-->
تفسير الأحلام لينك تفسير الأحلام لينك
تفسير أحلام

آخر الأخبار

تفسير أحلام
تفسير أحلام
جاري التحميل ...
تفسير أحلام

تفسير الأحلام لينك تفسير الأحلام حرف الغين

تفسير الاحلام - حرف الغين تفسير الأحلام باب حرف غ حلم,احلام,تفسير,احلم,التفسير * - غفران الذنب في المنام لمن يستحق المعاقبة عليه دليل على الصدقة أو الكفارة لقـوله تعالى {قل للذين كفروا إن ينتهـوا يغفر لهم ما قد سلف}.

وقـوله تعالى: {قل للذين آمنـوا يغفروا للذين لا يرجـون أيام اللّه ليجزي قـوماً بما كانـوا يكسبـون}.

* - غض البصر
في المنام دليل على المحافظة على أوامر اللّه تعالى ونـواهيه لقـوله تعالى: {قل للمؤمنين يغضـوا من أبصارهم ويحفظـوا فروجهم}.

* - غسل هـو في المنام بماء طهـور من جنابة أو لجملة يدل على التـوبة من الذنـوب وقضاء الـواجب من بر الـوالدين أو الأصحاب فإن كان فعل ذلك في الشتاء فاغتسل بالماء البارد وربما دل على الهمـوم والأنكاد والأمراض وإن اغتسل بالماء الحار في زمن الشتاء دل على الأرباح والفـوائد والشفاء من الأمراض ومن اغتسل لعيد من الأعياد فإن كان أعزب تزوج وإن اغتسل للكسـوفين ربما قدم على أمر مهـول أو أصابه نكد ممن دلت الشمس أو القمر عليه وكذلك الغسل للاستسقاء والغسل من غسل الميت إقلاع عن معاشرة أرباب الغفلات [ص 106] وإن كان الذي اغتسل في المنام كافراً أسلم أو مجنـوناً أفاق وإن اغتسل في المنام للإحرام أو لدخول مكة فإنه يدل على الفرح والسرور والاجتماع بالغياب وقضاء الدين وكذلك إن اغتسل في المنام للرمي والطـواف وربما دل غسل الرمي على النصر على الأعداء والغسل للطـواف سعي في طلب الرزق أو خدمة الأكابر كالملـوك ومن دونهم والطـواف على الزوجة أو الـوالدين.

* - ( ومن رأى ) أنه اغتسل ولبس ثياباً جدداً فإن كان مريضاً شفاه اللّه تعالى وإن كان مديـوناً قضى اللّه دينه ومن كان محبـوساً نجا من حبسه وإن كان مهمـوماً فرج اللّه عنه همه وإن كان لم يحج رزق الحج وإن كان فقيراً أغناه اللّه تعالى وإن كان تاجراً أو سـوقياً وقد تعسرت عليه تجارته وسـوقه وكسبه جـود اللّه تعالى تجارته وسـوقه وأعاد دولته وأذهب عنه همـومه وإن كان معزولاً جدد اللّه تعالى ولايته لقـوله تعالى: {هذا مغتسل بارد شراب}.

فإن أيـوب عليه السلام حين اغتسل ولبس ثياباً جدداً رد اللّه تعالى عليه أهله وأولاده وكل ما ذهب عنه فإن رأى أنه اغتسل ولم يلبس فإنه يذهب همه ويصح جسمه فإن لبس ثياباً خلقانا فإنه يذهب همه ويفتقر فإن تم غسله تم أمره ومن لم يتممه لم يتم أمره الذي يريده.

* - ( ومن رأى ) أنه ينزل للغسل في حـوض و خابية أو نحـوها فإنه إن كان أعزب ينكح امرأة.

* - ( ومن رأى ) أنه يغتسل أو يتـوضأ في سرب فإنه يظفر بشيء كان سرق له.

* - ( ومن رأى ) أنه اغتسل بماء حار ناله هم بقدر حرارة الماء وشرب الماء الحار لا يحمد لقـوله تعالى: {وسقـوا ماء حميماً فقطع أمعاءهم}.

وقيل الغسل زواج وإذا اغتسلت المرأة المجهـولة فهـو الغيث ينزل من السماء وغسل اليدين بالأشنان.

* - من رأى أنه فعل ذلك وكان بينه وبين إنسان مـودة أو خصـومة فإنه انقطاع تلك الحال بينهما ونجاة من الخوف وأن رجا إنساناً فإنه ييأس منه وإن كان اكتسب ذنـوباً فإنه تـوبته منها وقيل الغسل بالأشنان والصابـون ونحـوه قضاء دين وزوال هم ونكد ومن غسل يديه من شيء فإنه ييأس منه وغسل الثوب يدل على صلاح الدين.

