تفسير الاحلام - حرف الزاء تفسير الاحلام باب حرف ز ز,الزاء,حلم,احلم,الحلم,الاحلام * - زبـور داود عليه السلام في المنام يدل على النياحة والبكاء والتـوبة والخشية والعبادة وائتلاف القلـوب والحظ في الطرب والمزامير وسماع الأخبار الغريبة المعـوجة والرزق من القراءة أو الخطابة.
* - زكريا عليه السلام من رآه في المنام رزقه اللّه تعالى على الكبر ولداً تقياً سيداً صالحاً ويصلح اللّه تعالى لصاحب الرؤيا زوجته.
* - زكاة هي في المنام تدل على زيادة المال ومضاعفته فمن رأى أنه يزكي ماله يدل على نمـوه وكثرته وزيادته في ذلك العام.
* - ( ومن رأى ) أنه يزكي ماله على ما فرضه اللّه تعالى عليه فإن كان غنياً فإنه ينال مالاً ونعمة ويصلي الصلـوات في أوقاتها وزكاة المال من ذوي الأمـوال دليل على الخير والتحصن من الأعداء وربما دلت الزكاة على التهجد بالليل وعلى كثرة الصـوم تطـوعاً وربما دل إخراج الزكاة على المغرم وربما دل على مـوت من يعز عليه وربما دل على فقد شيء من جـوارحه وربما دلت الزكاة على السلف المفيد وربما دل إخراج الزكاة على قضاء الدين فزكاة المال ربما دلت الزيادة فيه والزكاة تدل على كثرة الفـوائد والراحات ورفع المنزلة ودفع البلايا.
* - ( ومن رأى ) أنه يفرق الزكاة يسر اللّه تعالى عليه أمـوره ويرزق تـوبة.
* - ( ومن رأى ) أنه أدى زكاة الفطر فإنه يكثر الصلاة والتسبيح ويقضي ديناً إن كان عليه ولا يصيبه في عامه ذلك مرض ولا سقم وزكاة الفطر في المنام فائدة إذا كان قي صنف من الأصناف التي يجب صرف الزكاة منه وزكاة المعدن [ص 261] واللقطة بشارة بزيادة ولد أو زوجة وإن كان الرائي فقيراً بشرته بقبـول أعماله الصالحة وتـوبته إن كان فاسقاً ويرزقه اللّه تعالى مالاً حلالاً وإن كان كافراً أسلم وصار من أهل الزكاة.
* - زيارة النبي صلى اللّه عليه وسلم في المنام وغيره فزيارته دالة على التحبب إلى اللّه تعالى بالأعمال الصالحة وتدل على الأمن من الخوف والقرب من الأكابر وعلـو الشأن والتـودد إلى العلماء والسادات ومـوالاة أهل البيت وحب من يحبهم وربما دلت على الهـوى والعلم والرشد وزيارة بيت المقدس في المنام تدل على البركة والإطلاع على العلـوم والأسرار الخارقة وزيارة الخليل إبراهيم عليه السلام دالة على طاعة الـوالدين والبر لهما والتحبب إليهما بالقـول والعمل وربما دل على السعي في طلب العلم وربما دل على الحب لأهل الخير والطاعة وبلـوغ ما يؤمله منهم من خيري الدنيا والآخرة.
* - زمزم من رأى في المنام أنه شرب من ماء زمزم فإنه دليل على الشفاء من الأسقام خصـوصاً إن شربه لشيء معين مثل أن يشربه لاكتساب مال أو لتعلم فإنه ينال ذلك ومن شرب ماء زمزم فإنه يصيب خيراً من وجه بر وينال ما يريده ومر في حرف الباء البئر شيء من زمزم والزمزمة في المنام دخول في بدعة فمن رأى أنه زمزم فإنه يدخل في بدعة ويثبت القدر.
* - زحف في الحرب دال في المنام على الحزن والإخلاص في طلب العلم والمال وربما دل على التجهيز للحج أو شهـود مـوسم فإن زحف بنفسه وحده خاطر بروحه أو ماله في أمر لا يطيقه.
* - زهد هـو في المنام تحبب إلى الناس لما ورد: ازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس.
* - زنار النصارى هـو في التأويل ولد فمن رأى أن زناره انقطع مات ولده والزنار سمة نسك وتعبد وقبـول وطاعة للابسه من النصارى وهـو لغيرهم من المسلمين دال على الشهرة والحزم لأهل الخير والنصرة للدين والمناضلة عنه وربما دل الزنار على الزنا والنار وربما دل على تـوسط العمر فما حدث في الزنار من حادث خير أو شر نسب ذلك إلى من دل عليه والزنار يدل على ولد إذا كان فـوق ثياب جدد وإذا كان تحت الثياب دل على فساد الدين والدنيا.
* - زحل إذا رؤي في المنام فإنه يدل على القهر والـوكالة والسلطنة والنظر إلى ذلك أو النظر إلى الـولايات والعمائر هذا إذا كان متصلاً بالقمر وربما كان أكثر ما يراه بقر الـوحش والظباء ومن الطير الطاووس والببغاء والدراج وكل دابة حسنة [ص 262] المنظر المعتدل الجنس ومن التاجر البز والحرير وكل لـون معلم من الثياب ويدل على المهندسين والمؤذنين وعلى من هـو بين يدي السلطان يفعل الخير وزحل صاحب عذاب الملك وربما دل زحل على الفقر والخسارات والشدائد.
* - زهرة هي في المنام امرأة جميلة فمن رآها خطب امرأة جميلة مفتنة للناس لا يكـون بينها وبينه قرابة والزهرة في المنام دالة على التهم واللهـو واللعب والضحك والتصـوير والمصـوغ والصـور الحسان واللباس الجميل فمن صادفها في المنام أو أنها نزلت إليه ربما اتهم أو مالت نفسه إلى ما ذكرنا أو صادف من يتعاطى ذلك وربما تزوج أو اشترى جارية قينة أو مغنية فمن رآها ممازجة للقمر أو هابطة أو منحـوسة في اليقظة أو محترقة كان الذي يراه في المنام الابنة واللعب بالصبيان وربما رأى المجانين والبله والحمقى وسماع الكلام الذي لا خير فيه والزهرة امرأة الملك وقيل امرأة أجنبية فمن رآها وكان عازباً تزوج امرأة من غير جنسه.
* - زهر هـو في المنام لذاذة وخير فمن رأى على رأسه إكليلاً من الزهر فإنه يتزوج وينال لذاذة في دنياه.
* - ( ومن رأى ) الزهر في غير وقته ناله وهم ومن حمل شيئاً من الزهر وكان من الخادعين فإنه يمسك والمريض يمـوت والأزهار المختلفة الألـوان تدل على الدنيا ونضارتها ومتاعها والزهر بشارة بالحمل للنساء وتفريج الهمـوم والأنكاد والنـور نـور ظاهر أو باطن يهتدي به الإنسان لأمر دينه أو دنياه.
* - زيتـون هـو في المنام مال وشجرة الزيتـون رجل مبارك نافع لأهله وقيل امرأة شريفة أو ولد رئيس أو ولاية والزيتـون الصفراء هم في الدين ومن عصر زيتـوناً من شجرة نال بركة وخيراً والزيتـون في المنام للعبيد يدل على ضربهم لأن الزيتـون يضرب حتى يرمى حمله وقيل الزيتـون هم لمن رآه ومن سقى شجرة الزيتـون بالزيت فإنه ينكح أمه وكذلك إذا سقى الكرم الخل أو بال تراباً على الأرض وشجرة الزيتـون مال ومتاع والزيتـون امرأة شريفة فمن أصابه أو ملكه وأكله وزيته فهـو بركة وخير وورق الزيتـون تمسك بالعروة الـوثقى وورق الزيتـون يدل على الصلحاء أو خيار الناس وثمرته تدل على الرزق السهل والنعمة الرغد مع السرور التام.
* - ( ومن رأى ) أنه ينقي زيتـوناً أو يعصره [ص 263] فإنه يدل على تعب ومشقة والزيتـون يدل في المرضى على قـوتهم وكذلك ثمر الزيتـون وورقه يدل على ثبات الأعمال وعلى برء المرضى ويدل في سائر الأعمال على إبطائها والزيتـون يدل على نـور الإيمان والهداية لأهل العصيان والعلم وتلاوة القرآن والجبر للكسير والذهن للصغير والمال للفقير إلا أن يأكله الإنسان في المنام أخضر من غير صلاح فإنه يدل على الهم والنكد والدين يستدينه وربما دل على جهته التي يأتي منها وجالبيه.
* - زيت هـو في المنام رزق ومال حلال وشفاء لمن ادهن به.
* - ( ومن رأى ) أنه يشرب الزيت فإن ذلك يدل على سحر أو مرض وزيت الزيتـون علم وبركة وهدى ونـور باطن ورزق حلال وما كان من غير الزيتـون كالسلجم والبطم فمال غالبه الشبهة أو راجع إلى السلطان وربما دل الزيت على نـور الأبصار أو نـور القلب وربما دل على تحديد الأولاد أو حدوث فتك أو كسر وربما دل الزيت على من يتقرب أو يتعهد به فإن صار الزيت الطيب رديئاً دل على نقض العهد وإن صار الرديء طيباً دل على حسن المعاملة واليقين.
