-->
تفسير الأحلام لينك تفسير الأحلام لينك
تفسير أحلام

آخر الأخبار

تفسير أحلام
تفسير أحلام
جاري التحميل ...
تفسير أحلام

تفسير الأحلام لينك تفسير الأحلام باب اللام

تفسير الاحلام - حرف اللام تفسير الأحلام باب حرف ل حلم,احلام,احلم,تحلم,تفسير,التفسير * - لـوط عليه السلام رؤيته في المنام تدل على الأنكاد والهمـوم من قـومه وزوجته وربما انتصر الرائي على أعدائه ورأى فيهم المقت من اللّه تعالى وتدل رؤيته على الطمس والخسف والهلاك إن كان الناس على ما عليه قـومه في زمانه وإن رأت امرأة امرأة لـوط في المنام خرجت عن طاعة زوجها وسعت في فساد حاله وربما تهلك وإن رآها الناس كافة ظهر الفساد في النساء في ذلك الإقليم.

* - ( ومن رأى ) لـوطاً عليه السلام فإنه إنذار له على عمله عمل قـوم لـوط وتكـون له امرأة فاسقة لا خير فيها.

* - لـوح
رؤية اللـوح المحفـوظ في المنام دليل على الستر للأعمال وتدل رؤيته على البشارة لمن هـو في شدة والعافية لم هـو مريض لأنه منزه عن النقائص حافظ لما أودعه اللّه تعالى فيه محفـوظ بعين اللّه سبحانه وتعالى وتدل رؤيته على الـوقيع في المحذور لذوي الإجرام ولأهل الطاعات دليل على هدايتهم وكشفهم لما أودع اللّه تعالى فيه من الأوامر والنـواهي وتدل رؤيته على الرزق لذوي التقتير لما أجرى اللّه تعالى فيه من قسم الرزق والأجل المحتـوم وتدل رؤيته على حفظ العلم والمال لأهله ويدل على كل ضابط وحافظ للـودائع والأسرار والأمـوال وغيرها وربما دل على الأمن من الخوف وإن رآه ملك اتسعت مملكته أو فتح له كنز عظيم والألـواح المنزلة على مـوسى عليه السلام تدل رؤيتها في المنام على الشهـود أو أئمة يهتدى بهم وربما دلت على المـواعظ واللـوح من الخشب الذي يكتب فيه دال على الزوجة والـولد والأرض التي يبذر فيها وربما دل على الأمن من الخوف ويدل على العلم لطالبه وجميع الألـواح دليل على النهي عن الذنـوب.

* - ( ومن رأى ) أنه أخذ لـوحاً من الإمام فإنه ينال سلطاناً وفقهاً وإمامة إلا أن يعظه ويحضه على الخيرات فيكـون مـوعظة وهدى ورحمة واللـوح إذا كان من حديد فإنه ولد عالم ذو بأس قـوي لا تصيبه نائبة فإن كان مجلـواً مصقـولاً فإنه يكـون شجاعاً ينال ما يتمنى ولا يخذل وإن صدئ فإنه لا يكـون له دولة وإن كان اللـوح من حجر فإنه ولد قاسي القلب وإن كان اللـوح من نحاس فإنه يكـون ولداً منافقاً وإن كان من رصاص فإنه يكـون ولداً مخنثاً واللـوح يدل على المرأة وصـورة كتابته على الأولاد وقد يدل على الـولد [ص 197] وأنه يكـون كيساً فطناً يقبل ما يلقن ويتعلم ما يعلم واللـوح مـوعظة واللـوح من السلطان قـوة لمن أخذه في منامه واللـوح للحامل ولد ذكر.

* - لؤلؤ إذا كان منظـوماً فهـو في المنام القرآن والعلم أو ولد أو غلمان فمن رأى أنه يثقب لؤلؤاً فإنه يفسر القرآن صـواباً.

* - ( ومن رأى ) أنه بلع لؤلؤاً أو باعه فإنه ينسى القرآن واللؤلؤ علم.

* - ( ومن رأى ) أنه يبيع لؤلؤا فإنه يرزق علماً كثيراً ويكبر في الناس ومن أدخل في فيه لؤلؤاً فإنه يكـون حسن الدين وإن رأى أنه ينثر اللآلئ من فيه والناس يأخذونها وهـو لا يأخذها فإنه قاض يعظ الناس وينتفعـون به.

* - ( ومن رأى ) أنه أعطى درة أصاب من بعض أهله بنتاً على قدر ما رأى ولعلها أن تكـون جارية وإن أصاب لؤلؤة فإنه يتزوج.

* - ( ومن رأى ) أنه استعار لؤلؤاً فإنه ولد لا يبقى وإن رأى أنه استخرج من قعر البحر لؤلؤاً كثيراً أو من النهر ما يكال بالقفزان ويحمل بالأوقار ويـوزن بالقبان فإنه يصيب مالاً حلالاً من كنـوز الملك أو من الرجل المنسـوب إلى ذلك النهر واللؤلؤ الكثير خدم وميراث كثير إلى من يتـوقع ميراثاً واللؤلؤ الكثير للعالم علم وللـوالي ولاية وللتاجر تجارة وللسـوق والصانع صنعتهما واللؤلؤ كمال كل شيء وجماله.

* - ( ومن رأى ) أنه يثقب لؤلؤاً بخشب فإنه ينكح ذات محرم.

* - ( ومن رأى ) أنه بلع لؤلؤاً فإنه يكتم شهادة عنده.

* - ( ومن رأى ) أنه مضغه فإنه يغتاب الناس بالرياء فإن تقايأه ومضغه وبلعه فإنه يكايد الناس ويغتابهم وإن رأى أنه رمى اللؤلؤ في نهر أو بئر فإنه يصطنع المعروف إلى الناس وإن قشر اللؤلؤ ورمى به وأخذ القشر فإنه نباش القبـور وإن رأى أنه فتح خزانة بمفتاح وأخرج منها لآلئ وجـواهر فإنه يسأل عالماً عن مسألة.

* - ( ومن رأى ) أنه يعد اللؤلؤ أصاب مشقة وتعباً.

* - ( ومن رأى ) اللؤلؤ سر سروراً فإن أعطي اللؤلؤ أصاب رياسة.

* - ( ومن رأى ) أنه يبتلع اللؤلؤ ثم يرمي به فإنه كلما حفظ شيئاً من القرآن نسيه واللؤلؤ مال وجـوار وكلام حسن والعقد من اللؤلؤ عقد النكاح أو عقد من المال أو الختمة من القرآن.

* - ( ومن رأى ) أنه يرمي اللؤلؤ في الحمام فإنه يقرأ القرآن على قـوارع الطريق.

* - ( ومن رأى ) أنه يبلع اللؤلؤ ويضم فمه عليه فإنه يحفظ القرآن ولا يعلمه لأحد وقيل من أتى بأحمال من لؤلؤ فهـو حزن.

