة والضحك خفة ورعـونة خصـوصاً من ذوي الأقدار فإنه يدل على عزلهم.
* - ضفر الشعر في المنام جيد للنساء ولمن اعتاد من الرجال ضفر الشعر وأما سائر الناس فإنه يدل على تعقد أمـوره ودين كثير يستدينه وربما دل على ارتباك.
* - ضياع من ضاع من أهل العلم في المنام بين الناس نفع الناس بعلمه وانتشر وطال ذكره وربما دل الضياع على قلة الحظ.
* - ( ومن رأى ) أنه ضاع له بعض كسـوته أو ضاع بيته فإنه يلتـوي عليه بعض ما يملكه ولا يذهب أصلاً.
* - ( ومن رأى ) أنه سلب ثيابه كلها دل على ذهاب الشر الذي يعرض له.
* - ضيعة هي في المنام تدل على الرزق والخير لأن مدد المدينة من ضياعها وربما دلت الضياع على ما يرفع منها من تمر أو زبيب أو بر فما أصاب الضيعة في المنام من غرق أو حرق كان ذلك نقصاً فيما ذكرناه من ثمرها أو حبها وربما دلت الضيعة على المعيشة والرزق أو الزوجة المساعدة منها أو الزوج الصبـور على الكد على العيال فإن حصل فيها زيادة خير كان ذلك دليلاً على النمـو والبركة والرزق منها وربما دلت الضيعة على ضياع العمر في الغفلات وعدم اللذات والاشتغال عن اكتساب العلم.
* - ضر من رأى في المنام أنه أصابه ضر فهـو هـول وشكـوى الضر في المنام تدل على بلـوغ الأمل.
* - ضد هـو في المنام إن كان ميتاً كان الحظ الأوفر للحي وإن كان حياً كان الحظ الأوفر للميت لأن الضد يظهر حسن الضد.
* - ضغث هـو [ص 57] في المنام يدل على الكفارة في اليمين وربما دلت الأضغات على جمع المال من وجهه ومن غير وجهه.
* - ضرة رؤيا الضرائر في المنام تدل على الأمراض والضر والعمى وربما دلت رؤيا الضرة على سـوء العلم وكشف الأسرار والهم والنكد.
* - ضرس يحصل في الأسنان في المنام خيانة ممن دلت الأسنان عليه كالأهل والأولاد والأزواج أو الشركاء أو حاجة في الدواب والغلمان وربما أدخل على أهله عما يـوجب تغييرهم عليه.
* - ضرس الإنسان الأضراس في المنام كبار قـوم الرائي أو خيارهم وما يسقط من أضراس الإنسان أو أسنانه يدل على نقص في المال أو النفس والأضراس هم أهل بيت الرجل الأبعدون أو ممن يتزين بهم أو من الصبيان مما لا يبلغ مبلغاً فما كان من فـوق مما يلي العين فهي رجال وما كان من أسفل مما يلي اللحيين فهي نساء فمن رأى في أحدهما زيادة وفضل قـوة أو بياضاً وحسناً فإنه يرى مما ينسب ذلك السن إليه سروراً.
* - ( ومن رأى ) أن ضرسه انقلع فإنه يمـوت ذلك الذي ينسب إليه الضرس وقيل إن كان عليه دين يقضيه اللّه تعالى عنه أو عنده أمانة يؤديها لصاحبها أو يقطع رحم ذلك الذي ينسب إليه الضرس.
* - ( ومن رأى ) أنه تـوجع ضرس من أضراسه أو سن من أسنانه فإنه يسمع قبيحاً من قرابته الذي ينسب إليه ذلك الضرس أو يعامله معاملة تشتد عليه على حسب الـوجع.
