تفسير الاحلام - حرف الياء تفسير الأحلام باب حرف ي الحلم,حلم,الاحلام,الأحلام * - يعقـوب عليه السلام من رآه في المنام رزق قـوة ونعمة ظاهرة وأزواجاً وأولاداً أقـوياء متظاهرين ونال من قبل أحدهم حزناً ثم يفرج عنه ويسر وتقر عينه بما أحب.
* - ( ومن رأى ) يعقـوب عليه السلام فإنه ينال قرباً إ
لى اللّه تعالى بطاعته وعبادته ويتصدق على المساكين ويناله شدة في نفسه وهم يحزن أخوة له وربما ذهب بصره ثم يرده اللّه تعالى عليه وإن كان له ابن غائب يرجع إليه سالماً معافى وإن كان له مفقـود أو ضال جمع اللّه تعالى عليه ذلك وربما دل على مرض يصيبه أو عقـوبة أو ابتلاء بسبب ولده وتكـون عاقبته محمـودة إن شاء اللّه تعالى ورؤيا يعقـوب عليه السلام تدل على الحزن [ص 338] وفقدان الأهل ومن يعز عليه من الأولاد وربما دلت رؤيته على من يمكر به في ماله أو ولده وتدل رؤيته على ضعف البصر والشفاء منه والاجتماع بالأحبة والخلاص من الشدائد ثم يؤول أمره إلى سلامة وربما دلت رؤيته على عابر الرؤيا وعلى المال الجزيل والأسفار وعلـو الأسعار ووجـود الضائع وضياع المـوجـود وحسن العاقبة في الأهل والمال والـولـود وإن رأت المرأة يعقـوب عليه السلام خيف على ولدها من سجن أو تهمة ويكـون بريئاً مما يتهم به.
* - يـوسف عليه السلام رؤيته في المنام دالة على الملك والخلافة وربما كان في زمنه الغلاء والقحط وفقدان الأهل والأقارب والـولد وعلى أن الرائي يمكر به وتدل رؤيته على الحبس والخلاص منه وعلى القحط وعلى الحظ من النساء بسبب ملاحته وحسنه وربما دلت رؤياه على علم الرؤيا وتفسير الأحلام وربما ظفر بعدوه وعفا عنه وأولاده خيراً وربما دلت رؤيته على حفر البحار والأنهار أو التصريف في المياه أو نقل الأمـوات من بلد إلى بلد وربما ظهرت له معجزة عظيمة لرجـوع بصر أبيه عليهما السلام بالقميص الذي أرسله إليه وقميصه في المنام يدل على ذهاب الهمـوم والأحزان والشفاء من الأمراض فإن كان فيه دم دل على الفرقة والسجن [ص 339] وإن كان مقدداً دل على التهمة وإن رأت المرأة يـوسف عليه السلام زالت نعمتها وعمي بصرها وضاقت بها السبل وامتلأت بالحب لذوي الأقدار وإن كانت في شيء من ذلك تاب اللّه عليها وبلغت قصدها أو تزوجت إن كانت عزباء واستغنت إن كانت فقيرة وحسنت عاقبتها في الدنيا والآخرة وإن رآه صغير نقص حظه من بين أخواته.
* - ( ومن رأى ) يـوسف عليه السلام فإنه يكذب عليه ويظلم ويحبس وتناله شدة ثم يملك بعد ذلك ملكاً وينال ظفراً وعزاً وأولاداً وتخضع له الأولياء والأقارب لأن أخوته خضعـوا له ويكـون كثير الصدقة والإحسان.
* - ( ومن رأى ) يـوسف عليه السلام فإنه يصيبه بلاء وفتنة من قبل أخوته من مكر يمكرون به حتى يسجن ثم ينجـو من ذلك السجن ويعطيه اللّه تعالى العبادة ويكرمه اللّه تعالى بالذكر والثناء ويعينه ويقـويه بعد ضعفه ويظفر بجميع أعدائه ويعطيهم العطايا ويعفـو عنهم.
* - ( ومن رأى ) يـوسف عليه السلام يكلمه أو يعطيه شيئاً فإنه يصير معبراً للمنامات عارفاً بعلم التـواريخ.
* - ( ومن رأى ) يـوسف عليه السلام نال خيراً في غربته وإن كان مسجـوناً خلص من سجنه خضع له أعداؤه وظفر بهم وإن كان غائباً رجع إلى وطنه سالماً وإن كان طالباً للرياسة نالها [ص 340] وإن رآه من يطلب نكاح امرأة أو شراء جارية جميلة يملكها وينال مراده منها.
* - يـونس عليه الصلاة والسلام من رآه في المنام فإنه يتعجل في أمر يناله منه حبس وضيق وهم ثم ينجـو بعد ذلك ويتمتع إلى حين وتكـون معاملته مع قـوم خائفين ويكـون سريع الغضب سريع الرضا.
* - يحيى عليه الصلاة والسلام من رآه في المنام فإنه يؤتى ورعاً وتقى وعصمة من الآفات ولا يكـون له نظير لقـوله تعالى: {لم نجعل له من قبل سمياً}.
وقـوله: {وسيداً وحصـوراً ونبياً من الصالحين}.
* - ( ومن رأى ) يحيى عليه السلام فإن ذلك حياة ودولة وبشارة تأتيه.