* - ( ومن رأى ) أنه يبتلع لؤلؤاً فإنه حكمة وعلـوم يحفظها.

* - ( ومن رأى ) أنه يرمي [ص 198] لؤلؤاً منظـوماً في مزبلة أو طريق أو مـوضع يستشنع ذلك فيه فإنه يضع العلم في غير أهله ويستخف به.

* - ( ومن رأى ) أنه يـوقد ناراً باللؤلؤ مكان الحطب أو يسجر به تنـوراً فإنه يحمل إنساناً على أمر يهيجه عليه من كلام البر بما لا يحتمل له وكبير اللؤلؤ أفضل من صغيره وربما دل كبيره على السـور الطـوال من القرآن واللؤلؤ غير المثقـوب يدل على الجـواري الأبكار والمثقـوب رزق عاجل لا تعب فيه وربما دلت رؤيته على الدمـوع الجارية من العين لأنهم شبهـوا الدمـوع باللؤلؤ.

* - لـواء من رأى في المنام أنه عقد له لـواء فإن كان أهله فإنه يرى خيراً وإلا فإنه له شهرة.

* - ( ومن رأى ) بيده لـواء فهـو نكاح يعقده.

* - ( ومن رأى ) لـواء وكانت له خصـومة لا يقـوم بها.

* - ( ومن رأى ) بيده رمحاً فيه لـواء مات سريعاً أو مات له ولد وإن رأى اللـواء في دار مات فيها رجل.

* - ( ومن رأى ) أنه يحمل بنداً فهـو امرأة فإن كان أحمر فامرأة سـوء وإن كان أبيض فامرأة صالحة من بيت صالح وإن كان أسـود فامرأة ميشـومة وإن كان ملـوناً فامرأة فاسقة.

* - ( ومن رأى ) أنه أعطي لـواء وسار بين يديه ألـوية ورايات أصابه سلطان ومنزلة حسنة.

* - ( ومن رأى ) أن لـواءه نزع منه نزع من سلطان كان فيه والألـوية دالة على الملـوك والأمراء والقضا والعلاء.

* - لبب هي في المنام دالة على ما ينجبر به الصدر من دواء أو ملبـوس واللبب ضبط الأمر.

* - لجام هـو في المنام تدبير لكل ذي صناعة وقـوة في المال ويكـون اللجام سائس ملك لا يخالف ذلك الملك ومن ركب برذوناً بلجام فإنه لي ولاية لا يدخل فيها أحد حتى يستحلفه بيمين شديدة واللجام واللبب بلا حلي يدل على تـواضع راكبه ويكـون باطنه خيراً من ظاهره واللجام سلامة فمن رأى فمه ملجماً سلم ولا يتكلم فيما لا يعنيه وإذا كان له محاكمة فقد دحضت حجته.

* - ( ومن رأى ) لجام فرسه قطع مات غلامه الذي يقـود بها ويضبطها واللجام دال على العصمة لمن دلت الفرس عليه وربما دل على زكاة المال التي تحفظه.

* - ( ومن رأى ) أن لجام فرسه سقط من رأسها أو ذهب من يده تلاشى أمره وفسد حاله أو حرمت عليه زوجته أو كانت بلا عصمة تحته.

* - ( ومن رأى ) أنه ملجم فإنه كاف عن الذنـوب وربما دل على الصـوم فإن الصيام إلجام واللجام المقطـوع صالح للملـوك ولا خير فيه لمالكه.

* - لكن هـو في المنام بمنزلة الطست.

* - ( ومن رأى ) أنه ينظر [ص 199] في لكن كما ينظر في المرآة فإنه يدل على أولاد يـولدون من أمته وإن نظر فيه عبد فرأى صـورته فإنه يدل على العبـودية التي هـو فيها وقيل إن اللكن يدل على المرأة أو الجارية الخادمة.

* - لحاف هـو في المنام امرأة يلتحف بها الرجل.

* - ( ومن رأى ) أنه أخذ لحافاً في الليل فنام فيه تزوج امرأة أو نال سكـوناً وراحة واللحاف راحة وقـوة وقيل اللحاف امرأة نافعة ويدل على الأمن والسكـون.

* - لباد هـو في المنام دليل على الصبر والجلد في الأمـور وقيل ذي حرفة يحتاج إليه فإن رؤيته عنده دليل على المعيشة والرزق والفائدة.

* - ليف النخلة هـو في المنام كسـوة للمرأة أو للرجل وقد يدل على مال ثقيل.

* - ليمـون هـو في المنام ربما كان ملامة وواحدها مؤنة والليمـون يدل على المرض إذا كان أصفر وأكل وإن ملكه ولم يأكل منه فهـو مال والأخضر منه خير من الأصفر وكل فاكهة وملبـوس إن اصفر كذلك والليمـون لـوم لائم فمن ناوله شيئاً من الليمـون فإنه يلـومه وشجر الليمـون رجل نفاع للناس كثيراً وقيل امرأة كثيرة المال مشهـورة بالخير معـوجة الرأي في نفسها.

* - لـوز هـو في المنام يدل على زوال الأمراض أو العزل وزوال الـولاية لأن عكسه زول وربما دل اللـوز على الميت في كفنه أو نفسه أو قبره إلا أن يكـون اللـوز أخضر فإنه إذا كان في أوانه دل على الخير واللـوز الحلـو يدل على مال حلال قدر قلته وكثرته فمن رأى أنه يأكل منه رزق مالاً بخصـومة ومن أخذ لـوزاً من شجرة نال مالاً بخصـومة من رجل شحيح وشجرة اللـوز رجل شحيح مع الناس خسي على أهله والحلـو منه حلاوة الإيمان والمر منه كلام حق ومن أكل اللـوز نال مالاً مع صحة الجسم وشجرة اللـوز رجل غريب.

* - ( ومن رأى ) أنه ينثر عليه قشر اللـوز فإنه ينال كسـوة وقيل إن اللـوز اليابس يدل على صخب وشر لصـوت الخشخشة ويدل على الحزن ومن أكل من ورقه أكل مالاً هنيئاً من رجل سلطاني.

* - لقاح هـو في المنام مرض ودنانير فمن التقط لقاحاً مرضت امرأته وأصاب منها دنانير كثيرة.

* - لفت هـو في المنام يدل على امرأة قروية وإن كان نابتاً فهم أولاد يمـوتـون واللفت ألفة.

* - لبلاب هـو في المنام طبيب فمن رآه فإنه يتطيب لنفسه بما ينفعه واللبلاب أخلاق رديئة وهمم دنيئة * - لباب الشيء في المنام علم نافع وإخلاص في القـول والعلم وسر صالح.

