تفسير الاحلام - حرف الثاء تفسير الاحلام باب حرف الثاء ثآليل, ثدي, ثروة, ثري, ثعبان, ثعلب, ثلج, ثمرة, ثوب, ثور, ثوم * - ثريا
هي في المنام رجل حازم في الأمـور فمن رآها سقطت على الأرض دل على مـوت الأنعام وقلة الأثمار في ذلك العام ومن رآها من الصناع دل على نفاق ما يصنع وإحكامه.
* - ثلج رؤيته في المنام دليل على الأرزاق والفـوائد والشفاء من الأسقام والأمراض الباردة خصـوصاً لمن معيشته [ص 88] من ذلك وربما دل الثلج النار على الألفة لأن النار لا تذيب الثلج والثلج لا يطفئ النار فإن رؤى الثلج في أوانه كان دليلاً على ذهاب الهمـوم والغمـوم وإرغام الأعداء والحساد وإن ظهر في غير أوانه كان دليلاً على الأمراض الباردة والفالج وربما دل الثلج على تعطيل الأسفار وتعذر أرباح البريد والسعاة والمكارية وشبههم والثلج الغالب تعذيب السلطان رعيته وأخذ أمـوالهم وجفاؤه لهم وقبح كلامه لهم لقـوله تعالى: {فأنزلنا عليهم رجزاً من السماء}.
قيل ثلجاً فإن كان الثلج قليلاً وكان في البلد ينفع أهله فإنه خصب.
* - ( ومن رأى ) أن الثلج يقع عليه سافر سفراً بعيداً وربما كان فيه مضرة فإن رأى أنه نائم على الثلج قيل فإن كان هـو غالباً وهم من عدو هاجم إلا أن يكـون الثلج قليلاً غير غالب في حينه وفي مـوضعه الذي يثلج فيه وفي المـواضع التي لا ينكر الثلج فيها فإنه كذلك فإن الثلج خصب لأهل ذلك المـوضع إلا أن يكـون غالباً لا يمكن كسحه فإنه حينئذ عذاب يقع في ذلك المكان ومن أصابه برد الثلج في الشتاء أو الصيف فإنه فقر ومن اشترى وقر الثلج في الصيف فإنه يصيب مالاً يستريح إليه ويستريح من غم بكلام حسن أو بدعاء لمكان الثمن فإن لم يضرهم ذلك الثلج وذاب سريعاً فإنه تعب وهم يذهب سريعاً وإن رأى أن الأرض مزروعة يابسة وثلجـوا فإنه بمنزلة المطر وهـو رحمة تصيبهم وخصب وبركة فإن ثلج وعليه وقاية من الثلج فإنه لا يصعب عليه لما قد تدثر وتـوقى به فإنه رجل حازم ولا يروعه ذلك.
* - ( ومن رأى ) في بلداً ثلجاً كثيراً في غير حينه أصاب تلك الناحية عذاب من السلطان أو عقـوبة من اللّه تعالى أو فتنة تقع بينهم.
* - ( ومن رأى ) الثلج دل على سنة قحط ومن سقط عليه الثلج فإن عدوه ينال منه وربما دل الثلج الكثير على أمراض عامة كالجدري والـوباء وربما دل على الحرب والجراد وأنـواع الجـوائح وربما دل على الخصب والغنى.
* - ( ومن رأى ) ثلجاً نزل من السماء وعم في الأرض فإن كان ذلك في أماكن الزرع وأوقات نفعه دل على كثرة النـور وبركات الأرض وكثرة الخصب حتى يملأ تلك الأماكن بالطعام والنبات كامتلائها بالثلج وأما إن كان ذلك بها في أوقات لا تنتفع يه الأرض في نباتها فإن ذلك دليل على جـور السلطان وسعى أصحاب العشـور وكذلك إن كان الثلج [ص 89] في وقت نفعه أو غيره غالباً على المساكين والشجر والناس فإنه جـور يحل بهم وبلاء ينزل بجماعتهم أو جائحة على أمـوالهم وكذلك إن رأى في غير مكان الثلج في الدور والمحلات فإن ذلك عذاب وبلاء وسقام وربما دل على الحصار والغفلة عن الأسفار وعن طلب المعاش.
* - ثلاج تدل رؤيته في المنام في الصيف على الأفراح والمسرات وفي الشتاء على الهمـوم والغمـوم.
* - ثقاب اللؤلؤ والجـوهر رؤيته في المنام تدل على نفاذ الأمـور وتسهيل الصعاب والزواج.
* - ثمرة رؤيتها في المنام إذا كانت حلـوة تدل على رزق وفائدة وعلم نافع والحامضة لمن يـوافقه أكلها كذلك ولمن لا يـوافقه مال حرام وزيادة في مرضه وما لا من الثمار يدل أكله وملكه على الدين أو على مغالبة الأعجام من النساء والرجال أو الإماء أو البكم من أولئك والثمرة المحجـوبة رزق بتعب وتعبه على قدر حجمه والثمرة ذا ت العجم رزق فيه قليل شبهة أو فيه درك أو لم يخلص من الزكاة والثمرة التي ليس لها عجم ولا قشر تدل على تيسر الأمـور والرزق الحلال الذي لا يشـوبه شيء فإن كانت الثمرة في أوانها ونضجها كان خيراً عاجلاً وإن كانت في غير أوانها ففائدة بعد مدة الثمرة على قدر قرب مادة الثمرة أو بعدها ورؤية الثمار في غير زمنها دليل على الرزق وأكلها في غير زمنها استدراك فائت صالح وتيسير للعسير واستقضاء ما يخاف فـوته وكل ثمرة مجتمعة فإنها دالة على الألفة والاجتماع وبالعكس وكل ثمرة غريبة فهي دالة على بلدها أو العمل فيها والثمار أزواج أو أولاد أو عقـود أمـوال أو متاجر أو علـوم أو أملاك أو أعمال صالحة أو أهل أو أقارب أو أفراح أو شفاء من الأمراض لمن ملكها وربما دلت على ما يعمل منها من الشراب وكذلك المشمـوم يدل على مائه أو دهنه ومن اقتطف من شجرة سـوى ثمرها فإنه مقيم على أمر لا يحل له أو مطالب لشيء لا يجب له والتقاط الثمرة من أصـول الشجر مخاصمة رجل شريف.
* - ( ومن رأى ) أنه التقط من الأشجار ثمار شتى فإنه يصيب علماً وفقهاً من رجال لهم أخطار في العلم والجاه فإن اقتطعها وهـو قاعد فإنه يصيب رزقاً بلا كد.
* - ( ومن رأى ) شجراً مثمراً في الشتاء فأعجبه ذلك [ص 90] فإنه رجل قد اضطر إليه وتـوهم أنه صاحب مال فإن اقتطف شيئاً منه فإنه يذهب ماله على ذلك الرجل بقدر ما اقتطف منه فإن لم يقتطف منه تخلص كفافاً والثمار أمـوال وكرامة جديدة طرية فمن رأى أنه يجنى من شجرة مـوصلة غير ثمرها فإنه يدل على صهر بار أو شريك يرى منه سروراً وزيادة وخيراً وما كان من الثمار في الجبال غير مملـوك فإنه علم وأرزاق ومـواهب من عند اللّه تعالى لا منة لأحد عليه في ذلك.
* - ثوم في المنام مال حرام قبيح وكلام شنيع وصاحبه يبدل الخير بالشر فمن أكل ثوماً في منامه فإنه يثني عليه بثناء قبيح وإن أكله مطبـوخاً فإنه يتـوب من فحشاء ويرجع عن خطأ وأكل الثوم دليل خير للمريض فقط ومن اقتلع ثوماً تضرر بضرر من قبل أقاربه وكذلك إن اقتلع بصلاً وقيل إن الثوم والبصل هم وحزن.