* - يد هي في المنام إحسان الرجل وظهره سنده واليد اليمنى قـوة صاحب الرؤيا ومعيشته وكسبه وماله ومعروفه.
* - ( ومن رأى ) أن يده طالت وقـويت فإن كان والياً فهـو ظفر بأعدائه وقـوة أعـوانه وقـواده ونفاذهم في أمـورهم وغلبتهم وطاعتهم له حيث صرفهم وبعثهم ونصرهم على من عاداهم واليد للسـوقي حذقه وكياسته وإن رأى أن يده اتصلت بها يد أخرى فإنه إن كان والياً يملك مثل ما ملك من البلدان والعساكر ويصيب دولة بعد دولة وكذلك التاجر والسـوقي وربما ولد له أخ وابن أو قدم عليه غائب وإن رأى أنه يرى بيده كما يرى بعينه فإنه يكثر ملامة من لا يحل له [ص 341] وإن رأى أن يديه مبسـوطتان فإنه رجل سخي ينفق كل ماله وإن رأى أنه يمشي على يديه فإنه يعتمد في أمر يطلبه على أخيه أو ولده أو شريكه وإن رأى أن يده اليمنى من ذهب فإنه يذهب كسبه ودولته وبطشه وإن رأى أن يده اليمنى كلمته فقالت أحسنت فإنه يحسن معيشته وإن رأى أن يده اليسرى كلمته فإن إخوانه ينكرونه أو امرأته أو شريكه وإن كان كلامهما تـوبيخاً هـو قبح الأفعال وإن كان واعظاً فهـو نذير وإن كان بشارة فهـو فـوز وإن رأى أنه أدخل يده تحت إبطه وأخرجها ولها نـور فإنه إن كان طالب علم نال رياسة في علمه وإن كان سلطاناً نال ولاية عليه وإن كان تاجراً نال رياسة وذكراً وصدقاً وإن كان سـوقياً أو صانعاً نال رياسة وذكراً وإن خرجت نار من يده فإنه إن كان طالب علم نال في علمه سلطاناً وفصاحة وإن كان والياً نال سلطنة وقـوة وغلبة وإن كان تاجراً نال غلبة في تجارته وكذلك السـوقي والصانع وإن خرج من يده ماء فإنه ينال مالاً واليدان يدلان على المرتبة والدولة ويدلان على صلاح الأعمال لمن يأخذ ويعطي بيديه واليد اليمنى تدل على ابن أو أب أو صديق أو من يعاشره ممن يحل عندك محل اليمين واليد اليسرى تدل على المرأة والأم والأخت والبنت [ص 342] والجارية وإن رأى فقد إحدى يديه دل ذلك على فقدانه بعض من دلت تلك اليد عليه واليدان يدلان جميعاً على الصناعات التي تعمل باليد وعلى الكتب والكلام لأن الصنائع تعمل باليد وكذلك الكتب ولأن الكلام تتحرك اليد عنده واليد تدل على الـولد والأخ والمال والزوجة والشريك والصديق.
* - ( ومن رأى ) يده قطعت وبانت منه دل على مـوت أخيه أو صديقه أو كاتبه أو سقط ما بينهما من المـواصلة والألفة.
* - ( ومن رأى ) أنه أمسك بيمينه أحداً من أخوته ثم أداره إلى شماله دل على إهانة من داره إليها من صديق أو عدو.
* - ( ومن رأى ) في يده طـولاً فإنه يكـون كثير الطـول على الناس بالفضل والإنعام والجـود والكرم.
* - ( ومن رأى ) سلطاناً قطع يديه ورجليه من خلاف فإنه يتـوب.
* - ( ومن رأى ) إحدى يديه قصرت دل على قصره عن المعروف.
* - ( ومن رأى ) يديه ورجليه متقطعة من غير أن يقطعها سلطان فإنه مفسد.
* - ( ومن رأى ) أنه ليس له يد فإنه عاشق.
* - ( ومن رأى ) من الـولاة أن يديه ورجليه قطعت فإنه يعزل.
* - ( ومن رأى ) أن يداً من يديه أو أيادي دلت على كثرة صنائع الناس من المعروف إليه وعلى كثرت المنة بالأيادي منهم عليه وقيل يدل ذلك على كثرة أخوته أو إخوانه أو على قـوته وسلطانه.
* - ( ومن رأى ) أن يديه مقبـوضتان دل على بخله [ص 343].
* - ( ومن رأى ) أنه يمشي على يديه استعان بهما على معاشه.
* - ( ومن رأى ) أنه يجرح يديه بسكين فإنه يتعجب من شيء لقـوله تعالى: {فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن}.
* - ( ومن رأى ) أن يمينه شلت تـوقفت معيشته أو ارتكب ذنباً عظيماً.
* - ( ومن رأى ) يده صارت ذهباً دل على ذهاب ما في يده وإن رأى أن يده صارت يد نبي فإن اللّه تعالى يهدي قـوماً على يديه ويسـوق الخير والبركة إليه وإن تحـولت يد جبار دل على مكروه وضلال يجري على يديه أو جـور عظيم ينسب إليه.