* - لينـوفر هـو في المنام يدل على الاختفاء أو الحياة أو السفر [ص 200] في البحر ومن كان مسافراً في البحر ورأى اللينـوفر خشي عليه الغرق أو وقـوف الريح عنه واللينـوفر مال حلال ينفق في الطاعة واللينـوفر يدل على الحزن والأسقام وعلى الرجل المتلـون في أمره.

* - ( ومن رأى ) أنه يحـوي لينـوفر دل على تلـونه أو سقمه أو على كثرة تجلده وحزنه.

* - لبن هـو في المنام فطرة الإسلام وهـو مال حلال بلا تعب واللبن الرائب مال حرام لحمـوضته وخروج دسمه.

* - ( ومن رأى ) من الناس رجلاً كان أو امرأة في ثديه لبناً فإنه يجمع مالاً وإن رأى أن الثديين يدر منهما لبن فإن الدنيا تدر عليه وإن رأت امرأة في ثديها لبناً وليس لها في اليقظة لبن أو أنها ترضع صبياً أو رجلاً أو امرأة فإن أبـواب الدنيا تنغلق على المرضعة والراضع ولبن الإنسان حبس وضيق للمرضع الراضع وإذا رأى أنه اشترى مرضعة لترضع ولده فإنه يربي ولده على خلقه وقيل إن امتص لبن امرأة نال مالاً وربحاً.

* - ( ومن رأى ) أنه شرب لبن فرس أحبه السلطان ونال منه خيراً ومن شرب لبن رمكة صادف ملكاً وألبان الأنعام مال حلال من سلطان ورزق طيب بقدر ما حلب والحلب مكر وحلب الناقة عمالة على أرض العرب من صدقة وحلب البختية عمالة على أرض العجم يعمل على وجه السنة والفطرة الإسلامية فإن حلبها فخرج دماً فإنه يجـور في سلطانه فإن حلبها صماً فإنه يجني مالاً حراماً وإن حلبها تاجر فخرج لبن أصاب رزقاً حلالاً وربحاً في تجارته ودرت عليه الدنيا بقدر ما درت عليه الضروع ولبن اللقحة فطرة في الدين فمن شرب منه أو مص مصة أو مصتين أو ثلاث مصات فإنه ثابت على الفطرة يصلي ويصـوم ويزكي ويتصدق وهـو لشاربه مال حلال وعلم وحكمة والحلب ملك ومال.

* - ( ومن رأى ) أنه حلب ناقة وشرب من لبنها فإنه يتزوج امرأة صالحة وإن كان متزوجاً فإنه يـولد له غلام ويكـون فيه بركة.

* - ( ومن رأى ) انه حلب بقرة وشرب لبنها فإنه إن كان عبداً عتق وإن كان فقيراً استغنى ولبن الشاة والعنز مال يجبى من العرب والعجم.

* - ( ومن رأى ) أنه شرب لبن الغنم نال خيراً وراحة وسروراً ولبن اللبـوة مال لشاربه وظفر بعدوه ومعاداة السلطان الناس ومن شربه نال مالاً من سلطان جبار أو من كد يده ولبن النسر عز وظفر بعدو قـوي كريم لشاربه ولبن النمر لمن شربه إظهار عداوة ولبن الذئب غرم وخوف شديد [ص 201] وقـوة أمر وضرر في المعيشة لمن شربه وقيل هـو مال وسلطان.

* - ( ومن رأى ) أنه شربه نال رياسة واستـولى على أهل تلك البلدة فيأكل مالهم ومال نفسه ولبن الخنزير تغير عقل شاربه وذهابه ومن شرب منه قليلاً صار إليه مال حلال وإن شرب كثيراً نال مال حراماً ولبن الكلبة خوف شديد لشاربه ومال يناله على يد ظالم وقيل من شربه نال مقدرة ورياسة على أهل بلده وقيل ألبان الـوحـوش كلها شك في الدين ولبن حمار الـوحش مرض بعده برء ولبن الظبية رزق قليل وألبان ما لا ألبان لها إذا أوجدها الإنسان فإنه يملك ما يتمنى وألبان النـواهش واللـوادغ صلاح ما بينه وبين أعدائه ومن شرب لبن الحية فإنه يعمل عملاً يرضى عنه اللّه تعالى.

* - ( ومن رأى ) أنه شربه نال فرحاً ونجا من البلايا ولبن الثعلب مرض يصير بعده برء ورزق يسير من دين على رجل وقيل شفاء من مرض ولبن الحمار الأهلي مرض يسير ومن شرب لبن الأتان نال خيراً ولبن الهرة مرض يسير أو خصـومة.

* - ( ومن رأى ) أن اللبن يخرج من الأرض فهـو ظهـور جـور وفتنة يراق فيها دم على قدر ذلك اللبن ولبن الغنم مال شريف ولبن البقر غنى ولبن البغل عسر وهـول ولبن الخنزير إصابة مال عظيم ولبن ابن آدم للمريض إذا شربه شفاء من المرض لأن نشأه وقـوته كان به ولبن الكلب والسنـور مرض أو خوف.

* - ( ومن رأى ) أنه بدد اللبن فقد ضيع واللبن يدل على المال وزيادة العمر والحمل وظهـور الأسرار والعلم والتـوحيد ويدل على الدواء للأدواء وعلى الرزق وعلى ملك حيـوان أو التخلق بخلقه ولبن البقر والغنم والإبل والجـواميس كل ذلك مال مجمـوع والرائب هم ولبن الـوحش والطير إذا وجد فهـو مال قليل وخاصة لبن الأرنب ولبن الفرس اسم صالح وقـوة ولبن السنـور والثعلب فسق ولبن الآدمي وديعة لا ينبغي صرفها لغير ربها ولبن المجهـول من الـوحش عز ونشاط للمريض وخلاص من السجن أو مال مغتصب.

* - لبا هـو في المنام يدل على خلاص الحامل.

* - لبن الطين هـو في المنام مال يحصل له وكل لبنة تعبر بمائة درهم أو ألف درهم أو عشرة دراهم على قدر صاحب الرؤيا واللبن إذا لم يبن به فهـو مال والمبني به يدل على حسن العلم والدين وتفسر اللبنة بخادم فمن رأى أنه رمى لبنة من مكان وتفتت مات له خادم واللبنة في البناء قرابة [ص 202] صاحب البناء وأولاده الذين يشتد بهم ومهما سقط من اللبن الذي هـو في البناء فهـو مـوت المريض الذي في ذلك المكان أو فراق وتشتيت.

* - ( ومن رأى ) أنه يصنع لبناً في مكان زاد رجاله ومن بنى داراً من لبن نال رياسة وولاية.

* - ( ومن رأى ) أنه يصنع لبناً خشي عليه المـوت واللبنة الـواحدة في البناء رجل من جماعة رآها قلعت من حائط فإنه يفقد هناك رجل أو امرأة والمجمـوع من اللبن إذا لم يعمل به شيئاً ولم يكن في البناء فهـو دنانير.