* - زبيب هـو في المنام رزق نافع من أي جنس كان أو لـون من أسـود أو أحمر أو أبيض.
* - زعرور هـو في المنام إن كان أصفر يدل على المرض بقدر لـونه في شدة صفرته وما كان منه أخضر ليس بمرض وكذلك كل ثمرة صفراء فهي مرض إلا الأترج والتفاح والنبق فإن صفرتها لا تضر لقـوة جـوهرها.
* - زرع من رأى في المنام أنه زرع زرعاً فهـو حمل امرأته.
* - ( ومن رأى ) أنه يحرث في أرض زرع غيره فإنه يكـون بينه وبين صاحب تلك الأرض حرب واحتراق الزرع جـوع وقحط.
* - ( ومن رأى ) أنه يسعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك ولا يدري أيقبل منه أم لا.
* - ( ومن رأى ) أنه قد زرع في أرض فهـو للمتزوج ولد وللأعزب تزويج ولصاحب الغلة زيادة في دخله وللسلطان سعة في مملكته وإذا رأى يهـودي أنه ألقى زرعه في مزرعة فإنه يقتل ويرجم والزرع أخضره دال على العمر الطـويل ويابسه دال على قرب الأجل وزرع البر يعطيه أو يأخذه بر أو صدقة مضاعفة الأجر وربما دل السنبل من القمح على الشدة كما دل سنبله على مضاعفة الأجر والشعير استشعار بالخير والزرع يدل على العمل فمن رأى أنه في أرض تصلح للزرع فإنه يعمل عملاً يرجـو به غداً خيراً ومن زرع في غير محل الزرع فإنه يلـوط أو يزني فإن رأى الزرع يحصد في غير وقته فإنه يدل على مـوت في تلك [ص 264] المحلة أو حرب ومن مشى بين الزرع مشى بين صفـوف المجاهدين.
* - ( ومن رأى ) له زرعاً معروفاً فإن ذلك عمله في دينه.
* - ( ومن رأى ) أنه سعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك والمزرعة تدل على المرأة لأنها تحرث وتبذر وتحمل وتلد وترضع إلى حين الحصاد واستغناء النبات عن الأرض فسنبلها ولدها أو مالها وربما دلت المزرعة على السـوق وسنبلها أرزاقها وأرباحها وفـوائدها لكثرة أرباح الزرع وجـوائحه وريعه وخسارته وتدل المزرعة على ميدان الحرب وسنبلها جندها وحصادها بالسيف وربما دلت على الدنيا وسنبلها جماعة الناس صغيرهم وكبيرهم وشيخهم وكهلهم وربما دلت المزارع على كل مكان يحرث فيه للآخرة ويعمل فيه الآجر والثواب كالمساجد والرباطات وحلق الذكر وأماكن الصدقات.
* - زعفران هـو في المنام يدل على الثناء الحسن والذكر الجميل إذا لم يؤثر لـونه في الجسد أو الثوب لأنه من الطيب وإن أثر لـونه فإنه مرض لمن رآه وطحن الزعفران مرض مع كثرة الداعين له وقيل الزعفران طيب ما لم يمس جسد رائيه فإن رأى أنه طحن زعفراناً فإن يعمل عملاً يتعجب منه ويصيبه بعده مرض.
* - زبد هـو في المنام جنين في بطن أمه والزبدة مال مجمـوع نام لذيذ كثير المنفعة ورزق من غنيمة وقيل من أكل زبداً رزقه اللّه تعالى زيارة الأرض المقدسة والزبد دال على الخصب والرطـوبة والكسب والفائدة وعلى المنفعة وعلى سهـولة ما يطلبه ويعالجه في اليقظة.
* - زبد الماء يدل في المنام على شيء لا ينتفع به والزبد ما لا قيمة له يعجب به صاحبه فمن رأى أنه أصاب زبداً أو رغـوة أصاب شيئاً لا طائل له ولا خير فيه.
* - زباد هـو في المنام يدل على الأملاك الجليلة التي يضم إليه منها الربح أو البستان الذي يجني منه الثمر أو العلم النفيس من العلماء والزباد أرزاق وتجارات رابحة من الجلـود فإن جعل الزباد على النار يدل على العنبر والعـود والعـود دال على الابتداع في الدين أو فساد المال والجاه في الفساد ووضع الشيء في غير محله أو خدمة السلطان بماله.
* - زبدية هي في المنام زوجة أو معيشة داره فإن حسنت في المنام أو كثرت قيمتها دل على شرف من دلت عليه وبائع الزبادي تدل رؤيته في المنام [ص 265] على الرخاء والأمن والقعـود عن السفر بخلاف بائع الزبادي النحاس فإنها معدودة للحركات والأسفار.
* - زبرباجة هي في المنام نافعة إذا كانت بلا زعفران وإذا كانت بالزعفران كانت مرضاً كلها وكذلك ما كان فيه صفرة.
* - زلابية هي في المنام مال بلهـو وطرب ونجاة من الهلكة والمضرة والزلابية دالة على الأسف والندم وربما دلت على الأفراح والمسرات.
* - زلبانى تدل رؤيته في المنام على البشارة بالخلاص من الشدائد وربما دلت رؤيته على الشرور والأنكاد.
* - زيات تدل رؤيته في المنام على العلم والهداية وإسلام الكافر والخدمة لأرباب العلم والقرب من الملـوك.
* - زبال هـو في المنام رجل محروم تدل رؤيته على تعب نفسه في راحة غيره وربما دلت رؤيته على سرعة الغنى وسرعة الفقر والزبال رجل كثير الجمع للمال.
* - زغلى تدل رؤيته في المنام على الزنا والضيق والتكتم بالأعمال الردئية.
* - زامر تدل رؤيته في المنام على المخترق وعلى الكلام لغير فائدة فزامر الأفراح تدل رؤيته على الفرح والسرور وزامر الأمير تدل رؤيته على الحركات وتجهيز الجنـود والزامر رجل ينعى بمـوت أو قتل أو زان أو قـواد وكذلك المرأة إذا زمرت ربما دل الزامر على دبر الإنسان فمن رأى الزامر المجهـول مرض في دبره والزمر يدل على النائحة أو باكية ثكلى معروفة بفسق أو صلاح.
* - زراد تدل رؤيته في المنام على تسهيل الأمـور الصعاب والمساعدة على القصد وعلى الزواج للأعزب والزراد رجل يعلم الناس الأدب والعلم ويدلهم على مكارم الأخلاق ويكـون فيه نفاق.
* - زجاج هـو في المنام يدل على الغرور بنفسه وماله ومصادقة الحمقى ومصادفاته لهم والزجاج دلال الجـواري الروم.
* - زجاج هـو في المنام قليله وكثيره هم غير أنه يسير لأنه لا بقاء له فمن رآه في وعاء كان أيسر عليه وتأويله أنه من جـوهر النساء.
* - ( ومن رأى ) الزجاج وقد خفي عنه شيء بان له واتضح لأن الزجاج لا يخفي شيئاً وأما ما يعمل من الزجاج الأخضر والأحمر والأصفر خصـوصاً أو من صدف لؤلؤ فذلك وشبهه شبهات في المال والأولاد وتسمع ورياء ونفاق وما يتداوى به من ذلك دليل على العلماء والحكماء فمن ابتاع في المنام أو قبض جـوهراً بزجاج أو دراً بصدف دل على اختياره الدنيا على الآخرة أو المعصية على الطاعة أو يرتد عن دينه بالعكس.
* - زمرد هـو في المنام يدل [ص 266] على الشهادة وما يـوجب الحلـول في قصـور الجنة.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب زمرداً فإنه يكتسب أخاً صالحاً أو إخواناً صالحين أو أولاداً ذكـوراً مهذبين أو علماً نافعاً أو مالاً حلالاً طيباً.
* - زبرجد هـو في المنام رجل مهذب شجاع وصديق صاحب دين وورع وحسب وإذا دل على المال فهـو حلال طيب والزبرجد هـو الكلام الخالص من العلم والبر.
* - زئبق هـو في المنام أمر لا يتم فمن رأى أنه أعطى إنساناً زئبقاً أو ملكه أو كان في يده فإنه يخلف إنساناً بمـوعد وإن أكله كان هـو المبتلى بذلك الخلف.
* - ( ومن رأى ) أن بيده شيئاً من الزئبق فإنه مذبذب في دينه وتابع لهـواه خائن غير مؤتمن.
* - زبالة هي في المنام دليل خير للفقراء لأنها مجمـوعة من أشياء كثيرة وفضلات ولا تحمد للأغنياء وربما دلت على حمل زوجته أو أمته وكثرة ماله أو أنه قدمت عليه بضائع مختلفة الألـوان.