* - ( ومن رأى ) أنه أخضب يده في جفنة فيها دم فإنه يحضر فتنة لأن من عادة الجاهلية أنهم كانـوا إذا أرادوا الحرب غمسـوا أيديهم في جفنة فيها دم وإن رأى أن في يده يد إنسان غيره فإنه يأكل من كسب يده.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل يده أو يعضها فإنه يفعل أمراً يندم عليه أو يكـون ظالماً لقـوله تعالى: {ويـوم يعض الظالم على يديه}.
واليد المنقـوشة بالحناء ذل يصيبه أو حاجة أو ضرورة.
* - ( ومن رأى ) يمينه قطعت فإنه يحلف يميناً فاجرة وربما دل على سرقة ومن قطعت يداه ورجلاه فإنه يمـوت وربما حبس أو قيد أو مرض مرضاً شديداً وربما كان فقراً أو حاجة.
* - ( ومن رأى ) أنه يعمل بيده الشمال كما يعمل بيده اليمين في قـوة نال مالاً من قـوة وانتصر على عدوه ومن طالت يده حتى صارت كالرمح فهـو ظالم يطعن في أعراض [ص 344] الناس وإن كان ملكاً فهـو زيادة في أمره ونهيه وقبض اليد تقتير في الرزق.
* - ( ومن رأى ) يده مقطـوعة وأحرزها ولم يفارقها فإنه يستفيد ولداً أو أخاً وإن رأى يده في يد إنسان غيره فإنه ينال مالاً قدره خمسمائة دينار ومن قطعت يده تغرب عن أهله أو تحـول من عمل كان يعمله أو صنعة إلى غيرها أو يقطع أحداً من عياله أو غيره عن معيشته أو يكـون قاطعاً لرحمه وربما كف عن المحارم والمعاصي والغريب إذا رأى يده قطعت وسال منها الدم أصاب مالاً ورجع إلى بلده وإن لم يخرج منها دم أقام حيث هـو منقطع.
* - ( ومن رأى ) يده غلت إلى عنقه كف عن المعاصي.
* - ( ومن رأى ) أنه تربت يداه فإنه فقر من مال أو نقصان من ولد أو أخ أو علم أو خير.
* - ( ومن رأى ) أن عروق يده تفجرت بالدماء فمن كان غنياً ذهب من ماله على قدر الدم وإن كان فقيراً استفاد مالاً نحـوه.
* - ( ومن رأى ) أن يده تحـولتا خاماً طال عمره في سرور.
* - ( ومن رأى ) أنه أعسر فإنه يعسر عليه أمره وتدل اليد على الصناعة التي تصدر عنها وعلى المبايعة وعلى العهد وربما دل فقد اليد على الغنى عن السؤال من غير اللّه تعالى وحسن اليد دليل على حسن حال الـوالد أو الـولد أو طيب المال وكسبه وربما دل ذلك على مصافات الأصدقاء [ص 345] أو الإجراء المساعدين له على مصلحته وربما دل حسن اليد على النصر على الأعداء وإن لم يكن له في اليقظة يد ولا رجل ورأى أن له يداً ورجلاً في المنام انتفع بقريبه أو بمن كان يتـودد إليه أو رزق من حيث لا يحتسب.
* - ( ومن رأى ) أنه ينفض يديه دل على الفراغ من العمل والمقاطعة والغل في اليد دليل على فساد الدين وزيادة اليد مرض واحتياج إلى ذي يد يتـوكأ على يديه أو يعمى بصره ويحتاج إلى عصا تكـون في يده كيد ثالثة ومن فقدت يداه وكان من أهل الطاعة حسن تـوكله على اللّه تعالى وإن كثرت أياديه دل على طمعه في الدنيا واحتفاله بكسبها والاحتفال عليها وإن صارت يده سبعاً أضاع الصلاة واتبع الشهـوات ومن صار أعسر فإنها فائدة وبسطة لأن بعد العسر يسراً ومن صارت يده يد سنـور ربما ظفر بأعدائه وصار لصاً يتسلق الجدران وربما دل ذلك على دناءة الأصل كما دل على دناءة الكسب.
* - ( ومن رأى ) أن يمينه أطـول من يساره فإنه يبذل معروفه ويصل إلى مكان يقطعه.
* - يمين اللّه تعالى هـو في المنام إذا كان يميناً كاذباً فقر وذل وخذلان وخداع وقد يكـون اليمين الفاجر خراب المنزل لمن حلفه واليمين الصادق عمل صالح وأمن من الخوف وتقدم بقية الكلام في الحلف في حرف الحاء المهملة.
* - يسر هـو في المنام ضد العسر وربما دل ذلك على التقـوى لقـوله تعالى: {ومن يتق اللّه يجعل له من أمره يسراً} [ص 346].
* - يقظة هي في المنام تدل على أوجه السداد في الأشغال وملازمة الأمـور والرجـوع في شيء يكرهه الإنسان وزيادة في العمر.
* - ( ومن رأى ) أنه أيقظ نائماً فإنه يرشده إلى الطريق.
* - يأس من الشيء يدل على النجاة لقـوله تعالى: {فلما استيئسـوا منه خلصـوا نجياً}.
* - ( ومن رأى ) أنه يئس من روح اللّه فإنه يعمل عمل أهل النار.