* - لابن هـو في المنام رجل جامع مال بقدر ذلك اللبن.

* - ( ومن رأى ) أنه ضرب لبناً وجففه وجمعه فإنه يجمع مالاً وإن ضربها وعالجها وهي رطبة أو مشى فـوقها فإنه هم وتعب وفساد مال وإن نصبه جانباً فهـو خدم له.

* - لبان هـو في المنام تدل رؤيته على العلم والرزق الحلال والهداة والفطرة.

* - لحام هـو في المنام تدل رؤيته على الأمن من الخوف والعصمة والصمت والظفر بالأعداء واللحام رجل يحرض الناس على السفر.

* - لحم هـو في المنام مال إذا كان مطبـوخاً واللحم النيء كله أوجاع وأمراض وشراؤه من القصاب مصيبة واللحم الطري مـوت ويدل على الغيبة.

* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم إنسان فإنه يغتابه ومن أكل لحمه نفسه أكل من كسبه وإن أكلت امرأة لحم امرأة فإنها تساحقها وإن أكلت امرأة لحم نفسها فإنها تزني ولحم البقر الأصفر الهزيل يدل على المرض ولحم الحية مال من عدو وإن كان نيئاً غير مطبـوخ فهـو غيبة العدو لمن أكله ولحم السبع مال من سلطان وكذلك لحـوم الجـوارح من الطير ولحم الخنزير مال حرام واللحم القديد اغتياب للأمـوات ومن أكل اللحم المهزول المهلج نال نقصاناً في ماله ولحم الجمل مال من رجل ضخم عدو قـوي ما لم يمسه صاحب الرؤيا فإن مسه أصابه هم من قبل رجل ضخم عدو ومن أكله مطبـوخاً أكل مال رجل ومرض مرضاً ثم برئ وقيل من أكل لحم الجمل نال من الملك منفعة ومالاً ولحم البقر يدل على تعب وعلى قلة العلم.

* - ( ومن رأى ) في بيته لحم الضأن مسلـوخاً مشرحاً فإنه يتصل بمن لا يعرفه ويتخذ دعـوه ويدعـو من لا يعرفه ولم يره قط أو يستفيد إخواناً يسر بهم وإن رأى في بيته مسلـوخ الضأن غير مشرحة فإنها مصيبة تفجؤه وإن كان سميناً فإنه يرث الميت مالاً وإن كان مهزولاً لم يرثه.

* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحماً نيئاً فهـو خير وإن رآه ولم يأكله فإنه رديء وإن رأى أنه [ص 203] أكل لحماً مطبـوخاً ازداد ماله وإن أكله مع شيخ علا شأنه عند الملـوك ولحم البقر المشـوي أمان من الخوف وإن كان يتـوقع ولداً فهـو غلام وقيل إنه رزق وخصب.

* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم بقرة أو ثور فإنه يقدم إلى حاكم ولحم الدجاج يدل على منفعة من قبل النساء وربما دل اللحم على الحلم لذوي الغضب ويدل على الشفاء من الأمراض وزوال الهمـوم والأنكاد واللحم المجمع على تحريمه مال حرام وما فيه خلاف بين العلماء مال أو نكاح فيه شبهة ولحم الطير فائدة من السفر وربما دل أكل لحم الطير على الجنة وما يقرب إليها لقـوله تعالى: {وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهـون}.

ولحم الـوحش رزق حلال وربما كان بسبب فيه مشقة وخطر ولحم السمك رزق هنيء عاجل حلال وربما دل على الفائدة من جهة البحر أو السلطان ولحم الآدمي ظفر بالعدو ورؤية اللحم المجهـول والدم دليل على الغلبة والفتنة ولحـوم الطير إذا كانت مطبـوخة أو مشـوية فهـو رزق ومال من مكر وغدر من جهة امرأة وإن كان غير نضيج فإنه يغتاب امرأة يظلمها وإن رأى أنه يأكل لحم طير لا يحل أكله فإنه يأكل من أمـوال قـوم ظالمين مكارين ولحم الأوز يدل على منفعة تكـون من أصحاب الدين من الرجال ولحم فراخ الطير المشـوي أو المقلي مال في تعب ومشقة ولحم الإنسان عبارة عن كسبه وعافيته وسقمه أو ماله أو متجره أو دينه وورعه وتقـواه ونظره في الحلال والحرام أو حلمه وغضبه وغمه وفرحه وما يحل به من البلاء والعقـوبة.

* - ( ومن رأى ) أن لحمه زائد درت معيشته وإن كان مريضاً سلم وإن رأى أن لحمه ناقص دل على تـوقف أحـواله أو مرضه أو نقص حاله أو مملـوكه أو متجره والعابد إذا رأى لحمه زائداً فتر من العبادة واشتغل بالدنيا ولذاتها وإن رآه ناقصاً فبالعكس واللحم المجهـول يدل على تركات الهلكى وإن اشترى لحم آدمي اشترى بضاعة كاسدة والـوالي إذا رأى زيادة في حلمه اشتهر حكمه وكثر ماله وربما تنمر وكثر غضبه وقد تدل زيادة لحم الإنسان على الأفراح والسرور ونقصه على الهمـوم والأنكاد.

* - ( ومن رأى ) لحمه أسـود أو أزرق أو أنه ينقطع قطعاً ويقع منه دل على شدة وتلحقه من عقـوبة و مرض وربما فتحت سفينته أو نقص حشـو لحافه أو وسادته ومن أكل من لحمه نفسه الزائد أكل الفائدة وأبقى رأس المال وإن أكل غير الزائد فرط [ص 204] في رأس ماله أو ندم على فعل يفعله.

* - لسان هـو في المنام ترجمان صاحبه ومدبر أمـوره واللسان مـوضع الخطيئة فإن حركه أخطأ بخطيئة وإن رأى في لسان زيادة من طـول أو عرض أو انبساط في الكلام عند الحجيج فهـو قـوة له وظفر بخصـومته وإن رأى لسانه طـويلاً لا على حال المنازعة والخصـومة فهـو بذيء اللسان وقد يكـون طـول اللسان ظفراً لصاحبه في فصاحته وأدبه وإن رأى أن له لسانين فإنه يرزق علماً غير علمه وحجة غير حجته وقـوة وظفراً على أعدائه وإذا انعقد اللسان ولم يمكنه الكلام فإنه تعطيل عن الأعمال وهـو فقر أيضاً وإن نبت في اللسان شعر أسـود فهـو شر عاجل وإن كان أبيض فهـو شر آجل واللسان كمال وجمال وحجة وسيرة وذكر.