* - ثريد هـو في المنام حياة الرجل وعيشه وكسب وحرفته فإن رأى ملء قصعة ثريداً أو دسماً فهي دنيا واسعة وإن رأى قصعة يأكل منها ثريداً فقد ذهب من حياته بقدر ما أكل منها وبقي من حياته بقدر ما بقي منها فإن استـوفاها فقد فني عمره فإن أكل الثريد الكثير الدسم فإنها ولاية بغير منفعة فإن رأى أن قدامه قصعة ثريد بدسم كثير ولا يتهيأ له أكله فإنه يجمع مالاً ويأكله غيره فإن رأى أنه لا يأكل مخافة أن يفنى فإن له نعمة كثيرة وحياة طيبة ويخشى أن يمـوت فإن رأى ثريداً بلا دسم غير طيب وهـو يأكله كله حتى يستريح منه فإنه يمن المـوت من قلة ذات اليد والفقر وإن كان الثريد من خل بلا لحم فإنه حرفة نظيفة من حل وورع وإن كان بغير دسم فإنها حرفة دنيئة وإن كان الثريد بلحم السبع فإنها ولاية على قـوم غشمة ظلمة مع كره وخوف ووجل فإن كان فيه دسم فإن الحياة والمنفعة حرام وإن كان الرجل تاجراً فإن معاملته مع قـوم ظلمة أصحاب جـور وإن كانـوا صناعاً فكذلك أيضاً كسبهم حرام فإن كان بغير دسم فإنه بلا منفعة ويدخل عليه الـوهم فإن كان الثريد بلحم كلب فإنها ولاية دنيئة وتجارة دنيئة وكسب دنيء مع قـوم سفهاء فإن كان مع دسم فإنه مال حرام وإن كان بغير دسم فإنه كسب دنيء وفقر وحرمان وإن أكل الثريد كله فإنه يمـوت في ذلك الفقر والذل والحرمان فإن كان الثريد بلحم سباع الطير فإنها ولاية وتجارة وكسب من قبل [ص 91] مكابرين غشمة أصحاب مال ودم مع مال حرام بخوف وكره فإن رأى أنه يأكل ثريد كشك فإنها حرفة دنيئة بلا منفعة.
* - ثور هـو في المنام رئيس قـوم وقيم بيت أو بلد أو قرية والثور الـواحد ولاية سنة واحدة وللسلطان والتاجر والصانع تجارة سنة.
* - ( ومن رأى ) أن له ثيراناً كثيرة فإنه يلي ولاية إن كان لذلك أهلاً يكـون تحت يده زعماء يصرفهم في ولايته بقدر ما رأى من طاعتها فإن رأى أنه ركب منها ثوراً يساق إليه خير وخصب.
* - ( ومن رأى ) أنه أكل رأس الثور نال ولاية وسلطاناً ما لم يكن الثور أحمر وإن كان تاجراً يصيب تجارة وشركاء يكـونـون تحت يده وإن كان سـوقياً فهم أجراؤه والثور عامل فمن رأى أنه ركب ثوراً قهر عاملاً فإن كان على الثور حمل فإنه يجبي إليه العامل مالاً على قدر الحمل ونـوعه فإن أدخله منزله وهـو راكبه فإنه يساق إليه خير فإن كان الثور أحمر مرض ابنه أو مات أهله والثور ملك والثور عدو من جنس العمال فإن ذبح ثور للطعام فإن لحمه رزق حلال.
* - ( ومن رأى ) أنه اشترى ثوراً فإنه يداري الأصدقاء وأشراف الناس بكلام لين حسن وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى عجم وما زاد على أربعة عشر من البقر فهـو حرب فما كان دون ذلك فهـو خصـومة والثور رجل كبير له قدر ومنعة ولحمه مال من قبله وشحمه رزق في سنته فمن رأى أن ثوراً تحـول ذئباً فإن عاملاً له يصير ظلـوماً فإن رأى ثوراً أبيض نال خيراً فإن نطحه بقرنه دل على سخط اللّه تعالى ومن أكل لحم ثور في منامه استغنى ومن ركبه نال رفعة فإن ركبه الثور في المنام أو رمحه مات في سنته ومن عضه لحقته علة ومن نطحه رزقه اللّه تعالى أولادً صالحين ومن خار عليه الثور فإنه سيسافر سفراً بعيداً.
* - ( ومن رأى ) الثور وهـو محبـوس في اليقظة أو عليل أو في شدة أو مستعبد يخلص منها.
* - ( ومن رأى ) الثور كأنه يحرث له فإن كان زراعاً أو دهقاناً بـورك في زراعته وزاد خصبه وإن كان تاجراً لحقه خسران وانقلبت تجارته عليه وإن كان فقيهاً أوعالماً ازداد صلاحاً.
* - ( ومن رأى ) كأن الثور صرعه فإنه يشرف على الهلكة أو يمـوت من تلك العلة التي هـو فيها والثور يدل على شدة شديدة وعلى تهدد وطرد ممن هـو أعلى مرتبة من ذلك الإنسان إذا كان صاحب الرؤيا فقيراً أو عبداً وأما فيمن كان [ص 92] يسير في البحر فإنه يدل على شدة تعرض له في سيره وذلك بسبب شراع السفينة بسبب جلد الثور وقرونه.
* - ( ومن رأى ) قطيع البقر أصابه في أمره شدة وإن ركب الثور علا شأنه وصار مذكـوراً فإن كلمه الثور أو كلم الثور وقع بينه وبين رجل نفار وقرون الثور للعمال سنـون.
* - ( ومن رأى ) كأن ثوراً عظيماً خرج من جحر صغير ثم إن الثور أراد أن يعـود في ذلك الجحر فضاق عليه فإنها الكلمة العظيمة تخرج من فم الرجل يريد أن يردها فلا يستطيع.
* - ( ومن رأى ) كأنه راكب ثوراً أسـود وكان الثور يعضه ويتهدده ويريد به المكروه فإنه يسير في البحر وتصيبه شدة ويشتد بسفينته الأمر حتى تكاد تغرق ثم تنجـو من ذلك.
* - ( ومن رأى ) ثيراناً دخلت مدينة فإنها أعداء وظلمة ولصـوص يدخلـونها.
* - ( ومن رأى ) ثوراً يجذبه وأزاله عن مكانه فإن كان والياً عزل وقيل الثور يدل على رجل باغ فإن قتل أو ذبح فإن الثائر والباغي يهلك.
* - ( ومن رأى ) أنه ركب ثوراً فإنه يصيب عملاً من سلطان ينال فيه خيراً.
* - ( ومن رأى ) أنه ركب ثوراً أسـود فإنه ينال مالاً فإن رأى أنه أدخله إلى منزله واستـوثق منه نال خيراً في تلك السنة وإن كان للثور قرون كثيرة فإنها سنـون بحسب القلة والكثرة والثور الذي لا قرن له رجل حقير ذليل فقير مثل النعجة وفي القدرة مثل العامل المعزول والرئيس الفقير وربما دل الثور على النكاح من الرجال لكثرة حرثه وربما دل على الرجل البادي والحراث وربما دل على الثائر لأنه يثير الأرض ويقلب أعلاها أسفلها وربما دل على العبد والعـون والصاحب والأخ لعـونه للحرث وخدمته لأهل البادية فمن ملك ثوراً في المنام فإن كانت امرأة ذل لها زوجها وإن كانت بلا زوج تزوجت أو كان لها بنت زوجت فإن رأى ذلك من له سلطان ظفر به وملك منه ما أمله ولـو ركبه كان ذلك أقـوى ومن ذبح ثوراً فإن كان سلطاناً قتل عاملاً وإن كان من بعض الناس فهـو إنسان يظفر به من يخافه وقتل إنسان بشهادة شهدها عليه فإن ذبحه من قفاه أو من بطنه أو من غير مذبحه فإنه يظلم رجلاً ويتعدى عليه أو يعذبه نفسه أو ماله أو ينكحه من ورائه إلا أن يكـون فصده ومن ذبحه ليأكل لحمه أو ليأكل من شحمه أو ليدبغ جلده فإن كان سلطاناً أعان على غيره وأمر بنهب ماله وإن كان تاجراً فتح مخزنه [ص 93] للمبيع أو جملة الفائدة فإن كان سميناً ربح ماله وإن كان هزيلاً خسر فيه ومن ركب ثوراً أحمر أو أصفر بلا آلة الركـوب فإنه يمرض وربما دل الثور على الشاب الجميل لأنه من أسمائه وتدل رؤيته على ثوران الفتنة أو العـون على تذليل الأمـور الصعاب خصـوصاً لأرباب الحرث والزراعة وربما دلت رؤيته على البلادة والذهـول والثور الأبلق فرح وسرور والأسـود سؤدد وشفاء للمريض.