* - زبل هـو في المنام مال لمن أكله أو حـواه وزبل ما يؤكل لحمه من الطير مال حرام والزبل النافع للـوقيد وغيره رزق خصـوصاً إن كان يابساً وكثرة زبل الناس يدل على تعـويق عن الحركات والإقبال على مضار كثيرة والتلطخ بزبل الناس مرض أو خوف وهـو دليل خير لمن أفعاله قبيحة وزبل البقر دليل خير لأصحاب الفلائح والحراثين دون غيرهم.
* - زند القدح في المنام تفتيش على أمر حتى يربحه ويصلح له لمن فمن رأى أنه قدح ناراً ليستدفئ بها استعان رجلاً قاسي القلب له سلطنة ورجلاً قـوياً ذا بأس على فقره والانتفاع به فإذا اجتمعا فإنهما يؤسسان ولايات السلاطين ويدلان عليهما لأن الحجر رجل قاس والحديد رجل ذو بأس والنار سلطان فإن رأت امرأة أنها قدحت ناراً فانقدحت وأضاءت بنفخها ولدت ابناً.
* - ( ومن رأى ) أنه قدح حجراً على حجر فانقدحت منه نار فإن رجلين قاسيين يتقاتلان قتالاً شديداً وينظر الناس إليهما في قتالهما لأن الشرر قتال بالسيـوف وكلام وقيل إن الزند إذا قدح يدل على نكاح الأعزب فإن علقت النار فإن الزوجة تحبل ويخرج الـوالد من بين الزوجين وربما دل على الشر بينهما أو بين خصمين أو بين شريكين فإن أحرقت ثوباً أو جسماً كان ذلك ضرراً يجري في ذلك البيت في مال أو عرض أو جسم فإن أحرقت مصحفاً أو دفتراً كان ذلك قدحاً في الدين.
* - زاد من حمله في المنام في [ص 267] سفر دل على التقـوى وربما دل حمل الزاد للفقير على الغنى وعلى المدين لقضاء الدين.
* - زق هـو الظرف وهـو في المنام دال على الـوعاء من المال أو العلم أو البطن والزق في المنام رجل دنيء فمن رأى أنه أصاب زقاً من عسل فإنه يصيب غنيمة من رجل دنيء مخرق وكذلك إن أصاب زقاً من سمن وإن أصاب زقاً من نفط فإنه يصيب مالاً حراماً من رجل شرير كافر فمن رأى أنه نفخ في زق ولد له ابن وكذلك النفخ في الـوعاء والجراب.
* - زنبيل تدل رؤيته في المنام على صاحب البيت الساعي على أهل بيته الآتي لهم بما يشتهـونه وربما دل على الزوجة أو الخادم أو الـولد وزنبيل الرباط دال على خادمه أو وقف المكان والزنبيل حمال ثقة ويدل على العبيد.
* - زمام هـو في المنام طاعة وخضـوع مع مال ونعمة لمن رآها بيده.
* - زر في المنام عصمة وعقد صحيح وربما دل على المال أو الرزق خصـوصاً إن كان من فضة أو ذهب والزر والعروة يدلان على رجل وامرأة فمن رأى أنه ركب زراً في عروة فإنه يتزوج إن كان أعزب وإلا فإنه يؤلف أمراً قد تفرق.
* - زير الماء هـو في المنام يدل على الزوجة أو الزوج والزير يدل على قيم الدار ويدل على مخزنه وحانـوته وعلى زوجته الحامل لمائه وزيـور الطرب حركة سفر وفائدة.
* - زمر هـو في المنام خبر خير والزمر في المنام نعي لمن سمعه وإن كان هـو الذي يزمر فإنه بنعي إنساناً.
* - وقيل من رأى بيده مزمار الناي ويضع أصابعه على منافذ المزمار فإنه يتعلم القرآن ويعرف ما يقرأ.
* - ( ومن رأى ) أنه أعطى مزماراً من سلطان نال إمارة ونجاة من الفتن وينال ورعاً وعزلة عن الناس.
* - زقاق في المنام دخوله يدل على الـوقـوع في الشبهات لعطفاته كالاعـوجاج عن الحق وربما دل ذلك على الحنث في اليمين واختلاف الكفارات وتدل الأزقة على الطرق في الصناعات.
* - زريبة هي في المنام دالة على الأرزاق والفـوائد والأرباح وربما دلت على ما يحفظ المال من مطمر ومخزن وكيس وربما دلت على دار الرائي التي يجتمع فيها أهله وخدمه وحشمه أو سـوقه الذي يقصد منه الربح أو أرضه التي يحرثها بماشيته ويرجـو خيرها.
* - زرقين هـو في المنام عصمة بين الزوجين وعقد شركة بين الشريكين وإصلاح بين الخصمين وربما دل على ما يتم به الدين من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والسلامة في المعتقد.
* - رزبـول هـو في المنام للابسه زوجة أو دابة [ص 268] أو سفر أو منصب.
* - زينة هي في المنام تدل على الفقر وفساد الحال.
* - ( ومن رأى ) الدنيا تزينت له ومهما طلب حصل له فإنه يفتقر ويهلك والزينة في البلاد التي لا تعرف فيها الزينة واللباس الذي قد اعتاد لبسه الإنسان هـو في الرؤيا خير لجميع الناس.
* - زنا هـو في المنام خيانة فمن رأى أنه يزني فقد خان والمرأة الزانية المجهـولة خير وهي أقـوى من المعروفة والزنا سرقة لأن الزاني يختفي كالسارق.
* - ( ومن رأى ) زانية أقبلت عليه تراوده عن نفسه نال مالاً حراماً.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى بامرأة شابة حسناء فإنه يضع ماله في مكان محروز.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى وأقيم عليه الحد وكان سلطاناً قـوي سلطانه وإن كان الرائي أهلاً للـولاية ولى وخلع عليه وينال دولة واسماً.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى بامرأة إنسان يعرفه فإنه يريد أخذ شيء من ماله ومن قرأ في المنام {الزانية والزاني} الآية فإنه زان وكذلك المرأة إذا قرأت هذه الآية فإنها زانية ومن عامل امرأة زانية في المنام فإنها الدنيا وطلابها فإن كان الطلاب معروفين بالصلاح والدين والعلم ولهم سمت حسن وهيئة الصالحين ورأوا كأنهم يختلفـون إلى زانية يصيبـون منها فإنهم يختلفـون إلى علم من عالم ويصيبـون منه بقدر ما نالـوا من تلك المرأة الزانية.
* - ( ومن رأى ) رجلاً من امرأة فإن ذلك الرجل يطلب دنيا زوج هذه المرأة.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى فهـو حج.
* - ( ومن رأى ) أنه فجر بامرأة شابة فإنه يضع ماله في مـوضع لا يرى فإن أقيم عليه الحد وكان صاحب علم دلت رؤياه على استفادة علم وفقه في الدين وإن كان ذا سلطان قـوي سلطانه.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى بزانية نال شراً وفتنة.
* - ( ومن رأى ) أنه دل إلى مـوضع الزنا ولم يقدر أن يخرج منه فإنه يمـوت سريعاً.
* - ( ومن رأى ) أنه يبيت مع زوجة الغير وزوجها معها من غير إنكار منه فإنه ذلك الزوج يـوكله في أمر بيته.
* - زواج في المنام يدل على العناية من اللّه تعالى وربما دل الزواج على الأسر والدين والغم والهم والدخول في الضمان أو السعي في تـولية المناصب الجليلة فإن تزوج امرأة معروفة سعى فيما يستطيع القيام به وإن تزوج امرأة مجهـولة أو لم ير في المنام امرأة دل ذلك على قرب الأجل والرحلة من دار إلى دار وإن كان صالحاً للإمارة تأمر أو الـولاية تـولى أو نال منصباً يليق به وإن كان الزواج في المنام بمجرد شهـوة كان عقداً مع اللّه صالحاً [ص 269] وإن كان بزفاف على جاري العادة فهـو منصب أو صيت حسن يرتفع له والزواج يعبر بالحرفة فمن رأى أنه تزوج امرأة وماتت فإنه يعمل في حرفة لا ينال منها إلا العمل والعناء والهم ومن تزوج في المنام بأربعة نسـوة فإنه ينال زيادة.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج بامرأة يهـودية فإنه يسعى في حرفة ينال منها إثماً واجتراء على المعاصي.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج بامرأة نصرانية فإنه يسعى في حرفة فيها باطل وافتتان وإن كانت مجـوسية فهي حرفة بلا دين ومن تزوج بزانية فهـو زان ومن تزوج بزوجة سليطة عليه فإنه يقيد بقيد ثقيل ومن تزوج بكلبة فإنه يملك أمراً دنيئاً.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج بنت سلطان بالمعازف والقيان فإنه يشرب بنت نفاق وهي الخمر أو ما يفعل فعله.
* - ( ومن رأى ) إنساناً تزوج بامرأة ونقلها إليه فإنه ينال مالاً من زوج المرأة فإن تزوجها وانتقل إليها فإن زوجها الأول الحقيقي ينال من الذي تزوجها في المنام مالاً وخيراً.