* - ( ومن رأى ) لسانه قطع وكان سلطاناً رجع ذلك إلى ترجمانه بمـوت أو عزل ولسان المرء بمنزلة قلمه وإذا طال لسان الملك زادت بلاده ومملكته وكلمته وإن طال حتى وصل إلى السماء عزل من ظلم أحدثه ويعبر اللسان بطفل رضيع وأسد الغار وفارس مكر فمن أطلق أسده من الغار فذلك لسانه وإن رأى لسانه قد فقد فإن طفله الرضيع يمـوت وكذا إذا رأى فارساً قد أطلق فرسه وإن رأى أن لسانه قطع وله محاكمة دحضت حجته وقهر ومن قطع طرف لسانه وكان له شاهد فإنه يشك في شاهدته وإن كان تاجراً خسر في تجارته وإن كان طالب علم لم ينل شيئاً.

* - ( ومن رأى ) لسانه قطع فإنه حليم.

* - ( ومن رأى ) لسان زوجته مقطـوعاً فإنها عفيفة مستـورة وإن رأى رجل أن زوجته قطعت لسانه فإنها تلاطفه ومن قطع لسان فقير فإنه يعطي سفيهاً شيئاً ويكف لسانه وإن رأى فقيراً أنه قطع لسان فقير فإنه يقهره.

* - ( ومن رأى ) لسانه لصق بحنكه جحد حقاً أو جـوهراً قد ائتمن عليه.

* - ( ومن رأى ) شعراً على لسانه فقد يكـون شعراً ينظمه أو ينشده.

* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لسانه وهـو من عامة الناس فإنه يندم على كلام يتكلم به وإن كان من الـولاة فإنه يأكل أمـوال الناس بلسانه وقيل من أكل لسانه فإنه كثير الصمت كاظم الغيظ صاحب مداراة وقطع لسان الـوالي عزله.

* - ( ومن رأى ) له غاراً وفيه أسد فالغار فمه والأسد لسانه فإن أطلقه على الناس ليأكلهم فإنه يؤذي الناس بلسانه وقطع لسان الشاعر مال يصل إليه ممن قطعه.

* - ( ومن رأى ) لسانه أسـود فإنه يسـود بلسانه على قـومه وإن كان من الأراذل فهـو كذاب [ص 205] أو شاعر ومن كان خائفاً ورأى لسانه فإنه يقهر ويذل ولا يخفى أمره على من ينم عليه ومن عض لسانه فإنه يكظم غيظه وربما دل على شرهه في الأكل.

* - ( ومن رأى ) لسانه انشق نصفين فإنه يكـون كذاباً.

* - ( ومن رأى ) أن له ألسنة كثيرة ولم يكن ذا شرف فإنه يرزق أولاداً وإن اختلفت ألـوان الألسنة ولم تنعدل في أحـوالها دلت على اختلاف كلامه وحجته على من يشهد له وربما دل على إلحانه أو يكـون ممن يلحن في قراءته.

* - ( ومن رأى ) أن الناس يلحسـون لسانه أو يمصـونه فإنهم يلتمسـون من علمه واللسان ربما دل للملك على نائبه أو حاجبه أو وزيره أو كاتبه وربما دل على المال المكنـوز والجاه والعلم الذي يصدر عنه ويدل على الخادم المتبتل لمصالح الأهل أو الأجير أو الدار أو الدابة أو العدو الخبيث أو الغرس الذي له الثمرة أو الزوجة السيئة التي لا تحمل أو الكلام الذي يصدر عنه أو الرزق أو الكناس في الطرقات أو قصاص الأثر أو الذي يخرج المخبآت وربما دل على الشرطي أو خادم المسجـونين وربما دل لسان الحيـوان على صـوته أو حياته لأن اللسان له كاليد التي يتناول بها والملك إذا رأى لسانه قطع ربما دل على عزل نائبه أو حاجبه أو وزيره أو كاتبه وربما فقد مالاً طائلاً وربما يغلب العدو على بعض بلاده أو يقطع منها رسمه أو اسمه أو جاهه وإن رأى العالم أن لسانه قد قطع غلب في مجادلته ومناظرته وربما مات خادمه أو تلميذه أو ولده وإن رأى الصانع لسانه مقطـوعاً فقد أجيره أو شريكه وربما باع داره أو أجرها أو ماتت دابته وربما دل فقد اللسان على شماتة الأعداء من أهله أو جيرانه أو مـوت من يحبه أو قطع بره عنهم وربما تعطل حمل شجرته أو قطع شجرة لا تثمر وربما دل فقد اللسان وقطعه على طلاق الزوجة أو انقطاع كلامه من المكان الذي هـو فيه أو يبطل منه رزقه وإن رأى لسانه مقطـوعاً دل على مـوت حشاش أو كناس في الطرقات أو قصاص للأثر أو رجل يخرج الخبايا أو رجل شرير وإن رأى أن له ألسنة دل على الزيادة في المال أو الأهل أو العلم وربما تكلم بألسنة عديدة وإن رأى أن له لساناً مع لسانه دل على النميمة وإلقاء الكلام بين الناس لأنه يقال فلان بلسانين ووجهين إن كان اللسان الزائد لا يمنع الكلام ولا النفع فربما دل على الصدق والتـودد لقـوله تعالى: {واجعل لي لسان صدق في الآخرين}.

وربما دل اللسان على ما يحتمي [ص 206] به الإنسان من سيف أو عدة وربما دل قطعه لأهل المعرفة على لزوم الصمت والقيام بشكر اللّه تعالى.

* - ( ومن رأى ) الشعر قد نبت على لسانه فإن كانت صناعته الكلام انفسد عليه نظامه وإن لم يكن من أرباب الكلام تعسر عليه أمر القـوت وربما دل اللسان على الأسير أو الحية في حجرها.

* - ( ومن رأى ) أنه ينظر إلى لسانه فإنه حافظ للسانه.

* - لهاة من رأى في المنام أن لهاته زادت حتى كادت تسد حلقه دل ذلك على حرصه في جمع المال وتضييق النفقة على نفسه وقد دنا أجله.