* - ضلع الأضلاع في المنام نساء فما حدث فيها من حادث فإن تأويله حادث فيهن لأنهن خلقن من الضلـوع والأضلاع واقية لما حـواه الجـوف كالخيمة وعمدها وسترها أو البيت أو أركانه أو سقفه أو المركب وأضلاعها وربما دلت الأضلاع على الأهل الأقارب المتفاوتين في القدر والسن وهم في الألفة والمحبة والمساعدة سـواء وتدل الأضلاع على الأعمال المستـورة وعلى عدة النسج وتدل على ما يحمل بها من عقـوبة أو نعيم فمن رأى أضلاعه بارزة من تحت جلده خشي عليه من العقـوبة عليها فإن كبرت في المنام أو غلظ لحمها وجلدها دل على الرزق والسمن الشفاء من الأمراض فإن رأى نفسه في المنام بلا أضلاع فقد في اليقظة من دلت عليه من أهل أو مال أو ولد وربما فعل فعلاً يعتقد صـوابه وهـو خطأ وربما دل ذلك على الأنحاء إما لكبر أو مرض فإن رأى أنه يأكل من أضلاعه صار كلاً على أهله وأقاربه أو باع أخشاب داره أو ما يستره من حر وبرد.
* - ضعف هـو في المنام قـوة فمن رأى أنه ضعيف فإنه يقـوى.
* - ( ومن رأى ) أنه ضعيف الجسد ضعف دينه أو تـواني فيما فرض اللّه تعالى على من شرائع الدين وقيل الضعف في المنام عدم الصبر عن النكاح لقـوله تعالى: {وخلق الإنسان ضعيفاً}.
أي لا صبر له عن الجماع.
* - ( ومن رأى ) أنه ضعيف في جسمه فإنه يصيبه هم وحزن.
* - ضيق النفس في المنام لمن حصل له [ص 58] هـو ملل وسآمة.
* - ضراط هـو في المنام كلام رديء أو نازلة تنزل بفاعلها ويدل الضراط على تفريق الجماعات والخبر المرجف وربما دل على الحمق والاستقلال بالناس وربما دل على الكذب أو الكلام الفاحش أو الصـوت الخارج عن الضرب.
* - ( ومن رأى ) أن ريحاً خرج منه وله صـوت فإنه يتكلم بكلمة قبيحة.
* - ( ومن رأى ) أنه بين قـوم فخرجت منه ضرطة من غير إرادة فإنه يأتيه فرج من غم وعسر ويكـون فيه شنعة فإن ضرط متعمداً وكان له صـوت عال ونتن فإنه يتكلم بكلام قبيح أو يعمل عملاً قبيحاً وينال منه سـوء الثناء عليه على قدر نتنه وتشنيعاً بقدر الصـوت فإن كان له نتن من غير صـوت فإنه ثناء قبيح من غير تشنيع على قدر نتنه فإن ضرط بين قـوم فإنهم إن كانـوا في غم أو هم فرج عنهم وإن كانت تجارة ربح فيها وإن كان في عسر تحـول يسراً وإن ضرط بجهد فإنه يؤدي ما لا يطيق فإن ضرط سهلاً فإنه يؤدي ما يطيق وإن رأى أنه ضرط ضرطة ورافقها ريح نال عزاً ورفعة في سفر ولكن تتفرق أمـوره وتنجلي غمـومه ويرجع سالماً والضراط بالفم في المنام يدل على الزلل في الكلام أو حادث يحدث في الفم من عاهة تشينه أو طباع رديئة تعيبه.
* - ضيف هـو في المنام بشارة بـولد ذكر وإن رأى الضيـوف من ليس له حامل رزقاً عاجلاً.
* - ضيافة هي في المنام اجتماع على خير فمن رأى أنه يدعـو قـوماً إلى ضيافة فأكلـوا من الأطعمة حتى استـوفـوا فإنه يترأس عليهم وقيل إن اتخاذ الضيافة يدل على قدوم غائب.
* - ضب هـو في المنام رجل عربي بدوي يخدع الناس في أمـوالهم ومن رآه مرض وقيل هـو رجل خبيث ملعـون لأنه من الممسـوخ والضب رجل مستـوحش وربما دلت رؤيته على الشبه في الكسب أو المجهـول النسب.
* - ضبع هـو في المنام عدو ظلـوم مكايد يكـون أمره إلى وراء والضبعة امرأة دنيئة ساحرة عجـوز.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم ضبعة فقد سحر وهـو لا يعلم ويرجى حله من السحر فإن ركبها تزوج امرأة والضبعة العرجاء تدل على امرأة ساحرة وعلى امرأة رجل مجهـول ليس بذي حسب ولا بمعروف وتدل أيضاً على البطالين من الناس والخداعين.