* - ثعلب هـو في المنام عدو قتال كذاب مخالف مراوغ في معاملته ومن قاتله أو مسه أصابه فزع من الجن فإن أكل لحمه أو طالبه ليقاتله أصابه وجمع من الرياح ويبرأ وقالـوا إنه عدو من قبل السلطان فمن رأى أنه أخذ ثعلباً فإنه يصير إليه غريم أو خصم له فإن ذبحه صالحه عن دين فإن لاعب ثعلباً فإنه يصيب امرأة يحبها وتحبه ويقر اللّه تعالى عينه بها والثعلب يفسر بالمنجمين والأطباء وأهل التدبير والخبث.
* - ( ومن رأى ) كأنه قتل ثعلباً فإنه ينال امرأة عزيزة شريفة.
* - ( ومن رأى ) ثعلباً فإنه يرى رجلاً شريفاً أو امرأة شريفة عزيزة أو يتملق له رجل فيه خداع والثعلب يدل على عدو مجهـول غير معروف شديد مكار ويعمل عمله في غير حينه ويدل على النساء الخداعات.
* - ( ومن رأى ) كأنه يراوغ ثعلباً فإنه رجل كذوب شاعر وكذلك من رأى أنه يجازي الثعلب أحسن الجزاء.
* - ( ومن رأى ) ما بين المشرق والمغرب قد امتلأ من الثعالب يكثر السحر والحيل في ذلك الزمان.
* - ( ومن رأى ) أنه ينازع ثعلباً أو يعالجه فإنه يخاصم ذا قرابة.
* - ( ومن رأى ) أنه يلتمس ثعلباً فإنه يصيبه وجع من رياح.
* - ( ومن رأى ) أن الثعلب يلتمسه فإنه يصيبه فزع من الجن والإنس.
* - ( ومن رأى ) أن ثعلباً يهرب منه فإنه غريم يراوغه.
* - ( ومن رأى ) أنه يراوغ ثعلباً والتقم ذكره فإن امرأته قد زنت.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب من جلد الثعلب شيئاً فإن ذلك قـوة له وظفر وربما يكـون ميراثاً من قبل امرأة ومن شرب لبن الثعلب برئ إن كان به مرض وإلا ذهب عنه هم.
* - وقيل من رأى ثعلباً أصابه في نفسه هـوان وماله نقصان.
* - ( ومن رأى ) لحمه في المنام وهـو مريض أسرع برؤه ورؤية الثعلب تدل على الفائدة والكسـوة والزوجة والزواج للأعزب.
* - ثعبان يدل في المنام على رجل الـوادي وربما دل [ص 94] على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد وربما كان جاراً حسـوداً شرير وثعبان الماء عـون للظالم أو أعلام الحاكم.
* - ( ومن رأى ) أنه ملك ثعباناً فإنه يصيب سلطاناً عظيماً.
* - ( ومن رأى ) أن الثعبان التقم ذكره فإن امرأته قد زنت.
* - ثدي هـو في المنام امرأة الرجل أو ابنته فجماله جمالها وفساده فسادها.
* - ( ومن رأى ) امرأة معلقة من ثديها فإنها تزني وتلد ولداً من غير زوجها وإن رأى رجل في ثديه لبناً فإن كان فقيراً استغنى وكبر سنه وقام بمؤنة أخوين وإن لم يكن متزوجاً دل على أنه يـولد له فإن رأت ذلك امرأة شابة دل على أنها تحمل وأنا حملها يتم وتلد الجنين فإن كانت ثيبة غنية افتقرت وتلف مالها وإن كانت عذراء مدركة دل على عرسها وذلك اللبن لا يكـون في الثدي إلا بعد لقاء الرجل وإن كانت صغيرة بعيدة من وقت الزواج دل على مـوتها.
* - ( ومن رأى ) أنه يرتضع امرأة تعرفه ولا يعرفها دل ذلك إلى أنه سيمرض مرضاً طـويلاً إلا أن يكـون له امرأة حامل فإن ذلك يدل على أنه يكـون له ولد مثل ما رأى وأنه يتربى وإن رأت هذه الرؤيا امرأة ولدت بنتاً فإن رأى كأن ثدييه قد عظمتا على اعتدال من أمرهما وحسن منظرهما فإنهما يدلان على أولاد وأشياء يملكها وإذا رآهما ساقطين فهـو دليل على مـوت أولاده.
* - ( ومن رأى ) ذلك ولم يكن له أولاد فإن ذلك يدل على افتقاره ويدل أيضاً على الحزن وخاصة في حق النساء وفي المرضعات يدل على آفات تقع بمن ترضعه والثدي الكبير يدل على مثل ما يدل عليه ثدي قد عظم وفي المرأة يدل على فجـور.
* - ( ومن رأى ) كأن ثدييه يضربان صدره فإن ذلك يدل إن كان طاعناً في السن على أن أخباراً رديئة تأتيه من بعض من يعرفه وإن كان حدثاً من الرجال والنساء فإن ذلك يدل على عشق.
* - ( ومن رأى ) كأن له ثدياً عظيماً واحداً قد بلغ العانة فإنه يزني بمحرم أو ينكح نكاحاً حراماً والثديان في المنام هما البنات فما حدث فيهما فتأويله في البنات.
* - ( ومن رأى ) أنه بنت له ثدي مع ثدييه فإن ذلك زيادة بنت.
* - ( ومن رأى ) أنه نقص له ثدي فإن ذلك مـوت بنته واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الـولد فمن رأى أن في ثدييه لبناً فإنه شرف على زيادة دنيا تدر له أو لمن هـو يملكه أو قيمه وكذلك في النساء فإن كان ما يدر من لبنه [ص 95] يرضعه إنساناً فإنه يحبس ويغلق عليه الباب ولا خير فيه للراضع فإنه ذلة وحزن فيهما وقيل إن رأى الرجل أن في ثديه لبناً فإن كان عزباً تزوج ويـولد له وإن كان فقيراً دل على بشارة وإن كان شاباً دل على طـول عمره والمرأة الشابة إذا رأت ذلك دل على حملها وولادتها وطـول ثدي الرجل حتى يضربا صدره دليل على هـوى في غير رضا اللّه تعالى وقيل هـو دليل المـوت للأولاد فإن لم يكن له ولد دل على الفقر والحزن وطـول ثدي المرأة فـوق الحد دليل على غاية الحزن وثدي الرجل دال على وجاهته ومنصبه وعافيته وسقمه وربما دل ثدي الرجل على الإخوان والأصحاب والأولاد والأزواج الذين لا نفع فيهم مع الجمال بهم وثدي المرأة دليل على عكس ذلك لما فيه من رزق اللّه تعالى فإن رأى أن ثديه كثدي المرأة واللبن يقطر منه دل على قيامه على عياله ومباشرته لما يلزم النساء في كدهن وربما دل ذلك على الدين وتحمله أو يحصل له مرض يستحي فيه من الناس فإن رآه اشتهر بذلك وإن صار الثدي نحاساً أو حديداً دل على فقد الأولاد وتعطل الأسباب أو الحمل والثدي على الناهد زوج والنهد على المرأة العقيم ولد بعد الإياس منه وربما دل النهد للبكر على ما تتزين به من جهاز أو كسـوة أو مال والنهد للطفل أو الطفلة علل وأمراض وقروح والثدي البز والبز المتاع من القماش والبز الـواحد للمرأة العزباء زواج فإن نزل منه ماء أو لبن كان كفؤاً لها وإلا فقدت ولدها أو أختها والثدي امرأة زانية وقد عبر الثدي ببعض النعام أو الأترج وقد يكـون الثديان مملـوكين وقيل أب وأم والثدي يدل على زق الخمر إذا كان فيه لبن وقيل الثدي رجل كريم.
* - ثؤلـول هـو في المنام مال فمن رأى أن به ثآليل نال مالاً نامياً بلا نهاية يخشى عليه ذهابه.
* - ثفر الدابة وهـو السير من الجلد في مؤخر سرجها تدل رؤيته في المنام على ولي أمر وضيع أو تابع للزوجة أو يدل على مال والثفر في الرؤيا قـوام الشيء ومثاله وكذلك الحزام.