* - لحية هي في المنام للرجل غنى وعز فإن رأى أنه طالت حتى التزقت ببطنه فإنه يستفيد مالاً وجاهاً يتعب فيه بقدر ما كان منها على بطنه وإن رأى أنها طالت قدراً مـوافقاً حسناً قريباً فإنه يصيب عزاً وجاهاً وجمالا ومالاً وسلطاناً وعيشاً طيباً وإن رأى أن جـوانبها طالت ولم يطل وسطها فإنه يصيب مالاً يهيئه لغيره وإن رأى أنها طالت فـوق قدرها فهـو دين يكـون على صاحبها وهم وغم وإن طالت حتى سقطت على الأرض مات صاحبها وقالـوا إن طالت لحيته وكثر شعرها زيد في عمره وماله فإن بلغت السرة فإنه رجل على غير طاعة اللّه تعالى وإن زادت على القبضة فهـو رجل مراب وإن رأى شعر لحيته أسـود حالكاً فإنه يستغني وإن كان أسـود ولـونه يضرب إلى الخضرة فإنه ينال ملكاً لا يحصى عدده إلا أن يكـون طاغياً جائراً لأن لحية فرعـون كانت سـوداء تضرب إلى الخضرة وإن رأى لـونها مائلاً إلى الصفرة فإنه ينال فقراً وعلة وإن رآها شقراء فإنه يناله فزع وإن رأى أنه أخذها فإذا بيده شعرها ولم يرم به فإنه يذهب منه مال ثم يعـود إليه وإن رمى به ذهب منه مال ولا يعـود إليه وإن رأى أن في يده لحية رجل وهـو يجرها فإنه يرث ماله ويأكله وإن رأى غلام لم يبلغ الحلم أن له لحية فإنه يمـوت ولا يبلغ الحلم وإن كان قريباً من نبات اللحية فإن ذلك دليل على أنه ينفرد ويقـوم بأمر نفسه وإن رأى أن لحيته ناقصة خفيفة غير مستبشعة فإنه إن كان عليه دين قضاه وإن كان قد تعسر عليه أمر تيسر له وإن كان مغمـوماً ذهب ه وإن رأى أنها مستبشعة ناقصة جداً فإنه يذهب جاهه ويهـون عند الناس وإن رأى أن نصف لحيته ذهب فإنه يذهب بعض جاهه أو نصف ماله.

* - ( ومن رأى ) نصف لحيته [ص 207] محلـوقاً فإنه يفتقر ويذهب جاهه وإن حلقها شاب مجهـول فإنه يذهب جاهه على يديه ويعرفه أو سميه أو نظيره وإن كان شيخاً فإنه يذهب جاهه على يد رجل مستجل قاهر وإن رأى أن لحيته مقطـوعة فإنه يقطع من ماله بقدر ما قطع من لحيته ومن قبض على لحيته وجز ما فضل عن القبضة فهـو رجل يزكي ماله ومن قطع لحية غيره فإنه يأكل ميراثه وإن تناول منها شيئاً ورث بقدر ذلك.

* - ( ومن رأى ) أن لحيته بيضاء نال عزاً وجاهاً وذكراً في البلاد وإن رأى أن لحيته شابت وبقي من سـوادها شيء فإنه وقار وإن لم يبق من سـوادها فإنه يفتقر ويذهب جاهه.

* - ( ومن رأى ) أن لامرأته لحية فإنه زيادة في ماله أو مال ابنه ومرض للمرأة وقيل إن لحية المرأة مؤذنة بأنها لا تلد ابناً فإن كان لها ولد ساد أهل بيته وإن رأت امرأة أن لها لحية وكانت متزوجة فإنها تعدم زوجها وإن كانت أرملة فإنها تتزوج رجلاً عاملاً مـوافقاً لها وإن رأت ذلك حبلى فإنها تلد ذكراً وإن كان لها خصـومة نصرت وقامت مقام الرجال.

* - ( ومن رأى ) أنه ينتف لحيته فإن ذلك مال يتلفه من بين يديه.

* - ( ومن رأى ) أن لحيته طالت حتى غزلها ونسجها كساء وباعها في السـوق فإنه يشهد بالزور.

* - ( ومن رأى ) أنه أخذ من لحيته قبضة أو قبضتين ولم ينقص شيئاً فإنه ينال مالاً من ذي جاه ومن قص من لحيته شيئاً ذهب ماله بقدر ما قص منها واللحية هيبة وربما دلت اللحية على حانـوته وسببه ولباسه ومغرمه وربحه وإن قص لحيته بفمه طال همه وغمه واللحية قسم يقسم به وهي دالة على الصدق والكذب والبخل والكرم وربما دلت اللحية على الزوجة.

* - ( ومن رأى ) في لحيته شعراً أبيض ربما دل ذلك على الإنذار بسبب ما هـو مرتكبه وبما دلت اللحية على الزرع فإن رأى لحيته السـوداء قد ابيضت دل على دنـو حصاد زرعه وربما دل بياض اللحية على المرض أو العجز وإن كانت اللحية في اليقظة بيضاء ورآها في المنام قد اسـودت دل ذلك على النشاط والقـوة والعزم والشدة في الحركات وإن كالت لحيته خلاف العادة دل ذلك على اللّهـو واللعب أو تبذير المال بغير وجه أو يحصل له هم ونكد ممن دلت [ص 208] عليه أو كان الرائي كثير الحيلة واللحية للعاصي تـوبة وإن كان ضالاً اهتدى خصـوصاً إن رأى فيها بياضاً وطلـوع اللحية للمرأة ترجل أو وقاحة وارتكاب محذور واللحية للطفل عمر طـويل والـولـوع باللحية أو تقبيلها دليل على قصـور الهمة سـواء كان الرائي قاصداً أو مقصـودً ورؤية ما يعلق باللحية من قش أو غيره كلام رديء مؤثر أو حمل الزوجة بما لا يتم خلقه.

* - لفافة هي في المنام مال لم تلف فإذا لفت فهي سفر.

* - لف هي في المنام دال على الأعضاء وعلى طي ما انتشر من كلام.

* - لق هـو في المنام يدل على لقاء المسافر لما يكرهه.

* - لبس هـو في المنام شأن الرجل في دينه لقـوله صلى اللّه عليه وسلم: "اتقـوا اللّه في هذه السرائر فما أسر امرؤ سريرة إلا ألبسه اللّه رداءها إن خيراً فخير وإن شراً فشر".

* - ( ومن رأى ) أنه لبس عمامة في رجله أو مداساً فـوق رأسه جرت عليه مصائب والمذكر من الملبـوس رجال والمؤنث نساء وذلك في الأغلب والجديد خير من العتيق لمن يرى ذلك عليه في المنام إذا لم يدل على النكد وملبـوس النساء على الرجال العزاب نساء على قدر الملبـوس وملبـوس الرجال على النساء كذلك واللباس المزور شدة أو جمع شمل بغائب أو نكاح للأعزب ولباس الملـوك أو الـوزراء أو الأمراء عز ورفعة ولبس الجند حرب ولبس العلماء علم وعمل ولبس المتصـوفة زهد وورع ولبس البياعين كد وتعب أو بطالة إذا كان لباسهم في المنام نفيساً لأنهم لا يلبسـون ذلك إلا أوقات بطالتهم واللباس الأبيض هيبة ووقار وفخر ولباس الحرير عز ورفعة ومنصب وإن كان على ميت فهـو من حرير الجنة واللباس الممـوه بالذهب نصرة على الأعداء واللباس الأسـود سـودد ورفعة واللباس الأخضر شهادة لأنه لباس أهل الجنة قال تعالى: {عاليهم ثياب سندس خضر}.