* - ( ومن رأى ) أنه ركب ضبعاً نال سلطاناً وتدل رؤية الضبع على كشف لأسرار والدخول فيما لا يعني والضبعة كذلك وربما دل الضبع على الخنثى المشكل وإن دلت على الزوجة أو الأمة فهي قبيحة المنظر والضبعة امرأة سـوء قبيحة غادرة فمن رأى أنه ركب ضبعة فإنها امرأة كذلك ومن رأى أنه رمى ضبعة بسهم فإنه يراسل امرأة كذلك وإن رماها بحجر أو بندق فإنه يقذفها وإن ضربها بالسيف بسط عليها لسانه ومن شرب لبنها غدرت به وخانته.
* - ( ومن رأى ) أنه طعنها فإنه يباضع امرأة أو يصاهرها.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب من جلد [ص 59] الضبع أو من عظامها أو من شعرها فإنه يصيب من مال امرأة كذلك.
* - ( ومن رأى ) أن الضبع كان ذكراً فإنه في التأويل رجل مخذول محروم شبه المغلـوب.
* - ضأن من رأى في بيته ضأناً مسلـوخاً فإنه يمـوت فيه إنسان.
* - ( ومن رأى ) أنه يرعى ضأناً يلي على ناس من العرب.
* - ( ومن رأى ) أنه أصابها أو ملكها فإنه يصيب غنيمة كثيرة.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم الضأن فإنه يصيب خيراً كثيراً.
* - ضفدع هـو في المنام رجل عابد مجتهد في طاعة اللّه تعالى.
* - ( ومن رأى ) أنه مع الضفادع حسنت صحبته لأقاربه وجيرانه.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم الضفدع نال منفعة قليلة من جهة أقربائه وجيرانه والضفادع في الرؤيا تدل على أقـوام سحرة خداعين ولمن كان معاشه من الماء دليل خير ومن أكل الضفدع نال ملكاً.
* - ( ومن رأى ) أن الضفادع قد خرجت من البلدة فإن العذاب يرفع عن البلدة بالصلاة والدعاء وصيد الضفادع قهر الأمثال والأقران وربما تدل الضفادع على أرباب الحرس على أبـواب السلاطين أو أرباب القراءة أو أهل التسبيح من الفقراء أو المتزهدين وتدل الضفادع على العامة أصحاب الغـوغاء والانتقال من مكان إلى مكان.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب ضفدعاً فإنه يخالط رجلاً حرا صالحاً فاضلاً.
* - ( ومن رأى ) أن جماعة من الضفادع نزلت أرضاً أو بلدة فإن عذاب اللّه ينزل في ذلك المـوضع إلى أن يدفعه اللّه تعالى وقيل الضفدع امرأة حرة طاهرة ذات دين وخشـوع لا تؤذي أحداً.
* - ضباب هـو في المنام التباس عليه فيما هـو فيه من أمر دين أو دنيا.
* - ( ومن رأى ) ضباباً صب عليه فإنه يريد الباطل فليتق اللّه تعالى ويدع ما هـو فيه والضباب التباس وفتنة يغشى الناس وقتال يقع بينهم.
* - ضمان هـو في المنام دال على الالتزام بما دل المضمـون عليه فإنه كان المضمـون خيراً كصدقة يضمنها عن غيره أو قضاء حاجة أو إغاثة ملهـوف دل على مسارعته إلى الخير والإعانة عليه وإن كان المضمـون في المنام خمراً أو مالاً حراماً دل على الغرم والتقتير والفاقة لأن الضامن غارم والضمان في المنام غرم في اليقظة.
* - ( ومن رأى ) أنه ضمن عن رجل شيئاً فإنه يتعلم أدباً من آداب ذلك الرجل وقد يكـون الضمان ندامة.
* - ضجيج هـو في المنام دال على مشاهدة فتنة أو مـوسم أو أمر مهم يجتمع فيه أخلاط الناس.