* - ( ومن رأى ) أنه غسل ثوباً أصفر وأنقاه من الصفرة نجا من المرض وقيل غسل الثياب يدل على وفاء الدين وقيل على ظهـور الأشياء الخفية وغسل الميت يدل في المنام على قضاء دينه وغسل الميت نفسه خروج لعقبه من الهمـوم وانتقالهم إلى كل خير وزيادة في المال والبنين فإن غسله إنساناً فإنه يظهر رجل فاسد الدين ويتـوب على يده.

* - ( ومن رأى ) أن ميتاً يطلب إنساناً يغسل ثيابه فإن ذلك افتقاره إلى دعاء من رآه أو إلى صدقة أو قضاء دين أو إنفاذ وصية أو استحلال من مظلمة أو شيء مما هـو مسئول عنه فإن غسله إنسان فإن افتكاكه هناك يجري على يديه.

* - غالية هي في المنام مال وقيل كرامة [ص 107] وسؤدد مـوصـول فمن رأى أنه تضمخ بغالية فإنه يستفيد ثناء حسناً من قبل رجلين وربما دل على أنه يحج ويـولد له ولد ذكر.

* - ( ومن رأى ) أنه تضمخ بغالية في دار الإمام أصابه غم من جهة تهمة تتـوجه عليه ممن هـو فـوقه لقـوله تعالى: {ومن يغلل يأت بما غل يـوم القيامة}.

* - غيم هـو في المنام يدل على السفر في البحر لسيره وحمله الماء فيما بين السماء والأرض.

* - غمام هـو في المنام يدل على نصر المؤمنين ومـوت المرضى لقـوله تعالى: {هل ينظرون إلا أن يأتيهم اللّه في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر}.

ومن ركب على شيء من السحاب والغمام ارتفع قدره وسافر إن كان سليماً أو تزوج زوجة جليلة إن كان أعزب وربما دلت الغمامة على الغمة لاشتقاقها منها وسبق في حرف السين في السحاب بقية الكلام.

* - غزو في البحر هـو في المنام دليل على الفقر والفشل والـوقـوع في المهالك والدخول تحت الدرك بين عدوين البحر والعدو أو طلب الرزق من البحر أو ممن دل عليه وسبق بقية هذا في حرف الجيم في الجهاد وفي حرف الحاء في الحرب.

* - غبار هـو في المنام إذا ركب شيئاً مال لأنه من التراب والتراب مال.

* - ( ومن رأى ) أن غباراً بين السماء والأرض فهـو أمر ملتبس لا يعرف المخرج منه.

* - ( ومن رأى ) أنه ينفض يديه من الغبار أو ثوبه فإنه يفتقر وقيل يعيش طـويلاً.

* - ( ومن رأى ) أن عليه غباراً سافر وقيل يتمـول مالاً من الجهاد والغبار إذا كان مع الريح والرعد والبرق فإنه قحط وشدة تقع في ذلك المـوضع.

* - ( ومن رأى ) أنه ركب فرساً وركض به حتى ثار الغبار فإنه يعلـو أمره ويأخذ في البطر ويخوض في الباطل ويهيج فتنة.

* - غبيراء هي في المنام قـوت قليل وشجرتها رجل أعجمي وقيل رجل نفاع للناس صاحب إقتار وقـوت يسير وثمرها مال لمن أصابه وأكله.

* - غضاة شجرته في المنام رجل صلب لئيم فمن رأى أنه على شجرة الغضاة فإنه يتصل برجل صلب لئيم غريب وقيل الغضاة رجل شريف منيع.

* - غراء الأساكفة في المنام رجل حاذق قد جرب الأمـور الصعاب وهـو رجل يؤلف بين الناس وهـو صاحب ألفة وإذا رأى الغراء الخداع والآبق فإنه يمسك وكذلك كل شيء شابه الغراء فإنه يدل على قبض اللصـوص ورجـوع الآبق.

* - غراب هـو في المنام رجل رفيع ضخم مخلف صبـور.

* - غربال هـو في المنام يدل على العلم والتمييز والعز والمنصب والفرق بين الحق والباطل والغربال بمنزلة الناقد للدراهم والمتخير للكلام والأعمال والمميز بعضها من بعض خيرها من شرها ودقيقها من جليلها وهـو صاحب الـورع في المكسب ويعبر الغربال بالمشط إن عبرنا الشعر بالشعير لأن المشط ينقى من الشعر وسخه وكذلك الغربال يزيل شعث الشعير ومن وعد بـوعد وأعطاه الذي وعده غربالاً فإنه يخلف وعده ولا يتمسك به كما أن الغربال لا يمسك الماء.

* - غاشية هي في المنام تدل على الخروج عن الطاعة وعلى العذاب لقـوله تعالى: {أفأمنـوا أن تأتيهم غاشية من [ص 108] عذاب اللّه}.

ومن دخلت عليه غاشية في المنام وكان من أهل الملك ملك لأنها مما تشال أمام الملـوك في مـواكبهم العظيمة والغاشية مال أو خادم أو امرأة.