* - يتم هـو في المنام ذل فمن رأى أنه يتيم فإنه لا يقهر لأن اليتامى مقهـورون وأمـوالهم في يد غيرهم ومن حلق رأس يتيم فإنه يحلق عانة نفسه لأن الفرج في الأعضاء يتيم ماله أخ كاليدين والرجلين والعينين واليتيم في المنام إن كان لمن رآه حق اتصل إليه وانتصر على خصمه.
* - ( ومن رأى ) أنه يتيم فإنه يقهر في امرأة أو مال أو ما ينسب إليه.
* - يبس هـو في المنام يدل على الأمن من الخوف لقـوله تعالى: {فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دركاً ولا تخشى}.
* - ( ومن رأى ) أن به مرضاً من يبـوسة فقد أسرف في ماله من غير مرضاة اللّه تعالى وأخذ ديـوناً من الناس وأسرف فيها ولم يقضها فنزلت به العقـوبة.
* - يرقان هـو في المنام لباس [ص 347] أو زوجة غير مناسبة.
* - ياسمين من وجد في المنام ياسميناً أو رآه نال سروراً وفرحاً وخيراً ويدل على العلماء.
* - ( ومن رأى ) الملائكة نزلت تلتقط الياسمين من بلد ذهب علماء تلك البلدة والياسمين أس ومين وهـو الكذب وربما دل على انفراج الهمـوم والأنكاد والزواج للأعزب وما لم ينفتح منه يدل على زواج الأبكار ومن كان يشكـو برداً ورأى معه في المنام ياسميناً زال ما به من الشكـوك لأن الياسمين حار يابس صالح لمن كان بارد المزاج.
* - ياقـوت هـو في المنام فرح ولهـو فمن رأى أنه تختم بالياقـوت فإنه يكـون له زينة واسم وإن رأى أنه أخذ فص ياقـوت وكن يتـوقع ولداً فإنه تـولد له بنت وإلا ملك جارية وإن أراد التزويج تزوج امرأة حسناء جميلة ذات دين لقـوله تعالى: {كأنهن الياقـوت والمرجان}.
ومن وجد فص ياقـوت فإنه يصير إليه مال من العجم.
* - ( ومن رأى ) أنه استخرج من قعر البحر أو النهر يـواقيت كثيرة تكال بالقفزان وتحمل بالأوقار فإنه ينال من كنـوز الملـوك أو من الرجل المنسـوب إليه ذلك النهر مالاً عظيماً والكثير من الياقـوت للعالم علم وللـوالي ولاية وللتاجر تجارة وقيل إن الياقـوت صديق قاسي القلب ومن كان له إكليل من ياقـوت ومرجان فإن ذلك عزه وقـوته من قبل امرأة [ص 348] أو ملكه من امرأة حسناء وربما كان الياقـوت للفقراء قـوتاً يحصل لهم وربما كان مصحفاً يقـوته وربما كان للمريض نجاة من النار لأن النار لا تعمل في الياقـوت.
* - ( ومن رأى ) في يده فص ياقـوت أحمر فإن امرأة جميلة قاسية القلب تحبه.
* - ( ومن رأى ) بيده فصاً يشبه الياقـوت وليس بياقـوت فإنه يدعي الشرف وليس بشريف.
* - يسروع هـو دودة خضراء تكـون في المقاتي والكروم وهي في المنام رجل لص يسرق قليلاً ويتزين بالـورع ولا يخفي حاله ونفاقه ويدخل في أمـوال الرؤساء ويسرق ولايتهم بذلك لحسن ظاهره.
* - يهـودي هـو في المنام عدو سـواء كان شيخاً أو شاباً لقـوله تعالى: {لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنـوا اليهـود}.
* - ( ومن رأى ) أنه عامل يهـودياً أو صاحبه فإنه يرى إنساناً يجحد الحق ويماطل به ويظهر القلة وهـو ذو سحر وخيانة وغريم لا يـوفي بالمال إلا بعد المطل وهـو منجم وخادع والمرأة اليهـودية دنيا بـوعد لا يتم ولا يحصل.
* - ( ومن رأى ) أنه صار يهـودياً فإنه يجترئ على المعاصي.
* - ( ومن رأى ) يهـودياً فإنه يرث عمه.
* - ( ومن رأى ) أنه يدعى يهـودياً وهـو كاره لذلك وعليه ثياب بيض فإنه ينجـو من هم وينال رحمة من اللّه تعالى والشيخ اليهـودي عدو يريد هلاك عدوه وقيل رؤية اليهـودي هدى واليهـود في المنام [ص 349] أعداء في صـورة أصدقاء وربما دلت رؤية اليهـود على النكد من الجزارين والذباحين.
* - ( ومن رأى ) أنه يهـودي وكان مخاصماً جحد ما عليه وكذب وقيل يدل على مخالطة اليهـود ومعاملتهم وإن كان الرائي فقيهاً كتم شهادة وعلماً لأن اليهـود عرفـوا الحق وكتمـوه وإن كان مديـوناً جحد ما عليه من الحق وظلم أهله.
* - يربـوع هـو في المنام رجل حلاف كذاب فمن نازعه نازع إنساناً كذلك وهـو في المنام حفار أو نباش أو بحاث.