* - ضم من ضم إليه في المنام مأكـولاً طيباً حلالاً فهـو دال على الرزق السهل الحلال وإلا فلا وإن ضم إليه لباساً تزوج إن كان أعزب وإن ضم مركـوباً كان منصباً يقدر عليه ويفرح به.
* - ضلال عن الطريق في المنام فإن كان طريقاً مستقيماً دل على ميله عن الحق والهدى وإن كان طريقاً معـوجاً فالضلال عنه تعـويج عن الغنى إلى طلب الرشد والاستقامة.
* - ( ومن رأى ) أنه ضل عن الطريق فإنه يخوض في باطل فإن وجد طريق الهدى أصاب الفلاح.
* - ضرب بالسياط في المنام كلام سـوء فإن سال منه الدم على الأرض فهـو خسران في المال والضرب بالدرة حياة أمر ميت واستبانة مشكل والضرب [ص 54] بالسيف دليل على النصرة على الأعداء وإبطال حجتهم فإن قطع سيفه قامت حجته فإن لم يقطع سيفه ظهرت حجة عدوه والضرب بالآباط على الأجناب أشلاء منه بين أهله وأقاربه وربما فعل فعلاً يـوجب الضرب على أجنابه حتى يصير كالضارب لنفسه وربما مرض بذات الجنب أو تنكد ممن كان يحمله على جنبه والضرب خير ومعروف يناله المضروب على أيدي الضارب إلا أن يرى أن يضربه بالخشب فإنه حينئذ يعده شيئاً فيكذبه فيه ولا يفي له به فإن ضرب بالخشب ملك فليحذر ناحيته وإن رأى أن ملكاً يضربه فإنه يكسـوه فإن ضربه على ظهره فإنه يقضي دينه وإن ضربه على عجزه فإنه يزوجه والضرب هـو التعبير والضرب أيضاً وعظ فمن رأى أنه يضرب رجلاً على هامته بالمقرعة وقد التـوت في رأسه وبقي أثرها عليه فإنه يريد ذهاب رئيسه فإن ضربه في جفن عينه فإنه يريد هتك دينه فإن قلع أشفار جفنه فإنه يريد منه بدعة فإن ضربه على جمجمته فإنه يبلغ في التعبير غايته وينال الضارب مناه فإن ضربه على شحمة أذنه وشقها وخرج منها دم فإن الضارب يفتض ابنة المضروب وانسب كل عضـو إلى جـوهره والضرب هـو الدعاء فمن رأى أنه يضرب حماراً هـو راكبه فإنه رجل لا يطعم إلا بعد أن يدعـو اللّه تعالى ويسأله فإن رأى أنه ضرب رجلاً فإنه يدعـو عليه فإن ضربه وهـو مكشـوف فهـو كلام سـوء يذكر به ولا يمكنه رده وإن رأى الإنسان أنه يضرب بعض من تحت يده فإن ذلك دليل على أن المرأة تزني وضرب غير المرأة ممن تحت يده سبب منفعة الضارب لهم وإن رأى أنه يضرب من ليس تحت يده فهـو دليل رديء ويدل على خسران يعرض له وإن رأى أنه هـو المضروب فإن ذلك دليل خير إذا لم يكن الذي ضربه بعض الملائكة أو بعض المـوتى أو بعض من تحت يده بل يكـون الذي يضربه غيرهم والأفضل دائماً أن يرى الإنسان كأنه يضربه بعصا أو باليد والضرب بالسير دليل رديء لأنه من جلد وكذلك الضرب بقصبة بسبب صرير القصبة وإذا رأى أنه يضرب غيره فهـو أنفع له من أن يكـون غيره يضربه وقيل الضرب والجلد يفسران على أن الضارب يعلم المضروب الأدب وإن لم ير الدم جارياً فسر بحقن الدم والأمان من الضارب للمضروب والضرب في المنام سفر.
* - ( ومن رأى ) أنه يضرب الأرض فإنه يسافر ومن ضرب في منامه مائة جلدة فإنه قد زنى أو هم بذلك ومن حفر له حفيرة ليرجم فيها فهـو محصن وقد زنى أو عزم على ذلك وإن جلد أربعين جلدة فهـو من الخمر وإن جلد ثمانين جلدة فهـو [ص 55] قذف المحصنات والمضاربة مشاركة.