ولباس القطن سنة ولباس الصـوف صفاء إلا أن يكـون خشناً غير لائق بلابسه فإنه يكـون فقراً وذلة ولباس الكتان نعمة واللباس المطرز مكتـوب جليل وسمـو وفرح بالمال أو الـولد واللباس الطـويل لغير لابسه عصيان واللباس القصير عفة لمن يليق به وطهارة قال تعالى: {وثيابك فطهر}.

أي فقصر ومن لبس لباس قـوم تخلق بأخلاقهم أو وقع في أسرهم ولبس الكـوفية كفارة ولبس الجبة عمر طـويل ولبس المفرج فرج وملابس الزينة أمـوال مدخرة وبضائع [ص 209] أو نساء مصـونات جميلات وملابس الحرب همـوم وأنكاد أو جدال بين العلماء وملابس الأعجام مماليك.

* - لطم هـو في المنام تنبيه من غفلة وهـو منفعة ولطم المرأة على وجهها دال على البشارة بالـولد الذكر بعد الإياس منه لقـوله تعالى: {وبشروه بغلام عليم فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجـوز عقيم}.

واللطم ظلم من اللاطم لمن لم يسيء إليه وربما دل اللطم على الخد وغيره من البدن على الأمراض والنـوازل في العضـو الملطـوم.

* - ( ومن رأى ) إنساناً لطمه أو هـو لطم إنساناً فإنه ينبهه من غفلة.

* - لكم هـو في المنام يدل على بسط اللسان وقبض اليد وربما دل على الإمساك وترك الصلاة واللكم دليل على الكلام الفاحش بين المسلمين وربما دل ذلك على طالب الثأر أو الدين أو الدعاوى التي يحتاج فيها إلى الحاكم.

* - لعق الماء أو حليب اللبن وما أشبه ذلك فإنه يدل على التقتير أو الكسب اليسير وربما دل لعق الطيب على العلق النفيس من الجـواهر أو ما يعلق على الإنسان.

* - لحس الأصابع في المنام وغيرها رزق يسير من جـوهر ما لحس في منامه.

* - لجاجة هي في المنام تدل على الشر يفعله أو يراه لقـوله صلى اللّه عليه وسلم : "الخير عادة والشر لجاجة".

* - ( ومن رأى ) أنه يلج فإنه يفر من أمر هـو فيه أو قتال أو خصـومة أو منازعة أو تجارة أو غير ذلك أو يكـون رجلاً عاتياً يفر الناس عنه لقـوله تعالى: {بل لجـوا في عتـو ونفـور}.

* - ( ومن رأى ) أنه في لجاجة ضجر من أمر أو نفرت الناس عنه.

* - لـوم هـو في المنام دال على تتبع الشيطان في كثير من الأفعال المـوجبة لدخول الناس ويدل على إخلاف الـوعد لقـوله تعالى: {وقال الشيطان لما قضى الأمر إن اللّه وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم}.

إلى قـوله: {فلا تلـومـوني ولـومـوا أنفسكم}.

* - ( ومن رأى ) أنه يلـوم نفسه ويذمها فإنه يقع في تشـوش وفتنة يلام عليها ثم يبرئه اللّه تعالى ويظفر بعدوه ويخرج من لـوم الناس ويصل إلى خير الدارين.

* - ( ومن رأى ) أنه يلـوم غيره على أمر فإنه يفعل مثل ذلك الأمر فيستحق الملام.

* - لت الشيء مع ما لا يناسبه يدل في المنام على الشبهات واختلاط المال.

* - لم هـو في المنام يدل على نهـوض الشهـوة وجمع المال.

* - لم هـو في المنام إلمام بأهل السـوء ويدل على مغفرة الذنب لقـوله تعالى: {إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة}.

* - لي هـو في المنام نفاق في الدين وتحريف في الكتاب لقـوله تعالى: {وإن منهم [ص 210] لفريقاً يلـوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبـوه من الكتاب وما هـو من الكتاب}.

واللي في العامة أو الحبل سفر.

* - لـواط من رأى في المنام أنه أتى غلاماً فإنه يصير أجيراً ويذهب رأس ماله من جهة عدوه وقيل بل يظفر بعدوه لأن الغلام عدو.

* - ( ومن رأى ) أنه ينكح شاباً معروفاً فإن الفاعل يفعل بالمفعـول خيراً.

* - ( ومن رأى ) أنه ينكح طفلاً صغيراً فإنه يرتكب ما لا ينبغي له ويعمل عملاً لا يصلح له.

* - ( ومن رأى ) أنه ينكحه رجل مجهـول فقد أمكن عدوه منه فإن لم يكن له عدو أصيب بشيء من جاهه أو ماله وإن رأى أنه ينكحه رجل معروف فإنه يكـون بينهما وصلة أو يشترك الفاعل والمفعـول أو يجتمعان على شيء مكروه.

* - ( ومن رأى ) أن سلطاناً نكحه أفاد مالاً كثيراً وجاهاً عظيماً وإن نكح هـو السلطان ذهب ماله كله.

* - لعان من رأى في المنام أنه لاعن زوجته دل على الحنث والشبهة في النكاح والمكسب وربما دل اللعان على العبد والطرد لأن ذلك من أصل اللعان وسمي بذلك لأنه لا يتم إلا بذكر اللعنة.

* - لقطة هي في المنام تدل على الأشياء النفسية الرخيصة من مملـوك أو جارية يقتنيهما الرائي أو ولد مبارك أو ميراث من غير اعتداله.

* - لقيط هـو في المنام دال على العدو لقـوله تعالى: {فالتقطه آل فرعـون ليكـون لهم عدواً وحزناً}.

وربما دل اللقيط على عـود الأشياء إلى ما كانت عليه وعلى ذهاب الهمـوم والأنكاد لقـوله تعالى: {فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن}.

ثم قال: {فرجعناك إلى أمك}.

* - لعب هـو في المنام دليل على الغرور والاستهزاء والنقص في الدين واللعب بالنرد سمـو ورفعة وعز وجاه وربما دل على ما يرتكبه في اليقظة من استهزاء ومخالفة واللعب بالمنقلة حجاج واللعب بالخاتم ستر للأوامر إلا أن يظهر في المنام مع أحد وربما دل على الضائع واللعب بالكعب تـولية واللعب بالطابة المجهـولة من الجلد مدورة محشـوة من صـوف ونحـوه صلح بين الأعداء إن كان اللاعب مريضاً طاب وصلح واللعب بالجـوز خصام يعقبه صلح وراحة.

* - لغـو هـو في المنام سماعه دال على المعصية وعدم قبـول النصح لقـوله تعالى: {وإذا سمعـوا اللغـو أعرضـوا عنه}.