* - يعسـوب هـو في المنام رجل مخصب نفاع مبارك عظيم الخطر مؤمن زاهد دين لا يؤذي أحداً فمن نال منه شيئاً نال مالاً حلالاً مع صحة جسم ومن ملك كثيراً منه يلي على قـوم أغنياء.
* - ( ومن رأى ) يعقـوب عليه السلام فإنه ينال قرباً إ
لى اللّه تعالى بطاعته وعبادته ويتصدق على المساكين ويناله شدة في نفسه وهم يحزن أخوة له وربما ذهب بصره ثم يرده اللّه تعالى عليه وإن كان له ابن غائب يرجع إليه سالماً معافى وإن كان له مفقـود أو ضال جمع اللّه تعالى عليه ذلك وربما دل على مرض يصيبه أو عقـوبة أو ابتلاء بسبب ولده وتكـون عاقبته محمـودة إن شاء اللّه تعالى ورؤيا يعقـوب عليه السلام تدل على الحزن [ص 338] وفقدان الأهل ومن يعز عليه من الأولاد وربما دلت رؤيته على من يمكر به في ماله أو ولده وتدل رؤيته على ضعف البصر والشفاء منه والاجتماع بالأحبة والخلاص من الشدائد ثم يؤول أمره إلى سلامة وربما دلت رؤيته على عابر الرؤيا وعلى المال الجزيل والأسفار وعلـو الأسعار ووجـود الضائع وضياع المـوجـود وحسن العاقبة في الأهل والمال والـولـود وإن رأت المرأة يعقـوب عليه السلام خيف على ولدها من سجن أو تهمة ويكـون بريئاً مما يتهم به.
* - يـوسف عليه السلام رؤيته في المنام دالة على الملك والخلافة وربما كان في زمنه الغلاء والقحط وفقدان الأهل والأقارب والـولد وعلى أن الرائي يمكر به وتدل رؤيته على الحبس والخلاص منه وعلى القحط وعلى الحظ من النساء بسبب ملاحته وحسنه وربما دلت رؤياه على علم الرؤيا وتفسير الأحلام وربما ظفر بعدوه وعفا عنه وأولاده خيراً وربما دلت رؤيته على حفر البحار والأنهار أو التصريف في المياه أو نقل الأمـوات من بلد إلى بلد وربما ظهرت له معجزة عظيمة لرجـوع بصر أبيه عليهما السلام بالقميص الذي أرسله إليه وقميصه في المنام يدل على ذهاب الهمـوم والأحزان والشفاء من الأمراض فإن كان فيه دم دل على الفرقة والسجن [ص 339] وإن كان مقدداً دل على التهمة وإن رأت المرأة يـوسف عليه السلام زالت نعمتها وعمي بصرها وضاقت بها السبل وامتلأت بالحب لذوي الأقدار وإن كانت في شيء من ذلك تاب اللّه عليها وبلغت قصدها أو تزوجت إن كانت عزباء واستغنت إن كانت فقيرة وحسنت عاقبتها في الدنيا والآخرة وإن رآه صغير نقص حظه من بين أخواته.
* - ( ومن رأى ) يـوسف عليه السلام فإنه يكذب عليه ويظلم ويحبس وتناله شدة ثم يملك بعد ذلك ملكاً وينال ظفراً وعزاً وأولاداً وتخضع له الأولياء والأقارب لأن أخوته خضعـوا له ويكـون كثير الصدقة والإحسان.
* - ( ومن رأى ) يـوسف عليه السلام فإنه يصيبه بلاء وفتنة من قبل أخوته من مكر يمكرون به حتى يسجن ثم ينجـو من ذلك السجن ويعطيه اللّه تعالى العبادة ويكرمه اللّه تعالى بالذكر والثناء ويعينه ويقـويه بعد ضعفه ويظفر بجميع أعدائه ويعطيهم العطايا ويعفـو عنهم.
* - ( ومن رأى ) يـوسف عليه السلام يكلمه أو يعطيه شيئاً فإنه يصير معبراً للمنامات عارفاً بعلم التـواريخ.
* - ( ومن رأى ) يـوسف عليه السلام نال خيراً في غربته وإن كان مسجـوناً خلص من سجنه خضع له أعداؤه وظفر بهم وإن كان غائباً رجع إلى وطنه سالماً وإن كان طالباً للرياسة نالها [ص 340] وإن رآه من يطلب نكاح امرأة أو شراء جارية جميلة يملكها وينال مراده منها.
* - يـونس عليه الصلاة والسلام من رآه في المنام فإنه يتعجل في أمر يناله منه حبس وضيق وهم ثم ينجـو بعد ذلك ويتمتع إلى حين وتكـون معاملته مع قـوم خائفين ويكـون سريع الغضب سريع الرضا.
* - يحيى عليه الصلاة والسلام من رآه في المنام فإنه يؤتى ورعاً وتقى وعصمة من الآفات ولا يكـون له نظير لقـوله تعالى: {لم نجعل له من قبل سمياً}.
وقـوله: {وسيداً وحصـوراً ونبياً من الصالحين}.
* - ( ومن رأى ) يحيى عليه السلام فإن ذلك حياة ودولة وبشارة تأتيه.
* - يد هي في المنام إحسان الرجل وظهره سنده واليد اليمنى قـوة صاحب الرؤيا ومعيشته وكسبه وماله ومعروفه.