* - ( ومن رأى ) زوجته تزوجت برجل حمامي يعرض لها الحمى الملازمة لها ومن تزوج بزوجة السلطان نال ملكاً إن كان لذلك أهلاً وإلا تـولى ولاية ومن تزوج بامرأة ميتة ظفر بأمر ميت قد أيس منه وإذا تزوجت المرأة المريضة ولم تعاين الزوج ولا عرفته ولا تسمى لها فإنها تمـوت وكذلك الرجل المريض إذا تزوج في منامه ولا عاين المرأة ولا سميت له فإنه يمـوت ومن زوج أمه بإنسان باع عقاره وإذا رأت الحبلى أنها تزوجت فإنها تضع جارية وإذا جليت كالعروس فإنها تضع غلاماً وإذا رأت المرأة التي لها ابن أنها تزوجت فإنها تزوج ابنها وإن تزوجت المرأة العزباء والمزوجة في المنام نالت خيراً وإذا تزوجت المرأة برجل ميت تشتت شملها وافتقرت كما لـو دخل بها الميت في دار الميت وهي معروفة للميت فإن كانت مجهـولة فإنها تمـوت.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج بامرأة ودخل بها فإنه يظفر بأمر ميت بحياله وهـو في الأمـور بقدر جمال تلك المرأة فإن لم يكن دخل بها فإن ظفره بذلك الأمر يكـون دون ما لـو دخل بها.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج امرأة وله زوجة أو زوجات أصاب خيراً وسلطاناً لقدر جمال المرأة وهيئتها إذا عاينها أو عرفها فإن هـو لم يعرفها ولا سميت له وكانت تجهز له فإن ذلك دليل على مـوته أو مـوت إنسان على يديه.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج ابنة شيخ مجهـول له فإنه يصيب خيراً كثيراً وإن رأت [ص 270] امرأة أنها تزوجت شيخاً مجهـولاً فإنها تصيب خيراً كثيراً وإن كانت مريضة أفاقت من مرضها.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج امرأة ميتة من ذوات محارمه فإنه يصل رحمها وإن كانت حية قطع رحمها.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج ذات محرم فإنه يسـود أهل بيته والزوجة في المنام شريك أو عدو أو سلطان جائر أو خصم ألد أو ملك أو مركب أو مركـوب وكل ما دلت الأرض عليه من راحة أو تعب أو خير أو شر فانسب للزوجة مثله لدلالته عليها.
* - زلزلة هي في المنام خوف من سلطان وقيل الزلزلة في المكان المخصـوص تدل على نقلة وتحـويل وقيل الزلزلة حادث يحدث من قبل الملك الأعظم فإن كانت عامة فالحادث عام وإلا فالمـوضع والبلدة التي خصصت بالزلزلة وإن رأى جبلاً من الجبال تزلزل أو رجف أو زال عن مستقره ثم استقر مكانه فإنه سلطان ذلك المـوضع أو عظيمه تصيبه شدة وهـول عظيم.
* - ( ومن رأى ) أرضاً زلزلت وخسفت بطائفة فيها وسلكت طائفة فإن السلطان ينزل تلك الأرض ويعذب أهلها وقيل إنه مرض شديد والزلزلة إذا نزلت بأرض فإن الملك يظلم رعيته حتى يتحيروا وتفشـو أسرارهم.
* - ( ومن رأى ) الأرض زلزلت والسماء اضطربت فإن أهل تلك البلدة يعاقبـون بالسلطان ويصابـون في أنفسهم وأمـوالهم بالسقم والمرض وإذا رأى الإنسان الأرض متحركة في المنام فإنها تدل على حركة أمـور صاحب الرؤيا وعيشه.
* - ( ومن رأى ) أن الأرض زلزلت فإن ذلك بلاء ينزل بتلك الأرض من سلطانها أو جراد أو برد أو قحط أو خوف شديد والزلزلة إذا رؤيت في المنام فإنها دالة على الفزع والأراجيف والأخبار المزعجة وظهـور الأسرار وإذا رأتها امرأة حامل وضعت حملها وربما دلت الزلزلة على اضطراب الناس بسبب أمراض الناس بالنافض مع السلامة من المـوت فإن انهدمت الجدران كانـوا مـوتاً حقيقة وربما دلت على أن الرائي يمـوت واهتزاز الأرض المجدبة دليل على تزكيتها ونمـوها بالزرع وربما دلت على إحياء المـوات وتدل الزلزلة على السفر في البحر والميل فيه من الميلان وتدل على الرقص والطرب وعلى تعطيل السفر في البحر وربما دلت الزلزلة على النكد من الأزواج فإن هدمت الدور ربما دلت على أرباح صناع العمارة للاحتياج إليهم ولما [ص 271] عندهم من أصناف آلاتها فإن كانت الزلزلة في الرؤيا في بستان دل على كثرة النبات وكثرة ثمار الصيف ودلت على فتن أهل القرى وإن رآها في المنام وكانت الرؤيا في أيار دل على قتال يكـون بين الناس وفتن متصلة سـواء كانت رؤيتها ليلاً أو نهاراً وإن رآها في المنام وكانت الرؤيا في حزيران كان دليلاً على هلاك الأشرار فإن كانت نهاراً دل على تجديد المناصب للعلماء وإن رآها وكان ذلك في تمـوز دل ذلك على مـوت رجل عظيم الشأن وإن رآها وكان ذلك في آب دل على عدو يقدم إلى تلك الأرض وإن رآها وكان ذلك في أيلـول فإنه يدل على رجل غريب يقدم تلك الأرض ويحصل بها أوجاع يعقبها فناء وإن رآها وكان ذلك في تشرين الأول فإنه يدل على المرض وسلامة الحـوامل وعلى رخص الحب وإن رآها وكان ذلك في تشرين الثاني فإن ذلك يشعر بسقـوط الحـوامل وإن رآها وكان ذلك في كانـون الأول دل على حدوث مرض شديد ومـوت مع الأمن من العدو وإن رآها وكان ذلك في كانـون الثاني دل على مـوت الشباب وإن رآها وكان ذلك في شباط دل على الجـوع وسقـوط الحـوامل وإن رآها وكان ذلك في آذار كان دليلاً على الرخاء.
* - زلل باللسان ربما دل ذلك على الزلل بالقدم وبالعكس وربما دل زلل القدم على زوال ما هـو مرتكبه وربما دل على السهـو والنسيان لطلب العلم.
* - زج في المنام الدخول في الأمـور الضيقة المخرج وربما دل على المـوت.
* - زمانة هي في المنام تعطيل عن السفر والكسب باليد والرجل والزمانة عجز عن مرام يقصده.
* - زحير هـو في المنام للمرأة مخاض.
* - زكام هـو في المنام بطء خبر على المسافر.
* - والزكام مرض يسير لمن أصابه ثم ينجـو منه ويصيب غبطة.
* - زرقة اللـون في المنام تدل على الهم والغم والخصـومة والمصيبة.
* - زراق الملك والأمير في المنام تدل رؤيته على الشر والقتال وتدل رؤيته على تفريق الجماعات فإن دل على العلم على العالم كان صاحب بدعة.
* - زنبـور هـو في المنام عدو محارب وربما دل على البناء والنقاب والمهندس وعلى قاطع الطريق وذي المكسب الحرام وعلى الطرب الخارج وربما دلت على أكل السمـوم أو شربها والزنبـور رجل من الغـوغاء مهيب طعان صاحب حرب ثابت في القتال سفيه فمن رأى أن الزنابير دخلت قرية أو بلدة أو محلة [ص 272] دخلها جنـود لهم هيبة وشرعة وحاربـوا الناس جهاراً وقيل هـو رجل يجادل بالباطل وقيل الزنابير تدل على الساعين والغمازين وسفاك الدماء وقيل الزنابير كلها دليل على أناس لا رحمة لهم والزنبـور يدل على رجل سـوء ولسع الزنابير كلها يؤذي من أراذل الناس.
* - ( ومن رأى ) أنه عالج جماعة من الزنابير فإنه يعالج سفلة الناس ومن لا قدر له.
* - زرزور هـو في المنام رجل مسلم زاهد ضعيف صابر طعامه حلال والزرزور رجل صاحب أسفار شبه مكاري أو مرافق فمن رأى أنه أصاب زرزوراً فإنه يصيب رجلاً كذلك وإن رأى أنه أكل من لحمه أو نتف من ريشه فإنه يصيب خيراً وربما دل الزرزور على التخليط في الأعمال الصالحة والسيئة أو الذي ليس بغني ولا فقير ولا شريف ولا وضيع وربما دلت رؤيته على المهانة والقناعة بأدنى العيش واللّهـو واللعب وربما كان كاتباً.
* - زاغ الأحمر المنقار تدل رؤيته في المنام على رجل ذي سطـوة ولهـو وطرب وسيادة والزاغ يدل على قـوم يحبـون المشاركة وعلى قـوم فقراء وعلى اضطراب بغير أصل أو ثبات.
* - زرافة هي في المنام لا خير فيها إذا دخلت من غير فائدة تدل على الآفة في المال وربما دلت على المرأة الجميلة أو الـوقـوف على الأخبار الغريبة من الجهة المقبلة منها وما تأنس من ذلك كان صديقاً أو زوجاً أو ولداً لا تؤمن غائلته والزرافة تعبر بالمرأة التي تثبت مع الزوج لأنها خالفت المركـوبات في ظهرها.