* - ثوب من رأى في منامه أنه لبس ثياب صـوف فإنه يتزهد ويدعـو الناس إلى الزهد في الدنيا ويرغبهم في عمل الآخرة وكل ثوب ينسب إلى الخضرة فإن لـونه ينفع ولا يضر فمن رأى أنه لبس الخضرة فإن الأخضر للحي دين وعبادة للميت حسن حاله عند اللّه تعالى وقيل من لبس الخضرة أعطى ميراثاً والثياب البيض خير لمن لبسها في المنام فأما للصناع فإنها تدل على كثرة بطالتهم وكلما كانت الثياب أرفع قيمة فإنها تدل على البطالة [ص 96] وذلك لأن الصناع لا يلبسـون ثياباً بيضاً إذا أرادوا العمل.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثوباً أسـود ولم يعتد لبسه أصابه بعض ما يكره وهـو لمن اعتاد لبسه في اليقظة شرف وسلطان ومال وسؤدد ومن لبسه بلا بياض وكان مصقـولاً فإنه ينال هيبة وسلطنة.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياباً حمراً فإنه يصيب مالاً كثيراً يجب للّه تعالى فيه حق فليتق اللّه وليؤت الزكاة فإن رأت امرأة أنها لابسة ثوباً أحمر فهـو فرحها وإن رأى ملكاً أنه لابس ثوباً أحمر فإنه يشتغل باللهـو واللعب ويدخل في سياسة ملكه ضعف ويطمع العدو فيه والثوب الأحمر يدل في المرضى على المـوت وفي الفقراء على مضرة والمعصفر من الثياب وجميع الأصباغ المشاكلة لذلك تدل في بعض الناس على قروح وفي بعضهم على حمى ولباس النساء من الحمرة خير لمن لم يكن متزوجاً فقط ولمن لم يتقدم إلى المبارزة.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس هذه الثياب في الأعياد وفي الاجتماعات فإنه لا شيء فيه والصفرة من الثياب كلها مرض وضعف لصاحب الثوب الذي ينسب ذلك الثوب إليه في التأويل إلا في ثوب خز أو حرير أو ديباج فإنه يصير لعـونه ولكنه فساد الدين.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياباً مصبـوغة ألـواناً فإنه يسمع من سلطان ما يكرهه فليتعـوذ باللّه من شر ذلك فإن رأى أن عليه ثوباً ذا وجهين من لـونين أو طيلساناً ذا وجهين فهـو رجل يداري أصحاب الدين والدنيا وإن كان مغسـولاً ففقر ودين وإن كان جديداً وسخاً فدين وذنـوب قد اكتسبها.
* - ( ومن رأى ) كأنه لابس ثياباً منقشة الألـوان فإن ذلك لمن كان يبيع الرياحين أو كانت صناعته في شيء من الأشربة خيراً وأما في سائر الناس فإنها تدل على اضطراب وشدة وظهـور الأشياء الخفية ويدل فيمن كان مريضاً على اشتداد المرض به من كيمـوس حار ومرة صفراء كثيرة ويدل في النساء على خير وخاصة للأغنياء منهن والزواني والمغنيات.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياب خز فإنه يحج فإن كانت حمراً فهي دنيا تجدد له والأصفر دنيا مع مرض ومن كان عليه ثياب الـوشي وهـو يصلح للـولاية ولى أهل الحرث والزرع وإن لم يكن من أهل السلطان فهـو خصب السنة وحمل الأرض [ص 97] والصبغ في غير هذه الثياب متى وصفن غرور.
* - ( ومن رأى ) أن فقيهاً لابساً ثياباً من ابريسم فإنه يطلب الدنيا ويدعـو إلى بدعة والإعلام على الثياب سفر إلى الحج وإلى ناحية العرب.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس ثوباً رقيقاً تحت ثيابه فإنه يصير إليه مال يدخره وتكـون سريرته خيراً من علانيته فإن لبسه فـوق ثيابه فإنه مكروه وخطأ في دينه ومجاهرة في الفسق والثوب الصفيق خير من الرقيق وإن رأت امرأة أنها لبست ثوباً رقيقاً فهـو عزها وإن لبست ثوباً غليظاً فهـو كدها والثياب المنسـوجة بالذهب والفضة صلاح في الدين والدنيا وبلـوغ المنى.
* - ( ومن رأى ) أنه لابس ثياباً لينة كثيرة القيمة فإن ذلك دليل على خير في الأغنياء والفقراء وفي العبيد والمقدمين تدل على المرضى ولبس الثياب الجدد للغني زيادة ومعيشة وللفقير ثروة وللمديـون قضاء دين ومن اغتسل ولبس ثياباً جدداً ذهب غمه وأصاب خيراً ومن اغتسل ولم يلبس ثياباً جدداً بعد الغسل فإن ما يناله من فرج لا يلتئم فيه أمره على ما يـوافقه فإن كانت الثياب الجدد متمزقة تمزقا لا يقدر على إصلاح مثلها في اليقظة فإنها تدل على أنه لا يـولد لصاحبها وإن كان يقدر على إصلاحها فإن لابسها مسحـور ومن لبس ثوبين خلقين متقطعين فهـو مـوت له.
* - ( ومن رأى ) أن لبس ثوباً خلقاً فإنه يصيبه غم.
* - ( ومن رأى ) أن ثوبهم تمزق عرضاً مزق عرضه وأصابه هم من جهة رجل شرير وإن مزق طـولاً فرج عنه أمره فإن عرف الممزق فهـو بعينه فإن لم يعرفه فإنه يناله ضرر يشتهر به في شأنه وإن رأى ثوبه تمزق فإنه يتمزق دينه أو ينقص عيشه والثياب المرقعة القبيحة تدل على خسران وبطالة.
* - ( ومن رأى ) في ثيابه بللاً فإنه يقيم عن سفر ويحبس عن أمر قد هم به ولا يتم له إلا أن يجف الثوب.
* - ( ومن رأى ) كأنه يغسل ثيابه أو ثياب غيره فإن ذلك يدل على دفع ثقل أو مضرة وتعرض له معاشه ويدل على ظهـور الأشياء الخفية وعملها.
* - ( ومن رأى ) أن سلب ثيابه كلها عزل عن السلطانة.
* - ( ومن رأى ) أنه يضيع أو يهلك ثياباً فإن ذلك دليل خير إلا أن يكـون صاحب الرؤيا فقيراً أو عبداً أو محبـوساً أو مديـوناً.
* - ( ومن رأى ) كأنه يضيع أو يهلك ثياباً فإن ذلك هلاك ما يزينهم.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس ثياب النساء وكان في ضميره أنه يتشبه بهن فإنه يصيبه هم شديد وهـول من [ص 98] قبل السلطان أو سلط عليه وإن رأى أنه لبس ثياب النساء وظن أن له فرجاً مثل فرجهن فإنه يتغير حاله ويخذل فإن نكح في هذا الفرج فإن أعداءه يظفرون به.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياباً مجهـولة يتقلب فيها جدداً وخضراً فهـو قلبه يقلبه كيف يشاء.
* - ( ومن رأى ) أنه أكل ثوبه يأكل من ماله من وجه ما ينسب إليه.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب خرقاً من الثياب جدداً وكثيرة أصاب كسـوراً من الأمـوال شبه الدوانق فإن كانت له خلقاناً بالية فهـو هم وإن رأى في المنام كلباً لابساً ثوباً من صـوف دل على إنصاف السلطان وعدله وإن رأى أسداً لابساً ثوباً من قطن أو كتان فإنه سلطان جائر يسلب الناس أمـوالهم وحرمهم والثياب الزرق هم وغم.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس ثوباً من كتان نال معيشة شريفة ومالاً حلالاً ونزع الثياب الـوسخة في المنام زوال الهمـوم وكذلك إحراقها وأكل الثوب الجديد أكل المال الحلال وأكل الثوب الـوسخ أكل المال الحرام.
* - ثروة للفقير في المنام مفسدة لطريقه وربما كان ذلك إرغاماً للعدو وكبتاً للحسـود وربما دلت الثروة على الزوجة والأعمال الصالحة المـوجبة لنعيم الجنة وربما دلت الثروة للمريض على ثراه وتربته وحلـوله فيها.
* - ثبات هـو في المنام لمن عادته الطيش في اليقظة دليل على النعم والهدى وقـوة العزم والحزم في الأمـور والمدح.
* - ثكـول في المنام وهـو الحزن يدل على رفع القدر والأفراح والمسرات وربما دل الثكـول على فقد الأولاد والأمهات لأن ذلك مما يدعى به على الإنسان.
* - ثلم وهـو الكسر في الصحيح من كل شيء فإنه دليل على نقصه أو نقض ما يدل عليه وربما كان الثلم لثماً الغائب أو صلحاً مع هاجره.
* - ثوران في المنام من الإنسان الأشياء الساكنة فإنه دليل على الاستيلاء منه أو عليه ويدل على الأمراض المثيرة للقلق ومنه الثور لثورانه الأرض.