* - ( ومن رأى ) أن يده طالت وقـويت فإن كان والياً فهـو ظفر بأعدائه وقـوة أعـوانه وقـواده ونفاذهم في أمـورهم وغلبتهم وطاعتهم له حيث صرفهم وبعثهم ونصرهم على من عاداهم واليد للسـوقي حذقه وكياسته وإن رأى أن يده اتصلت بها يد أخرى فإنه إن كان والياً يملك مثل ما ملك من البلدان والعساكر ويصيب دولة بعد دولة وكذلك التاجر والسـوقي وربما ولد له أخ وابن أو قدم عليه غائب وإن رأى أنه يرى بيده كما يرى بعينه فإنه يكثر ملامة من لا يحل له [ص 341] وإن رأى أن يديه مبسـوطتان فإنه رجل سخي ينفق كل ماله وإن رأى أنه يمشي على يديه فإنه يعتمد في أمر يطلبه على أخيه أو ولده أو شريكه وإن رأى أن يده اليمنى من ذهب فإنه يذهب كسبه ودولته وبطشه وإن رأى أن يده اليمنى كلمته فقالت أحسنت فإنه يحسن معيشته وإن رأى أن يده اليسرى كلمته فإن إخوانه ينكرونه أو امرأته أو شريكه وإن كان كلامهما تـوبيخاً هـو قبح الأفعال وإن كان واعظاً فهـو نذير وإن كان بشارة فهـو فـوز وإن رأى أنه أدخل يده تحت إبطه وأخرجها ولها نـور فإنه إن كان طالب علم نال رياسة في علمه وإن كان سلطاناً نال ولاية عليه وإن كان تاجراً نال رياسة وذكراً وصدقاً وإن كان سـوقياً أو صانعاً نال رياسة وذكراً وإن خرجت نار من يده فإنه إن كان طالب علم نال في علمه سلطاناً وفصاحة وإن كان والياً نال سلطنة وقـوة وغلبة وإن كان تاجراً نال غلبة في تجارته وكذلك السـوقي والصانع وإن خرج من يده ماء فإنه ينال مالاً واليدان يدلان على المرتبة والدولة ويدلان على صلاح الأعمال لمن يأخذ ويعطي بيديه واليد اليمنى تدل على ابن أو أب أو صديق أو من يعاشره ممن يحل عندك محل اليمين واليد اليسرى تدل على المرأة والأم والأخت والبنت [ص 342] والجارية وإن رأى فقد إحدى يديه دل ذلك على فقدانه بعض من دلت تلك اليد عليه واليدان يدلان جميعاً على الصناعات التي تعمل باليد وعلى الكتب والكلام لأن الصنائع تعمل باليد وكذلك الكتب ولأن الكلام تتحرك اليد عنده واليد تدل على الـولد والأخ والمال والزوجة والشريك والصديق.
* - ( ومن رأى ) يده قطعت وبانت منه دل على مـوت أخيه أو صديقه أو كاتبه أو سقط ما بينهما من المـواصلة والألفة.
* - ( ومن رأى ) أنه أمسك بيمينه أحداً من أخوته ثم أداره إلى شماله دل على إهانة من داره إليها من صديق أو عدو.
* - ( ومن رأى ) في يده طـولاً فإنه يكـون كثير الطـول على الناس بالفضل والإنعام والجـود والكرم.
* - ( ومن رأى ) سلطاناً قطع يديه ورجليه من خلاف فإنه يتـوب.
* - ( ومن رأى ) إحدى يديه قصرت دل على قصره عن المعروف.
* - ( ومن رأى ) يديه ورجليه متقطعة من غير أن يقطعها سلطان فإنه مفسد.
* - ( ومن رأى ) أنه ليس له يد فإنه عاشق.
* - ( ومن رأى ) من الـولاة أن يديه ورجليه قطعت فإنه يعزل.
* - ( ومن رأى ) أن يداً من يديه أو أيادي دلت على كثرة صنائع الناس من المعروف إليه وعلى كثرت المنة بالأيادي منهم عليه وقيل يدل ذلك على كثرة أخوته أو إخوانه أو على قـوته وسلطانه.
* - ( ومن رأى ) أن يديه مقبـوضتان دل على بخله [ص 343].
* - ( ومن رأى ) أنه يمشي على يديه استعان بهما على معاشه.
* - ( ومن رأى ) أنه يجرح يديه بسكين فإنه يتعجب من شيء لقـوله تعالى: {فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن}.
* - ( ومن رأى ) أن يمينه شلت تـوقفت معيشته أو ارتكب ذنباً عظيماً.
* - ( ومن رأى ) يده صارت ذهباً دل على ذهاب ما في يده وإن رأى أن يده صارت يد نبي فإن اللّه تعالى يهدي قـوماً على يديه ويسـوق الخير والبركة إليه وإن تحـولت يد جبار دل على مكروه وضلال يجري على يديه أو جـور عظيم ينسب إليه.
* - ( ومن رأى ) أنه أخضب يده في جفنة فيها دم فإنه يحضر فتنة لأن من عادة الجاهلية أنهم كانـوا إذا أرادوا الحرب غمسـوا أيديهم في جفنة فيها دم وإن رأى أن في يده يد إنسان غيره فإنه يأكل من كسب يده.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل يده أو يعضها فإنه يفعل أمراً يندم عليه أو يكـون ظالماً لقـوله تعالى: {ويـوم يعض الظالم على يديه}.