* - زكريا عليه السلام من رآه في المنام رزقه اللّه تعالى على الكبر ولداً تقياً سيداً صالحاً ويصلح اللّه تعالى لصاحب الرؤيا زوجته.
* - زكاة هي في المنام تدل على زيادة المال ومضاعفته فمن رأى أنه يزكي ماله يدل على نمـوه وكثرته وزيادته في ذلك العام.
* - ( ومن رأى ) أنه يزكي ماله على ما فرضه اللّه تعالى عليه فإن كان غنياً فإنه ينال مالاً ونعمة ويصلي الصلـوات في أوقاتها وزكاة المال من ذوي الأمـوال دليل على الخير والتحصن من الأعداء وربما دلت الزكاة على التهجد بالليل وعلى كثرة الصـوم تطـوعاً وربما دل إخراج الزكاة على المغرم وربما دل على مـوت من يعز عليه وربما دل على فقد شيء من جـوارحه وربما دلت الزكاة على السلف المفيد وربما دل إخراج الزكاة على قضاء الدين فزكاة المال ربما دلت الزيادة فيه والزكاة تدل على كثرة الفـوائد والراحات ورفع المنزلة ودفع البلايا.
* - ( ومن رأى ) أنه يفرق الزكاة يسر اللّه تعالى عليه أمـوره ويرزق تـوبة.
* - ( ومن رأى ) أنه أدى زكاة الفطر فإنه يكثر الصلاة والتسبيح ويقضي ديناً إن كان عليه ولا يصيبه في عامه ذلك مرض ولا سقم وزكاة الفطر في المنام فائدة إذا كان قي صنف من الأصناف التي يجب صرف الزكاة منه وزكاة المعدن [ص 261] واللقطة بشارة بزيادة ولد أو زوجة وإن كان الرائي فقيراً بشرته بقبـول أعماله الصالحة وتـوبته إن كان فاسقاً ويرزقه اللّه تعالى مالاً حلالاً وإن كان كافراً أسلم وصار من أهل الزكاة.
* - زيارة النبي صلى اللّه عليه وسلم في المنام وغيره فزيارته دالة على التحبب إلى اللّه تعالى بالأعمال الصالحة وتدل على الأمن من الخوف والقرب من الأكابر وعلـو الشأن والتـودد إلى العلماء والسادات ومـوالاة أهل البيت وحب من يحبهم وربما دلت على الهـوى والعلم والرشد وزيارة بيت المقدس في المنام تدل على البركة والإطلاع على العلـوم والأسرار الخارقة وزيارة الخليل إبراهيم عليه السلام دالة على طاعة الـوالدين والبر لهما والتحبب إليهما بالقـول والعمل وربما دل على السعي في طلب العلم وربما دل على الحب لأهل الخير والطاعة وبلـوغ ما يؤمله منهم من خيري الدنيا والآخرة.
* - زمزم من رأى في المنام أنه شرب من ماء زمزم فإنه دليل على الشفاء من الأسقام خصـوصاً إن شربه لشيء معين مثل أن يشربه لاكتساب مال أو لتعلم فإنه ينال ذلك ومن شرب ماء زمزم فإنه يصيب خيراً من وجه بر وينال ما يريده ومر في حرف الباء البئر شيء من زمزم والزمزمة في المنام دخول في بدعة فمن رأى أنه زمزم فإنه يدخل في بدعة ويثبت القدر.
* - زحف في الحرب دال في المنام على الحزن والإخلاص في طلب العلم والمال وربما دل على التجهيز للحج أو شهـود مـوسم فإن زحف بنفسه وحده خاطر بروحه أو ماله في أمر لا يطيقه.
* - زهد هـو في المنام تحبب إلى الناس لما ورد: ازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس.
* - زنار النصارى هـو في التأويل ولد فمن رأى أن زناره انقطع مات ولده والزنار سمة نسك وتعبد وقبـول وطاعة للابسه من النصارى وهـو لغيرهم من المسلمين دال على الشهرة والحزم لأهل الخير والنصرة للدين والمناضلة عنه وربما دل الزنار على الزنا والنار وربما دل على تـوسط العمر فما حدث في الزنار من حادث خير أو شر نسب ذلك إلى من دل عليه والزنار يدل على ولد إذا كان فـوق ثياب جدد وإذا كان تحت الثياب دل على فساد الدين والدنيا.
* - زحل إذا رؤي في المنام فإنه يدل على القهر والـوكالة والسلطنة والنظر إلى ذلك أو النظر إلى الـولايات والعمائر هذا إذا كان متصلاً بالقمر وربما كان أكثر ما يراه بقر الـوحش والظباء ومن الطير الطاووس والببغاء والدراج وكل دابة حسنة [ص 262] المنظر المعتدل الجنس ومن التاجر البز والحرير وكل لـون معلم من الثياب ويدل على المهندسين والمؤذنين وعلى من هـو بين يدي السلطان يفعل الخير وزحل صاحب عذاب الملك وربما دل زحل على الفقر والخسارات والشدائد.
* - زهرة هي في المنام امرأة جميلة فمن رآها خطب امرأة جميلة مفتنة للناس لا يكـون بينها وبينه قرابة والزهرة في المنام دالة على التهم واللهـو واللعب والضحك والتصـوير والمصـوغ والصـور الحسان واللباس الجميل فمن صادفها في المنام أو أنها نزلت إليه ربما اتهم أو مالت نفسه إلى ما ذكرنا أو صادف من يتعاطى ذلك وربما تزوج أو اشترى جارية قينة أو مغنية فمن رآها ممازجة للقمر أو هابطة أو منحـوسة في اليقظة أو محترقة كان الذي يراه في المنام الابنة واللعب بالصبيان وربما رأى المجانين والبله والحمقى وسماع الكلام الذي لا خير فيه والزهرة امرأة الملك وقيل امرأة أجنبية فمن رآها وكان عازباً تزوج امرأة من غير جنسه.
* - زهر هـو في المنام لذاذة وخير فمن رأى على رأسه إكليلاً من الزهر فإنه يتزوج وينال لذاذة في دنياه.
* - ( ومن رأى ) الزهر في غير وقته ناله وهم ومن حمل شيئاً من الزهر وكان من الخادعين فإنه يمسك والمريض يمـوت والأزهار المختلفة الألـوان تدل على الدنيا ونضارتها ومتاعها والزهر بشارة بالحمل للنساء وتفريج الهمـوم والأنكاد والنـور نـور ظاهر أو باطن يهتدي به الإنسان لأمر دينه أو دنياه.
* - زيتـون هـو في المنام مال وشجرة الزيتـون رجل مبارك نافع لأهله وقيل امرأة شريفة أو ولد رئيس أو ولاية والزيتـون الصفراء هم في الدين ومن عصر زيتـوناً من شجرة نال بركة وخيراً والزيتـون في المنام للعبيد يدل على ضربهم لأن الزيتـون يضرب حتى يرمى حمله وقيل الزيتـون هم لمن رآه ومن سقى شجرة الزيتـون بالزيت فإنه ينكح أمه وكذلك إذا سقى الكرم الخل أو بال تراباً على الأرض وشجرة الزيتـون مال ومتاع والزيتـون امرأة شريفة فمن أصابه أو ملكه وأكله وزيته فهـو بركة وخير وورق الزيتـون تمسك بالعروة الـوثقى وورق الزيتـون يدل على الصلحاء أو خيار الناس وثمرته تدل على الرزق السهل والنعمة الرغد مع السرور التام.
* - ( ومن رأى ) أنه ينقي زيتـوناً أو يعصره [ص 263] فإنه يدل على تعب ومشقة والزيتـون يدل في المرضى على قـوتهم وكذلك ثمر الزيتـون وورقه يدل على ثبات الأعمال وعلى برء المرضى ويدل في سائر الأعمال على إبطائها والزيتـون يدل على نـور الإيمان والهداية لأهل العصيان والعلم وتلاوة القرآن والجبر للكسير والذهن للصغير والمال للفقير إلا أن يأكله الإنسان في المنام أخضر من غير صلاح فإنه يدل على الهم والنكد والدين يستدينه وربما دل على جهته التي يأتي منها وجالبيه.
* - زيت هـو في المنام رزق ومال حلال وشفاء لمن ادهن به.
* - ( ومن رأى ) أنه يشرب الزيت فإن ذلك يدل على سحر أو مرض وزيت الزيتـون علم وبركة وهدى ونـور باطن ورزق حلال وما كان من غير الزيتـون كالسلجم والبطم فمال غالبه الشبهة أو راجع إلى السلطان وربما دل الزيت على نـور الأبصار أو نـور القلب وربما دل على تحديد الأولاد أو حدوث فتك أو كسر وربما دل الزيت على من يتقرب أو يتعهد به فإن صار الزيت الطيب رديئاً دل على نقض العهد وإن صار الرديء طيباً دل على حسن المعاملة واليقين.
* - زبيب هـو في المنام رزق نافع من أي جنس كان أو لـون من أسـود أو أحمر أو أبيض.