هي في المنام رجل حازم في الأمـور فمن رآها سقطت على الأرض دل على مـوت الأنعام وقلة الأثمار في ذلك العام ومن رآها من الصناع دل على نفاق ما يصنع وإحكامه.
* - ثلج رؤيته في المنام دليل على الأرزاق والفـوائد والشفاء من الأسقام والأمراض الباردة خصـوصاً لمن معيشته [ص 88] من ذلك وربما دل الثلج النار على الألفة لأن النار لا تذيب الثلج والثلج لا يطفئ النار فإن رؤى الثلج في أوانه كان دليلاً على ذهاب الهمـوم والغمـوم وإرغام الأعداء والحساد وإن ظهر في غير أوانه كان دليلاً على الأمراض الباردة والفالج وربما دل الثلج على تعطيل الأسفار وتعذر أرباح البريد والسعاة والمكارية وشبههم والثلج الغالب تعذيب السلطان رعيته وأخذ أمـوالهم وجفاؤه لهم وقبح كلامه لهم لقـوله تعالى: {فأنزلنا عليهم رجزاً من السماء}.
قيل ثلجاً فإن كان الثلج قليلاً وكان في البلد ينفع أهله فإنه خصب.
* - ( ومن رأى ) أن الثلج يقع عليه سافر سفراً بعيداً وربما كان فيه مضرة فإن رأى أنه نائم على الثلج قيل فإن كان هـو غالباً وهم من عدو هاجم إلا أن يكـون الثلج قليلاً غير غالب في حينه وفي مـوضعه الذي يثلج فيه وفي المـواضع التي لا ينكر الثلج فيها فإنه كذلك فإن الثلج خصب لأهل ذلك المـوضع إلا أن يكـون غالباً لا يمكن كسحه فإنه حينئذ عذاب يقع في ذلك المكان ومن أصابه برد الثلج في الشتاء أو الصيف فإنه فقر ومن اشترى وقر الثلج في الصيف فإنه يصيب مالاً يستريح إليه ويستريح من غم بكلام حسن أو بدعاء لمكان الثمن فإن لم يضرهم ذلك الثلج وذاب سريعاً فإنه تعب وهم يذهب سريعاً وإن رأى أن الأرض مزروعة يابسة وثلجـوا فإنه بمنزلة المطر وهـو رحمة تصيبهم وخصب وبركة فإن ثلج وعليه وقاية من الثلج فإنه لا يصعب عليه لما قد تدثر وتـوقى به فإنه رجل حازم ولا يروعه ذلك.
* - ( ومن رأى ) في بلداً ثلجاً كثيراً في غير حينه أصاب تلك الناحية عذاب من السلطان أو عقـوبة من اللّه تعالى أو فتنة تقع بينهم.
* - ( ومن رأى ) الثلج دل على سنة قحط ومن سقط عليه الثلج فإن عدوه ينال منه وربما دل الثلج الكثير على أمراض عامة كالجدري والـوباء وربما دل على الحرب والجراد وأنـواع الجـوائح وربما دل على الخصب والغنى.
* - ( ومن رأى ) ثلجاً نزل من السماء وعم في الأرض فإن كان ذلك في أماكن الزرع وأوقات نفعه دل على كثرة النـور وبركات الأرض وكثرة الخصب حتى يملأ تلك الأماكن بالطعام والنبات كامتلائها بالثلج وأما إن كان ذلك بها في أوقات لا تنتفع يه الأرض في نباتها فإن ذلك دليل على جـور السلطان وسعى أصحاب العشـور وكذلك إن كان الثلج [ص 89] في وقت نفعه أو غيره غالباً على المساكين والشجر والناس فإنه جـور يحل بهم وبلاء ينزل بجماعتهم أو جائحة على أمـوالهم وكذلك إن رأى في غير مكان الثلج في الدور والمحلات فإن ذلك عذاب وبلاء وسقام وربما دل على الحصار والغفلة عن الأسفار وعن طلب المعاش.
* - ثلاج تدل رؤيته في المنام في الصيف على الأفراح والمسرات وفي الشتاء على الهمـوم والغمـوم.
* - ثقاب اللؤلؤ والجـوهر رؤيته في المنام تدل على نفاذ الأمـور وتسهيل الصعاب والزواج.
* - ثمرة رؤيتها في المنام إذا كانت حلـوة تدل على رزق وفائدة وعلم نافع والحامضة لمن يـوافقه أكلها كذلك ولمن لا يـوافقه مال حرام وزيادة في مرضه وما لا من الثمار يدل أكله وملكه على الدين أو على مغالبة الأعجام من النساء والرجال أو الإماء أو البكم من أولئك والثمرة المحجـوبة رزق بتعب وتعبه على قدر حجمه والثمرة ذا ت العجم رزق فيه قليل شبهة أو فيه درك أو لم يخلص من الزكاة والثمرة التي ليس لها عجم ولا قشر تدل على تيسر الأمـور والرزق الحلال الذي لا يشـوبه شيء فإن كانت الثمرة في أوانها ونضجها كان خيراً عاجلاً وإن كانت في غير أوانها ففائدة بعد مدة الثمرة على قدر قرب مادة الثمرة أو بعدها ورؤية الثمار في غير زمنها دليل على الرزق وأكلها في غير زمنها استدراك فائت صالح وتيسير للعسير واستقضاء ما يخاف فـوته وكل ثمرة مجتمعة فإنها دالة على الألفة والاجتماع وبالعكس وكل ثمرة غريبة فهي دالة على بلدها أو العمل فيها والثمار أزواج أو أولاد أو عقـود أمـوال أو متاجر أو علـوم أو أملاك أو أعمال صالحة أو أهل أو أقارب أو أفراح أو شفاء من الأمراض لمن ملكها وربما دلت على ما يعمل منها من الشراب وكذلك المشمـوم يدل على مائه أو دهنه ومن اقتطف من شجرة سـوى ثمرها فإنه مقيم على أمر لا يحل له أو مطالب لشيء لا يجب له والتقاط الثمرة من أصـول الشجر مخاصمة رجل شريف.
* - ( ومن رأى ) أنه التقط من الأشجار ثمار شتى فإنه يصيب علماً وفقهاً من رجال لهم أخطار في العلم والجاه فإن اقتطعها وهـو قاعد فإنه يصيب رزقاً بلا كد.
* - ( ومن رأى ) شجراً مثمراً في الشتاء فأعجبه ذلك [ص 90] فإنه رجل قد اضطر إليه وتـوهم أنه صاحب مال فإن اقتطف شيئاً منه فإنه يذهب ماله على ذلك الرجل بقدر ما اقتطف منه فإن لم يقتطف منه تخلص كفافاً والثمار أمـوال وكرامة جديدة طرية فمن رأى أنه يجنى من شجرة مـوصلة غير ثمرها فإنه يدل على صهر بار أو شريك يرى منه سروراً وزيادة وخيراً وما كان من الثمار في الجبال غير مملـوك فإنه علم وأرزاق ومـواهب من عند اللّه تعالى لا منة لأحد عليه في ذلك.
* - ثوم في المنام مال حرام قبيح وكلام شنيع وصاحبه يبدل الخير بالشر فمن أكل ثوماً في منامه فإنه يثني عليه بثناء قبيح وإن أكله مطبـوخاً فإنه يتـوب من فحشاء ويرجع عن خطأ وأكل الثوم دليل خير للمريض فقط ومن اقتلع ثوماً تضرر بضرر من قبل أقاربه وكذلك إن اقتلع بصلاً وقيل إن الثوم والبصل هم وحزن.