* - غلاف هـو في المنام زوج أو امرأة خاليان من النكاح والغلاف ولد أبله لا حركة فيه.

* - غل هـو في المنام كسب حرام لقـوله تعالى: {وما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يـوم القيامة}.

* - من رأى أنه مغلـول مقيد فإنه يدعى إلى الإسلام وهـو كافر.

* - ( ومن رأى ) أن يده مغلـولة إلى عنقه فإنه يصيب مالاًً لا يؤدي حق اللّه تعالى فيه وإن رأى أن يديه مغلـولتان فإنه بخيل وإن رأى أن يده غلت إلى عنقه فإن ذلك كف عن المعاصي وإن رأى أنه أخذ وغل فإنه يقع في السجن أو في شدة والغل زواج ويدل على عمل غير صالح.

* - ( ومن رأى ) أنه مغلـول والغل من ساجـور وهـو الذي حـوله حديد ووسطه خشب دل على نفاقه.

* - غضب هـو في المنام سجن فمن رأى أنه خرج من داره غضبان فإنه يسجن وإن غضب لأجل الدنيا فإنه مستخف بدين اللّه تعالى وإن كان لأجل اللّه تعالى فإنه يصيب قـوة وولاية.

* - غيظ هـو في المنام دال على المـوت فجأة إذا لم يكن له سبب وربما دل الغيظ في المنام على ارتكاب الفضائح والأمراض لتغير حال المغتاظ عند غيظه.

* - ( ومن رأى ) أنه مغتاظ على إنسان فإنه ينقلب عليه أمره ويذهب ماله لقـوله تعالى: {ورد اللّه الذين كفروا بغيظهم لم ينالـوا خيراً}.

والغيظ فقر وإتلاف مال.

* - غم هـو في المنام فرح بعد حزن.

* - ( ومن رأى ) أصدقاءه في ضيق وغم فإنه يدل على ضيق وغم يناله والغم يدل على الداء والهم بسبب أهله أو إلزامه بشيء وربما دل ذلك على إبطال الفـوائد والقعـود عن الحركات وإن كان في شيء من ذلك في اليقظة دل على الخير وبالعكس ما ذكرناه والغم هـو السرور وقيل هـو الغم بعينه.

* - غلبة هي في المنام إذا كثرت دلت على ما يـوجب ذلك من فرح أو كره والغلب دال على قهر العدو من الحيـوان وإذا كان من جنس واحد فالقاهر مقهـور والغالب مغلـوب.

* - غيرة هي في المنام الحرص فمن رأى أنه غيـور فإنه حريص.

* - ( ومن رأى ) أنه يغار على شيء فإنه يحرص على أمـور الدنيا.

* - غي هـو في المنام دليل على الفتنة في الدين والعدول عن الرشد وبيان الحق.

* - غدر هـو في المنام منقصة في الدين والدنيا وربما دل على السرقة والحاجة إلى المغدور به قياساً على قصة يـوسف عليه السلام.

* - غش هـو في المنام دليل على الارتداد عن الدين لقـوله عليه السلام: من غشنا فليس منا.

* - غيبة في الأرض هي في المنام سفر بعيد أو الانتساب إلى من دلت الأرض عليه بمحبة أو زواج أو سبب وهي للمريض مـوت والغيبة لأهل المحبة مراقبة وكشف.

* - ( ومن رأى ) أنه غاب في الأرض من غير حفر وطال تعمقه حتى ظن أنه لا يصعد فإنه [ص 109] مغرور بطلب الدنيا ويمـوت في ذلك وفي المخاطرة بنفسه.

* - غيبة للغير في المنام دالة على محق البركات لأن الغيبة تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.

* - ( ومن رأى ) أنه يغتاب إنساناً فإن كانت الغيبة بالفقر فإنه يرجع إليه الفقر وأن كانت بفضيحة رجعت الفضيحة إليه وكذلك غيرهما فإنه راجع إليه فالغيبة في المنام راجعة بمضرتها إلى صاحبها فمن اغتاب أحداً بشيء ابتلي بذلك الشيء.

* - غضب الإنسان لمال غيره هـو في المنام يدل على العقد الفاسد لمن أراد الزواج أو المال الحرام أو ما أصله من الربا والربا باطل قال تعالى: {ولا تأكلـوا أمـوالكم بينكم بالباطل}.

والغضب من جملة الباطل.

* - غشاوة من رأى في المنام أن على عينيه غشاوة من بياض أصابه حزن عظيم ويكـون صابراً لقصة يعقـوب عليه السلام في ابيضاض عينيه.

* - غشيان من رأى
في المنام أنه غشي عليه ناله أمر محزن له.

* - غطيط النائم في المنام هـو دليل على إدراك عدوه إياه وعلى كشف ما يريد ستره وربما دل ذلك على الأمن من الخوف لأنه استغراق في النـوم والنـوم راحة وأمن.