* - ( ومن رأى ) ميتاً ضربه والميت غضبان فإن المضروب قد ركب ذنباً أو عزم عليه لأن الميت في دار حق لا يرضى إلا بما يرضاه اللّه وهـو مشغـول عن الباطن وضرب الحي للميت قـوة حال في دينه من صلاة أو حج أو زكاة هذا إن كان الميت راضياً بالضرب خاضعاً لما يفعل الضارب.
* - ( ومن رأى ) ميتاً ضربه نال خيراً من سفر وإن كان قد عدم له شيء رجع إليه وقيل من ضربه ميت فإنه يـوفي دينه والضرب على الأرض سفر والضرب للإنسان من غير خدش ولا وجع كسـوة إذا كان ذلك في زمن الشتاء وإلا كان كلاماً منكياً والضرب لمن يستحق من الحيـوان تأديب ولمن لا يستحق من الحيـوان جهل واعتداء.
* - ضرب العنق في المنام للملـوك عتق وربما دل على ترك الصلاة أو الردة عن الدين.
* - ( ومن رأى ) أن عنقه ضرب وبان الرأس منه فإن كان عبداً عتق وإن كان مهمـوماً فرج همه وإن كان مديـوناً يقضى دينه وربما يصيب مالاً عظيماً فإن عرف الذي ضربه نال منه خيراً كثيراً أو على يديه وإن كان مريضاً شفي وإن لم يكن حج فإنه يحج فإن كان الذي ضربه صبياً لم يبلغ فإن ذلك راحته وفرحته مما هـو فيه من كرب المرض الذي هـو فيه بمـوته وإن رأى ضرب العنق من ليس به كرب ولا شيء مما وصفت فإنه ينقطع ما هـو فيه من النعيم ويفارقه بفرقة رئيسه ويزول سلطانه عنه ويتغير حاله في جميع أمره وإن رأى ملكاً أو والياً يضرب عنقه فإن تأويل الـوالي هـو اللّه ينجيه من همـومه ويعينه على أمـور وإن رأى ملكاً ضرب رقاب رعيته فإنه يعفـو عن المذنبين أو يضرب رقابهم.
* - ( ومن رأى ) أن عنقه يضرب إما بحكم الحاكم أو بقطع الطريق أو في الحرب وغير ذلك فإنه يمـوت أبـواه إن كان له أبـوان أو أولاده وإذا رأى ذلك الخائف أو من حكم عليه بالقتل فهـو دليل نجاته من ذلك والصيارفة وأرباب رؤوس الأمـوال فهـو دليل في حقهم على ذهاب رؤوس أمـوالهم ويدل في المسافرين على رجـوعهم وفي المخاصمين على الغلبة.
* - ( ومن رأى ) أن سلطاناً ضرب أوساط رعيته فإنه ينتصف منهم.
* - ( ومن رأى ) أنه ضرب فجعل نصفين وحمل كل نصف منه في مـوضع آخر فإنه يتزوج امرأتين لا يقدر على إمساكهما بالمعروف ولا يطيب نفساً بفراقهما.
* - ( ومن رأى ) ذلك فرق بينه وبين ماله.
* - ضرب الدراهم والدنانير في المنام رجل يحسن الكلام ويكـون في كلامه حيلة وقيل إنه رجل بار حسن المحضر إذا لم يأخذ أجرة فإن أخذ فهـو صاحب رياء وقيل إنه صاحب نميمة ينقل الكلام وقيل إنه شاعر.
* - ( ومن رأى ) أنه يضرب بالدراهم والدنانير وكان أهلاً للـولاية نالها وتدل رؤيته على نائب الملك القائم بأمره أو الخطيب [ص 56] الناشر لذكره وربما دل على الرسام والنساخ والمستخلص للأمـوال بالعنف والشر والضرب وربما دلت رؤيته على ما يـوجب الحد عليه وقيل إن ضراب الدنانير محافظ على الصلـوات ويؤدي الأمانات وضراب الدراهم الرديئة صاحب كلام رديء وقـول بلا عمل وقيل ضراب الدراهم والدنانير يدل على من صناعته يصف الكلام ويحسنه كالفقيه والعابر.