* - ثريد هـو في المنام حياة الرجل وعيشه وكسب وحرفته فإن رأى ملء قصعة ثريداً أو دسماً فهي دنيا واسعة وإن رأى قصعة يأكل منها ثريداً فقد ذهب من حياته بقدر ما أكل منها وبقي من حياته بقدر ما بقي منها فإن استـوفاها فقد فني عمره فإن أكل الثريد الكثير الدسم فإنها ولاية بغير منفعة فإن رأى أن قدامه قصعة ثريد بدسم كثير ولا يتهيأ له أكله فإنه يجمع مالاً ويأكله غيره فإن رأى أنه لا يأكل مخافة أن يفنى فإن له نعمة كثيرة وحياة طيبة ويخشى أن يمـوت فإن رأى ثريداً بلا دسم غير طيب وهـو يأكله كله حتى يستريح منه فإنه يمن المـوت من قلة ذات اليد والفقر وإن كان الثريد من خل بلا لحم فإنه حرفة نظيفة من حل وورع وإن كان بغير دسم فإنها حرفة دنيئة وإن كان الثريد بلحم السبع فإنها ولاية على قـوم غشمة ظلمة مع كره وخوف ووجل فإن كان فيه دسم فإن الحياة والمنفعة حرام وإن كان الرجل تاجراً فإن معاملته مع قـوم ظلمة أصحاب جـور وإن كانـوا صناعاً فكذلك أيضاً كسبهم حرام فإن كان بغير دسم فإنه بلا منفعة ويدخل عليه الـوهم فإن كان الثريد بلحم كلب فإنها ولاية دنيئة وتجارة دنيئة وكسب دنيء مع قـوم سفهاء فإن كان مع دسم فإنه مال حرام وإن كان بغير دسم فإنه كسب دنيء وفقر وحرمان وإن أكل الثريد كله فإنه يمـوت في ذلك الفقر والذل والحرمان فإن كان الثريد بلحم سباع الطير فإنها ولاية وتجارة وكسب من قبل [ص 91] مكابرين غشمة أصحاب مال ودم مع مال حرام بخوف وكره فإن رأى أنه يأكل ثريد كشك فإنها حرفة دنيئة بلا منفعة.
* - ثور هـو في المنام رئيس قـوم وقيم بيت أو بلد أو قرية والثور الـواحد ولاية سنة واحدة وللسلطان والتاجر والصانع تجارة سنة.
* - ( ومن رأى ) أن له ثيراناً كثيرة فإنه يلي ولاية إن كان لذلك أهلاً يكـون تحت يده زعماء يصرفهم في ولايته بقدر ما رأى من طاعتها فإن رأى أنه ركب منها ثوراً يساق إليه خير وخصب.
* - ( ومن رأى ) أنه أكل رأس الثور نال ولاية وسلطاناً ما لم يكن الثور أحمر وإن كان تاجراً يصيب تجارة وشركاء يكـونـون تحت يده وإن كان سـوقياً فهم أجراؤه والثور عامل فمن رأى أنه ركب ثوراً قهر عاملاً فإن كان على الثور حمل فإنه يجبي إليه العامل مالاً على قدر الحمل ونـوعه فإن أدخله منزله وهـو راكبه فإنه يساق إليه خير فإن كان الثور أحمر مرض ابنه أو مات أهله والثور ملك والثور عدو من جنس العمال فإن ذبح ثور للطعام فإن لحمه رزق حلال.
* - ( ومن رأى ) أنه اشترى ثوراً فإنه يداري الأصدقاء وأشراف الناس بكلام لين حسن وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى عجم وما زاد على أربعة عشر من البقر فهـو حرب فما كان دون ذلك فهـو خصـومة والثور رجل كبير له قدر ومنعة ولحمه مال من قبله وشحمه رزق في سنته فمن رأى أن ثوراً تحـول ذئباً فإن عاملاً له يصير ظلـوماً فإن رأى ثوراً أبيض نال خيراً فإن نطحه بقرنه دل على سخط اللّه تعالى ومن أكل لحم ثور في منامه استغنى ومن ركبه نال رفعة فإن ركبه الثور في المنام أو رمحه مات في سنته ومن عضه لحقته علة ومن نطحه رزقه اللّه تعالى أولادً صالحين ومن خار عليه الثور فإنه سيسافر سفراً بعيداً.
* - ( ومن رأى ) الثور وهـو محبـوس في اليقظة أو عليل أو في شدة أو مستعبد يخلص منها.
* - ( ومن رأى ) الثور كأنه يحرث له فإن كان زراعاً أو دهقاناً بـورك في زراعته وزاد خصبه وإن كان تاجراً لحقه خسران وانقلبت تجارته عليه وإن كان فقيهاً أوعالماً ازداد صلاحاً.
* - ( ومن رأى ) كأن الثور صرعه فإنه يشرف على الهلكة أو يمـوت من تلك العلة التي هـو فيها والثور يدل على شدة شديدة وعلى تهدد وطرد ممن هـو أعلى مرتبة من ذلك الإنسان إذا كان صاحب الرؤيا فقيراً أو عبداً وأما فيمن كان [ص 92] يسير في البحر فإنه يدل على شدة تعرض له في سيره وذلك بسبب شراع السفينة بسبب جلد الثور وقرونه.
* - ( ومن رأى ) قطيع البقر أصابه في أمره شدة وإن ركب الثور علا شأنه وصار مذكـوراً فإن كلمه الثور أو كلم الثور وقع بينه وبين رجل نفار وقرون الثور للعمال سنـون.
* - ( ومن رأى ) كأن ثوراً عظيماً خرج من جحر صغير ثم إن الثور أراد أن يعـود في ذلك الجحر فضاق عليه فإنها الكلمة العظيمة تخرج من فم الرجل يريد أن يردها فلا يستطيع.
* - ( ومن رأى ) كأنه راكب ثوراً أسـود وكان الثور يعضه ويتهدده ويريد به المكروه فإنه يسير في البحر وتصيبه شدة ويشتد بسفينته الأمر حتى تكاد تغرق ثم تنجـو من ذلك.
* - ( ومن رأى ) ثيراناً دخلت مدينة فإنها أعداء وظلمة ولصـوص يدخلـونها.
* - ( ومن رأى ) ثوراً يجذبه وأزاله عن مكانه فإن كان والياً عزل وقيل الثور يدل على رجل باغ فإن قتل أو ذبح فإن الثائر والباغي يهلك.
* - ( ومن رأى ) أنه ركب ثوراً فإنه يصيب عملاً من سلطان ينال فيه خيراً.
* - ( ومن رأى ) أنه ركب ثوراً أسـود فإنه ينال مالاً فإن رأى أنه أدخله إلى منزله واستـوثق منه نال خيراً في تلك السنة وإن كان للثور قرون كثيرة فإنها سنـون بحسب القلة والكثرة والثور الذي لا قرن له رجل حقير ذليل فقير مثل النعجة وفي القدرة مثل العامل المعزول والرئيس الفقير وربما دل الثور على النكاح من الرجال لكثرة حرثه وربما دل على الرجل البادي والحراث وربما دل على الثائر لأنه يثير الأرض ويقلب أعلاها أسفلها وربما دل على العبد والعـون والصاحب والأخ لعـونه للحرث وخدمته لأهل البادية فمن ملك ثوراً في المنام فإن كانت امرأة ذل لها زوجها وإن كانت بلا زوج تزوجت أو كان لها بنت زوجت فإن رأى ذلك من له سلطان ظفر به وملك منه ما أمله ولـو ركبه كان ذلك أقـوى ومن ذبح ثوراً فإن كان سلطاناً قتل عاملاً وإن كان من بعض الناس فهـو إنسان يظفر به من يخافه وقتل إنسان بشهادة شهدها عليه فإن ذبحه من قفاه أو من بطنه أو من غير مذبحه فإنه يظلم رجلاً ويتعدى عليه أو يعذبه نفسه أو ماله أو ينكحه من ورائه إلا أن يكـون فصده ومن ذبحه ليأكل لحمه أو ليأكل من شحمه أو ليدبغ جلده فإن كان سلطاناً أعان على غيره وأمر بنهب ماله وإن كان تاجراً فتح مخزنه [ص 93] للمبيع أو جملة الفائدة فإن كان سميناً ربح ماله وإن كان هزيلاً خسر فيه ومن ركب ثوراً أحمر أو أصفر بلا آلة الركـوب فإنه يمرض وربما دل الثور على الشاب الجميل لأنه من أسمائه وتدل رؤيته على ثوران الفتنة أو العـون على تذليل الأمـور الصعاب خصـوصاً لأرباب الحرث والزراعة وربما دلت رؤيته على البلادة والذهـول والثور الأبلق فرح وسرور والأسـود سؤدد وشفاء للمريض.
* - ثعلب هـو في المنام عدو قتال كذاب مخالف مراوغ في معاملته ومن قاتله أو مسه أصابه فزع من الجن فإن أكل لحمه أو طالبه ليقاتله أصابه وجمع من الرياح ويبرأ وقالـوا إنه عدو من قبل السلطان فمن رأى أنه أخذ ثعلباً فإنه يصير إليه غريم أو خصم له فإن ذبحه صالحه عن دين فإن لاعب ثعلباً فإنه يصيب امرأة يحبها وتحبه ويقر اللّه تعالى عينه بها والثعلب يفسر بالمنجمين والأطباء وأهل التدبير والخبث.