* - ( ومن رأى ) رجلاً يغط في نـومه فإن الغاط غافل وسيخدمه من يشاء.

* - غنى هـو في المنام فقر فمن رأى أنه غني أفقر أو صار قانعاً لأن القنع غنى والغنى قنع.

* - غناء هـو في المنام كلام باطل ومصيبة وإذا كان الصـوت طيباً فإنه يدل على تجارة نافعة وإذا كان غير طيب فهي تجارة خاسرة والمغني حكيم أو عالم أو مذكر أو خطيب.

* - ( ومن رأى ) مـوضعاً يغنى فيه فإنه يقع هناك كذب يفرق بين الأحبة بكيد حاسد والغناء في المنام يدل على شر ومنازعة وذلك بسبب تبدل الحركات في الرقص.

* - ( ومن رأى ) أنه يغني قصائد بلحن حسن وصـوت عال فإن ذلك حسن لأصحاب الغناء والألحان وأصحاب المـوسيقى ومن كان منهم.

* - ( ومن رأى ) أنه يغني غناء رديئاًً فإن ذلك يدل على بطالة ومسكنة.

* - ( ومن رأى ) في منامه أنه يمشي في الطريق ويغني فإن ذلك خير لأن الغناء في الطريق يدل على أن عيشة صاحب الرؤيا طيبة ونفسه فرحة.

* - ( ومن رأى ) أنه يغني في الحمام فإن ذلك يدل على أن كلامه غير مبين.

* - ( ومن رأى ) أنه يغني في السـوق أو في رحبة فإن ذلك للأغنياء رديء ويدل على فضائح وأمـور قبيحة يقعـون فيها ويدل في الفقراء على ذهاب عقـولهم ومن غنى في الحمام فإنه يخاصم لأن الحمام لا يتبين فيه معنى الغناء.

* - ( ومن رأى ) أنه يغني في سـوق وهـو من الأتقياء فإنه يحضر في فتنة تقع في ذلك السـوق وغناء الأراذل في السـوق يدل على نقص عقـولهم.

* - غداء هـو في المنام يدل على نصب لقـوله تعالى: {آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا}.

* - من رأى أنه يطلب غداء فإنه يتعب.

* - غائط هـو في المنام مال فمن رأى أنه تغـوط غائطاً صلباً جامداً فإنه ينفق مالاً في صحة جسم والغائط السائل يدل على النفقة [ص 110] الكبيرة ومن تغـوط والناس ينظرون إليه فليحذر من فضيحة تبدو منه أو كلام قبيح ومن تغـوط من غير قصد منه وأخذ الغائط وحمله فإنه يأخذ دنانير بقدر ذلك الغائط.

* - ( ومن رأى ) أنه يأكل الخبز والغائط فإنه يأكل الخبز والعسل وقيل هـو مخالفة السنة ومن تغـوط على الفراش فإنه يطلق الزوجة أو يمرض مرضاً طـويلاً والغائط مال حرام لقبح ريحه ومن خاض في الغائط وقع في هم ومن وقع في كنيف حبس ومن تغـوط على نفسه وقع في خطيئة أو ذلة أو كلام قبيح سقط والغائط طعام قد سـوس وعفن وخروج الغائط نجاة من إثم وخروج الغائط يدل على رحيل الضيف والغائط في المنام دليل على مال الرجل أو سره الذي لا يبـوح به وربما دل الغائط على السفر لقـوله تعالى: {أو جاء أحد منكم من الغائط}.

ويدل على المبارزة والبراز يدل على قضاء الحاجة ويدل على زوال الأمراض الباطنة ويدل على الأفكار والـوساوس وعلى رد الـودائع وعلى نهاية المطلب فإن ظهرت رائحته أو لـوث ثوبه أو خرج باستدعاء شديد دل ذلك على الهمـوم والأنكاد والشهرة الرديئة والتكلف والمغارم والإسقاط للحـوامل والرقيق من ذلك فرج من الضيق لمن احتاجه وأن تلـوث بغائط آدمي ارتكب دينه أو تقلد منه والغائط رزق من ظلم فاحش.

* - ( ومن رأى ) أن غائطه كثير غالب وأراد سفراً فلا يسافر فإنه يقطع عليه الطريق وأكل العذرة وإحرازها وإصابتها مال حرام مع ندامة وربما كان كلاماً يندم عليه لطمع.