* - زعرور هـو في المنام إن كان أصفر يدل على المرض بقدر لـونه في شدة صفرته وما كان منه أخضر ليس بمرض وكذلك كل ثمرة صفراء فهي مرض إلا الأترج والتفاح والنبق فإن صفرتها لا تضر لقـوة جـوهرها.
* - زرع من رأى في المنام أنه زرع زرعاً فهـو حمل امرأته.
* - ( ومن رأى ) أنه يحرث في أرض زرع غيره فإنه يكـون بينه وبين صاحب تلك الأرض حرب واحتراق الزرع جـوع وقحط.
* - ( ومن رأى ) أنه يسعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك ولا يدري أيقبل منه أم لا.
* - ( ومن رأى ) أنه قد زرع في أرض فهـو للمتزوج ولد وللأعزب تزويج ولصاحب الغلة زيادة في دخله وللسلطان سعة في مملكته وإذا رأى يهـودي أنه ألقى زرعه في مزرعة فإنه يقتل ويرجم والزرع أخضره دال على العمر الطـويل ويابسه دال على قرب الأجل وزرع البر يعطيه أو يأخذه بر أو صدقة مضاعفة الأجر وربما دل السنبل من القمح على الشدة كما دل سنبله على مضاعفة الأجر والشعير استشعار بالخير والزرع يدل على العمل فمن رأى أنه في أرض تصلح للزرع فإنه يعمل عملاً يرجـو به غداً خيراً ومن زرع في غير محل الزرع فإنه يلـوط أو يزني فإن رأى الزرع يحصد في غير وقته فإنه يدل على مـوت في تلك [ص 264] المحلة أو حرب ومن مشى بين الزرع مشى بين صفـوف المجاهدين.
* - ( ومن رأى ) له زرعاً معروفاً فإن ذلك عمله في دينه.
* - ( ومن رأى ) أنه سعى في مزرعة خضراء فإنه يسعى في أعمال البر والنسك والمزرعة تدل على المرأة لأنها تحرث وتبذر وتحمل وتلد وترضع إلى حين الحصاد واستغناء النبات عن الأرض فسنبلها ولدها أو مالها وربما دلت المزرعة على السـوق وسنبلها أرزاقها وأرباحها وفـوائدها لكثرة أرباح الزرع وجـوائحه وريعه وخسارته وتدل المزرعة على ميدان الحرب وسنبلها جندها وحصادها بالسيف وربما دلت على الدنيا وسنبلها جماعة الناس صغيرهم وكبيرهم وشيخهم وكهلهم وربما دلت المزارع على كل مكان يحرث فيه للآخرة ويعمل فيه الآجر والثواب كالمساجد والرباطات وحلق الذكر وأماكن الصدقات.
* - زعفران هـو في المنام يدل على الثناء الحسن والذكر الجميل إذا لم يؤثر لـونه في الجسد أو الثوب لأنه من الطيب وإن أثر لـونه فإنه مرض لمن رآه وطحن الزعفران مرض مع كثرة الداعين له وقيل الزعفران طيب ما لم يمس جسد رائيه فإن رأى أنه طحن زعفراناً فإن يعمل عملاً يتعجب منه ويصيبه بعده مرض.
* - زبد هـو في المنام جنين في بطن أمه والزبدة مال مجمـوع نام لذيذ كثير المنفعة ورزق من غنيمة وقيل من أكل زبداً رزقه اللّه تعالى زيارة الأرض المقدسة والزبد دال على الخصب والرطـوبة والكسب والفائدة وعلى المنفعة وعلى سهـولة ما يطلبه ويعالجه في اليقظة.
* - زبد الماء يدل في المنام على شيء لا ينتفع به والزبد ما لا قيمة له يعجب به صاحبه فمن رأى أنه أصاب زبداً أو رغـوة أصاب شيئاً لا طائل له ولا خير فيه.
* - زباد هـو في المنام يدل على الأملاك الجليلة التي يضم إليه منها الربح أو البستان الذي يجني منه الثمر أو العلم النفيس من العلماء والزباد أرزاق وتجارات رابحة من الجلـود فإن جعل الزباد على النار يدل على العنبر والعـود والعـود دال على الابتداع في الدين أو فساد المال والجاه في الفساد ووضع الشيء في غير محله أو خدمة السلطان بماله.
* - زبدية هي في المنام زوجة أو معيشة داره فإن حسنت في المنام أو كثرت قيمتها دل على شرف من دلت عليه وبائع الزبادي تدل رؤيته في المنام [ص 265] على الرخاء والأمن والقعـود عن السفر بخلاف بائع الزبادي النحاس فإنها معدودة للحركات والأسفار.
* - زبرباجة هي في المنام نافعة إذا كانت بلا زعفران وإذا كانت بالزعفران كانت مرضاً كلها وكذلك ما كان فيه صفرة.
* - زلابية هي في المنام مال بلهـو وطرب ونجاة من الهلكة والمضرة والزلابية دالة على الأسف والندم وربما دلت على الأفراح والمسرات.
* - زلبانى تدل رؤيته في المنام على البشارة بالخلاص من الشدائد وربما دلت رؤيته على الشرور والأنكاد.
* - زيات تدل رؤيته في المنام على العلم والهداية وإسلام الكافر والخدمة لأرباب العلم والقرب من الملـوك.
* - زبال هـو في المنام رجل محروم تدل رؤيته على تعب نفسه في راحة غيره وربما دلت رؤيته على سرعة الغنى وسرعة الفقر والزبال رجل كثير الجمع للمال.
* - زغلى تدل رؤيته في المنام على الزنا والضيق والتكتم بالأعمال الردئية.
* - زامر تدل رؤيته في المنام على المخترق وعلى الكلام لغير فائدة فزامر الأفراح تدل رؤيته على الفرح والسرور وزامر الأمير تدل رؤيته على الحركات وتجهيز الجنـود والزامر رجل ينعى بمـوت أو قتل أو زان أو قـواد وكذلك المرأة إذا زمرت ربما دل الزامر على دبر الإنسان فمن رأى الزامر المجهـول مرض في دبره والزمر يدل على النائحة أو باكية ثكلى معروفة بفسق أو صلاح.
* - زراد تدل رؤيته في المنام على تسهيل الأمـور الصعاب والمساعدة على القصد وعلى الزواج للأعزب والزراد رجل يعلم الناس الأدب والعلم ويدلهم على مكارم الأخلاق ويكـون فيه نفاق.
* - زجاج هـو في المنام يدل على الغرور بنفسه وماله ومصادقة الحمقى ومصادفاته لهم والزجاج دلال الجـواري الروم.
* - زجاج هـو في المنام قليله وكثيره هم غير أنه يسير لأنه لا بقاء له فمن رآه في وعاء كان أيسر عليه وتأويله أنه من جـوهر النساء.
* - ( ومن رأى ) الزجاج وقد خفي عنه شيء بان له واتضح لأن الزجاج لا يخفي شيئاً وأما ما يعمل من الزجاج الأخضر والأحمر والأصفر خصـوصاً أو من صدف لؤلؤ فذلك وشبهه شبهات في المال والأولاد وتسمع ورياء ونفاق وما يتداوى به من ذلك دليل على العلماء والحكماء فمن ابتاع في المنام أو قبض جـوهراً بزجاج أو دراً بصدف دل على اختياره الدنيا على الآخرة أو المعصية على الطاعة أو يرتد عن دينه بالعكس.
* - زمرد هـو في المنام يدل [ص 266] على الشهادة وما يـوجب الحلـول في قصـور الجنة.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب زمرداً فإنه يكتسب أخاً صالحاً أو إخواناً صالحين أو أولاداً ذكـوراً مهذبين أو علماً نافعاً أو مالاً حلالاً طيباً.
* - زبرجد هـو في المنام رجل مهذب شجاع وصديق صاحب دين وورع وحسب وإذا دل على المال فهـو حلال طيب والزبرجد هـو الكلام الخالص من العلم والبر.
* - زئبق هـو في المنام أمر لا يتم فمن رأى أنه أعطى إنساناً زئبقاً أو ملكه أو كان في يده فإنه يخلف إنساناً بمـوعد وإن أكله كان هـو المبتلى بذلك الخلف.
* - ( ومن رأى ) أن بيده شيئاً من الزئبق فإنه مذبذب في دينه وتابع لهـواه خائن غير مؤتمن.
* - زبالة هي في المنام دليل خير للفقراء لأنها مجمـوعة من أشياء كثيرة وفضلات ولا تحمد للأغنياء وربما دلت على حمل زوجته أو أمته وكثرة ماله أو أنه قدمت عليه بضائع مختلفة الألـوان.
* - زبل هـو في المنام مال لمن أكله أو حـواه وزبل ما يؤكل لحمه من الطير مال حرام والزبل النافع للـوقيد وغيره رزق خصـوصاً إن كان يابساً وكثرة زبل الناس يدل على تعـويق عن الحركات والإقبال على مضار كثيرة والتلطخ بزبل الناس مرض أو خوف وهـو دليل خير لمن أفعاله قبيحة وزبل البقر دليل خير لأصحاب الفلائح والحراثين دون غيرهم.