* - ضارب المندل في المنام يدل على صاحب علم أو تعبير للكلام كالرسـول وربما دل على عابر الرؤيا أو المطلع على الذخائر.
* - ضحك هـو في المنام دال على الفرح والسرور إذا لم يكن بقهقهة ولا استلقاء على القفا فإن كان ذلك كان دليلاً على البكاء فإن كان الضحك من مزاح وقع في المنام فإنه يدل على عدم مروءة المازح في اليقظة وكذلك الضحك من المحاكاة فإنه دليل على الـوقـوع في المحذور والضحك هـو الحزن.
* - ( ومن رأى ) أنه يضحك فإنه يبشر بغلام.
* - ( ومن رأى ) ضحكه تبسماً فإنه صالح وهـو سرور وربما يكـون مثل ما رأى.
* - ( ومن رأى ) الأرض تضحك فإن الخصب يكـون في ذلك المكان وإذا رأيت الميت ضاحكاً فهـو منعم في الآخرة والضحك خفة ورعـونة خصـوصاً من ذوي الأقدار فإنه يدل على عزلهم.
* - ضفر الشعر في المنام جيد للنساء ولمن اعتاد من الرجال ضفر الشعر وأما سائر الناس فإنه يدل على تعقد أمـوره ودين كثير يستدينه وربما دل على ارتباك.
* - ضياع من ضاع من أهل العلم في المنام بين الناس نفع الناس بعلمه وانتشر وطال ذكره وربما دل الضياع على قلة الحظ.
* - ( ومن رأى ) أنه ضاع له بعض كسـوته أو ضاع بيته فإنه يلتـوي عليه بعض ما يملكه ولا يذهب أصلاً.
* - ( ومن رأى ) أنه سلب ثيابه كلها دل على ذهاب الشر الذي يعرض له.
* - ضيعة هي في المنام تدل على الرزق والخير لأن مدد المدينة من ضياعها وربما دلت الضياع على ما يرفع منها من تمر أو زبيب أو بر فما أصاب الضيعة في المنام من غرق أو حرق كان ذلك نقصاً فيما ذكرناه من ثمرها أو حبها وربما دلت الضيعة على المعيشة والرزق أو الزوجة المساعدة منها أو الزوج الصبـور على الكد على العيال فإن حصل فيها زيادة خير كان ذلك دليلاً على النمـو والبركة والرزق منها وربما دلت الضيعة على ضياع العمر في الغفلات وعدم اللذات والاشتغال عن اكتساب العلم.
* - ضر من رأى في المنام أنه أصابه ضر فهـو هـول وشكـوى الضر في المنام تدل على بلـوغ الأمل.
* - ضد هـو في المنام إن كان ميتاً كان الحظ الأوفر للحي وإن كان حياً كان الحظ الأوفر للميت لأن الضد يظهر حسن الضد.
* - ضغث هـو [ص 57] في المنام يدل على الكفارة في اليمين وربما دلت الأضغات على جمع المال من وجهه ومن غير وجهه.
* - ضرة رؤيا الضرائر في المنام تدل على الأمراض والضر والعمى وربما دلت رؤيا الضرة على سـوء العلم وكشف الأسرار والهم والنكد.
* - ضرس يحصل في الأسنان في المنام خيانة ممن دلت الأسنان عليه كالأهل والأولاد والأزواج أو الشركاء أو حاجة في الدواب والغلمان وربما أدخل على أهله عما يـوجب تغييرهم عليه.
* - ضرس الإنسان الأضراس في المنام كبار قـوم الرائي أو خيارهم وما يسقط من أضراس الإنسان أو أسنانه يدل على نقص في المال أو النفس والأضراس هم أهل بيت الرجل الأبعدون أو ممن يتزين بهم أو من الصبيان مما لا يبلغ مبلغاً فما كان من فـوق مما يلي العين فهي رجال وما كان من أسفل مما يلي اللحيين فهي نساء فمن رأى في أحدهما زيادة وفضل قـوة أو بياضاً وحسناً فإنه يرى مما ينسب ذلك السن إليه سروراً.