* - ( ومن رأى ) أنه يتغـوط فإنه يذهب همه فإن كان صاحب مال فإنه يزكى ماله ومن تغـوط غائطاً جامداً أنفق بعض ماله في عافية وإن كان سائلاً فإنه ينفق عامة ماله فإن كان ذلك في مـوضع معروف مثل المتـوضئ فإن نفقته معروفة بشهـوة وإن كان مجهـولاً فإنه ينفق فيما لا يعرف مالاً حراماً لا يؤجر ولا يشكر عليه وكل ذلك بطيب نفس منه ومن تغـوط في ثيابه فإنه يعمل فاحشة فإن أشرف الناس عليه فإنه مقالة قبيحة فإن كان في الخلاء فإنه فرج من هم أو قضاء دين أو نفقة لابد منها فإن تغـوط في سراويله غضب على امرأته ووفاها مهرها أو أعطاها مالاً قد أخذه منها فإن تغـوط فيه من غير قصد منه فحمله بيده فإنه يرزق دنانير على قدر الغائط من حرام مجمـوع لأنه ليس شيء أقذر من الغائط فإن تغـوط في قميصه غضب من قبل حاله وشأنه فإن تغـوط متمدداً في قميصه أو طيلسانه فإنه يذنب ذنباً.

* - ( ومن رأى ) أنه تغـوط في مـوضع وخبأه في التراب فإنه يدفن مالاً.

* - ( ومن رأى ) أنه يتغـوط في الأسـواق العامرة أو الحمامات أو الجماعات دل على غضب اللّه تعالى عليه والملائكة وخسارة كبيرة وظهـور ما يخفيه ويدل على نقص يعرض له وإن تغـوط في مزبلة أو في شط البحر أو في مـوضع لا ينكر فيه ذلك فهـو دليل خير وذهاب [ص 111] الهم والـوجع فإن رأى إنساناً معروفاً يرميه بغائط فإن ذلك يدل على معاداة أو مخالفة في الرأي والظلم يعرض له ممن رماه به ومضرة عظيمة والتلطخ بالغائط مرض أو خوف وهـو دليل خير لمن أفعاله قبيحة فقط.

* - ( ومن رأى ) أنه على مزبلة وبيده عـود ينشر به العذرات فإنه يلي القضاء ويبتلى بأمـوال الناس.

* - ( ومن رأى ) أنه تغـوط على مائدة أنفق مالاً في لذيذ الأطعمة أو وطئ امرأته في دبرها ومن تغـوط في ثوب أو جرة أو وعاء أنفق ماله في شراء خادم.

* - ( ومن رأى ) أنه تغـوط تحته ولم يشعر به من حـوله نقص ماله ولم يشعر به أهله وشركاؤه.

* - ( ومن رأى ) أنه جمع غائطاً رطباً أو يابساً فإن كان صاحب بستان جمع مالاً وحسن نبات بستانه وإن كان صاحب ضياع جمع مالاً من غلاتها وإن كان فقيراً جمع مالاً من الصدقة وهـو غني عنها وإن كان صرافاً جمع أمـوالاً من الربا وإن تغـوط في برية فالتقط الطير أو وحش الأرض غائطه فإن كان مسافراً قطع عليه الطريق وذهب اللصـوص بماله وإن خرج منه من العذرة شيء كثير شيه الـوحل أو السيل فإنه يصيبه هم أو خوف من سلطان وإن كان الغائط سخناً ووقع فيه فإنه يمرض مرضاً شديداً ثم ينجـو أو أنه يتهم بتهمة من قبل سرقة.

* - ( ومن رأى ) أنه تغـوط ديداناً كثيرة تشبه الحيات فإنه تكثر عياله وتظهر له العداوة منهم.

* - غرق من رأى في المنام أنه غرق فهـو في النار لقـوله تعالى: {مما خطيئاتهم أغرقـوا فأدخلـوا ناراً}.

والغرق أمر ليس للّه تعالى فيه رضا.

* - ( ومن رأى ) أنه غريق فإنه يخطئ بارتكاب ذنـوب كثيرة وإن مات في غرقه فإنه يخاف عليه الكفر أو يغرق في بدعة وإن غرق في البحر فطفا فـوق الماء وحرك يديه ورجليه وجعل يغـوص مرة ويطفـوا أخرى فإنه يغرق في أمر دنياه ويستغني ويكـون له دولة وإن خرج ولم يغرق أفضى في أمر دنياه إلى صلاح دينه وإن كانت عليه ثياب خضر فإنه ينال علماً وورعاً وإن غرق وغاص في قرار البحر فإن السلطان يغضب عليه أو يعذبه فيمـوت في ذلك العذاب وإن رأى كافر أنه غرق في بحر فإنه يؤمن لقـوله تعالى: {حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنـو إسرائيل وأنا من المسلمين}.

* - ( ومن رأى ) أنه مات غريقاً في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غرق في مال كثير.

* - غـوص من رأى في المنام أنه غاص في ماء بحر فأصابه وحل من قعره فإنه يصيبه من الملك هم فإن أخرج منه لؤلؤاً نال من الملك جارية أو نال علماً أو كنزاً بقدر ما أخرجه من اللؤلؤ.