واليد المنقـوشة بالحناء ذل يصيبه أو حاجة أو ضرورة.
* - ( ومن رأى ) يمينه قطعت فإنه يحلف يميناً فاجرة وربما دل على سرقة ومن قطعت يداه ورجلاه فإنه يمـوت وربما حبس أو قيد أو مرض مرضاً شديداً وربما كان فقراً أو حاجة.
* - ( ومن رأى ) أنه يعمل بيده الشمال كما يعمل بيده اليمين في قـوة نال مالاً من قـوة وانتصر على عدوه ومن طالت يده حتى صارت كالرمح فهـو ظالم يطعن في أعراض [ص 344] الناس وإن كان ملكاً فهـو زيادة في أمره ونهيه وقبض اليد تقتير في الرزق.
* - ( ومن رأى ) يده مقطـوعة وأحرزها ولم يفارقها فإنه يستفيد ولداً أو أخاً وإن رأى يده في يد إنسان غيره فإنه ينال مالاً قدره خمسمائة دينار ومن قطعت يده تغرب عن أهله أو تحـول من عمل كان يعمله أو صنعة إلى غيرها أو يقطع أحداً من عياله أو غيره عن معيشته أو يكـون قاطعاً لرحمه وربما كف عن المحارم والمعاصي والغريب إذا رأى يده قطعت وسال منها الدم أصاب مالاً ورجع إلى بلده وإن لم يخرج منها دم أقام حيث هـو منقطع.
* - ( ومن رأى ) يده غلت إلى عنقه كف عن المعاصي.
* - ( ومن رأى ) أنه تربت يداه فإنه فقر من مال أو نقصان من ولد أو أخ أو علم أو خير.
* - ( ومن رأى ) أن عروق يده تفجرت بالدماء فمن كان غنياً ذهب من ماله على قدر الدم وإن كان فقيراً استفاد مالاً نحـوه.
* - ( ومن رأى ) أن يده تحـولتا خاماً طال عمره في سرور.
* - ( ومن رأى ) أنه أعسر فإنه يعسر عليه أمره وتدل اليد على الصناعة التي تصدر عنها وعلى المبايعة وعلى العهد وربما دل فقد اليد على الغنى عن السؤال من غير اللّه تعالى وحسن اليد دليل على حسن حال الـوالد أو الـولد أو طيب المال وكسبه وربما دل ذلك على مصافات الأصدقاء [ص 345] أو الإجراء المساعدين له على مصلحته وربما دل حسن اليد على النصر على الأعداء وإن لم يكن له في اليقظة يد ولا رجل ورأى أن له يداً ورجلاً في المنام انتفع بقريبه أو بمن كان يتـودد إليه أو رزق من حيث لا يحتسب.
* - ( ومن رأى ) أنه ينفض يديه دل على الفراغ من العمل والمقاطعة والغل في اليد دليل على فساد الدين وزيادة اليد مرض واحتياج إلى ذي يد يتـوكأ على يديه أو يعمى بصره ويحتاج إلى عصا تكـون في يده كيد ثالثة ومن فقدت يداه وكان من أهل الطاعة حسن تـوكله على اللّه تعالى وإن كثرت أياديه دل على طمعه في الدنيا واحتفاله بكسبها والاحتفال عليها وإن صارت يده سبعاً أضاع الصلاة واتبع الشهـوات ومن صار أعسر فإنها فائدة وبسطة لأن بعد العسر يسراً ومن صارت يده يد سنـور ربما ظفر بأعدائه وصار لصاً يتسلق الجدران وربما دل ذلك على دناءة الأصل كما دل على دناءة الكسب.
* - ( ومن رأى ) أن يمينه أطـول من يساره فإنه يبذل معروفه ويصل إلى مكان يقطعه.
* - يمين اللّه تعالى هـو في المنام إذا كان يميناً كاذباً فقر وذل وخذلان وخداع وقد يكـون اليمين الفاجر خراب المنزل لمن حلفه واليمين الصادق عمل صالح وأمن من الخوف وتقدم بقية الكلام في الحلف في حرف الحاء المهملة.
* - يسر هـو في المنام ضد العسر وربما دل ذلك على التقـوى لقـوله تعالى: {ومن يتق اللّه يجعل له من أمره يسراً} [ص 346].
* - يقظة هي في المنام تدل على أوجه السداد في الأشغال وملازمة الأمـور والرجـوع في شيء يكرهه الإنسان وزيادة في العمر.
* - ( ومن رأى ) أنه أيقظ نائماً فإنه يرشده إلى الطريق.
* - يأس من الشيء يدل على النجاة لقـوله تعالى: {فلما استيئسـوا منه خلصـوا نجياً}.
* - ( ومن رأى ) أنه يئس من روح اللّه فإنه يعمل عمل أهل النار.
* - يتم هـو في المنام ذل فمن رأى أنه يتيم فإنه لا يقهر لأن اليتامى مقهـورون وأمـوالهم في يد غيرهم ومن حلق رأس يتيم فإنه يحلق عانة نفسه لأن الفرج في الأعضاء يتيم ماله أخ كاليدين والرجلين والعينين واليتيم في المنام إن كان لمن رآه حق اتصل إليه وانتصر على خصمه.