* - ( ومن رأى ) أن ضرسه انقلع فإنه يمـوت ذلك الذي ينسب إليه الضرس وقيل إن كان عليه دين يقضيه اللّه تعالى عنه أو عنده أمانة يؤديها لصاحبها أو يقطع رحم ذلك الذي ينسب إليه الضرس.
* - ( ومن رأى ) أنه تـوجع ضرس من أضراسه أو سن من أسنانه فإنه يسمع قبيحاً من قرابته الذي ينسب إليه ذلك الضرس أو يعامله معاملة تشتد عليه على حسب الـوجع.
* - ضلع الأضلاع في المنام نساء فما حدث فيها من حادث فإن تأويله حادث فيهن لأنهن خلقن من الضلـوع والأضلاع واقية لما حـواه الجـوف كالخيمة وعمدها وسترها أو البيت أو أركانه أو سقفه أو المركب وأضلاعها وربما دلت الأضلاع على الأهل الأقارب المتفاوتين في القدر والسن وهم في الألفة والمحبة والمساعدة سـواء وتدل الأضلاع على الأعمال المستـورة وعلى عدة النسج وتدل على ما يحمل بها من عقـوبة أو نعيم فمن رأى أضلاعه بارزة من تحت جلده خشي عليه من العقـوبة عليها فإن كبرت في المنام أو غلظ لحمها وجلدها دل على الرزق والسمن الشفاء من الأمراض فإن رأى نفسه في المنام بلا أضلاع فقد في اليقظة من دلت عليه من أهل أو مال أو ولد وربما فعل فعلاً يعتقد صـوابه وهـو خطأ وربما دل ذلك على الأنحاء إما لكبر أو مرض فإن رأى أنه يأكل من أضلاعه صار كلاً على أهله وأقاربه أو باع أخشاب داره أو ما يستره من حر وبرد.
* - ضعف هـو في المنام قـوة فمن رأى أنه ضعيف فإنه يقـوى.
* - ( ومن رأى ) أنه ضعيف الجسد ضعف دينه أو تـواني فيما فرض اللّه تعالى على من شرائع الدين وقيل الضعف في المنام عدم الصبر عن النكاح لقـوله تعالى: {وخلق الإنسان ضعيفاً}.
أي لا صبر له عن الجماع.
* - ( ومن رأى ) أنه ضعيف في جسمه فإنه يصيبه هم وحزن.
* - ضيق النفس في المنام لمن حصل له [ص 58] هـو ملل وسآمة.
* - ضراط هـو في المنام كلام رديء أو نازلة تنزل بفاعلها ويدل الضراط على تفريق الجماعات والخبر المرجف وربما دل على الحمق والاستقلال بالناس وربما دل على الكذب أو الكلام الفاحش أو الصـوت الخارج عن الضرب.
* - ( ومن رأى ) أن ريحاً خرج منه وله صـوت فإنه يتكلم بكلمة قبيحة.
* - ( ومن رأى ) أنه بين قـوم فخرجت منه ضرطة من غير إرادة فإنه يأتيه فرج من غم وعسر ويكـون فيه شنعة فإن ضرط متعمداً وكان له صـوت عال ونتن فإنه يتكلم بكلام قبيح أو يعمل عملاً قبيحاً وينال منه سـوء الثناء عليه على قدر نتنه وتشنيعاً بقدر الصـوت فإن كان له نتن من غير صـوت فإنه ثناء قبيح من غير تشنيع على قدر نتنه فإن ضرط بين قـوم فإنهم إن كانـوا في غم أو هم فرج عنهم وإن كانت تجارة ربح فيها وإن كان في عسر تحـول يسراً وإن ضرط بجهد فإنه يؤدي ما لا يطيق فإن ضرط سهلاً فإنه يؤدي ما يطيق وإن رأى أنه ضرط ضرطة ورافقها ريح نال عزاً ورفعة في سفر ولكن تتفرق أمـوره وتنجلي غمـومه ويرجع سالماً والضراط بالفم في المنام يدل على الزلل في الكلام أو حادث يحدث في الفم من عاهة تشينه أو طباع رديئة تعيبه.