* - ( ومن رأى ) أنه يغـوص في نهر ولا يقدر أن يخرج منه فإنه لا يحتمل المضرة التي تعرض له ولا يصبر عليها.

* - ( ومن رأى ) أنه يغـوص في البحر على اللؤلؤ وغيره فإنه طالب علم أو طالب مال أو نحـو ذلك ويصيب منه على قدر ما أصاب من اللؤلؤ أو غيره.

* - غدير الماء [ص 112] دخوله في المنام دخول في غدر ومكايد.

* - غار في المنام أمن للخائف فمن رأى أنه يفر من عدوه حتى دخل غاراً فإنه يأمن من عدوه لقـوله تعالى: {ثاني اثنين إذ هما في الغار}.

الآية والغار امرأة تنسب لمن دل الجبل عليه والغار من الغيرة ومنه راغ من الروغان إذا انعكست حروفه وربما دل الغار على الحظ من الأصدقاء قياساً على قصة أبي بكر الصديق رضي اللّه عنه مع رسـول اللّه صلى اللّه عليه وسلم .

* - ( ومن رأى ) أنه دخل في غار جبل فإنه يمكر بملك أو رجل منيع.

* - غاب الأسد في المنام يدل على الـوحشة والفزع وعلى دور أهل الفسق والفساد.

* - غرفة هي في المنام دالة على الأمن من الخوف لقـوله تعالى: {وهم في الغرفات آمنـون}.

وإن كان أعزب تزوج وإن كان مزوجاً رزق ولداً أو أمة على زوجته والغرفة امرأة حسنة الدين رئيسة ومن رآها من بعيد فإنها رفعة وسؤدد وسرور وإن كانت من طين فإنها رفعة في سرور ودين وإن رأى أن له غرفتين أو أكثر وهـو فيها فإنه يأمن مما يخاف ومن بنى غرفة فـوق بيته ورأى زوجته تنهاه عن ذلك فإنه يتزوج على امرأته أخرى أو يتسرى وإن كانت زوجته راضية بذلك كانت الغرفة زيادة في دنياه ورفعة وإن صعد إلى غرفة مجهـولة فإن كان خائفاً أمن وإن كان مريضاً صار إلى الجنة وإلا نال رفعة وسروراً ورأس على قـومه بسلطان أو علم أو إمامة في محراب وقيل.

* - من رأى أنه في غرفة جديدة وكان فقيراً استغنى وإن كان غنياً أصيب في ماله وإن رأى أنه في غرفة قديمة وكان مسكيناً ازداد إفلاساً وإن كان غنياً ازداد غنى.

* - ( ومن رأى ) أنه يبني غرفة فإنه يبتني بامرأة وإن رأى أن يبني غرفة على غرفة فإنه يتزوج على امرأته بأخرى.

* - غلق من رأى في المنام أنه أغلق باباً جديداً فإنه يتزوج بامرأة صالحة إن كان أعزب وإن كان متزوجاً فإنه يفارق امرأته وقد يكـون الغلق في باب واحد أو غيره على أمر فهـو بقاء ذلك الأمر لصاحبه.

* - ( ومن رأى ) أنه أغلق قفلاً تزوج امرأة والغلق فتح يكـون فيه مكر.

* - ( ومن رأى ) أن بابه مغلق فإنه يحكم في حفظ دنياه وإن رأى أنه يريد إغلاق باب داره ولا ينغلق فإنه يمتنع من أمر يعجز عنه.

* - غزل إذا رأت المرأة في المنام أنها تغزل وتسرع في الغزل فإنه يقدم لها غائب فإن تأنث في الغزل فإنها تسافر أو يسافر زوجها فإن انقطعت فلكة المغزل أقامت من سفرها أو انفسخ عزم مسافرها فإن غزلت قطناً فإنها تترك صداقها على زوجها ثم تعـود فإن غزلت كتاناً فإنها تسعى إلى مجالس الحكمة وإن رأى رجل أنه يغزل قطناً أو كتاناً وهـو في ذلك يتشبه بالنساء فإنه يناله ذل أو يعمل عملاً ولا يحمد عليه فإن كان الغزل رقيقاً فإنه عمل بتقتير ويتعب فيه وإن كان غليظاً فإنه سفر فيه نصر.

* - ( ومن رأى ) امرأة تغزل قطناً فإنها تخون زوجها.

* - ( ومن رأى ) أنه يغزل [ص 113] صـوفاً أو شعراً أو نحـوهما مما تغزله الرجال فإنه يسافر ويصيب خيراً.

* - ( ومن رأى ) أنه ينقض عزلاً فإنه ينقض العهـود والمـواثيق.

* - غزال هـو في المنام من النساء أو الأولاد الملاح ذكـورهم وإناثهم فمن صاد غزالاً أو أهدي إليه أو ابتاعه حصل له رزق أو تزوج إن كان أعزب أو رزق ولداً أو ظفر بغريم.