* - ( ومن رأى ) كأنه قتل ثعلباً فإنه ينال امرأة عزيزة شريفة.
* - ( ومن رأى ) ثعلباً فإنه يرى رجلاً شريفاً أو امرأة شريفة عزيزة أو يتملق له رجل فيه خداع والثعلب يدل على عدو مجهـول غير معروف شديد مكار ويعمل عمله في غير حينه ويدل على النساء الخداعات.
* - ( ومن رأى ) كأنه يراوغ ثعلباً فإنه رجل كذوب شاعر وكذلك من رأى أنه يجازي الثعلب أحسن الجزاء.
* - ( ومن رأى ) ما بين المشرق والمغرب قد امتلأ من الثعالب يكثر السحر والحيل في ذلك الزمان.
* - ( ومن رأى ) أنه ينازع ثعلباً أو يعالجه فإنه يخاصم ذا قرابة.
* - ( ومن رأى ) أنه يلتمس ثعلباً فإنه يصيبه وجع من رياح.
* - ( ومن رأى ) أن الثعلب يلتمسه فإنه يصيبه فزع من الجن والإنس.
* - ( ومن رأى ) أن ثعلباً يهرب منه فإنه غريم يراوغه.
* - ( ومن رأى ) أنه يراوغ ثعلباً والتقم ذكره فإن امرأته قد زنت.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب من جلد الثعلب شيئاً فإن ذلك قـوة له وظفر وربما يكـون ميراثاً من قبل امرأة ومن شرب لبن الثعلب برئ إن كان به مرض وإلا ذهب عنه هم.
* - وقيل من رأى ثعلباً أصابه في نفسه هـوان وماله نقصان.
* - ( ومن رأى ) لحمه في المنام وهـو مريض أسرع برؤه ورؤية الثعلب تدل على الفائدة والكسـوة والزوجة والزواج للأعزب.
* - ثعبان يدل في المنام على رجل الـوادي وربما دل [ص 94] على العداوة من الأهل والأزواج والأولاد وربما كان جاراً حسـوداً شرير وثعبان الماء عـون للظالم أو أعلام الحاكم.
* - ( ومن رأى ) أنه ملك ثعباناً فإنه يصيب سلطاناً عظيماً.
* - ( ومن رأى ) أن الثعبان التقم ذكره فإن امرأته قد زنت.
* - ثدي هـو في المنام امرأة الرجل أو ابنته فجماله جمالها وفساده فسادها.
* - ( ومن رأى ) امرأة معلقة من ثديها فإنها تزني وتلد ولداً من غير زوجها وإن رأى رجل في ثديه لبناً فإن كان فقيراً استغنى وكبر سنه وقام بمؤنة أخوين وإن لم يكن متزوجاً دل على أنه يـولد له فإن رأت ذلك امرأة شابة دل على أنها تحمل وأنا حملها يتم وتلد الجنين فإن كانت ثيبة غنية افتقرت وتلف مالها وإن كانت عذراء مدركة دل على عرسها وذلك اللبن لا يكـون في الثدي إلا بعد لقاء الرجل وإن كانت صغيرة بعيدة من وقت الزواج دل على مـوتها.
* - ( ومن رأى ) أنه يرتضع امرأة تعرفه ولا يعرفها دل ذلك إلى أنه سيمرض مرضاً طـويلاً إلا أن يكـون له امرأة حامل فإن ذلك يدل على أنه يكـون له ولد مثل ما رأى وأنه يتربى وإن رأت هذه الرؤيا امرأة ولدت بنتاً فإن رأى كأن ثدييه قد عظمتا على اعتدال من أمرهما وحسن منظرهما فإنهما يدلان على أولاد وأشياء يملكها وإذا رآهما ساقطين فهـو دليل على مـوت أولاده.
* - ( ومن رأى ) ذلك ولم يكن له أولاد فإن ذلك يدل على افتقاره ويدل أيضاً على الحزن وخاصة في حق النساء وفي المرضعات يدل على آفات تقع بمن ترضعه والثدي الكبير يدل على مثل ما يدل عليه ثدي قد عظم وفي المرأة يدل على فجـور.
* - ( ومن رأى ) كأن ثدييه يضربان صدره فإن ذلك يدل إن كان طاعناً في السن على أن أخباراً رديئة تأتيه من بعض من يعرفه وإن كان حدثاً من الرجال والنساء فإن ذلك يدل على عشق.
* - ( ومن رأى ) كأن له ثدياً عظيماً واحداً قد بلغ العانة فإنه يزني بمحرم أو ينكح نكاحاً حراماً والثديان في المنام هما البنات فما حدث فيهما فتأويله في البنات.
* - ( ومن رأى ) أنه بنت له ثدي مع ثدييه فإن ذلك زيادة بنت.
* - ( ومن رأى ) أنه نقص له ثدي فإن ذلك مـوت بنته واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الـولد فمن رأى أن في ثدييه لبناً فإنه شرف على زيادة دنيا تدر له أو لمن هـو يملكه أو قيمه وكذلك في النساء فإن كان ما يدر من لبنه [ص 95] يرضعه إنساناً فإنه يحبس ويغلق عليه الباب ولا خير فيه للراضع فإنه ذلة وحزن فيهما وقيل إن رأى الرجل أن في ثديه لبناً فإن كان عزباً تزوج ويـولد له وإن كان فقيراً دل على بشارة وإن كان شاباً دل على طـول عمره والمرأة الشابة إذا رأت ذلك دل على حملها وولادتها وطـول ثدي الرجل حتى يضربا صدره دليل على هـوى في غير رضا اللّه تعالى وقيل هـو دليل المـوت للأولاد فإن لم يكن له ولد دل على الفقر والحزن وطـول ثدي المرأة فـوق الحد دليل على غاية الحزن وثدي الرجل دال على وجاهته ومنصبه وعافيته وسقمه وربما دل ثدي الرجل على الإخوان والأصحاب والأولاد والأزواج الذين لا نفع فيهم مع الجمال بهم وثدي المرأة دليل على عكس ذلك لما فيه من رزق اللّه تعالى فإن رأى أن ثديه كثدي المرأة واللبن يقطر منه دل على قيامه على عياله ومباشرته لما يلزم النساء في كدهن وربما دل ذلك على الدين وتحمله أو يحصل له مرض يستحي فيه من الناس فإن رآه اشتهر بذلك وإن صار الثدي نحاساً أو حديداً دل على فقد الأولاد وتعطل الأسباب أو الحمل والثدي على الناهد زوج والنهد على المرأة العقيم ولد بعد الإياس منه وربما دل النهد للبكر على ما تتزين به من جهاز أو كسـوة أو مال والنهد للطفل أو الطفلة علل وأمراض وقروح والثدي البز والبز المتاع من القماش والبز الـواحد للمرأة العزباء زواج فإن نزل منه ماء أو لبن كان كفؤاً لها وإلا فقدت ولدها أو أختها والثدي امرأة زانية وقد عبر الثدي ببعض النعام أو الأترج وقد يكـون الثديان مملـوكين وقيل أب وأم والثدي يدل على زق الخمر إذا كان فيه لبن وقيل الثدي رجل كريم.
* - ثؤلـول هـو في المنام مال فمن رأى أن به ثآليل نال مالاً نامياً بلا نهاية يخشى عليه ذهابه.
* - ثفر الدابة وهـو السير من الجلد في مؤخر سرجها تدل رؤيته في المنام على ولي أمر وضيع أو تابع للزوجة أو يدل على مال والثفر في الرؤيا قـوام الشيء ومثاله وكذلك الحزام.