* - ضيف هـو في المنام بشارة بـولد ذكر وإن رأى الضيـوف من ليس له حامل رزقاً عاجلاً.
* - ضيافة هي في المنام اجتماع على خير فمن رأى أنه يدعـو قـوماً إلى ضيافة فأكلـوا من الأطعمة حتى استـوفـوا فإنه يترأس عليهم وقيل إن اتخاذ الضيافة يدل على قدوم غائب.
* - ضب هـو في المنام رجل عربي بدوي يخدع الناس في أمـوالهم ومن رآه مرض وقيل هـو رجل خبيث ملعـون لأنه من الممسـوخ والضب رجل مستـوحش وربما دلت رؤيته على الشبه في الكسب أو المجهـول النسب.
* - ضبع هـو في المنام عدو ظلـوم مكايد يكـون أمره إلى وراء والضبعة امرأة دنيئة ساحرة عجـوز.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم ضبعة فقد سحر وهـو لا يعلم ويرجى حله من السحر فإن ركبها تزوج امرأة والضبعة العرجاء تدل على امرأة ساحرة وعلى امرأة رجل مجهـول ليس بذي حسب ولا بمعروف وتدل أيضاً على البطالين من الناس والخداعين.
* - ( ومن رأى ) أنه ركب ضبعاً نال سلطاناً وتدل رؤية الضبع على كشف لأسرار والدخول فيما لا يعني والضبعة كذلك وربما دل الضبع على الخنثى المشكل وإن دلت على الزوجة أو الأمة فهي قبيحة المنظر والضبعة امرأة سـوء قبيحة غادرة فمن رأى أنه ركب ضبعة فإنها امرأة كذلك ومن رأى أنه رمى ضبعة بسهم فإنه يراسل امرأة كذلك وإن رماها بحجر أو بندق فإنه يقذفها وإن ضربها بالسيف بسط عليها لسانه ومن شرب لبنها غدرت به وخانته.
* - ( ومن رأى ) أنه طعنها فإنه يباضع امرأة أو يصاهرها.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب من جلد [ص 59] الضبع أو من عظامها أو من شعرها فإنه يصيب من مال امرأة كذلك.
* - ( ومن رأى ) أن الضبع كان ذكراً فإنه في التأويل رجل مخذول محروم شبه المغلـوب.
* - ضأن من رأى في بيته ضأناً مسلـوخاً فإنه يمـوت فيه إنسان.
* - ( ومن رأى ) أنه يرعى ضأناً يلي على ناس من العرب.
* - ( ومن رأى ) أنه أصابها أو ملكها فإنه يصيب غنيمة كثيرة.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم الضأن فإنه يصيب خيراً كثيراً.
* - ضفدع هـو في المنام رجل عابد مجتهد في طاعة اللّه تعالى.
* - ( ومن رأى ) أنه مع الضفادع حسنت صحبته لأقاربه وجيرانه.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم الضفدع نال منفعة قليلة من جهة أقربائه وجيرانه والضفادع في الرؤيا تدل على أقـوام سحرة خداعين ولمن كان معاشه من الماء دليل خير ومن أكل الضفدع نال ملكاً.
* - ( ومن رأى ) أن الضفادع قد خرجت من البلدة فإن العذاب يرفع عن البلدة بالصلاة والدعاء وصيد الضفادع قهر الأمثال والأقران وربما تدل الضفادع على أرباب الحرس على أبـواب السلاطين أو أرباب القراءة أو أهل التسبيح من الفقراء أو المتزهدين وتدل الضفادع على العامة أصحاب الغـوغاء والانتقال من مكان إلى مكان.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب ضفدعاً فإنه يخالط رجلاً حرا صالحاً فاضلاً.
* - ( ومن رأى ) أن جماعة من الضفادع نزلت أرضاً أو بلدة فإن عذاب اللّه ينزل في ذلك المـوضع إلى أن يدفعه اللّه تعالى وقيل الضفدع امرأة حرة طاهرة ذات دين وخشـوع لا تؤذي أحداً.