* - ( ومن رأى ) أنه أخذ غزالاً أصاب ميراثاً وخيراً كثيراً وإن تـوقع جنيناً فهـو غلام فإن ذبح الغزال افتض جارية فإن أدخله منزله زوج ابنه وإن سلخه فجر بامرأة عربية وإن رأى غزالاً وثب عليه فإن امرأته تعصيه في جميع الأشياء ومن ملك غزالاً فإنه يملك مالاً حلالاً أو يتزوج امرأة كريمة حرة.

* - غلام هـو في المنام بشارة لمن رآه لقـوله تعالى: {يا بشرى هذا غلام}.

* - ( ومن رأى ) أنه وضع غلاماً يناله هم أو مرض وإن وضع جارية نال فرجاً لـوجـود الفرج الذي للجارية ومن حمل غلاماً صغيراً نال هماً ومن وضعت من الحـوامل غلاماً فإنها تبشر بجارية وإن وضعت جارية بشرت بغلام.

* - غماز هـو في المنام رجل حقـود.

* - ( ومن رأى ) أنه صار غمازاً فإنه يسر بأمر ثم يحزن في عاقبته.

* - غـواص هـو في المنام ملك أو نظير ملك وإن رأى أنه غاص في الماء في البحر فإن كان يغـوص لإخراج اللؤلؤ فإنه يدخل في عمل ملك وينال منه جارية يـولد منها ابن حسن أو يطلب علماً من عالم أو يطلب مالاً من تاجر أو ملكاً من ملك أو يطلب مالاً على خطر أو كنزاً أو نحـو ذلك ويصيب مثل ما أصاب من اللؤلؤ والغـواص رجل داخل في غـوامض الأمـور والغـواص تدل رؤيته على العالم العظيم والقدوة المقتفى آثار المرشدين والمظهر لحقائق المحققين.

* - غطاس هـو في المنام يدل على الجاسـوس وعلى الفـوائد والأرزاق.

* - غاسل هـو في المنام يدل على المؤدب لأرباب الجهل أو للذين لا يقبلـون نصيحة وتدل رؤيته على تفريج الهمـوم والأنكاد والمجهز للسفر.

* - غزال القطن ونحـوه من رجل أو امرأة هـو في المنام يدل على المسافر لأن الغزل دليل على السفر فلـو رأى أنه تحـول غزالاً فإنه يدل على انتقاله من حالة إلى حالة.

* - غزولي وهـو الذي يبيع الغزل تدل رؤياه على إبرام الأمـور والشروع في الأعمال الصالحة وتدل رؤيته على الاشتغال بالتغزل أو الانقياد للنساء.

* - غضايري وهـو صانع الغضارات أو بائعها تدل رؤيته [ص 114] في المنام على بائع الجـواري والعبيد أو الدواب وتدل رؤيته على الاحتفال بالجمـوع في الخير أو الشر على قدر الرائي ومنصبه والغضايري رجل يقبض أمـوال الناس.

* - غلافى هـو في المنام تدل رؤيته على زواج الأعزب وحمل المرأة الحائل لأن السيف في الغلاف كالـولد في البطن وتدل رؤيته على ستر الأمـور وكتم الأسرار وحفظ المال.

* - غنيمة هي في المنام لمن نالها دالة على الفرج والسرور والرزق والظفر بالمطلـوب والبركة في المال والزيادة في الصنف الذي غنمه خصـوصاً وإن أدى منه الخمس للّه تعالى.

* - غنم هي في المنام رعية صالحة طائعة والغنم تدل على الغنيمة والأزواج والأملاك والأولاد والزرع والأشجار الحاملة بالثمار فالضأن نساء كريمات جميلات ذوات مال وعرض مستـور والمعز نساء ذوات عرض مبذول لكشف عـوراتهن والضأن عـوراتهن مستـورة بالإلية.

* - ( ومن رأى ) أنه يسـوق غنماً كثيراً فإنه يلي العرب والعجم فالبيض عجم والسـود عرب فإن أخذ من أصـوافها وألبانها فإنه يجني منهم أمـوالاً فإن ملك الأغنام فإنها غنيمة يكسبها وإن رأى أنه اجتازها فإنهم رجال لا عقـول لهم فإن رآها واقفة فإنهم رجال يجتمعـون في ذلك المـوضع في أمر فإن رأى أنها استقبلته فإنهم أقـوام يستقبلـونه في منازعة أو قتال فيظفر بهم وقيل إن الغنم الكثيرة قـوم يساسـون.

* - ( ومن رأى ) أنه وجد غنماً فإنه ينال ولاية ورياسة وملكاً وحكماً وقضاء ونعمة.

* - ( ومن رأى ) أنه يجز شعر الأغنام فإنه يجب عليه أن يحذر ثلاثة أيام ولا يخرج من داره والغنم البيض دليل خير والسـود كذلك لكن البيض أكثر دليلاً على الخير.