* - ( ومن رأى ) أنه يتيم فإنه يقهر في امرأة أو مال أو ما ينسب إليه.
* - يبس هـو في المنام يدل على الأمن من الخوف لقـوله تعالى: {فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دركاً ولا تخشى}.
* - ( ومن رأى ) أن به مرضاً من يبـوسة فقد أسرف في ماله من غير مرضاة اللّه تعالى وأخذ ديـوناً من الناس وأسرف فيها ولم يقضها فنزلت به العقـوبة.
* - يرقان هـو في المنام لباس [ص 347] أو زوجة غير مناسبة.
* - ياسمين من وجد في المنام ياسميناً أو رآه نال سروراً وفرحاً وخيراً ويدل على العلماء.
* - ( ومن رأى ) الملائكة نزلت تلتقط الياسمين من بلد ذهب علماء تلك البلدة والياسمين أس ومين وهـو الكذب وربما دل على انفراج الهمـوم والأنكاد والزواج للأعزب وما لم ينفتح منه يدل على زواج الأبكار ومن كان يشكـو برداً ورأى معه في المنام ياسميناً زال ما به من الشكـوك لأن الياسمين حار يابس صالح لمن كان بارد المزاج.
* - ياقـوت هـو في المنام فرح ولهـو فمن رأى أنه تختم بالياقـوت فإنه يكـون له زينة واسم وإن رأى أنه أخذ فص ياقـوت وكن يتـوقع ولداً فإنه تـولد له بنت وإلا ملك جارية وإن أراد التزويج تزوج امرأة حسناء جميلة ذات دين لقـوله تعالى: {كأنهن الياقـوت والمرجان}.
ومن وجد فص ياقـوت فإنه يصير إليه مال من العجم.
* - ( ومن رأى ) أنه استخرج من قعر البحر أو النهر يـواقيت كثيرة تكال بالقفزان وتحمل بالأوقار فإنه ينال من كنـوز الملـوك أو من الرجل المنسـوب إليه ذلك النهر مالاً عظيماً والكثير من الياقـوت للعالم علم وللـوالي ولاية وللتاجر تجارة وقيل إن الياقـوت صديق قاسي القلب ومن كان له إكليل من ياقـوت ومرجان فإن ذلك عزه وقـوته من قبل امرأة [ص 348] أو ملكه من امرأة حسناء وربما كان الياقـوت للفقراء قـوتاً يحصل لهم وربما كان مصحفاً يقـوته وربما كان للمريض نجاة من النار لأن النار لا تعمل في الياقـوت.
* - ( ومن رأى ) في يده فص ياقـوت أحمر فإن امرأة جميلة قاسية القلب تحبه.
* - ( ومن رأى ) بيده فصاً يشبه الياقـوت وليس بياقـوت فإنه يدعي الشرف وليس بشريف.
* - يسروع هـو دودة خضراء تكـون في المقاتي والكروم وهي في المنام رجل لص يسرق قليلاً ويتزين بالـورع ولا يخفي حاله ونفاقه ويدخل في أمـوال الرؤساء ويسرق ولايتهم بذلك لحسن ظاهره.
* - يهـودي هـو في المنام عدو سـواء كان شيخاً أو شاباً لقـوله تعالى: {لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنـوا اليهـود}.
* - ( ومن رأى ) أنه عامل يهـودياً أو صاحبه فإنه يرى إنساناً يجحد الحق ويماطل به ويظهر القلة وهـو ذو سحر وخيانة وغريم لا يـوفي بالمال إلا بعد المطل وهـو منجم وخادع والمرأة اليهـودية دنيا بـوعد لا يتم ولا يحصل.
* - ( ومن رأى ) أنه صار يهـودياً فإنه يجترئ على المعاصي.
* - ( ومن رأى ) يهـودياً فإنه يرث عمه.
* - ( ومن رأى ) أنه يدعى يهـودياً وهـو كاره لذلك وعليه ثياب بيض فإنه ينجـو من هم وينال رحمة من اللّه تعالى والشيخ اليهـودي عدو يريد هلاك عدوه وقيل رؤية اليهـودي هدى واليهـود في المنام [ص 349] أعداء في صـورة أصدقاء وربما دلت رؤية اليهـود على النكد من الجزارين والذباحين.
* - ( ومن رأى ) أنه يهـودي وكان مخاصماً جحد ما عليه وكذب وقيل يدل على مخالطة اليهـود ومعاملتهم وإن كان الرائي فقيهاً كتم شهادة وعلماً لأن اليهـود عرفـوا الحق وكتمـوه وإن كان مديـوناً جحد ما عليه من الحق وظلم أهله.
* - يربـوع هـو في المنام رجل حلاف كذاب فمن نازعه نازع إنساناً كذلك وهـو في المنام حفار أو نباش أو بحاث.
* - يعسـوب هـو في المنام رجل مخصب نفاع مبارك عظيم الخطر مؤمن زاهد دين لا يؤذي أحداً فمن نال منه شيئاً نال مالاً حلالاً مع صحة جسم ومن ملك كثيراً منه يلي على قـوم أغنياء.