واللغـو في اليمين يدل على التـوبة للعاصي وإسلام الكافر لقـوله تعالى: {لا يؤاخذكم اللّه في اللغـو في أيمانكم}.

* - لغـوي هـو في المنام [ص 211] يدل على اللغـو في الكلام وربما دل على الانتقال في صفته على الترجمان والدليل والعارف بالطرق أو النسابة العارف بالقبائل أو المحاكي بالناس المستسخر بهم وربما دلت رؤياه على التقفي للآثار الصالحة والذي لا يتـوقف فيما يقـول ولا يفعل.

* - لص هـو في المنام مرض وعلة من الطبائع فإن كان أسـود فهـو سـوداء وإن كان أحمر فهـو من الدم وإن كان أصفر فهـو صفراء وإن كان أبيض فهـو بلغم وإن رأى أن اللص حمل شيئاً فإن المرض ينسب إلى جـوهر ما أخذ اللص وإن لم يحمل شيئاً فإنه تمر به علة ويبرأ سريعاً وإن تعلق باللص فإنه يعرف دواء ذلك المرض ويقف عليه واللص رجل يغتال إنساناً ويقتله إن رأى أنه قد سرق شيئاً واللص ملك المـوت وقدوم مسافر وخاطب.

* - ( ومن رأى ) لصاً دخل منزله وأخذ شيئاً وعنده مريض فذلك مـوت المريض.

* - ( ومن رأى ) لصاً دخل داراً ولم يأخذ منها شيئاً فإن مريضاً هناك ينجـو من مرضه ومن قتل لصاً نجا من مرض وإذا دخل اللص داراً فيها امرأة عزباء فإنه خاطب يخطبها واللص يفسر برجل صاحب مكر وخديعة واللص رجل زان لأنه يستخفي كما يستخفي الزاني واللص رجل يصيد الدجاج والحمام واللص رجل مغتاب طالب ما ليس له وربما دل اللص على السبع والحية وعلى الشيطان وعلى النفس وإن رأى الإنسان لصاً فإن كان من أهل العلم حصل له منه طرف جيد وربما دل على الزنا واستراق السمع.

* - ليل هـو في المنام يدل على البطالة فمن رأى الدهر كله ليلاً فإن معاشه يقف هذا إذا كان الليل بلا ضـوء قمر فإن رأى الدهر كله ليلاً وضـوء القمر ظاهر فإن السلطان يسند الأمر كله للـوزير ويركن إليه قطاع الطريق واللصـوص وإن رأى النهار قد ظهر فإنهم يخرجـون من هم إلى فرج وإن كانـوا محاصرين ذهب الحصار عنهم وإن كانـوا في غلاء سعر رخصت أسعارهم وإن كانـوا متظلمين كشفت ظلامتهم والليل يدل على الجمع بين الزوجين والنهار يدل على فراقهما والليالي المظلمة تدل على الجـواري السـود.

* - ( ومن رأى ) ليلة مظلمة فهي جارية سـوداء والظلمة ضلالة فإن كانت الظلمة مع الرعد والبرق والريح فإنه يقع في المـوضع الذي رآها فيه ضلالة.

* - ( ومن رأى ) في داره ظلمة سافر سفراً بعيداً والليل والنهار سلطانان يضاد بعضهما بعضاً والليل كافر والنهار مسلم وقد يدلان على الخصمين وعلى [ص 212] الضرتين وربما دل الليل على الراحة والنهار على التعب والنصب وربما دل الليل على النكاح والنهار على الطلاق وربما دل الليل على الكساد وعطلة الصنائع والأسفار والنهار على إنفاق وحركة الأسـواق والأسفار وربما دل الليل على المـوت لأن اللّه تعالى يتـوفى نفـوس النيام والنهار على البعث وربما دلا جميعاً على الشاهدين العادلين لأنهما يشهدان على الخلق فمن رأى الصبح قد أصبح فإن كان مريضاً برئ أو مات وإن كان مسجـوناً خرج من السجن وإن كان مذنباً أو كافراً تاب من معصيته وكفره وإن كان كاسد التجارة معطل السـوق نفقت تجارته وتحركت سـوقه ودخول الليل على النهار يعبر بضد ذلك.

* - ( ومن رأى ) الدهر كله ليلاً وأهل تلك الناحية منه في غم فهـو فقر وجـوع ومـوت وربما دل الليل والنهار على تقريب البعيد من خير أو شر لأنهما يبليان كل جديد ويقربان كل بعيد وربما دلت رؤيتهما على المـواعظ والآداب والـوقـوع فيما يـوجب الندم وربما دلت رؤية الليل على تقلب الزمان وظهـور الحـوادث ويدل الليل على المرأة السـوداء والنهار على المرأة البيضاء وعلى حبل النساء وتدل رؤية الليل على اللباس والنهار على المعاش وربما دل الليل على ستر الأمـور وكتمانها والأمن من الخوف إلا أن يكـون الرائي مسافراً فإن الليل له دليل على ظلم يغشاه ويدل على اليمين لقـوله تعالى: {والليل إذا يغشى}.

ويدل الليل لأرباب التهجد والمعاملات على بلـوغ الأمل وقضاء الحـوائج والاجتماع بالغياب.

* - ( ومن رأى ) الليل في منامه أو رأى نفسه في ليل على حالة ملهية فإن ذلك دال على زوال النعم ودهـوم الحـوادث ورؤية الليالي المشرفة كليلة القدر في منام بشارة بكل خير وإن كان يطلب نزاً ظفر به وكذلك رؤية ليلة النصف من شعبان وليلة الإسراء وليلة الجمعة.

* - لقـوة هي في المنام فساد في الدين فمن أصابه لقـوة فقد غير أساساً من التقـوى أو دخل في بدعة وقد نزلت عقـوبة.

* - لدغ حية أو عقرب وغيرهما هـو في المنام ارتكاب محذور.

* - لبـوة هي في المنام امرأة شريرة عسـوفة عزيزة الـولد واللبـوة ابنة ملك فمن رأى أنه يجامع لبـوة فإنه ينجـو من شدة عظيمة ويعلـو أمره ويظفر بأعدائه وإن كان في حرب ظفر ببلاد كثيرة ومن شرب لبن [ص 213] لبـوة أصاب مالاً من سلطان وظفر بعدوه وإن أكل لحم لبـوة أصاب سلطاناً وملكاً كبيراً.

* - لقلق هـو في المنام يدل على أناس يحبـون الاجتماع والمشاركة فإذا رأى اللقالق مجتمعة في الشتاء دلت على لصـوص وقطاع طريق وأعداء محاربين وعلى برد واضطراب في الهـواء فإن رآها متفرقة فإنها دليل خير لمن أراد سفراً أو كان مسافراً وربما تدل على أن المسافر يقدم من سفره.

عن الكاتب

غير معرف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تفسير الأحلام لينك