* - زند القدح في المنام تفتيش على أمر حتى يربحه ويصلح له لمن فمن رأى أنه قدح ناراً ليستدفئ بها استعان رجلاً قاسي القلب له سلطنة ورجلاً قـوياً ذا بأس على فقره والانتفاع به فإذا اجتمعا فإنهما يؤسسان ولايات السلاطين ويدلان عليهما لأن الحجر رجل قاس والحديد رجل ذو بأس والنار سلطان فإن رأت امرأة أنها قدحت ناراً فانقدحت وأضاءت بنفخها ولدت ابناً.
* - ( ومن رأى ) أنه قدح حجراً على حجر فانقدحت منه نار فإن رجلين قاسيين يتقاتلان قتالاً شديداً وينظر الناس إليهما في قتالهما لأن الشرر قتال بالسيـوف وكلام وقيل إن الزند إذا قدح يدل على نكاح الأعزب فإن علقت النار فإن الزوجة تحبل ويخرج الـوالد من بين الزوجين وربما دل على الشر بينهما أو بين خصمين أو بين شريكين فإن أحرقت ثوباً أو جسماً كان ذلك ضرراً يجري في ذلك البيت في مال أو عرض أو جسم فإن أحرقت مصحفاً أو دفتراً كان ذلك قدحاً في الدين.
* - زاد من حمله في المنام في [ص 267] سفر دل على التقـوى وربما دل حمل الزاد للفقير على الغنى وعلى المدين لقضاء الدين.
* - زق هـو الظرف وهـو في المنام دال على الـوعاء من المال أو العلم أو البطن والزق في المنام رجل دنيء فمن رأى أنه أصاب زقاً من عسل فإنه يصيب غنيمة من رجل دنيء مخرق وكذلك إن أصاب زقاً من سمن وإن أصاب زقاً من نفط فإنه يصيب مالاً حراماً من رجل شرير كافر فمن رأى أنه نفخ في زق ولد له ابن وكذلك النفخ في الـوعاء والجراب.
* - زنبيل تدل رؤيته في المنام على صاحب البيت الساعي على أهل بيته الآتي لهم بما يشتهـونه وربما دل على الزوجة أو الخادم أو الـولد وزنبيل الرباط دال على خادمه أو وقف المكان والزنبيل حمال ثقة ويدل على العبيد.
* - زمام هـو في المنام طاعة وخضـوع مع مال ونعمة لمن رآها بيده.
* - زر في المنام عصمة وعقد صحيح وربما دل على المال أو الرزق خصـوصاً إن كان من فضة أو ذهب والزر والعروة يدلان على رجل وامرأة فمن رأى أنه ركب زراً في عروة فإنه يتزوج إن كان أعزب وإلا فإنه يؤلف أمراً قد تفرق.
* - زير الماء هـو في المنام يدل على الزوجة أو الزوج والزير يدل على قيم الدار ويدل على مخزنه وحانـوته وعلى زوجته الحامل لمائه وزيـور الطرب حركة سفر وفائدة.
* - زمر هـو في المنام خبر خير والزمر في المنام نعي لمن سمعه وإن كان هـو الذي يزمر فإنه بنعي إنساناً.
* - وقيل من رأى بيده مزمار الناي ويضع أصابعه على منافذ المزمار فإنه يتعلم القرآن ويعرف ما يقرأ.
* - ( ومن رأى ) أنه أعطى مزماراً من سلطان نال إمارة ونجاة من الفتن وينال ورعاً وعزلة عن الناس.
* - زقاق في المنام دخوله يدل على الـوقـوع في الشبهات لعطفاته كالاعـوجاج عن الحق وربما دل ذلك على الحنث في اليمين واختلاف الكفارات وتدل الأزقة على الطرق في الصناعات.
* - زريبة هي في المنام دالة على الأرزاق والفـوائد والأرباح وربما دلت على ما يحفظ المال من مطمر ومخزن وكيس وربما دلت على دار الرائي التي يجتمع فيها أهله وخدمه وحشمه أو سـوقه الذي يقصد منه الربح أو أرضه التي يحرثها بماشيته ويرجـو خيرها.
* - زرقين هـو في المنام عصمة بين الزوجين وعقد شركة بين الشريكين وإصلاح بين الخصمين وربما دل على ما يتم به الدين من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والسلامة في المعتقد.
* - رزبـول هـو في المنام للابسه زوجة أو دابة [ص 268] أو سفر أو منصب.
* - زينة هي في المنام تدل على الفقر وفساد الحال.
* - ( ومن رأى ) الدنيا تزينت له ومهما طلب حصل له فإنه يفتقر ويهلك والزينة في البلاد التي لا تعرف فيها الزينة واللباس الذي قد اعتاد لبسه الإنسان هـو في الرؤيا خير لجميع الناس.
* - زنا هـو في المنام خيانة فمن رأى أنه يزني فقد خان والمرأة الزانية المجهـولة خير وهي أقـوى من المعروفة والزنا سرقة لأن الزاني يختفي كالسارق.
* - ( ومن رأى ) زانية أقبلت عليه تراوده عن نفسه نال مالاً حراماً.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى بامرأة شابة حسناء فإنه يضع ماله في مكان محروز.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى وأقيم عليه الحد وكان سلطاناً قـوي سلطانه وإن كان الرائي أهلاً للـولاية ولى وخلع عليه وينال دولة واسماً.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى بامرأة إنسان يعرفه فإنه يريد أخذ شيء من ماله ومن قرأ في المنام {الزانية والزاني} الآية فإنه زان وكذلك المرأة إذا قرأت هذه الآية فإنها زانية ومن عامل امرأة زانية في المنام فإنها الدنيا وطلابها فإن كان الطلاب معروفين بالصلاح والدين والعلم ولهم سمت حسن وهيئة الصالحين ورأوا كأنهم يختلفـون إلى زانية يصيبـون منها فإنهم يختلفـون إلى علم من عالم ويصيبـون منه بقدر ما نالـوا من تلك المرأة الزانية.
* - ( ومن رأى ) رجلاً من امرأة فإن ذلك الرجل يطلب دنيا زوج هذه المرأة.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى فهـو حج.
* - ( ومن رأى ) أنه فجر بامرأة شابة فإنه يضع ماله في مـوضع لا يرى فإن أقيم عليه الحد وكان صاحب علم دلت رؤياه على استفادة علم وفقه في الدين وإن كان ذا سلطان قـوي سلطانه.
* - ( ومن رأى ) أنه زنى بزانية نال شراً وفتنة.
* - ( ومن رأى ) أنه دل إلى مـوضع الزنا ولم يقدر أن يخرج منه فإنه يمـوت سريعاً.
* - ( ومن رأى ) أنه يبيت مع زوجة الغير وزوجها معها من غير إنكار منه فإنه ذلك الزوج يـوكله في أمر بيته.
* - زواج في المنام يدل على العناية من اللّه تعالى وربما دل الزواج على الأسر والدين والغم والهم والدخول في الضمان أو السعي في تـولية المناصب الجليلة فإن تزوج امرأة معروفة سعى فيما يستطيع القيام به وإن تزوج امرأة مجهـولة أو لم ير في المنام امرأة دل ذلك على قرب الأجل والرحلة من دار إلى دار وإن كان صالحاً للإمارة تأمر أو الـولاية تـولى أو نال منصباً يليق به وإن كان الزواج في المنام بمجرد شهـوة كان عقداً مع اللّه صالحاً [ص 269] وإن كان بزفاف على جاري العادة فهـو منصب أو صيت حسن يرتفع له والزواج يعبر بالحرفة فمن رأى أنه تزوج امرأة وماتت فإنه يعمل في حرفة لا ينال منها إلا العمل والعناء والهم ومن تزوج في المنام بأربعة نسـوة فإنه ينال زيادة.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج بامرأة يهـودية فإنه يسعى في حرفة ينال منها إثماً واجتراء على المعاصي.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج بامرأة نصرانية فإنه يسعى في حرفة فيها باطل وافتتان وإن كانت مجـوسية فهي حرفة بلا دين ومن تزوج بزانية فهـو زان ومن تزوج بزوجة سليطة عليه فإنه يقيد بقيد ثقيل ومن تزوج بكلبة فإنه يملك أمراً دنيئاً.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج بنت سلطان بالمعازف والقيان فإنه يشرب بنت نفاق وهي الخمر أو ما يفعل فعله.
* - ( ومن رأى ) إنساناً تزوج بامرأة ونقلها إليه فإنه ينال مالاً من زوج المرأة فإن تزوجها وانتقل إليها فإن زوجها الأول الحقيقي ينال من الذي تزوجها في المنام مالاً وخيراً.