* - ثوب من رأى في منامه أنه لبس ثياب صـوف فإنه يتزهد ويدعـو الناس إلى الزهد في الدنيا ويرغبهم في عمل الآخرة وكل ثوب ينسب إلى الخضرة فإن لـونه ينفع ولا يضر فمن رأى أنه لبس الخضرة فإن الأخضر للحي دين وعبادة للميت حسن حاله عند اللّه تعالى وقيل من لبس الخضرة أعطى ميراثاً والثياب البيض خير لمن لبسها في المنام فأما للصناع فإنها تدل على كثرة بطالتهم وكلما كانت الثياب أرفع قيمة فإنها تدل على البطالة [ص 96] وذلك لأن الصناع لا يلبسـون ثياباً بيضاً إذا أرادوا العمل.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثوباً أسـود ولم يعتد لبسه أصابه بعض ما يكره وهـو لمن اعتاد لبسه في اليقظة شرف وسلطان ومال وسؤدد ومن لبسه بلا بياض وكان مصقـولاً فإنه ينال هيبة وسلطنة.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياباً حمراً فإنه يصيب مالاً كثيراً يجب للّه تعالى فيه حق فليتق اللّه وليؤت الزكاة فإن رأت امرأة أنها لابسة ثوباً أحمر فهـو فرحها وإن رأى ملكاً أنه لابس ثوباً أحمر فإنه يشتغل باللهـو واللعب ويدخل في سياسة ملكه ضعف ويطمع العدو فيه والثوب الأحمر يدل في المرضى على المـوت وفي الفقراء على مضرة والمعصفر من الثياب وجميع الأصباغ المشاكلة لذلك تدل في بعض الناس على قروح وفي بعضهم على حمى ولباس النساء من الحمرة خير لمن لم يكن متزوجاً فقط ولمن لم يتقدم إلى المبارزة.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس هذه الثياب في الأعياد وفي الاجتماعات فإنه لا شيء فيه والصفرة من الثياب كلها مرض وضعف لصاحب الثوب الذي ينسب ذلك الثوب إليه في التأويل إلا في ثوب خز أو حرير أو ديباج فإنه يصير لعـونه ولكنه فساد الدين.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياباً مصبـوغة ألـواناً فإنه يسمع من سلطان ما يكرهه فليتعـوذ باللّه من شر ذلك فإن رأى أن عليه ثوباً ذا وجهين من لـونين أو طيلساناً ذا وجهين فهـو رجل يداري أصحاب الدين والدنيا وإن كان مغسـولاً ففقر ودين وإن كان جديداً وسخاً فدين وذنـوب قد اكتسبها.
* - ( ومن رأى ) كأنه لابس ثياباً منقشة الألـوان فإن ذلك لمن كان يبيع الرياحين أو كانت صناعته في شيء من الأشربة خيراً وأما في سائر الناس فإنها تدل على اضطراب وشدة وظهـور الأشياء الخفية ويدل فيمن كان مريضاً على اشتداد المرض به من كيمـوس حار ومرة صفراء كثيرة ويدل في النساء على خير وخاصة للأغنياء منهن والزواني والمغنيات.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياب خز فإنه يحج فإن كانت حمراً فهي دنيا تجدد له والأصفر دنيا مع مرض ومن كان عليه ثياب الـوشي وهـو يصلح للـولاية ولى أهل الحرث والزرع وإن لم يكن من أهل السلطان فهـو خصب السنة وحمل الأرض [ص 97] والصبغ في غير هذه الثياب متى وصفن غرور.
* - ( ومن رأى ) أن فقيهاً لابساً ثياباً من ابريسم فإنه يطلب الدنيا ويدعـو إلى بدعة والإعلام على الثياب سفر إلى الحج وإلى ناحية العرب.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس ثوباً رقيقاً تحت ثيابه فإنه يصير إليه مال يدخره وتكـون سريرته خيراً من علانيته فإن لبسه فـوق ثيابه فإنه مكروه وخطأ في دينه ومجاهرة في الفسق والثوب الصفيق خير من الرقيق وإن رأت امرأة أنها لبست ثوباً رقيقاً فهـو عزها وإن لبست ثوباً غليظاً فهـو كدها والثياب المنسـوجة بالذهب والفضة صلاح في الدين والدنيا وبلـوغ المنى.
* - ( ومن رأى ) أنه لابس ثياباً لينة كثيرة القيمة فإن ذلك دليل على خير في الأغنياء والفقراء وفي العبيد والمقدمين تدل على المرضى ولبس الثياب الجدد للغني زيادة ومعيشة وللفقير ثروة وللمديـون قضاء دين ومن اغتسل ولبس ثياباً جدداً ذهب غمه وأصاب خيراً ومن اغتسل ولم يلبس ثياباً جدداً بعد الغسل فإن ما يناله من فرج لا يلتئم فيه أمره على ما يـوافقه فإن كانت الثياب الجدد متمزقة تمزقا لا يقدر على إصلاح مثلها في اليقظة فإنها تدل على أنه لا يـولد لصاحبها وإن كان يقدر على إصلاحها فإن لابسها مسحـور ومن لبس ثوبين خلقين متقطعين فهـو مـوت له.
* - ( ومن رأى ) أن لبس ثوباً خلقاً فإنه يصيبه غم.
* - ( ومن رأى ) أن ثوبهم تمزق عرضاً مزق عرضه وأصابه هم من جهة رجل شرير وإن مزق طـولاً فرج عنه أمره فإن عرف الممزق فهـو بعينه فإن لم يعرفه فإنه يناله ضرر يشتهر به في شأنه وإن رأى ثوبه تمزق فإنه يتمزق دينه أو ينقص عيشه والثياب المرقعة القبيحة تدل على خسران وبطالة.
* - ( ومن رأى ) في ثيابه بللاً فإنه يقيم عن سفر ويحبس عن أمر قد هم به ولا يتم له إلا أن يجف الثوب.
* - ( ومن رأى ) كأنه يغسل ثيابه أو ثياب غيره فإن ذلك يدل على دفع ثقل أو مضرة وتعرض له معاشه ويدل على ظهـور الأشياء الخفية وعملها.
* - ( ومن رأى ) أن سلب ثيابه كلها عزل عن السلطانة.
* - ( ومن رأى ) أنه يضيع أو يهلك ثياباً فإن ذلك دليل خير إلا أن يكـون صاحب الرؤيا فقيراً أو عبداً أو محبـوساً أو مديـوناً.
* - ( ومن رأى ) كأنه يضيع أو يهلك ثياباً فإن ذلك هلاك ما يزينهم.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس ثياب النساء وكان في ضميره أنه يتشبه بهن فإنه يصيبه هم شديد وهـول من [ص 98] قبل السلطان أو سلط عليه وإن رأى أنه لبس ثياب النساء وظن أن له فرجاً مثل فرجهن فإنه يتغير حاله ويخذل فإن نكح في هذا الفرج فإن أعداءه يظفرون به.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياباً مجهـولة يتقلب فيها جدداً وخضراً فهـو قلبه يقلبه كيف يشاء.
* - ( ومن رأى ) أنه أكل ثوبه يأكل من ماله من وجه ما ينسب إليه.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب خرقاً من الثياب جدداً وكثيرة أصاب كسـوراً من الأمـوال شبه الدوانق فإن كانت له خلقاناً بالية فهـو هم وإن رأى في المنام كلباً لابساً ثوباً من صـوف دل على إنصاف السلطان وعدله وإن رأى أسداً لابساً ثوباً من قطن أو كتان فإنه سلطان جائر يسلب الناس أمـوالهم وحرمهم والثياب الزرق هم وغم.
* - ( ومن رأى ) أنه لبس ثوباً من كتان نال معيشة شريفة ومالاً حلالاً ونزع الثياب الـوسخة في المنام زوال الهمـوم وكذلك إحراقها وأكل الثوب الجديد أكل المال الحلال وأكل الثوب الـوسخ أكل المال الحرام.
* - ثروة للفقير في المنام مفسدة لطريقه وربما كان ذلك إرغاماً للعدو وكبتاً للحسـود وربما دلت الثروة على الزوجة والأعمال الصالحة المـوجبة لنعيم الجنة وربما دلت الثروة للمريض على ثراه وتربته وحلـوله فيها.
* - ثبات هـو في المنام لمن عادته الطيش في اليقظة دليل على النعم والهدى وقـوة العزم والحزم في الأمـور والمدح.
* - ثكـول في المنام وهـو الحزن يدل على رفع القدر والأفراح والمسرات وربما دل الثكـول على فقد الأولاد والأمهات لأن ذلك مما يدعى به على الإنسان.
* - ثلم وهـو الكسر في الصحيح من كل شيء فإنه دليل على نقصه أو نقض ما يدل عليه وربما كان الثلم لثماً الغائب أو صلحاً مع هاجره.
* - ثوران في المنام من الإنسان الأشياء الساكنة فإنه دليل على الاستيلاء منه أو عليه ويدل على الأمراض المثيرة للقلق ومنه الثور لثورانه الأرض.