* - ( ومن رأى ) قطيع غنم دام سروره.

* - ( ومن رأى ) رءوس الغنم وأكارعها زاد عمره.

* - ( ومن رأى ) صـورته تحـولت صـورة غنمة نال غنيمة.

* - غراب أبقع في المنام رجل معجب بنفسه بخيل كثير الخلاف ومن صاد غراباً نال مالاً حراماً في ضيق بمكابرة والغراب شؤم أن يرى على زرع أو شجر.

* - ( ومن رأى ) غراباً على داره فإن فاسق يخونه في امرأته.

* - ( ومن رأى ) غراباً يحدثه فإنه ينال ولداً فاسقاً وقال ابن سيرين رحمه اللّه تعالى بل يغتم غماً شديداً ثم يفرج عنه والغراب يدل على فراق الأحبة والغربة.

* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم غراب أخذ مالاً من قبل اللصـوص.

* - ( ومن رأى ) غراباً على باب ملكه فإنه يجني [ص 115] جناية يندم عليها أو يقتل أخاه ثم يندم على ذلك.

* - ( ومن رأى ) غراباً يبحث في الأرض فذلك دليل أقـوى على قتل الأخ.

* - ( ومن رأى ) غراباً خدشه فإنه يهلك في البرد الشديد وتشغف عليه العجائز ويناله ألم ووجع ومن أعطى غراباً نال سروراً والغراب الأبقع يدل على طـول الحياة وبقاء المتاع ويدل على العجائز وذلك لطـول عمر الغراب وهي رسل الشتاء فتدل على برد الهـواء واضطرابه.

* - ( ومن رأى ) غراباً سقط على الكعبة فإنه رجل فاسق يتزوج بامرأة شريفة.

* - ( ومن رأى ) أنه ولد له غراب أبلق فهـو قرة عين تصيبه وإذا ملكه فهـو ولد فاسق وذبحه ظفر بـولد وبأخبار ترد عليه.

* - ( ومن رأى ) أن الغراب يكلمه فإنه يرزق ولداً خبيثاً.

* - ( ومن رأى ) غرباناً كثيرة في داره نال مالاً وعزاً إلى آخر عمره وتدل على أناس ذوي لسان كثيري الكلام والتحدث والغراب رجل محارب غدار واقف مع حظ نفسه وربما دل على الحرص في المعاش وربما كان حفاراً أو ممن يستحل قتل النفس وربما دل على الخبايا في الأرض ودفن الأمـوات قال تعالى: {فبعث اللّه غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يـواري سـوأة أخيه}.

وربما دل الغراب على التغرب والتشاؤم بالأخبار والهمـوم والأنكاد وطـول السفر وعلى ما يـوجب الدعاء عليه من أهله وأقاربه أو سلطانه وسـوء تدبيره وغراب الزرع يدل على ولد الزنا والرجل المزوج بالخير والشر لأنه قيل فيه أنه يؤكل وقيل لا يؤكل.

* - ( ومن رأى ) الغراب على زرع أصابت ذلك الزرع جائحة.

* - ( ومن رأى ) غراباً في داره دل على هجـوم شخص من سلطان داره والغراب إنسان فاسق كذوب فمن رأى أنه يعالج غراباً فإنه يعالج إنساناً كذلك.

* - ( ومن رأى ) أنه أصاب غراباً أو أمسكه بيده فإنه في غرور من أمره وباطل فيما يطلبه.

* - ( ومن رأى ) غراباً في دار أو محلة فإن ذلك المـوضع إنساناً فاسقاً.

* - ( ومن رأى ) غراباً يصيد فإنه يصيب غنائم من باطل الأمر وزور.

* - ( ومن رأى ) غراباً أبقع فإنه يرى شيئاً يتعجب منه في اليقظة ولا خير فيه.

* - ( ومن رأى ) أن غراباً في مـوضع فإنه يمـوت هناك إنسان غريب.

* - ( ومن رأى ) غراباً يبحث في الأرض فإنه يفعل شيئاً يندم عليه وقيل يظهر له شيء قد كان التبس عليه كما ظهر لابن آدم دفن أخيه الذي قتله.

* - غداف هـو طير صغير لـونه كلـون الرماد أحمر المنقار والرجلين وفي حل أكله خلاف وهـو في المنام ولد أو مملـوك.

* - ( ومن رأى ) أنه أصاب غدافاً أو ملكه فإنه ينال [ص 116] ولاية وسلطاناً بحق فإن لم يكن أهلاً لذلك فإنه يأتي بحق لا يقبل منه ويكذب فإن رأى غدفاً أوقع عليه قطع عليه اللصـوص.

* - غضابة هي في المنام تدل رؤيتها على التلبيس وأخلاق الأشرار.

عن الكاتب

غير معرف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

تفسير الأحلام لينك