* - ( ومن رأى ) زوجته تزوجت برجل حمامي يعرض لها الحمى الملازمة لها ومن تزوج بزوجة السلطان نال ملكاً إن كان لذلك أهلاً وإلا تـولى ولاية ومن تزوج بامرأة ميتة ظفر بأمر ميت قد أيس منه وإذا تزوجت المرأة المريضة ولم تعاين الزوج ولا عرفته ولا تسمى لها فإنها تمـوت وكذلك الرجل المريض إذا تزوج في منامه ولا عاين المرأة ولا سميت له فإنه يمـوت ومن زوج أمه بإنسان باع عقاره وإذا رأت الحبلى أنها تزوجت فإنها تضع جارية وإذا جليت كالعروس فإنها تضع غلاماً وإذا رأت المرأة التي لها ابن أنها تزوجت فإنها تزوج ابنها وإن تزوجت المرأة العزباء والمزوجة في المنام نالت خيراً وإذا تزوجت المرأة برجل ميت تشتت شملها وافتقرت كما لـو دخل بها الميت في دار الميت وهي معروفة للميت فإن كانت مجهـولة فإنها تمـوت.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج بامرأة ودخل بها فإنه يظفر بأمر ميت بحياله وهـو في الأمـور بقدر جمال تلك المرأة فإن لم يكن دخل بها فإن ظفره بذلك الأمر يكـون دون ما لـو دخل بها.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج امرأة وله زوجة أو زوجات أصاب خيراً وسلطاناً لقدر جمال المرأة وهيئتها إذا عاينها أو عرفها فإن هـو لم يعرفها ولا سميت له وكانت تجهز له فإن ذلك دليل على مـوته أو مـوت إنسان على يديه.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج ابنة شيخ مجهـول له فإنه يصيب خيراً كثيراً وإن رأت [ص 270] امرأة أنها تزوجت شيخاً مجهـولاً فإنها تصيب خيراً كثيراً وإن كانت مريضة أفاقت من مرضها.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج امرأة ميتة من ذوات محارمه فإنه يصل رحمها وإن كانت حية قطع رحمها.
* - ( ومن رأى ) أنه تزوج ذات محرم فإنه يسـود أهل بيته والزوجة في المنام شريك أو عدو أو سلطان جائر أو خصم ألد أو ملك أو مركب أو مركـوب وكل ما دلت الأرض عليه من راحة أو تعب أو خير أو شر فانسب للزوجة مثله لدلالته عليها.
* - زلزلة هي في المنام خوف من سلطان وقيل الزلزلة في المكان المخصـوص تدل على نقلة وتحـويل وقيل الزلزلة حادث يحدث من قبل الملك الأعظم فإن كانت عامة فالحادث عام وإلا فالمـوضع والبلدة التي خصصت بالزلزلة وإن رأى جبلاً من الجبال تزلزل أو رجف أو زال عن مستقره ثم استقر مكانه فإنه سلطان ذلك المـوضع أو عظيمه تصيبه شدة وهـول عظيم.
* - ( ومن رأى ) أرضاً زلزلت وخسفت بطائفة فيها وسلكت طائفة فإن السلطان ينزل تلك الأرض ويعذب أهلها وقيل إنه مرض شديد والزلزلة إذا نزلت بأرض فإن الملك يظلم رعيته حتى يتحيروا وتفشـو أسرارهم.
* - ( ومن رأى ) الأرض زلزلت والسماء اضطربت فإن أهل تلك البلدة يعاقبـون بالسلطان ويصابـون في أنفسهم وأمـوالهم بالسقم والمرض وإذا رأى الإنسان الأرض متحركة في المنام فإنها تدل على حركة أمـور صاحب الرؤيا وعيشه.
* - ( ومن رأى ) أن الأرض زلزلت فإن ذلك بلاء ينزل بتلك الأرض من سلطانها أو جراد أو برد أو قحط أو خوف شديد والزلزلة إذا رؤيت في المنام فإنها دالة على الفزع والأراجيف والأخبار المزعجة وظهـور الأسرار وإذا رأتها امرأة حامل وضعت حملها وربما دلت الزلزلة على اضطراب الناس بسبب أمراض الناس بالنافض مع السلامة من المـوت فإن انهدمت الجدران كانـوا مـوتاً حقيقة وربما دلت على أن الرائي يمـوت واهتزاز الأرض المجدبة دليل على تزكيتها ونمـوها بالزرع وربما دلت على إحياء المـوات وتدل الزلزلة على السفر في البحر والميل فيه من الميلان وتدل على الرقص والطرب وعلى تعطيل السفر في البحر وربما دلت الزلزلة على النكد من الأزواج فإن هدمت الدور ربما دلت على أرباح صناع العمارة للاحتياج إليهم ولما [ص 271] عندهم من أصناف آلاتها فإن كانت الزلزلة في الرؤيا في بستان دل على كثرة النبات وكثرة ثمار الصيف ودلت على فتن أهل القرى وإن رآها في المنام وكانت الرؤيا في أيار دل على قتال يكـون بين الناس وفتن متصلة سـواء كانت رؤيتها ليلاً أو نهاراً وإن رآها في المنام وكانت الرؤيا في حزيران كان دليلاً على هلاك الأشرار فإن كانت نهاراً دل على تجديد المناصب للعلماء وإن رآها وكان ذلك في تمـوز دل ذلك على مـوت رجل عظيم الشأن وإن رآها وكان ذلك في آب دل على عدو يقدم إلى تلك الأرض وإن رآها وكان ذلك في أيلـول فإنه يدل على رجل غريب يقدم تلك الأرض ويحصل بها أوجاع يعقبها فناء وإن رآها وكان ذلك في تشرين الأول فإنه يدل على المرض وسلامة الحـوامل وعلى رخص الحب وإن رآها وكان ذلك في تشرين الثاني فإن ذلك يشعر بسقـوط الحـوامل وإن رآها وكان ذلك في كانـون الأول دل على حدوث مرض شديد ومـوت مع الأمن من العدو وإن رآها وكان ذلك في كانـون الثاني دل على مـوت الشباب وإن رآها وكان ذلك في شباط دل على الجـوع وسقـوط الحـوامل وإن رآها وكان ذلك في آذار كان دليلاً على الرخاء.
* - زلل باللسان ربما دل ذلك على الزلل بالقدم وبالعكس وربما دل زلل القدم على زوال ما هـو مرتكبه وربما دل على السهـو والنسيان لطلب العلم.
* - زج في المنام الدخول في الأمـور الضيقة المخرج وربما دل على المـوت.
* - زمانة هي في المنام تعطيل عن السفر والكسب باليد والرجل والزمانة عجز عن مرام يقصده.
* - زحير هـو في المنام للمرأة مخاض.
* - زكام هـو في المنام بطء خبر على المسافر.
* - والزكام مرض يسير لمن أصابه ثم ينجـو منه ويصيب غبطة.
* - زرقة اللـون في المنام تدل على الهم والغم والخصـومة والمصيبة.
* - زراق الملك والأمير في المنام تدل رؤيته على الشر والقتال وتدل رؤيته على تفريق الجماعات فإن دل على العلم على العالم كان صاحب بدعة.
* - زنبـور هـو في المنام عدو محارب وربما دل على البناء والنقاب والمهندس وعلى قاطع الطريق وذي المكسب الحرام وعلى الطرب الخارج وربما دلت على أكل السمـوم أو شربها والزنبـور رجل من الغـوغاء مهيب طعان صاحب حرب ثابت في القتال سفيه فمن رأى أن الزنابير دخلت قرية أو بلدة أو محلة [ص 272] دخلها جنـود لهم هيبة وشرعة وحاربـوا الناس جهاراً وقيل هـو رجل يجادل بالباطل وقيل الزنابير تدل على الساعين والغمازين وسفاك الدماء وقيل الزنابير كلها دليل على أناس لا رحمة لهم والزنبـور يدل على رجل سـوء ولسع الزنابير كلها يؤذي من أراذل الناس.
* - ( ومن رأى ) أنه عالج جماعة من الزنابير فإنه يعالج سفلة الناس ومن لا قدر له.
* - زرزور هـو في المنام رجل مسلم زاهد ضعيف صابر طعامه حلال والزرزور رجل صاحب أسفار شبه مكاري أو مرافق فمن رأى أنه أصاب زرزوراً فإنه يصيب رجلاً كذلك وإن رأى أنه أكل من لحمه أو نتف من ريشه فإنه يصيب خيراً وربما دل الزرزور على التخليط في الأعمال الصالحة والسيئة أو الذي ليس بغني ولا فقير ولا شريف ولا وضيع وربما دلت رؤيته على المهانة والقناعة بأدنى العيش واللّهـو واللعب وربما كان كاتباً.
* - زاغ الأحمر المنقار تدل رؤيته في المنام على رجل ذي سطـوة ولهـو وطرب وسيادة والزاغ يدل على قـوم يحبـون المشاركة وعلى قـوم فقراء وعلى اضطراب بغير أصل أو ثبات.
* - زرافة هي في المنام لا خير فيها إذا دخلت من غير فائدة تدل على الآفة في المال وربما دلت على المرأة الجميلة أو الـوقـوف على الأخبار الغريبة من الجهة المقبلة منها وما تأنس من ذلك كان صديقاً أو زوجاً أو ولداً لا تؤمن غائلته والزرافة تعبر بالمرأة التي تثبت مع الزوج لأنها خالفت المركـوبات في ظهرها.